السبت، 18 أغسطس 2012

عن تحميل الأثقال لجامعة ألعاب القوى ورفعها 
عن جامعة رفع الأثقال!

بقلم منصف الزيتوني وعبدالواحد الرامي وسمير بوكزول

من أجل تسمية الأشياء بمسمياتها ...

عبّرت مؤخرا مجموعة كبيرة منبثقة من العارفين بالشأن الرياضي بالمغرب عن مضاضتهم بسبب بعض المقالات التي كتبتها بعض الأقلام التي تمّ إستأجارها من لدن اللجنة الأولمبية المغربية...حيث قامت هذه الأخيرة بالتكلف بإ قامتهم وبتنقلهم إلى لندن وبإقامتهم ومَنْحِهم ماقدره 2000 أورو (أكثر  من مليوني سنتيم)...وما يدل عن غياب النزاهة الفكرية لهؤلاء الأقلام المأجورة هو توجيه إنتقاداتهم الاّذعة موجهين سهمهم فقط إلى حصيلة ألعاب القوى الرياضة الوحيدة التي أنقدت وجه المغرب ولو أنه تم تسجيل تراجع هذه الأخيرة تراجعا لا يرقى إلى الحصيلة المسجلة منذ أولمبياد لوس آنجلس سنة 1984 ، علما أن الذهب  غاب عن دورتي أطلنطا سنة 1996 وسيدني سنة 2000  ولم تواجه جامعة ألعاب القوى بنفس الهجوم...
وأضاف هؤلاء العارفين بخبايا الأمور والذين لا علاقة لهم بألعاب القوى أنهم سجلوا إستياءً بالطريقة الموجهة التي يتم بها تقييم حصيلة المشاركة المغربية بأولمبياد لندن لأنها لا يجب أن تقتصرفقط على
رياضة ألعاب القوى وإنما على إثنا عشرة رياضة التي شاركت في الألعاب الأولمبية...
وفي نظر هؤلاء المختصين الذين إشترطوا عدم ذكر أسمائهم حتى يتسنى للمنتقدين المنحازين للجنة الأولمبية المغربية مناقشة هذه الملاحظات عوض مناقشة مصدرها أو الأشخاص الذين أدلوا بها ، أشاروا أن التقييم للحصيلة يجب أن يكون شاملا وكاملا ويصب في البرنامج الوطني لإعداد رياضيي الصفوة من أوّله لآخره...إذ لا يعقل أن نحاسب رياضة شاركت وأحرزت على ميدالية وتأهل بعض ممارسيها إلى بعض النهايات ورياضات أخرى خرجت خاوية الوفاض ولم تتمكن حتى من المرور إلى الدور الثاني ولا نحاسب رياضات  إستفادت من أموال البرنامج الوطني على غرار رياضة رفع الأثقال التي كلفت أكثر من نصف مليارسنتيم لإعداد 19 تسعة عشرة من رياضييها دون التمكن حتى من تأهيل واحد من رياضييها...وهذا هو بيت القصيد لأن رئيس الوفد المغربي الذي هو في نفس الوقت نائب رئيس اللجنة الأولمبية المغربية والذي هو في نفس الوقت رئيس جامعة رفع الأثقال هو من الذين قرروا إستأجار مجموعة من الصحافيين الذين سقطوا في فخ المؤامرة...مضيفين أنه يجب فتح تحقيق لأن الأمر وصل بالتغرير ببطلين أولمبيين ،أعضاء بالمكتب الجامعي لألعاب وموظفين أشباح بوزارة الشباب والرياضة واللذان تمت دعوتهما إلى لندن ولم يبخلوا في توجيه إتهامتهم الخطيرة إلى جامعة ألعاب القوى والتي لوحت هذه الأخيرة في بلاغ أنها ستتخد الإجراءات القانونية اللازمة...
وأضافوا هؤلاء المختصين ومن باب السخرية أنهم يقرأون مقالات تُحَمِّل فيها الأثقال على جامعة ألعاب القوى وترفعها عن جامعة رفع الأثقال حيث أن رئيسها عوض أن يخجل من شخصه ويقوم بنقد ذاتي ذهب به الأمر إلى القيام بتقييم حصيلة الرياضات المشاركة والإعلان عن ترشيحه لرئاسة اللجنة الأولمبية المغربية في حملة إنتخابية سابقة لأوانها!!!
ولقد صدق قول من قال :هل يصلح العطار ما أفسده الدهر؟


