الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

IFRANE: Echos à l’attention des intéressés


إفران
اصداء لمن يعنيهم الأمر بإلإقليم

() جمال وبوشيل معاق يستعطف عامل إقليم إفران

من أجل ضمان لقمة العيش:
بعدما أصبح معاقا و غير قادر عن العمل بعد تعرضه لحادثة سير،و ما ترتب عنها من عمليات جراحية مكلفة لم تمنع جسده من إعاقة على مستوى الكتف الأيمن ، لتجسد بتر ذراعه بالكامل ، و عبر "فضاء الاطلس المتوسط" يتقدم المواطن جمال وبوشيل من مواليد 1959 ، القاطن بالرقم 187 حي النجاح – أحداف - بمدينة آزرو ، وطنيته D 206 822، بطلب إلى عامل إقليم إفران بتجديد طلب مساعدته من أجل الحصول على رخصة سيارة الأجرة،علما انه سبق و أن وضع رسالة في الموضوع منذ سنوات لم يتلق عنها أي رد من طرف مصالح العمالة، لذا يلتمس جمال وبوشيل من عامل إقليم إفران البحث في وضعيته و العمل على إخباره بمصير طلبه مستعطفا سيادته النظر في وضعه خصوصا و أنه هو المعيل الوحيد لعائلته .
()شباك البريد بأحداف و اعتذار عن الخدمات:
تفتقت عبقرية بريد المغرب في إطار مواكبة العمليات الالكترونية التي انتشرت بين البنوك إيذانا بولوج " المغرب الرقمي" – رهان الحكومة- من اجل خدمة المواطن و تسريع وثيرة التعامل... و هكذا تعددت شبابيك الأداء أمام المكاتب البريدية ، غير أن شباك بريد حي احداف في آزرو ظل يغرد خارج السرب و يقابلك و أنت مسرع لقضاء أغراضك : نعتذر،هذا الشباك غير جاهز الآن!؟.. و إذا كنت متأنيا و سالت المسؤول عن البريد عن متى سيكون هذا الشباك جاهزا، سيقابلك هذا المسؤول بابتسامة عريضة قائلا:" هذا حالو!!!"
- ترى: حال من ؟
فمتى سيكون هذا الجهاز جاهزا ؟..هو السؤال العريض لفئة من مستعملي الشباك الرقمي في المغرب الرقمي الذي لا يقبل ألا تكون جاهزا الآن.

()بالخزينة العامة الإقليمية..:
من يمكنني من تعويضاتي المادية؟
" " إهانة و دل و طرد تعسفي تعرضت لها بالخزينة العامة الإقليمية بافران.. بل ألطاف إلاهية أفلتتني من تهمة إهانة موظف أثناء مزاولته لعمله.. ذلك ما وقع لي يومه الثلاثاء 8 دجنبر بهذه الإدارة التي أصبحت قبلتي منذ الجمعة الأخير كان غرضي استخلاص حوالة تعويضات عن الساعات الإضافية التي تحولها عمالة إقليم افران إلى حساب هذه المصلحة " بهذه العبارة حكى لنا السيد العربي عيشافقي موظف ببلدية افران تابع للميزانية العامة برقم تأجير رسمي مفسرا انه اشعر بتحويل حوالة تعويضات خاصة باسمه عن ساعات العمل الإضافية إلى الخزينة الإقليمية و لما كان منذ الجمعة المنصرم (3/12/2009) يتردد على هذه الإدارة كان يجابه بأعذار كون المصلحة في انشغالات مع زبناء آخرين لصرف حوالاتهم و انه يتعذر عليهم الأداء.. لكن هذا اليوم الثلاثاء لما احتج و ألح على صرف تعويضاته – يقول السيد العربي- كان أن هددني مسؤول بالخزينة باستدعاء الأمن أن لم " أبدل الساعة ".. و لما كان إصراري هاتف مركز الشرطة.. و قبل حلول رجال الأمن ، أشار علي احدهم بالخزينة بإفلات جلدي لان دعوة الشرطة كانت تحت ذريعة تعرض موظف للاهانة أثناء مزاولته للعمل.. و حتى لا اجعل من نفسي مهزلة و أقع في سين و جيم و في متاهات أنا في غنى عنها، انصرفت...
و يضيف السيد العربي: إني بكل مسؤولية التمس منكم في "فضاء الاطلس المتوسط" نشر هذه الواقعة حتى يعلم بها من يعنيهم الأمر و تمكيني من التعويضات التي هي حقي لكن لن أعود إلى سحبها إلا في حال عدم تعرضي للمماطلة و التهديد في حالة إذا ما عاودت احتجاجي على استخلاص حقوقي المالية ..




