الجمعة، 17 مارس 2017

المخطط العشري2015-2024 لتطوير نمو شجرة الأرز موضوع لقاء تواصلي لإدارة المياه والغابات في ضواحي آزرو

المخطط العشري2015-2024 لتطوير نمو شجرة الأرز 
موضوع لقاء تواصلي لإدارة المياه والغابات في ضواحي آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قام وفد من أطر ورجال المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم إفران يرأسه السيد مصطفى بعيريز المدير الجهوي للقطاع بالأطلس المتوسط رفقة المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر وكذا مدير المنتزه الوطني بإقليم إفران بزيارة ميدانية للمنطقة الغابوية 96 الواقعة على الطريق الوطنية رقم13 وبالضبط بالنقطة الكيلوميترية 15 عن مدينة آزرو تجاه جماعة تيمحضيت... حيث تنتشر غابة الأرز التي تغطي مساحة مهمة بالإقليم تشكل فيها غابة آزرو أهمية بارزة ترجع إلى قيمتها الاقتصادية باعتبارها الشجر الوحيد القابل لتوفير خشب الصناعة ليس فقط على المستوى المحلي بل الوطني ككل....
هذا إذا علمنا أن الغابة بإقليم إفران عموما تقدر مساحتها ب 116ألف هكتار أي ما يعادل 33 في المائة من مساحة الإقليم، وتتوزع على أنواع الأشجار التالية: الأرز48700هكتار- البلوط الأخضر44400 هكتار- الصنوبر البحري3500هكتار- بلوط الزان 2900هكتار العرعار الجبلي 1900هكتار والمختلفات14600هكتار، كون غابة آزرو تمتد على مساحة تقدر ب17.744هكتار أي ما يعادل23 % من المساحة الكلية للمنطقة حيث تضم مجموعة مساحة كل من غابة الجماعات القروية لتيكريكرة وابن الصميم تتشكل مساحاتها  من جهتها من أشجار الأرز الخالص 1493هكتار (نسبة8%) والأرز + البلوط 7657هكتار(نسبة 43%) والبلوط الأخضر 4594 هكتار (نسبة26%) لتشكل المساحة الفارغة 4100هكتار (نسبة 23%) ليكون إجمالي المساحة الغابوية بمنطقة آزرو هو 17.744هكتار..
وقد استغلت هذه الزيارة الميدانية لفسح المجال للتواصل والحوار مع كل من ممثلي بعض المنابر الإعلامية بالإقليم وكذا ممثلي جمعيات الرعي الغابوية بالمنطقة...
 وقال السيد المدير الجهوي بداية هذا اللقاء أن المخطط العشري2015-2024الذي اعتمدته المديرية سيساهم في مضاعفة النظم الإيكولوجية الغابوية للأرز بمعدل 6000 هكتار سنويا مذكرا بمراحل غرس أشجار الأرز  ونموها ومدى تأثرها بالتربة والظروف المناخية وتأثير الكائنات الحية وبما تتميز به من خاصيات كيمائية وفيزيائية مذكرا بفصيلة هذا النوع من الأشجار وهي أشجار من فصيلة الصنوبريات الدائمة الاخضرار وسريعة النمو هذا النوع من شجرة الأرز الأطلسي متوسط الحجم 30 ما بين 30 و35 متر  ناذرا ما يصل إلى 40م، وقطر جذعها يتراوح مابين 1,5م و2 م، في حين أن طول الورقة ما بين 10-25 ملم... تستعمل كأشجار تزينية كما أن خشبها"خشب الأرز" يعتبر من أحسن الأخشاب جودة  وله خاصيات ومزايا متنوعة...
ولقد تجاوب المتحدث مع أسئلة الأقلام الصحفية ورد عنها بكثير من المعلومات الضافية خصوصا من حيث الحفاظ على هذه الثروة إذ لم يخف الاستغلال العشوائي للغابة واستفحال اجثتاتها مذكرا أن الغابة تشكل مجالا خصبا بالنسبة للسكان وتشكل جزء هاما في الاقتصاد ذلك أن هذا المجال يستعمل لأهداف متعددة حيث نجده كمجال للرعي وللفلاحة  بحكم نظام العيش التقليدي السائد بالمنطقة مما يؤدي إلى الترامي على الملك الغابوي بالتعشيب والحرث... وأن حماية الغابة تبقى مسؤولية جماعية...
 كما ناقش مع بعض ممثلي جمعيات الرعي الغابوي مذكرا أن الإقليم حظي بانجاز مشروع مندمج استوجب تتوفير غلاف مالي ناهز 214مليون درهم ساهمت فيه الوكالة الفرنسية للتنمية و الصندوق الفرنسي للبيئة إلى جانب مساهمة الدولة والجماعات المحلية بالإقليم، حيث هم المشروع توسيع المنتزه الوطني لإفران ليبلغ 124هكتارا كما سبق وأن وضعت تصاميم تهيئة تشاركية للغابات والمراعي الغابوية والجماعية بإشراك الساكنة من خلال حوار مباشر معها أسفر عن عقد شراكة مع مجموعات رعوية حول استعمال المراعي والمساهمة في تدبير استغلال الغابات حسب قدراتها الإنتاجية ... 
الحوار المفتوح  ركز على أهمية التدابير المتخذة وسبل نجاعتها للحد من انتهاكات التي تعيش عليها الغابة.
 وقد توجت المناسبة بتقديم مدفئات متعددة الخدمات لطهي الخبز والماء على بعض الجمعيات الرعوية بالمنطقة.