كلمة السيد وزير الشباب والرياضة
بمناسبة   الندوة الصحافية حول المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية
 ايفران 17 غشت  






  
 
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام
على أشرف المرسلين 
-        السيد عامل إقليم ايفران
-        السيدات والسادة ممثلو وسائل الإعلام الوطنية
-        حضرات السيدات والسادة؛ 
يسعدني غاية السعادة وأنا أتناول الكلمة أن أرحب بكم في هذه الندوة الصحافية المخصصة لتقديم مبادرة رائدة ومتميزة في محتواها وأبعادها ودلالاتها بادرت بإطلاقها ويتعلق الأمر بتنظيم وزارة الشباب والرياضة وبتنسيق مع عمالة إقليم إيفران المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية مابين 22 إلى 24 غشت 2012. تحت شعار "جميعا من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي" .
أيها الحضور الكريم
إن الغاية السامية  من تنظيم المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية والرياضية هو إبراز الجوانب الثقافية والتربوية المرتبطة بالألعاب الرياضية التقليدية وإعادة اكتشاف الألعاب التقليدية لمختلف جهات المملكة وتحسيس الساكنة بأهمية هذه الألعاب وأهمية الحفاظ وتطوير الألعاب الرياضية التقليدية باعتبارها أحد مكونات الإرث الثقافي المغربي.
وكما لا يخفى عليكم ففي ظل المد الجارف للعولمة والرغبة الدفينة في فرض نمط موحد لكل مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية وحتى الثقافية ومن ضمنها الأنشطة الرياضية، بدأت تنتفض، ليس فقط في المغرب، بل في العديد من الدول مبادرات جادة للنبش في تاريخها ومحاولة إحياء لإعادة اكتشاف مختلف تجليات الموروث الثقافي اللامادي من فنون شعبية ومخطوطات والتمثلات والتعابير والمعارف والمهارات والفضاءات الثقافية المرتبطة بها.
وهذا التحول النوعي في الرؤية حول التراث اللامادي أو التراث الحي ينبثق من قناعة بكونه المصدر الرئيسي للتنوع الثقافي الذي ينتقل من جيل إلى جيل، ويقع بعثه من جديد من قبل الجماعات والمجموعات طبقا لبيئتهم وتفاعلهم مع الطبيعة ومع تاريخهم، ويعطيهم الشعور بالهوية والاستمرارية، بما يساهم في تطوير احترام التنوع الثقافي والإبداع الإنساني".
أيتها السيدات والسادة
لقد سعينا، قدر المستطاع، على أن يكون المهرجان متكاملا إذ سيتضمن استعراضا لجملة من الألعاب الرياضية والتقليدية التي تعكس التنوع الثقافي والجغرافي وتشكل أحد مكونات الحضارة المغربية الأصيلة التي تزخر بها مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى تنظيم منافسات رياضية خاصة بالألعاب التقليدية والرياضية (كورارة، الهارة، الشيرا، مجباد الحبل...) وكذلك تنظيم ندوة علمية حول الموروث الثقافي الرياضي والسبل الكفيلة بالحفاظ عليه.
إن تنظيم هذا المهرجان يحمل في طياته جملة من الرهانات والتحديات وأخص بالذكر:
-     صعوبة جمع وإعادة اكتشاف العديد من الألعاب التقليدية التي للأسف الشديد أصابها ويلات النسيان بفعل عملية الاجتثاث التي تعرضت لها.
-     الألعاب التقليدية أكثر ارتباطا بالمحيط السسيو ثقافي والاقتصادي الذي انبثقت منه وبالتالي فإعادة اكتشاف وإحياء الألعاب التقليدية يندرج في مخطط شمولي يتوخى تركيز الاهتمام بالعالم القروي وجعله محورا للتنمية المستدامة المنشودة.
-     ضمان استمرارية إشعاع حقيقي لمثل هذه المبادرات في الزمان والمكان وتشجيع تنظيمها وتأطيرها وممارستها في مختلف جهات المملكة من خلال إجراءات عملية ومستهدفة.
إلا أن ذلك لا يمكن أن يتحقق بدون تضافر جهود كل مكونات المجتمع ومن ضمنها القطاعات الحكومية ذات الاهتمام المشترك من وزارات الثقافة والصناعة التقليدية والتربية الوطنية والسياحة والإدارات الترابية والنسيج الجمعوي ومكونات الحركة الرياضية والأولمبية المغربية. من هذا المنطلق أتى تنظيم هذه الندوة الموجهة لوسائل الإعلام الوطنية التي نعول كثيرا في إخبار وتنوير الرأي العام والمساهمة من جانبها في التعريف بهذا الموروث الثقافي اللامادي.
أيها الحضور الكريم
إن المجهود الاستثنائي الذي أقدمت عليه وزارة الشباب والرياضة وعمالة إيفران في تحقيق هذا الحلم لا يجب أن يذهب سدى بقدر ما أن طموحنا أكبر من ذلك ويرنو إلى التأكيد على أن المغرب أرض للرياضة ومشتل خصب للرياضيين وله تاريخ تليد ضارب في عمق التاريخ يعكسه هذا الموروث الثقافي الذي آن الوقت للحفاظ عليه وتوظيفه أحسن توظيف في المشروع التنموي الذي يقوده بثبات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