IFRANE: Le Club Sprorting Amal Azrou vers un forfait général faute de sa marginalisation? C'EST DU FOOT QUI S'AGONISE


الر ياضة باقليم افران ...و قبل فوات الأوان:
"نادي آخر في لائحة المقبرين "... و لا من يبالي؟!!


أثرنا - في "فضاء الاطلس المتوسط " و في مقالة سابقة - الوضع البئيس و الميؤوس منه الذي يعيش عليه القطاع الرياضي بإقليم افران و حملنا المسؤولية المباشرة للمسؤول الأول عن القطاع الشبابي و الرياضي بالإقليم للا مبالاته و لا اهتمامه للأصوات المبحوحة الصادرة عن عدد من الجمعيات الرياضية التي تستنجد لدعمها معنويا و لوجيستكيا و من اجل التدخل لضمان مسيرتها في المشهد الرياضي الجهوي و الوطني.. و اليوم نعود لنرفع إلى علم كافة المسؤولين بهذا الإقليم أن فريق كرة القدم نادي سبورتينغ أمل احداف الذي كان ضحية لا اهتمام به ليجد نفسه نهاية الموسم السابق يغادر قسم البطولة الوطنية للهواة ،و مع انطلاقة الموسم الجديد الذي انطلق الأسبوع الأخير بالقسم الشرفي الممتاز لعصبة مكناس- تافيلالت أقدم على اعتذار بعقر داره حيث كان مدعوا لخوض مباراة برسم الدورة الأولى أمام اتحاد ايت إيسحاق بالمركب الرياضي لإفران ما بعد زوال الأحد 5/121/2009 ..
و بحسب رئيس النادي – السيد عبد العزيز الرحيوي- و في دردشة له مع "فضاء الأطلس المتوسط"- كشف أن النادي لم يتلق أي دعم من أية جهة بالإقليم و انه إمام التجاهل الذي يطال فريقه اضطر إلى إعلان أول اعتذار و لربما إن لم يكن من يقين قد يقدم على الثاني نهاية الأسبوع الجاري الواجب عليه الانتقال إلى تيغزى( دائرة مريرت) لمواجهة نادي أم الربيع و بالتالي الإعلان عن إقبار الفريق الذي كابد الأزمات دون مبالاة .
فإنما للصبر حدود ، واليد الواحدة لا تصفق ، المسؤولية هي مسؤولية الجميع من مجالس منتخبة و سلطات إقليمية و مندوبية الشباب و الرياضة ، كل هؤلاء في قواميسهم تغيب مفهوم و منطق الرياضة في الاستجابة للأندية الرياضية بالإقليم و منه كان لا بد و أن يقوم فريق سبورتينغ أمل احداف بهذا الاعتذار الذي يظهر انه لم يلفت انتباه احد هنا بإقليم افران و قد حل وسط الأسبوع و الفريق مشتت و لا استفسار عن أسباب هذا الاعتذار من أية جهة عدا العصبة من خلال مكالمة هاتفية ..