الخميس، 16 مارس 2017

قضية وموقف:الاختبار الصعب في المسار الديمقراطي بالمغرب:بنكيران سيعتكف للصلاة والشعب يرغب الارتياح من حكومة التهريج؟

قضية وموقف:       الاختبار الصعب في المسار الديمقراطي بالمغرب:
                   بنكيران سيعتكف للصلاة والشعب يرغب الارتياح من حكومة التهريج؟
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قال رئيس حكومة تصريف الأعمال المغربية المقال عبد الإله بنكيران في بيان، إن الملك محمد السادس اتخذ قرارا في إطار الدستور وهو ما يعبر دوما عن تأييده، -حسب ما نقلت رويترز-... وأضاف، أنه سيذهب ليتوضأ ويصلي ويواصل العمل على الأرض.
وقال الديوان الملكي المغربي في بيان الأربعاء 15مارس2017 إن الملك محمد السادس أعفى رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران من منصبه وسيطلب من عضو آخر بحزب العدالة والتنمية الإسلامي تشكيل حكومة بعد جمود أعقب الانتخابات واستمر لخمسة أشهر.
وأضاف البيان أن الملك محمد السادس اتخذ القرار في ظل "انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها (الحكومة)" و"حرصا من جلالته على تجاوز وضعية الجمود الحالية" في المفاوضات السياسية... ولم يحدد البيان من الذي سيختاره العاهل المغربي ليخلف بنكيران.
وكان أن تم تكليف بنكيران بتشكيل الحكومة مرة أخرى بعد أن زاد حزب العدالة والتنمية حصته من الأصوات في انتخابات أكتوبر... وكان الحزب تولى السلطة للمرة الأولى في 2011.
لكن علاقات حزب العدالة والتنمية بشريكه السابق في الائتلاف الحكومي وهو حزب الاستقلال المحافظ توترت بسبب الإصلاحات الاقتصادية وتعثرت المحادثات بشأن تشكيل حكومة مع حزب التجمع الوطني للأحرار المنتمي لتيار يمين الوسط...وتزايد القلق إزاء أثر الأزمة السياسية على الاقتصاد المغربي... وكان من المفترض أن يقر البرلمان ميزانية العام الحالي بحلول نهاية 2016 ولكن لا يمكن إقرارها لحين تشكيل حكومة جديدة.
القرار الملكي القاضي بإعفاء بنكيران من مهامه استقبله معظم الشعب المغربي بارتياح عميق سيما وان ما لقيه بنكيران من بلوكاج في تكوين حكومته هو نتاج من صلب الأمانة العامة لحزب المصباح فضلا عن كون المحطة السابقة من الحكومة عرفت جملة من التطاحنات اتسمت بلعبة الاختفاء عدد من السياسيين بالبلاد باستعمالهم عبارة "حكومة جلالة الملك" العبارة يرجع استعمالها تاريخيا، إلى ما قبل دستور 2011الذي كان