في ندوة صحفية لوزير الشباب و الرياضة
"الألعاب التقليدية الأولى بإفران"
ترسيخ لموروث ثقافي اجتماعي متجذر بالمغرب 




قال محمد أوزين وزير الرياضة و الشباب في كلمة ألقاها بحضور جلول صمصم  عامل إقليم افران بمناسبة عقد ندوة صحفية احتضنتها قاعة المناظرات بمدينة افران ليلة الجمعة 17 غشت الجاري في موضوع تنظيم المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية الذي سيجري يومي الاربعاء22 و 23 غشت الجاري بإفران تحت شعار:"جميعا من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي"،إن الهدف من تنظيم هاته التظاهرة الأولى من نوعها هو الحفاظ على الموروث الثقافي و الاجتماعي الذي يتميز به المغرب في فنون الألعاب الشعبية من اجل إعادة الاعتبار لهاته الأنشطة في ظل قيام العولمة المتقدمة ضمانا لاستمرارية هذا المنتوج التاريخي من حيث النوع و المكان مادام المغرب بلد أرضه مشتل خصب للرياضيين.. و أن تنظيم هذا المهرجان من شأنه أن يساعد على إحداث صندوق وطني لتنمية الألعاب التقليدية بمشاركة عدد من المتدخلين إن قطاعيا أو تربويا..
هاته الخلاصة من كلمة وزير الشباب و الرياضة المغربي جاءت مقدمة للندوة الصحفية التي تابعها عدد من الصحفيين و المراسلين لمختلف وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المكتوبة منها، تلاها عرض لمفهوم الألعاب التقليدية و أسباب تنظيم هاته التظاهرة حين تطرق عبد الرزاق العكاري رئيس قسم النهوض بالرياضة بوزارة الشباب و الرياضة إلى عدة جوانب فضلا عن التعريف منها الإرهاصات و ما رافقها من انجاز لأجندة تنتظيم هاته التظاهرة للتمعن في تاريخ المغرب البراز انه بلد لم يكن ارض خالية و أن حضارة 14 قرنا أفرزت ثقافة رياضية متنوعة متجلية في الألعاب التقليدية آو الشعبية المتجردة في العمق ...... قبل أن يستعرض البرنامج العام للدورة الأولى للألعاب التقليدية المزمع انطلاقتها هذا الاربعاء 22 غشت بعدد من الفضاءات من الهواء الطلق بمدينة افران (مخيم رأس الماء و وسط مدينة افران بفضاء المزرعة).
ليفسح المجال أمام الصحفيين الذين تعددت و تنوعت تدخلاتهم و التي جلها صبت حول المرامي المتوخاة من هاته التظاهرة و دوافع اختيار مدينة افران لاحتضانها و كذا سبل إشاعة الألعاب بين جيلي اليوم و الغد و مدى ترسيخ ربط هاته الألعاب بجيل الأمس و جعلها تتناقل بشكل يحفظ للألعاب تاريخها و حضورها بين الأمجاد .. كما تطرقت تدخلات أخرى