IFRANE: La chose éducative en deux échos


إقليم إفران: خبران في قطاع التعليم

() انعقاد المجلس الإداري للتعليم بالجهة :
ينعقد غدا الجمعة 11 دجنبر الجاري على الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة المناظرات بمدينة إفران بقاعة المناظرات بمدينة افران المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لمكناس-تافيلالت ، ومن المنتظر أن ترأس هذه الدورة السيدة لطيفة لعبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي.
وستخصص أشغال هذا المجلس لدراسة النقط التالية :
* تقديم الحصيلة المؤقتة لإنجاز ميزانية 2009 إلى حدود انعقاد الدورة الحالية .
* تقديم مخطط العمل لسنة 2010.
* حصر مشروع الميزانية الأولية لسنة 2010.
() شراكة بين مدرسة بن خلدون و سفارة كندا بهدف دعم مدرسة النجاح:
في اطار تفعيل البرنامج الاستعجالي و من اجل البحث عن موارد إضافية في إطار الشراكات ، قامت جمعية دعم مدرسة النجاح بالمدرسة الابتدائية ابن خلدون بمدينة آزرو بعقد شراكة مع سفارة كندا بالمغرب في إطار مشروع: برنامج دعم التمدرس و الحد من الهدر المدرسي للمساهمة في الرفع من جودة التعليم ، مكونات المشروع ترميم و تجهيز مركز للتوثيق و التكوين المستمر بأحدث الوسائل اللوجيستيكية للعمل .. و تبلغ قيمة المساهمة المعتمدة من سفارة كندا ما مجموعه: 120.448 درهما.

AZROU: QUI OSE NOUS SOULAGER de la bombe synchronisée de cette boulangerie


آزرو// ساكنةالزنقة(2) بحي الأرز'5' تستنجد:
من يرفع عنا أضراره هذه المخبزة القنبلة الموقوتة ؟