يرفض استعمال هذه العبارة في ظل دستور الملك محمد السادس، لأسباب منها أنه حدد صلاحيات كل مؤسسة، وأعطى الحكومة اختصاصات واسعة، تجعل رئيس الحكومة رئيس وزرائها، كما نص على التنصيب البرلماني للحكومة.. وإذا كانت عبارة "حكومة جلالة الملك" سارية ومقبولة في عهد حكم الحسن الثاني، فإن عبارة "معارضة جلالة الملك" التي جاءت في اكثر من مناسبة لتطرح جدلا بين السياسيين خصوصا لشكر وشباط وبنكيران كانت مثيرة للسخرية ... وبالتالي حكم هؤلاء برمي  أنفسهم في مزبلة التاريخ السياسي بالمغرب وسيما ما رافق هذا الجدل من تهريجهم والملك يريد "التشطاب" ولان المغرب ملكية وليست جمهورية كما يعتقد بنكيران بادعائه انه حرر المغرب من الربيع العربي... الكل مدون عند المغاربة والملك الشخص الوحيد الساهر على الشعب وإذا الشعب أعطى بنكران فان الملك طالب بنكيران تسريع وثيرة تكوين الحكومة ولكن هذا الأخير فشل وطال الانتظار إلى 5اشهر وبدا اليأس يتسرب نفوس الشعب المغربي والشعب يقول عاش الملك لا نريد هذا الحلايقي... الملك تريث ليعرف الشعب من هو المهرج.. اليوم عرف الشعب من هو بنكيران؟... مما دفع بالملك لينوب عن شعبه "ثورة الملك والشعب" والنظام ينحاز إلى "الموقف الذي يخدم مصلحة الوطن، ويحصن المغرب من الوقوع في أزمة سياسية صعبة لإيجاد مخرج من هذه الأزمة  في سياق فقد فيه المواطن ثقته في الدولة بمؤسساتها، وازداد اقتناعا أن السياسيين لا يخدمون سوى أجندتهم الخاصة وإنهم أميل إلى خلق المشاكل بدل إيجاد حلول لها..
في لعبة سياسية مثل هذه تبدو الملكية هي المستفيد الأكبر، لأن حسابات الأحزاب السياسية تكشف عجز النخبة السياسية عن تحمل مسؤوليتها باستقلالية عن الملكية، مما يعتبر أن احتماء الزعامات الحزبية بالملك معناه أنها بدون مشروع، ويبقى الوحيد الذي يتوفر على ذلك المشروع المجتمعي هو الملكية.
 الدستور حدد صلاحيات كل المؤسسات، سواء المؤسسة الملكية أو الحكومة أو المعارضة أو الأحزاب، وأعطى الملكية اختصاصات في ما هو استراتيجي، ما يعني فشل النخبة السياسية في إقرار استقلالية المؤسسات عن بعضها، وتوازنها وتكاملها، وهو أساس العملية الديمقراطية في نهاية المطاف وحين تؤكد النخب السياسية عجزها، وتتخلى عن دورها، لتحتمي بالملكية، تكون قد تخلت عن دورها الدستوري، وعادت بالمغرب إلى ما قبل دستور 2011، والخاسر هو الانتقال نحو الديمقراطية، و"الممارسة الديمقراطية".