إلى ظروف و مراعاة تنظيم الألعاب من حيث توفير الوسائل اللوجيستيكية و من حيث تغييب بعض الألعاب التقليدية من منظومة هاته التظاهرة التي ركزت في أولى نسخة منها على 60 نوعا  بعدد من المناطق و الجهات بالمملكة في حين هناك العاب أخرى تستحق أيضا ترسيخها في الذاكرة الشعبية المغربية حاليا و مستقبليا... و كانت أهم نقطة استأثرت بالنقاش حين شدد بعض المتدخلين على معرفة الغلاف المالي الذي تم رصده لفعاليات هاته الدورة حيث كان رد الوزير بداية أن نسبة 25 في المائة من الغلاف دعم من عمالة إقليم افران و أن الباقي من ميزانية الوزارة قبل أن يضطر إلى الكشف عن سقف الغلاف الذي حدده في مليون درهم فضلا عن انخراط المشاركين مجاني و أنهم سيحظون الظفر بجوائز قيمة و شهادات تقديرية للمشاركة ...
 و يذكر أن الدورة الأولى لهذا المهرجان  ستعرف استعراض جملة من الألعاب التقليدية لجهات المملكة التي تعكس التنوع الثقافي والجغرافي وتشكل أحد مكونات الحضارة المغربية الأصيلة التي تزخر بها مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى تنظيم منافسات رياضية خاصة بالألعاب التقليدية (كورارة، الهارة، الشيرا...) وكذلك تنظيم ندوة علمية حول الموروث الثقافي الرياضي والسبل الكفيلة بالحفاظ عليه، بمشاركة فئة من الأساتذة والخبراء من المغرب و من منظمات دولية متخصصة.
ويتوخى المنظمون للمهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية إبراز الجوانب الثقافية والتربوية المرتبطة بالألعاب الرياضية التقليدية وإعادة اكتشاف الألعاب التقليدية لمختلف جهات المملكة وتحسيس الساكنة بأهمية هذه الألعاب وأهمية الحفاظ وتطوير الألعاب الرياضية التقليدية باعتبارها أحد مكونات الإرث الثقافي المغربي.
و من بين أبرز فقرات المهرجان عروض لألعاب تقليدية لمناطق مغربية منها لمشاشية( مراكش) و لكواراة( زعير) و اراح(السمارة) و لكبيبة(كلميم) و الشيرا(افران) و الهيل ابي الجعد) و احماد اوموسى(تيزنيت)،و ندوة علمية حول" الموروث الثقافي و السبل الكفيلة للحفاظ عليه" فضلا عن أمسيتين فنيتين إحداهما  يحييها الفنان حميد القصري و الأخرى لمجموعات فلكلورية ..
قبيل الانطلاقة الرسمية لندوة الصحفية ، لحظة عزاء و قراءة الفاتحة من قبل الحضور على روح الفقيدة صاحبة السمو الملكي للا أمينة عمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و اطال عمره 
وإنا لله وإنا إليه راجعون.