في شكاية توصلنا في "فضاء الأطلس المتوسط " بنسخة منها معززة بعدد من الوثائق و الرسائل التي تهم نازلة تعود بداية همومها عما لا يقل عن ست سنوات، تتساءل ساكنة الزنقة 2 بحي الأرز5 بأحداف أزرو عن السر الذي يطال تنفيذ قرار عامل إقليم افران بخصوص إغلاق مخبزة تتسبب لها في أضرار متعددة كانت موضوع شاكيات سابقة و وقوف عدة جهات محلية و إقليمية على ما تدعيه هذه الساكنة التي طال صبرها و انتظارها لإعفائها من هذه الأضرار سيما بعد أن وقف عون قضائي من خلال استجواب للرئيس السابق للبلدية .. الاستجواب الذي بقي حبرا على ورق دون تفعيله منذ ما لا يقل عن 3 سنوات بل اعتبر بمثابة القرص المهدأ للإزعاج التي وراءها ما وراءها من تغييب للقانون الملزم لكل الأطراف بعيدا عن "إن" و أخواتها، و فيما يلي نص الشكاية التي ، يقول اصحابها:
"لم نجد من يرفع عنا الظلم و الجور اللذين استأصلا بزنقتنا جراء الأضرار البيئية و الصحية التي يخلفها تواجد فرن بالمخبزة التي عمد صاحبها إلى تجاوز كل التخصصات لتحدى كل الإجراءات الصادرة في حقه من قبل عدة دوائر مسؤولة محليا و إقليميا بل حتى قضائيا مما يطرح معه عدة تساؤلات حول الجهة أو الجهات التي تسانده في خرق القوانين و عدم الامتثال لكل القرارات الرسمية.." ....
فنحن ساكنة الزنقة 2 بحي الأرز5 بأحداف أزرو نشكو من تواجد فرن تم إحداثه بمخبزة بزنقتنا آملين أن تجد نداءاتنا من يخلصنا من الغبن الذي يطال مساكننا منذ ما لا يقل عن ست سنوات عندما أقدم صاحب "مخبزة الصانع" بإجراء تعديلات على المحل الذي اكتراه من مالكه على أساس بيع الخبز و الحلويات فقط، ليخل بالاتفاقية المبرمة بينه و بين المكتري الذي رفع شكاية إلى الدوائر المختصة لفضح التعديلات في التصميم دون استشارة أو ترخيص منه ، و مع ذلك تمادى صاحب المخبزة في تجاوزاته،... لنرفع من جهتنا شكايات متعددة محليا و إقليميا و جهويا نطالب من خلالها إنصافنا من الأضرار التي تخلفها المخبزة و التي تتسبب لنا في الانزعاج بدء من الدخان التي يتناثر صباح مساء على المساكن و يتسرب إلى بيوتنا ليؤثر على صحتنا و بالأخص صحة أطفالنا الصغار و من ضجيج يخلفه دخول الشاحنات و خروجها لإفراغ أو لشحن الخبز .. و من سلوكات لا أخلاقية مصدرها العاملون الذين في تبادلهم لحواراتهم يتلفظون جهرا بكلمات نابية و عبارات تخدش في الأعراض تصل إلى مسامعنا و نحن في قعر بيوتنا و بين أهالينا.....
ما يجعلنا نتوجه الآن إلى هذا المنبر الإعلامي هو أن كل تلك القرارات التي اتخذتها عدة دوائر مسؤولة محليا و إقليميا لم تجد طريقها السليمة رغم أننا كنا نأمل في أن يجد تدخل السلطات القضائية إعادة النصاب إلى أمورها إذ أن أمرا صدر من رئيس المحكمة الابتدائية بمكناس لأجل القيام باستجواب مع الرئيس السابق المجلس البلدي لمدينة آزرو في النازلة تم في تاريخ 28/04/2006 تناول ثلاث محاور أساسية في مثل هده القضية للوقوف على حقيقة توفر صاحب " مخبزة الصانع " على التصميم القانوني أو عدمه لإقامة الفرن بمراب طالب التنفيذ، فخلصت الإجابات كلها - و حسب محضر الاستجواب الذي نتوفر عليه- إلى نفي توفر صاحب المخبزة على ترخيص ليؤكد المستجوب (رئيس المجلس البلدي ) على توفر المشتكي به فقط على رخصة تحدد في نوعيتها الترخيص لبيع الخبز و الحلويات لا غير.
ففي وقت انتظرنا تحقيق العدالة في النازلة يستمر صاحب المخبزة في تجاوزاته و إبقاء الحالة على ما هي عليه دون على الأقل الامتثال لقرار بلدي بفتح باب على واجهة الشارع و إغلاق الباب المتواجدة بين الساكنة و في زنقة تتضرر بتواجد باب المخبزة بها و لا تملك أية وثيقة رسمية في افتتاحها..
إننا أمام هذه النازلة الشائكة قمنا بعدة تنديدات و وقفات احتجاجية نظمت على مراحل زمنية بعين المكان بعد أن ضاقت صدورنا صبرا من كل المضايقات و التجاوزات المسجلة و من استفحال لظواهر بيئية و صحية و خلقية تؤثر علينا و تسلبنا راحتنا و مع ذلك كذلك لم نجد من يرفع هذا الظلم لتستحضرنا عدة تساؤلات نرفعها جهرا عبر الصحافة :
*من يدعم صاحب المخبزة في تحدياته ؟ و من يتستر على تطبيق القرارات الصادرة في حقه؟ و من يعبث بمصداقية و بكل أسس تفعيل مضامين دولة الحق و القانون."
و في الختام نوجه نداءنا من خلال هذا المنبر لكل الضمائر الحية جهرا : () أنقدونا من أضرار هذه المخبزة، إنها قنبلة موقوتة تضر بنا و ببيئتنا و أسرنا و أطفالنا الصغار،... فهل من رادع؟

عدد التوقيعات:12
إضافة إلى الوثائق :
- شكاية إلى عامل إقليم افران تحمل أسماء و توقيعات المشتكين.
- شكاية إلى مفوضية الشرطة بازرو
- محضر استجواب رئيس المجلس البلدي في الشكاية الموجهة للمحكمة في تاريخ 28/04/2006
من قبل مأمور إجراءات التنفيذ لدى المحكمة الابتدائية.
- رسالة جوابية مؤرخة في 31-05-2008 تحت عدد 999 من عامل إقليم إفران بخصوص تطبيق قرار الإغلاق نظرا إلى الإخلال بالقوانين المنظمة للتراخيص التجارية استنادا إلى محضر استجواب صادر عن مركز القاضي المقيم بآزرو ...