الأربعاء، 15 مارس 2017

التصديق على استقالتين في الشأنين المحلي بآزرو والإقليمي بإفران بالعثور على بديل، وبالبحث عن آخر؟

التصديق على استقالتين في الشأنين المحلي بآزرو والإقليمي بإفران
بالعثور على بديل، وبالبحث عن آخر؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
بلغ إلى علم الجريدة أنه تم رسميا التصديق من قبل مصالح وزارة الداخلية على استقالة السيد سعيد مرشيش كمستشار بالجماعة الحضرية لآزرو وتعويضه بالسيد موحى التهامي العسري من نفس الحزب (حزب التجمع الوطني للأحرار).
 الاستقالة التي جاءت من المستشار اثر انعقاد الدورة العادية للمجلس البلدي تعبيرا منه عن غضبه ورفضه عرض فضاء أقشمير للكراء معتبرا إياه بالفضاء الأثري والمكسب الوحيد للمدينة وحضارتها...
كما تم قبول استقالة الدكتور الحسن اباء من منصبه كرئيس لمجوعة الجماعات البيئة بإقليم إفران، والإعلان عن استقبال ملفات الترشيح لرئاسة المجموعة..
هذه الاستقالة التي جاءت نتيجة التصدعات التي عرفتها المجموعة بمطالبة رأس الرئيس واتهامه بالتسيير الانفرادي ووقوع المجموعة في اختلالات تدبيريه....
ولقد تفجرت مع إعلان هذا المنصب الشاغر جملة من الأخبار التي تشوه العملية الانتخابية للرئيس المنتظر للمجموعة إذ سجلت الجريدة تعليقا متزنا جاء فيه:
"نظرا للخصوصية التي تطبع الجماعة البيئية بسبب النصوص القانونية المشتتة التي تؤطرها، أرى أن يتولى تدبير منصب الرئاسة شخص له من الكفاءة القانونية المتميزة ما يؤهله لحمايتها من الأيادي المتسخة.... فالتطبيق السليم للقوانين البيئية هو الذي يحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بمدينتنا.
لذا فالمطلوب من السادة الأعضاء أثناء التصويت استحضار البعد القانوني بالدرجة الأولى في عملية الاختيار وليس البعد العاطفي أو ما شابه ذلك؟؟... فرقي الأمم والشعوب محكومة بقوانينها ثم إن المهمة الموكولة تكليف وليس تشريف".
 فهل تتفوق الحكمة على اللقمة؟ ذاك ما يترقبه الرأي العام الإقليمي فور ظهور البديل.

الثلاثاء، 14 مارس 2017

هل تستدرك الدوائر المسؤولة محليا وإقليميا وجهويا عارا على جبينها؟ كرة اليد الآزروية أمام فرصة تاريخية لإقليم إفران وظلم ذوي القربى إلى أين؟