الجمعة، 17 أغسطس 2012


تعزية الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس 

" يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي "


على إثر المصاب الجلل، تتقدم بوابة "فضاء الاطلس المتوسط" باحر التعازي الى ﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭالى اﻠﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﻭﻓﺎﺓ ﻋﻤﺘﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﻮ ﺍﻻﻣﻴﺮﺓ ﻻﻟﺔ ﺍﻣﻴﻨﺔ ...ﺭﺣﻤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺩﺧﻠﻬﺎ ﻓﺴﻴﺢ ﺟﻨﺎنه.. و إنا لله و إنا اليه راجعون.

الدورة12 للمهرجان الوطني لأحيدوس
أيام 24-25-26 غشت الجاري 
في خدمة تيفيناغ
 و من أجل مقاربة الاختلاف
 و التجليات بالمروث الثقافي المحلي 










محمد عبيــــــد
ستعود فضاءات و الجبال المحيطة- دادا حمو و أجغبو- بقرية عين اللوح أيام 24 و 25 و 26غشت الجاري من 2012  لتعيش على نغمات و أصداء البنادير و أصوات النشادين و النشادات المفعمة بالمواويل لفن أحيدوس- تماويل و تماويت.. برسم الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني لفن أحيدوس التي تجري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ... تنظيم هاته التظاهرة الفنية الوطنية  للموروث الثقافي المغربي، تشرف عليه وزارة الثقافة و جمعية تايمات و بتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح ،اعتبارا للقيمة الفنية التي يكتسيها فن أحيدوس كونه تعبيريا عريقا يعبر عن أحاسيس تغوص في الوجدان المغربي..
و يهدف منظمو هاته التظاهرة الوطنية التي تحظى بالرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس لثاني مرة و قد بلغت نسختها 12، الى المزيد من التعريف بالموروث الثقافي الفني الامازيغي من خلال احيدوس لما يتميز به من مقومات للذاكرة الامازيغية و تاريخها العريق...
و إلى جانب العروض الفنية التي يتضمنها البرنامج الرسمي (انظر الملصق رفقته الذي يتضمن كالعادة امسيات لفنون احيدوس تحييها 34 فرقة تم تاهيلها لهذا العرس في اعقاب اقصائيات جرت بالدار البيضاء ماي الاخير شاركت فيها ما يناهز 68 فرقة من مختلف ربوع المملكة، فضلا عن مشاركة 9 مجموعات للشعر الغنائي الامازيغي) تمت هاته الدورة برمجة أنشطة موازية ترتبط باكتشاف حرف تيفيناغ و خصوصياته الكتابية و الشفاهية ، و دور الثقافة الأمازيغية في تفعيل الدستور الجديد و دراسة مقارنة لفن أحيدوس الاختلاف و التجليات من خلال ندوة فكرية يؤطرها اساتذة من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ، و فقرات عن العادات و التقاليد المعروفة عند قبائل إمرابضن بمريرت ، و تحليل البنيات التركيبية باستثمار المنتوج الشعري للمهرجان ...

الخميس، 16 أغسطس 2012


المشاركة الأولمبية المغربية بين البلاغات الأكاديمية
والقراءات الشعبية 


هل يصلح العطار ما أفسده الدهر؟
م.ع//ف.أ.م
...كل شيء أصبح فاسدا  في هذا البلد  حتى في تصحيح الحركة الرياضية التي نعتتها الرسالة الملكية  السامية بالممارسات الارتزاقية والطفيليات والصراعات الفئوية الضيقة...
قال الشاعر: أَمُنْجِزٌ أنتم وعدا وتَّقْثم  به  ******* أم اقتفيتم جميعا نهج عُرْقوبِ