IFRANE/BE SMIM:Qui rend justice à cette famille des complexités administratives au CAYADAT IRKLAOUEN


إقليم إفران/ ابن الصميم
من ينصف هذه العائلة من التعقيدات الإدارية بقيادة إركلاون؟
ف.أ.م
اقتنت السيدة لوبنى بطوبة قطعة أرضية بتراب جماعة بن الصميم بايت الطالب عقا آملة من وراء ذلك بناء مسكن قروي تستقر فيه هي و زوجها الفرنسي الجنسية.. و هما يحملان مشروعا استثماريا بمنطقة الأطلس المتوسط التي فتنتهما بمؤهلاتها الطبيعية.. فتقدمت بطلب رخصة البناء و حصلت على قرار الترخيص تحت رقم32 بتاريخ 14 أكتوبر 2008 فأوكلت زوجها بول بريش للسهر على انجاز أشغال البناء.
و إلى هنا لم تجد هذه العائلة أية صعوبات من الناحية الإدارية،لكن الأمور سرعان ما انقلبت إلى سلسلة من العراقيل قادت الزوجين إلى الدخول في مواجهات عديدة مع مصالح التعمير و التقنية بالجماعة ترتب عنها توقيف الأشغال في بدايتها و قامت فرقة التدخل التابعة لهذه الجماعة بإشراف قائد إركلاون بهدم جدران 3 براكة(4م على 2م) كانت نية المشتكيان جعلها تحت تصرف عملية إيداع مواد البناء بها حفاظا على التلاشي و حماية من تعرض هذه المواد للسرقة إلى حين الانتهاء من عملية البناء. و عند استفسارهما عن مغزى هذا القرار قوبل الزوجان بالتجاهل و عدم تعليل هذه التصرفات الإدارية، و هو ما أثار استياءهما خاصة و أن بناية مماثلة و مقابلة لمسكنهما لم تتعرض لمثل هذه المضايقات.
و في رسالة جوابية للسيد عامل إقليم افران مؤرخة ب 20 نونبر 2009،بناء على محضر لجنة انتقلت إلى عين المكان للتحقيق في الموضوع تمت الإشارة في هذا المحضر إلى أن بناء "البراكة" غير وارد في تصاميم المسكن القروي وأنه من حقهما استرجاع المواد و الأدوات المصادرة من قبل الجماعة .. و يفرض القانون عليهما إشهار رخصة البناء..
و ردا على خلاصات اللجنة ،- حسب السيدة لوبنى و زجها بول بريش- فإنهما التزما بتعليق الرخصة منذ انطلاقة الأشغال إلا أن هذه الرخصة كانت تتعرض للإتلاف في 3 مناسبات من قبل مجهولين.؟؟!!..
و أفاد زوجها الفرنسي أن الأسباب الحقيقية لهذه المناوشات هي خلق الإزعاج و العراقيل حتى تتخلى عائلته عن مشاريعها و فكرة الاستقرار بالمنطقة و بالتالي تتبخر كل أحلامها في العيش هناك..كما يلقي المسؤولية على أصهار احد الأمريكيين المستقرين بالمنطقة، حيث تشكل القطعة الأرضية التي تمتلكها زوجته حجر عثرة أمام رغبته في التوسع بأراضي آيت الطالب عقا.
و في رسالة موجهة إلى السيد عامل إقليم افران بتاريخ 23/811/2009 يؤكد السيد بول بريش على انحياز احد المسؤولين بقيادة إركلاون إلى جانب المشروع الأمريكي بالمنطقة و عن كونه شخصا غير مرغوب فيه و خارج القانون .. و هو ما أثار حفيظته ليتوجه من جديد بمراسلة السيد عامل إقليم افران خاصة و انه مطالب بالتوقيع على التزام يجهل مضمونه وفحواه.
و ما يمكن أن نستخلصه من هذه الواقعة هو أن ملفات الاستثمار لازالت لم تحظ بالاهتمام و العناية الكافيين بالرغم من كونها الطريق الأنجع في سياسة الحكومة لخلق الثروات و فرص الشغل.
فهلا تحركت مصالح العمالة للتحقيق في هذا الموضوع بكل موضوعية و مسؤولية و بعيدا عن كل ضغط أو تحامل إنصافا لهذه العائلة وفق القوانين الجاري بها العمل؟.. هذا ما يتمناه كل من يعلم بأمور هذا الملف في سائر أرجاء هذه المنطقة.