هل تستدرك الدوائر المسؤولة محليا وإقليميا وجهويا عارا على جبينها؟
كرة اليد الآزروية أمام فرصة تاريخية لإقليم إفران
 وظلم ذوي القربى إلى أين؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
توصل النادي الرياضي آزرو لكرة اليد بالبرنامج الخاص بمباريات السد المؤدية إلى القسم الوطني الأول "أ" والتي يشارك فيها عن مجموعة الثانية بالقسم الثاني برسم موسم 2017/2016...
وهكذا سيكون ممثل صخرة أقشمير في مواجهة فريق نادي الرشيدية عن المجموعة الأولى بنفس الدرجة وذلك يوم الاحد2أبريل2017 بمدينة ميدلت...
 إلا أن النادي الآزروي الذي يعتبر أحد اعرق الأندية الوطنية في هذه اللعبة والذي يعود تأسيسه لسنة 1972 حيث سبق له أن كان ضمن أندية القسم الوطني الأول وهو يشده الحنين للعودة إلى هذه الدرجة تبقى مشاركته في هذه المرحلة الإقصائية النهائية رهينة بما يتطلبه الموقف من دعم سواء مادي أو معنوي من قبل الدوائر المسؤولة بإقليم إفران حيث يتعرض للإقصاء والتهميش بل الحرمان حتى من الدعم المالي المنصوص عليه في ميزانيات المجالس المنتخبة اذ يحرمه كل من المجلس الإقليمي لعمالة إفران والمجلس البلدي لمدينة آزرو فضلا عن مجلس جهة فاس مكناس من المنحة السنوية كباقي الأندية الرياضية والجمعيات على مختلف اهتماماتها؟
مما يطرح معه سؤالا عريضا عن سر هذا التهميش والإقصاء الغير المفهومين والذي يتطلب معه استحضار العقلانية بعيد عن الحسابات الضيقة التي تبقى اكبر مؤشر وراء هذا الموقف المثير؟ خصوصا عندما نعلم أن هناك أندية وجمعيات فقط تنشط بلا  أهداف لتفرض حضور المدينة أو الإقليم على مستوى جهوي أو وطني لترفرف رايته في المنتديات المسؤولة؟
 وعن هذه الوضعية تحدث السيد سعيد مرشيش للجريدة بكل أسى وحسرة معبرا عن استغرابه استمرار نهج الإقصاء والتهميش لناديه الذي يتكبد وحده كل العناء المادي ولا يدخر جهدا في الرفع من شأن سواء الفريق او الإقليم تكرسه النتائج الايجابية المسجلة؟ وبالتالي يبقى عار على الغير ألا يهتم أو يبادر على الأقل في هذه المحطة التاريخية لتقديم يد العون ماديا ومعنويا لنادي هو ملك للعموم وممثل لإقليم لا تنقصه الطاقات الرياضية المحتاجة إلى المساندة والدعم بدون شرط أو قيود؟
ويضيف المتحدث إننا نعاني حيفا واضحا ونمر من أزمة مالية خانقة والأمر الواقع الآن قد يؤثر على مشاركة نادينا في هذه المحطة التاريخية التي نرى أنها فرصة مواتية لتحقيق حلم جمهور مدينتنا بل الإقليم ككل وعشاق كرة اليد على العموم؟ حيث إذا لم تتفهم الجهات المسؤولة الوضع فإننا قد نتقدم باعتذار للمشاركة في مباريات السد وقد تكون نتيجة هذا الاعتذار وخيمة كاعتذار عام يفضي إلى إقبار النادي ككل؟
 وتبقى المسؤولية الآن عارا على جبين القيمين عن الشؤون المحلية والإقليمية والجهوية لإنقاذ ماء الوجه؟ فهل يتم إدراك الموقف أم أن حليمة ستزيد من عادتها الوخيمة تجاه هذا النادي لاعتبارات لا مسؤولة ولا أخلاقية عموما؟

منصب رئيس مجموعة الجماعات البيئة بإفران في المزاد العلني!؟ الحياد المطلوب حتى لاتسند الأمور إلى غير أهلها؟