1- بـــــــلاغ صحفي لجامعة العاب القوى

انعقد بمقر الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى يوم الأربعاء 15 غشت 2012 اجتماع لللجنة المديرية وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع النقط المرتبطة بتقييم حصيلة مشاركة المنتخب الوطني لألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية التي احتضنتها مدينة لندن، ومناقشة البرنامج الوطني للموسم الرياضي 2012-2013 وظاهرة التعاطي للمنشطات.
بخصوص النقطة الأولى أكدت اللجنة المديرية والمكتب الجامعي أن النتائج المسجلة خلال هاته الألعاب لم ترق إلى مستوى طموحات الجامعة بالرغم من الإحراز على الميدالية البرونزية التي ينبغي الاعتزاز بها وبلوغ مجموعة من العدائين الشباب الواعدين الذين يشاركون لأول مرة في الألعاب الأولمبية إلى أطوار نصف النهاية والنهاية،وذلك بالرغم من حملة التشويش غير المسبوقة التي شنتها بعض الأطراف للتأثير على معنويات العدائين والنيل من عطاءاتهم.

وناقشت اللجنة المديرية الخطوط العريضة للبرنامج الرياضي للموسم 2012-2013 التي تم تحديدها على ضوء تجربة الموسم الرياضي المنصرم حيث تمت المصادقة عليها على أن تعرض على أنظار المستشارين التقنيين للجامعة لمناقشتها وإبداء مقترحاتهم بشأنها من أجل بلورة البرنامج النهائي الذي سيتم عرضه على اللجنة المديرية للمصادقة عليه قبل انطلاق الموسم الرياضي المقبل. علما بأن الجامعة ستشرع في صرف الدعم المالي السنوي للأندية بعد دراسة شكاياتها وملاحظاتها حول الترتيب المؤقت الموجود بالموقع الإلكتروني للجامعة.
وبخصوص التعاطي للمنشطات جدد أعضاء اللجنة المديرية شجبهم للظاهرة المشينة للتعاطي للمنشطات التي تهدد صحة العدائين وتخدش مبادئ الأخلاقيات الرياضية وتعصف بمقومات التنافس الرياضي الشريف، مسجلين استمرار استفحال هذه الظاهرة الكونية التي لم تستثني بلادنا كذلك والتي يتم زجرها في حينها كلما تم ضبطها من طرف الاتحاد الدولي بتعاون وثيق مع الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.
وقد خلص الأعضاء إلى أنه بالرغم من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اعتمدتها الجامعة منذ أزيد من خمس سنوات بدءا من تسجيل دعوى ضد مجهول أمام النيابة العامة ومرورا بإحداث هيئة طبية خاصة بالجامعة لمراقبة التعاطي للمنشطات وانتهاءا بالحملات التحسيسية لفائدة العدائين والعقوبات الصارمة المتخذة من طرف الجامعة ضد المتورطين منهم، فإنه لم يتم بعد استئصالها بصورة جدرية نظرا لعدة عوامل يصعب في غالب الأحيان التحكم في رصدها واحتوائها بصورة محكمة.
وفي انتظار صدور الترسانة القانونية التي ستعمل بالخصوص على تجريم هذه الظاهرة وتحديد الهيئات الوطنية المختصة بالمراقبة والمتابعة والتحقيق، قررت اللجنة المديرية الرفع من اليقظة للتصدي لها ومتابعة رصدها على جميع المستويات وبالنسبة لكل العاملين في محيط ممارستها داخل كل الفضاءات الرياضية للجامعة.