الأحد، 6 ديسمبر 2009

MEKNES: La série rose du CODM F.B stopée par l'U.S.FKIH BEN SALEH

اتحاد الفقيه بنصالح يسرق تعادلا مهما من مكناس
عبد الإله بنمبارك


أوقف فريق اتحاد الفقيه بنصالح الانطلاقة الموفقة لفريق النادي المكناسي الذي حقق خمس انتصارات متتالية ، واستطاع أشبال المدرب عبد اللطيف أنيس الذين يتواجدون في المرتبة ما قبل الأخيرة أن يعودوا بنقطة ثمينة وأمام فريق يحتل الصف الأول وذلك خلال اللقاء الذي جرى بينهما بالملعب الشرفي بمكناس أمام جمهور تجاوز ثلاثة آلاف متفرج .
المباراة التي أدار أطوارها الحكم لحسن ريكاص بمساعدة هشام أيت عبو وجليل من عصبة الصحراء كان مستواها التقني متوسطا مع سيطرة ميدانية مطلقة للنادي المكناسي خصوصا في الشوط الأول أضاع خلاله مهاجموه مجموعة من الفرص التي أتيحت لهم أخطرها كانت في الدقيقتين 42 و 45 بواسطة السداسي الذي كان حظه عاثرا ولم يستطع ترجمة الفرصتين الذهبيتين خصوصا وانه بقي وجها لوجه وعلى بعد أمتار قليلة من مرمى الحارس الكوميري الذي وقف سدا منيعا أمام كل المحاولات التي كان يقوم بها فريق النادي المكناسي .
في الشوط الثاني بدا لاعبو الفقيه بنصالح يكسبون بعض الثقة وحاولوا لعب كرة قصيرة والوصول إلى مرمى الحارس البوجيري الذي غادر الملعب اتجاه المستشفى بعد إصابته في كتفه إثر تدخل أمام المهاجم الإفواري مونكبا وعوضه الحارس الاحتياطي محسن العاكف، ومع مرور الوقت ازداد حماس لاعبي النادي المكناسي وأرادوا الوصول إلى مرمى الخصم لكن التسرع وعدم التركيز ضيعا على الفريق ثلاث نقط الفوز وبالمقابل نجحت الخطة الدفاعية لفريق الفقيه بنصالح في العودة بنقطة إيجابية ومهمة قد تعطي للاعبيمن نفسا جديدا للعودة من جديد لتحقيق النتائج الإيجابية والخروج من المنطقة المكهربة التي يتواجد فيها .
وخلال اللقاء الصحفي الذي غاب عنه المدرب أنيس الذي اعتذر بسبب عياء وإرهاق أحس به قال أبو علي مدرب النادي المكناسي بأنه كان يتوقع مباراة صعبة خصوصا وأن الفريق الزائر يتواجد في مرتبة لايحسد عليها ولم يكن له خيار سوى العودة من مكناس بأقل الخسائر وهو فريق لايعكس المرتبة التي يتواجد فيها ، وبالمقابل أثنى على لاعبيه الذين قدموا كل ما في جعبتهم والتعادل الذي حصلوا عليه يدخل في اللعبة والمهم هو استثمار أداءات اللاعبين الشبان الذين عليهم اجتياز مثل هذه المباريات من الناحية النفسية والتعرف على مدى جاهزيتهم في المباريات المقبلة لأن البطولة شاقة وطويلة وعلينا يضيف أبوعلي نسيان هذه المباراة والاستعداد للقاءات المقبلة سيما وأن الفريق تنتظره مبارتين متتاليتين خارج ملعبه وفوق صفيح ساخن الأولى ضد الاتحاد القاسمي صاحب الصف الأخير والثانية ضد الراسينغ البيضاوي بالبيضاء.