منصب رئيس مجموعة الجماعات البيئة بإفران في المزاد العلني!؟
الحياد المطلوب حتى لا تسند الأمور إلى غير أهلها؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قدم الدكتور الحسن أباء استقالته من منصبه كرئيس لمجموعة جماعات البيئة بإقليم إفران  وذلك منذ الأربعاء 08مارس الجاري على اثر ما تعرض له من انتقادات وتشويشات أثرت على شخصه خصوصا ما جاء اثر انعقاد دورة فبراير العادية للمجلس البلدي لآزرو حيث ووجه مباشرة بالكثير من الاحتجاجات من أعضاء هم مثله مستشارون بنفس الجماعة حول من المناسبة فرصة للمحاسبة وموجهين إليه سهام النقد بشان سوء تدبيره للمجموعة وغيابه التام عنها والى ما يعرفه تدبير المجموعة من اختلالات في الوسائل والموارد البشرية والى عدم الصرامة مع الشركة المفوض لها تدبير النفايات بالإقليم والى غياب جهز المراقبة فضلا عن غياب تواصله مع الجميع...
 وكان أن عبر الدكتور الحسن أباء في فرصة لاحقة لموقعنا "فضاء الأطلس المتوسط" أن كل ما تم توجيهه له من تهم هو باطل وانه بالعكس مما ذهب إليه المنتقدون فلقد سجل حصيلة المجموعة من الأشغال والأعمال بعضا من التحسن سيما من حيث الخدمات وكذا الصرامة مع الشركة المعتمدة لتدبير النفايات وان كانت هذه الأخيرة لم تكمل بعد سنتها الأولى تطالب بمستحقاتها عن هذه المدة علما أنها قد عملت مدة شهرين الأولين بالمجان وان  ما تم اعتماده من حاويات النظافة وصل إلى 198 تم توزيعها من خلال لجنة مختلطة وان مشكل العمال الذين يبلغ عددهم الآن 87 مازال في حاجة إلى إضافة 65 عاملا مهمتهم الكنس  في حين تتكلف شركة إيكوميد ب31 عامل إلا أن هذه الأخيرة فقط تكتفي ب20 وان عليها إضافة 11 عامل آخر... ولا يعرف ماذا يجري بها؟...
 الدكتور الحسن أباء وهو يقدم استقالته مبررا أيضا أنها جاءت لظروفه الشخصية كون ظروف وظيفته تتطلب منه كثيرا الغياب عن المدينة  مما يعتبره البعض غيابا وهروبا من التواصل معهم سيما وان بعض المتطلبات التي جاءت في إحدى العرائض لا يمكنه الاستجابة إليها نظرا لطبيعة المهام ووضعية المجموعة ككل ماديا أساسا لتوفير وسائل ومحركات؟...
هذا ولم يعرف لحد الآن هل هذه الاستقالة صادقت عليه السلطات الإقليمية أم لا؟ وهل فعلا هناك من ذوي النيات الحسنة من سيتدخل لاحتواء الأزمة وإرجاع الأمور إلى نصابها؟ وهل سيبقى المستقيل متشبثا بموقفه في الاستقالة أم لا؟ 
 وما أن تم الإعلان عن هذه الاستقالة حتى تفجرت معها الكثير من الأحاديث بخصوص العوض ومن سيحظى بهذا المنصب؟ إذ يروج أن هناك 3اعضاء يرغبون في القبض على هذا المنصب، ولكن احد هؤلاء الأعضاء ذهب بعيدا في ترويج ترشيحه وهي عضو نسوي التي بحسب متتبعين ومن المجموعة ذاتها تدعي دعمها من الشركة المفوض لها تدبير النفايات بل تلوك الألسن أن العضو تذهب إلى حد اعتبار اختيارها لهذا المنصب يأتي برغبة ملحة من قبل عمالة الإقليم؟؟... والأنكى في هذا الرائجات هو ما تخلفه أصداء تخصيص تعويضات شهرية (قدرها 2500درهما) للبعض من أعضاء المجموعة حال قبض العضو النسوي على رئاسة المجموعة فضلا عن تخصيص غلاف مالي قدره10آلاف درهما من قبل الشركة لفائدة المعبرين بصوتهم للمرشح المرغوب في رئاسته للمجموعة؟
 وكلها رائجات يأمل الرأي العام عموما والمتتبعون لهذا المجال أن لا تكون صحيحة وأن يتم استحضار العقلانية والرصانة لما فيه خدمة الصالح العام للإقليم وبالتالي القطع مع سياسة إسناد الأمور لغير أهلها؟ 

فشل انعقاد الجلسة الثالثة من دورة فبراير2017 بجماعة سيدي المخفي والكرة في مرمى السلطات الاقليمية