وعلى إثر الاتهامات التي تعرضت لها الجامعة في هذا الشأن، تم تكوين لجنة عُهد إليها بجمع كل العناصر والمعطيات الضرورية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن حقوق الجامعة. 
2-القراءة الشعبية
القراءة الأولى:
تقييم المشاركة المغربية لا يجب أن ينحصر فقط في ألعاب القوى باعتبار أن التقييم يجب أن يشمل جميع الرياضات المشاركة...ثم إن التقييم الموضوعي يجب أن يبدأ بالرياضات التي استفادت من برنامج إعداد رياضيي الصفوة دون التمكن من تأهيل ولو رياضي واحد...الأمر يتعلّق بالخصوص برياضة رفع الأثقال دون أن يتأهل ولو واحد من 19 رياضي والذين كلفوا الميزانية أكثر من نصف مليار...الغريب في الأمر وإن كان الأمر لا يدعو إلى الاستغراب فإن رئيس الوفد المغربي هو رئيس هذه الجامعة...لرفع الأثقال....أليس رئيس هذه الجامعة كذلك "الجمل الذي لا يرى سنامه ولا يرى إلا سنام الآخرين" ...المطلوب أن تتكون لجنة محايدة مكونة من اختصاصيين وليس من الذين ملزمين بالمحاسبة....
القراءة الثانية:
 بلاغ وزارة الشباب والرياضة اعتبره المتتبعون للشان الرياضي بمثابة هروب إلى الأمام ويحمل في طياته خلفيات سياسوية ... حين اعتبر هؤلاء المتتبعون أن الوزارة تطاولت على اختصاص اللجنة الأولمبية التي توجد في وضعية غير قانونية ولم يتجرأ أي واحد من جيش الصحافيين الذي رافق اللجنة الأولمبية  و سافر على عاتقها بفضح الخروقات لهاته الأخيرة...بل تفتقت عبقرية البعض للتحرش على جامعة ألعاب التي هي بدورها ليست قرآنا منزلا...
ثم لو اكتفى البلاغ للوزارة بالإخبار فقط من أجل عقد ندوة صحفية في انتظار التقييم الحقيقي لكان  شيئا عاديا لكن ما هو غير عادي هو أن هذا البلاغ تتموقف فيه الوزارة للتملص من مسؤولياتها لأن فيما يخص المنشطات فالدولة هي المسؤولة عن المراقبة ومحاربة المنشطات بوضع ترسانة قانونية ومختبرات و وكالة وطنية عوض الاكتفاء بلجنة وطنية غير منظمة بإطار قانوني وترصد لها إمكانيات على غرار إعداد رياضيي الصفوة....
بلاغ الوزارة......ألم يصرح الوزير أنه وجد الوزارة بركة آسنة؟ فليقم السيد الوزير بتنظيف وتطهير هذه الوزارة قبل أن يقوم بمحاسبة الجامعات الرياضية وفضح التلاعبات بالمال العام للوزراء الذين سبقوه وعلى رأسهم نوال المتوكل ومنصف بلخياط...
3- مهزلة التاريخ///
غياب الهوية المغربية
 في لندن؟ 
حتـّــى العــدّاء الــذي أهــدانــَــا بعــضَ "النـّـحــاس" في أزمنــة "قصـديريّـة" استـعصــى عليـنــا فيهــا إحــراز الــذهب.. أدخـَلــْنــاه المضمــارَ بــِلا "هويّــة".. فإذا كــان أحــدُ العـدّاءين اللـّذين يبدوّان إلى يميـنـِه في الصّـورة يحمـلُ الجنسية النـّيـُـوزيلنديّـة والثـانــي الجنسيّـة الأمريكيّـة.. فإنّ عبــد العــاطي إيكيدر يحمل "جنسيّـة" العـلامة التـّجــاريّــة "جُــومَـاJoma­" بدل "MoroccoﺃوMaroc"
تصوّروا هــادْ "لــْهـْـبــالْ"؟؟؟
 4- وجهان لعملة واحدة// النسكة و الفقصة 

الأربعاء، 15 أغسطس 2012


إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ
يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ أَنْزَلَ الْقُرْآن لَيْلَة الْقَدْر وَهِيَ اللَّيْلَة الْمُبَارَكَة الَّتِي قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة مُبَارَكَة " وَهِيَ لَيْلَة الْقَدْر وَهِيَ مِنْ شَهْر رَمَضَان كَمَا قَالَ تَعَالَى " شَهْر رَمَضَان الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآن " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره أَنْزَلَ اللَّه الْقُرْآن جُمْلَة وَاحِدَة مِنْ اللَّوْح الْمَحْفُوظ إِلَى بَيْت الْعِزَّة مِنْ السَّمَاء الدُّنْيَا ثُمَّ نَزَلَ مُفَصَّلًا بِحَسَبِ الْوَقَائِع فِي ثَلَاث وَعِشْرِينَ سَنَة عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُعَظِّمًا لِشَأْنِ لَيْلَة الْقَدْر الَّتِي اِخْتَصَّهَا بِإِنْزَالِ الْقُرْآن الْعَظِيم فِيهَا .
اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد و لك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، وصل الله وسلم وبارك على نبيك محمد




المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية بافران
 أيام 22 و 23 غشت الجاري
"جميعا من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي"

ف.أ.م// بلاغ صحفي
تنظم وزارة الشباب والرياضة بتعاون مع عمالة إقليم إفران المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية بمدينة إفران أيام 21 ، 22 و 23 غشت 2012. تحت شعار "جميعا من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي"
 وسيعرف هذا المهرجان، الأول من نوعه، استعراض جملة من الألعاب التقليدية لجهات المملكة التي تعكس التنوع الثقافي والجغرافي وتشكل أحد مكونات الحضارة المغربية الأصيلة التي تزخر بها مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى تنظيم منافسات رياضية خاصة بالألعاب التقليدية (كورارة، الهارة، الشيرا...)، وكذلك تنظيم ندوة علمية حول الموروث الثقافي الرياضي والسبل الكفيلة بالحفاظ عليه، بمشاركة فئة من الأساتذة والخبراء من المغرب و من منظمات دولية متخصصة.
وتتوخى اللجنة المنظمة لهذا المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية إبراز الجوانب الثقافية والتربوية المرتبطة بالألعاب الرياضية التقليدية وإعادة اكتشاف الألعاب التقليدية لمختلف جهات المملكة و تحسيس الساكنة بأهمية هذه الألعاب وأهمية الحفاظ وتطوير الألعاب الرياضية التقليدية باعتبارها أحد مكونات الإرث الثقافي المغربي..
 و فيما يلي البرنامج العام لهاته التظاهرة الرياضية الأولى من نوعها في إطار مهرجانات صيف افران 2012 الرامية في عمقها إلى خدمة التنمية المستدامة بإقليم افران بألوان مختلفة عبر خلق تنشيط ثقافي فاعل، من خلال أنشطة هادفة الى التعريف بالمؤهلات السياحية و الطبيعية بالإقليم و كذا التحفيز على الخلق و الإبداع و بالتالي العمل على إمتاع جمهور المدينة و الإقليم ككل و منح فرصة الاستمتاع بجمالية الطبيعة التي تميز الإقليم لدى رواده و زواره في هذا الصيف : 
الاربعاء 22 غشت 2012
12h00 - 8h00 استقبال وتسجيل الوفود - 
مركز الاستقبال لوزارة الشباب والرياضة
17h30 - 17h00 زيارة أروقة الصناعة التقليدية و الألعاب التقليدية
حفل الافتتاح
عروض الجهات المشاركة
النشيد الوطني
كلمة السيد وزير الشباب والرياضة

ة


   * مراكش لمشايشة  
   *زعير لكوارارة   
   *السمارة اراح
   *كلميم لكبيبة           
   *ايفران الشيرا    
   *أبي الجعد الهيل
   *تزنيت احماد اموسى
23h00 - 21h30 أمسية غنائية مع الفنان حميد القصري

الخميس 23 غشت 13h00 - 9h30   2012 

* ندوة علمية حول "الموروث الثقافي الرياضي والسبل الكفيلة بالحفاظ عليه"قاعة الندوات
* منافسات رياضية خاصة بالألعاب التقليدية - مخيم رأس الماء


المرحلة النهائية من المنافسات - فضاء المزرعة
19h00 - 17h00 حفل الاختتام
حفل تسليم الجوائز
قراءة إعلان "إيفران"
23h00 - 21h30 أمسية غنائية تقدم من طرف المجموعات الفولكلورية
الجمعة 24 غشت 2012
مغادرة الوفود


الثلاثاء، 14 أغسطس 2012


مهزلة التاريخ///مغرب بلا هوية في لندن؟