فشل انعقاد الجلسة الثالثة من دورة فبراير2017 بجماعة سيدي المخفي
والكرة في مرمى السلطات الاقليمية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
رفعت الجلسة الثالثة من الدورة العادية فبراير2017 للمجلس الجماعي القروي سيدي المخفي المنعقدة يوم الجمعة الأخير 10مارس2017 بمقر الجماعة دون أن تتم خلالها دراسة ما كان مسطرا ضمنها من نقط وردت ضمن جدول أشغالها كان أن تم تأجيل النظر فيها خلال الجلسة الثانية بتاريخ 01مارس 2017، ويتعلق الأمر بالنقطة8: الدراسة والتصويت على الميزانية لسنة2017، والنقطة13: وضع برامج لإصلاح المسالك الجماعية وإحداث لجنة موضوعاتية مؤقتة للسهر على تتبع تنفيذه، والنقطة14: تقديم حصيلة عمل المجلس عن سنة 2016، النقطة15: سوء التسيير بجماعة سيدي المخفي، والنقطة16: عدم استعمال سيارات الجماعة من طرف أشخاص غير سائقي الإدارة...  في حين كانت الجلسة الأولى من هذه الدورة التي جرت في تاريخ24فبراير2017 قد عرفت دراسة ومناقشة 7 نقط همّت الدراسة والمصادقة على بيع قطع غابوية، وقضايا قطاعات عمومية منها التجهيز والتعليم والصحة والفلاحة...
هذه الجلسة3 الفاشلة خلفت وراءها جملة من علامات الاستفهام بشأن ما يجري وما يدور بهذه الجماعة من مشاكل بين مختلف مكونات المجلس وكذا المستشارين المعارضين له لتعرض مصالح السكان إلى المزيد من الغبن  خصوصا إذا ما تم التعميق في هذه النازلة ليتبين أنها مسألة حسابات سياسية أكثر مما يتم ترويجه من اختلالات تسييرية وتدبيرية كلها نزلت بثقلها على رئاسة المجلس التي لم تعرف كيف تتعامل مع المواقف ولا كيف تخضع لعقلنة تصرفاتها وسلوكاتها مع مجالها الاستشاري...
 فلقد كانت هذه الجلسة محطة معبرة بكل الألوان عن مهزلة التسيير والتدبير الجماعي حين رفض المستشارون الغاضبون انطلاقتها إلا بالوقوف على الفصل 73 من الميثاق الجماعي قبل فتح موضوع دراسة ومناقشة ميزانية الجماعة برسم سنة 2017 قررت الأغلبية المعارضة عدم التداول في الميزانية ورفض أخذ مقرر فيها نظرا للغموض والخروقات التي عرفتها سنة 2016... 
النقطة التي أفاضت الكأس منذ الإعلان عن انعقاد هذه الدورة والتي سبقتها نقاشات وتبادل التهم في الجلستين الأوليتين (24 فبراير وفاتح مارس2017) ..
 فأمام تشبث المستشارين الغاضبين بالخضوع للفصل 73 لم يجد الرئيس من منفذ عدا رفع الجلسة وانسحابه منها رفقة 4اعضاء من المكتب وبالتالي خرجت المناسبة بخفي حنين...لتزيد المواقف طينا من بلة..
 ويذكر أن كل ما كانت أن اجتهدت فيه السلطات الإقليمية لتجاوز هذا الاختناق سواء من خلال حضور السيد الكاتب العام للعمالة في الجلسة الثانية لتهدئة الأوضاع والدفع إلى الحسم في موضوع ميزانية الجماعة على أساس توصل المستشارين بالبيانات الخاصة بهذه الميزانية حيث لم يلتزم الرئيس فيما بعد بهذا الإجراء، وحيث كانت المعارضة ومن انضم إليها من بين الأغلبية قد أشهرت قبيل انعقاد الجلسة الثالثة عن عزمها تقديمها الاستقالة الجماعية (حوالي 18عضوا)، كان أن استدعى عامل الإقليم كافة الأعضاء لجلسة حوار يوم الخميس الأخير 09مارس2017 في محاولات لتقريب وجهات النظر والوصول إلى صيغة توافقية تخرج الجماعة من مأزق التشتيت والصراعات لاحتواء الأزمة.. إلا انه بحسب فعاليات استشارية أن ما يحصل الآن هو نتيجة ما يسعى رئيس الجماعة إليه من وضع العصا في عجلة سير هذا المرفق الجماعي...
 ولتبقى أمور هذه الجماعة معلقة ومصيرها بيد السلطة الإقليمية من خلال اعتماد مضامين القانون التنظيمي رقم 113.14المتعلق بالجماعات المحلية خصوصا في المواد 64 و70 و73 المرتبطة بشروط تدبير الجماعات لشؤونها وتنظيم مجلس الجماعة... 

الاثنين، 13 مارس 2017

قضايا التدفئة والسكنيات والبنايات المدرسية والتكوين المستمر...موضوع لقاء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

قضايا التدفئة والسكنيات والبنايات المدرسية والتكوين المستمر....
 موضوع لقاء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس
بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تدارس أعضاء المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بفاس مكناس يوم الثلاثاء07مارس الجاري(2017) جملة من القضايا التعليمية والتربوية والتي تسترعي الاهتمام لدى الرأي العام التعليمي بالجهة..
الاجتماع بحسب النقابي الوارد أدناه كان فرصة لتأكيد الحرص المشترك على توطيد قنوات التواصل ودعمها بما يخدم مصلحة المنظومة التعليمية حيث تم تسليط الضوء على العديد من الملفات الهامة في مقدمتها تأهيل البنايات التعليمية والصفقات المرتبطة بها وتوفير العتاد المدرسي وإشكاليات الحركات الانتقالية الجهوية والمحلية التي سجلت النقابة حولها تحفظا بسبب نتائجها الهزيلة التي لاتلبي طموحات نساء ورجال التعليم مع الحرص على احترام آجال الحركة.
 اللقاء تناول أيضا بالدراسة إشكالية التدفئة خصوصا بمديرية إفران إذ أكدت تدخلات الأطر النقابية استغرابها للازدواجية المعتمدة جهويا في تدبير هذا الملف على اعتبار ان مديرية إفران هي الوحيدة بالمنطقة التي لاتزال تعتمد الفحم الحجري وتفرضه كمادة للتدفئة هذا في الوقت الذي تجاوز إقليما صفرو وبولمان هذا الإشكال من خلال برمجة صفقات حطب التدفئة...
 مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس أكد في هذا الخصوص انه سيحرص شخصيا مستقبلا على تصحيح اختلالات هذا الملف على مستوى مديرية إفران من خلال انتهاج نفس الحلول المعتمدة في باقي الأقاليم المستفيدة من وسائل التدفئة لطي هذا الملف المثير الجدل...
 ومن النقط التي حظيت بنقاش عميق خلال مجريات هذا اللقاء ملف التكوين المستمر في صفوف الشغيلة التعليمية كرافعة حيوية للنهوض بمستوى موظفات وموظفي القطاع، حيث أبدت النقابة استعدادها للمساهمة في تطوير هذا المجال من خلال عقد شراكة مع الأكاديمية تروم تكثيف الجهود لتحقيق الجودة المأمولة من هذه التكوينات...
 وفي جرد للعديد من الملفات الخاصة بمؤسسات تعليمية أثار أعضاء النقابة التعثرات التي تعرفها أشغال بعض البنايات القائمة من بينها مدرسة الرتاحة بمدينة آزرو العاجزة عن إنهاء الأشغال منذ سنوات خلت كان من المفروض أن تكون الآن مفتوحة في وجه المتعلمين من سكان المنطقة... مدير الأكاديمية أكد أن ملف مدرسة الرتاحة هو حالة ضمن العديد من الحالات المتشابهة على مستوى الجهة التي تتشابه في أسباب وقف الأشغال ومردا ذلك إلى عدم التزام المقاولات بدفاتر التحملات وكذا بطء مسطرة صرف المستحقات المالية مما يؤثر على قدرة البعض من هؤلاء على تدبير المشاريع الموكلة إليهم بالسرعة والنجاعة المطلوبتين، غير أن مدير الأكاديمية أوضح أن إدارته بتنسيق مع المديرية الإقليمية وعمالة إقليم إفران تسعى لحل المشكل نهائيا مع نهاية هذا الموسم الدراسي لتكون المؤسسة حاضرة في الدخول المدرسي المقبل؟؟؟؟؟؟
ولم تغفل الأطر النقابية طرح ومناقشة ملفات أخرى ترتبط بالمتقاعدين واعتبار مناصب المتعاقدين مناصب شاغرة وبالسكنيات المحتلة في الجهة، جبر ضرر الذين نقلوا من احل المصلحة،التفكير في جعل مغيري اﻹطار حصيصا في الثانوي، وإلزام شركات النظافة بالعقد المبرم بتوفير مواد النظافة.....
مزيدا من التوضيحات ضمن البيان التالي: