الأربعاء، 6 يوليو 2016

عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يترأس حفل تهاني عيد الفطر1437-أجواء الحفل بالصور-



سلطات إقليم فران تدخل فرحة العيد السعيد على نزيلات نزلاء المركب الاجتماعي بآزرو

سلطات إقليم فران تدخل فرحة العيد السعيد
على نزيلات  نزلاء المركب الاجتماعي بآزرو
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قام السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران زوال يومه الثلاثاء 29رمضان الكريم1437 الموافق ل05يوليوز2016 بتقديم مجموعة من الهدايا على نزيلات ونزلاء (عجزة وأطفال) المركب الاجتماعي التربوي الرياضي بمدينة آزرو..
ورافق السيد عامل الإقليم في هذه الزيارة التي تزامنت مع حلول عيد الفطر السعيد عدد من المسؤولين بالإقليم يتقدمهم السيد حمو أوحلي رئيس المجلس الاقليمي لإفران..
ولقد خلفت هذه الخطوة التضامنية والإنسانية تجاه هذه الشريحة الاجتماعية في وضعية صعبة آثارا إيجابية في نفسية هؤلاء النزيلات والنزلاء الذين عبروا عن جزيل شكرهم وعظيم امتنانهم كونها أدخلت عليهم الفرحة بمثل هذه المبادرة الطيبة وفي هذه المناسبة الكريمة امتثالا للقيم الإنسانية المشبعة بالتآزر والتضامن والإحسان والتي أوصى بها ديننا الحنيف.
تجدر الإشارة أن  المركب الاجتماعي  بآزرو من منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  وقد لعب دورا  في التخفيف من الفئات المتخلى عنها وحماية الأطفال في وضعية صعبة ويضم حاليا 39 من العجزة منهم 14 نساء و31 طفل.

الثلاثاء، 5 يوليو 2016

مبروك عيد الفطر...وأسعدكم الله بسعادة العيد

مبروك عيد الفطر...وأسعدكم الله بسعادة العيد   
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"محمد عبيد-آزرو*/* 


بـمـنـاسـبـة حـلـول عـيــد الفــطــر المـبــارك الـسـعــيــد، تـتــقـــدم  بوابـــــــــــــــــة:
"فضاء الأطلس المتوسط"إلى أمير المؤمنين،صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بأحر التهاني وأغلى الأماني، داعين الله عز وجل أن تهل هذه المناسبة السعيدة على جلالته بموفور الصحة والعافية والسعادة وطول العمر، وأن يبارك جهوده ليحقق للشعب المغربي كل ما يصبو إليه، من تقدم وازدهار، وأن يقر عينيه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، وأن يشد أزره بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما تتوجه البوابة بالتهنئة الخالصة إلى زوارها وقرائها وإلى الشعب المغربي، وإلى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، متمنين أن ينعم الله عليهم بالخير واليمن والبركات، وبمزيد من التآلف والتضامن ونبذ التفرقة والشقاق، إنه سميع مجيب. 

في لقاء تواصلي لمنظمي مهرجان تورتيت بإفران في الزمن البدل الضائع...

في لقاء تواصلي لمنظمي مهرجان تورتيت بإفران في الزمن البدل الضائع...
إعلاميون ومدنيون تساءلوا:
هل تقتصر أنشطة الجمعية فقط على مهرجانها السنوي الفني؟
والمسيرون يعلنون تشبثهم باستمرار حياة الجمعية 
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
بماذا يمكن تسمية اللقاء المفتوح لمكتب جمعية تورتيت أمام الصحافة والفعاليات المدنية معا  بالندوة الصحفية أم باللقاء التوصلي؟  من حيث نوعية الحضور الذي شارك جميعه من اعلاميين وصحفيين وفعاليات مدنية وجمهور مناقشة الموضوع الدعوة لتسليط الاضواء على حياة ومستقبل مهرجان تورتيت الدولي لإفران... (إذ ليس عيبا ولامشكلا فسح الحوار أمام الجميع وتوسيع دائرة المشاركة والمناقشة في الموضوع المعني بالمناسبة بشكل ديمقراطي، إنما لتحديد الوصفة لهذا اللقاء؟).
اللقاء الذي يمكن اعتبار أنه جاء في الزمن البدل الضائع وجد متأخر عكس لو كان قد نظم مبكرا قبل أن تقع الفأس في الرأس جراء الأزمة المالية للمكتب المسير ل"جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي والرياضي والفني وحماية موروث المدن الجبلية"، وبعد إعلان ميلاد جمعية أخرى بالمدينة لها نفس التوجهات والأهداف في خلق أنشطة فنية وثقافية بمدينة إفران وبالإقليم ككل..
فبحضور إعلاميين من إقليم إفران ومكناس وفعاليات مدنية من إفران وبمحطة "ملتقى رأس الماء" بمدينة إفران من مساء يومه الاثنين 04يوليوز2016 استعرض السيد عبد القادر العشني رئيس "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي والرياضي والفني وحماية موروث المدن الجبلية" نبذة تاريخية عن الجمعية: كيف أنشأت وكيف داع صيت مهرجانها السنوي الذي كان دوما ينظم تحت إشراف عمالة إفران وتحت مراقبتها حتى أضحى يضاهي أكبر المهرجانات بالمغرب، وصار ذا طابع دولي من خلال مشاركة عدة فرق من خارج الوطن؟... قبل أن يتطرق إلى أسباب تراجع الجمعية عن تنظيم دورة 2016  رادا السبب إلى العجز المادي للجمعية  جراء تراكم بعض الديون، بالإضافة إلى أسباب أخرى إدارية.... مشيرا إلى أن الجمعية راسلت عامل إفران وقدمت طلب مقابلته، ، بقيت الاستجابة إليه معلقة دون جواب (...)...وقد حصل اللقاء بعد تدخلات لبعض الأطراف حيث وعد سيادته بالتسوية المالية لبعض ملفات الدعم خصوصا مجلس الجهة والمجلس البلدي بإفران...
 ليستنكر السيد عبد القادر العشني  إعلان أول دورة لمهرجان دولي من قبل جمعية تم تأسيسها مؤخرا من طرف عمالة إفران ومنتقدا استقدام جمعية من مدينة فاس لتنظيم مهرجان بإفران، وهو ما اعتبره تحقيرا ونوعا من الحكرة:"شعرت بالحكرة"؟ لأنه قلل من قيمة الكفاءات والطاقات المحلية..
فيما قال السيد عبد العزيز الرحيوي أمين مال الجمعية أن جمعية تورتيت كانت تقدم الحسابات بشكل مدقق، وأنها نظمت عدة لقاءات لاطلاع المتتبعين على مداخيل ومصاريف الجمعية، و انه سبق وأن خضعت الجمعية  للمراقبة المالية من طرف مجلس الحسابات. 
في تدخله ركز السيد محمد السعودي المدير الفني لمهرجان تورتيت على الأهمية التي رسخها مهرجان تورتيت سواء على مستوى التنشيط الفني أو السياحي للمدينة، مستغربا بدوره تعمد عمالة إفران إسناد تنظيم مهرجان إفران إلى جمعية أخرى من فاس والتي تشرف على تنظيم "مهرجان فاس للموسيقى الروحية"، معيبا على البرنامج الفني لهذا المهرجان تغييب المنتوج المحلي الأمازيغي وإقصائه في الظهور في اللوحات الإشهارية ..
تدخلات الصحافة الحاضرة أثارت كيف لجمعية تورتيت أن تمتعض من خلق جمعية أخرى أسندت لها مهمة تنظيم السهرات هذا الصيف إذ أن خلق جمعية لا يعني قتل جمعية أخرى، وإلا فكيف ذلك؟ تساؤلات ذهبت حد طرح علامة استفهام: جمعية تورتيت هل هي "مؤسسة"؟ أم "جمعية مدنية" تتكون من فعاليات المجتمع المدني مادام خلق الجمعيات مضمون بالقانون وبالدستور، وهو حق جميع المواطنين؟ حتى يمكن فهم ضرورة تمويل مهرجانها السنوي من عدمه؟ كما ركزت التساؤلات على الإجراءات والمواقف التي ستتخذها الجمعية بعد إعلانها عدم تنظيم المهرجان هذه السنة وكيف إنها رفعت يدها عن قيامها بأنشطة أخرى هي من شعاراتها ومن أهدافها منبثقة "الأنشطة الثقافية والرياضية" مادامت قد وقفت على سحب البساط من تحت أقدامها في تنظيم سهرات المهرجان لهذه السنة؟...كما أثارت الفعاليات المدنية انغلاق المكتب المسير لجمعية تورتيت وعدم انفتاحه على الكفاءات مما يستدعي معه ضرورة انفتاح الجمعية على محيطها وعلى كل الفعاليات وإشراكها في الجموع العامة للجمعية والعمل على إدماج شباب المدينة في أنشطتها... لتكون الخلاصة من هذا اللقاء إعلان مسيري الجمعية أن جمعيتهم "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي والرياضي والفني وحماية موروث المدن الجبلية" مستمرة في عطائها، وستسطر برنامج عمل مستقبلي يخدم الأهداف التي أسست من أجلها.

الاثنين، 4 يوليو 2016

حجوزات لمواد غذائية غير قابلة للاستهلاك خلال رمضان بإقليم أفران

حجوزات لمواد غذائية غير قابلة للاستهلاك

خلال رمضان بإقليم أفران
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أسفرت جولة مراقبة ميدانية خلال شهر رمضان المبارك شملت  560 نقطة بمختلف نقط البيع وكذا مسالك التوزيع بإقليم إفران عن حجز وإتلاف 70 كلغ من اللحوم  الحمراء والبيضاء، 174  لتر من الحليب الطري ومشتقاته، والعصائر والمشروبات الغازية ، 236 كلغ من الشباكية والحلويات المتنوعة، 301 كلغ من الخضر والفواكه، 71 بيضة، 17,5 كلغ من المصبرات ( السمك، الطماطم، المربى)، 37 كلغ من التوابل، 28 كلغ من الزبدة والأجبان، 77 كلغ من الكاشير، 30 لتر من العسل، 15 كلغ من العجائن ، 50 لتر من الزيوت المستعملة، 12 كلغ من التمور..
هي حصيلة جاءت نتيجة  جهود اللجن الإقليمية والمحلية المختلطة المكلفة بمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية لتكثيف عمليات  مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية وكذا تتبع حالة تموين الأسواق المحلية ومختلف نقط البيع وكذا مسالك التوزيع بإقليم إفران بمناسبة شهر رمضان المبارك  لسنة 1437 هجرية (2016م)، حيث قامت بدوريات بكل نقط البيع التابعة للإقليم بالمجال القروي كما بالمجال الحضري بما فيها الأسواق الأسبوعية، وقد شارك في أشغالها جميع المصالح المتدخلة في مجال المراقبة من قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم إفران، المندوبية الإقليمية للصحة، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (المصلحة الإقليمية البيطرية والمصلحة الإقليمية لمراقبة جودة المواد الغذائية) بمعية السلطات المحلية حيث قامت بعمليات للمراقبة اليومية  تنفيذا للبرنامج الشهري المسطر لهذه الغاية، وقد  حرص  أعضاء اللجنة كل في دائرة اختصاصاته  على فرض  احترام الأسعار وجودة المواد الغذائية المعروضة للاستهلاك، فضلا عن  قيامهم بحملات لتحسيس الباعة  على احترام شروط الصحة والسلامة الغذائية وتوفير ظروف جيدة للتخزين.  
وبخصوص التصدي لكل الممارسات غير المشروعة سواء على مستوى الأسعار، الجودة أو الوزن تم  تحرير 03 محاضر مخالفة  تتعلق بعدم إشهار الأسعار وكذا تسليم الفواتير.
وحرصا على سلامة جودة المواد الغذائية المعروضة للبيع قامت المصالح المختصة التابعة للمكتب الوطني لسلامة جودة المنتجات الغذائية بأخذ 04 عينات لبعض المواد من أجل التحليل المخبري والتأكد من جودتها.

مسابقة الدورة الثامنة عشر للمهرجان الدولي آزرو إفران للفيلم القصير السينما صناعة ثقافية للشباب محور

مسابقة الدورة الثامنة عشر للمهرجان الدولي آزرو إفران للفيلم القصير
السينما صناعة ثقافية للشباب محور

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" /آزرو- محمد عبيد*/*
تنظم الدورة الثامنة عشر لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بآزرو وإفران من 01 شتنبر إلى 04 منه بهدف جعل السينما صناعة ثقافية  كما أعلنت عنه إدارة المهرجان وهو دعوة لجميع المهتمين من مخرجين ومؤسسات انتاج وشباب مبدعين للمشاركة بأفلامهم القصيرة شريطة أن لاتتعدى مدتها الزمنية 25 دقيقة مبعثه الى إدارة المهرجان عبر التحميل vémio مرفقة بالملصق وملخص عن الفيلم، وفي أجل لايتعدى15يوليوز2016.
للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع على موقع: www.cineazrou.org
فقرات المهرجان متنوعة بين الفرجة السينمائية بالهواء الطلق  وبفضاءات المخيمات الصيفية والمؤسسات الاجتماعية.
العروض داخل قاعة العروض بإفران وآزرو.
معارض متنوعة في مجال الصورة والمعدات الصوتية والبصرية القديمة.
محترفات للتكوين والتأطير السينمائي.
أمسيات فنية، وتكريم وجوه فنية وليلي اعتراف.
أضواء على السينما العالمية :لدولتي الهند والبرازيل.
خرجات دراسية وسياحية للتعرف على المواقع المؤهلة لتصوير الأفلام.
هذا كله من اجل التعريف وتسويق مؤهلات الإقليم عالميا بإرادة وعزيمة متواصلة.
والبرنامج سيعلن عن تفاصيله لاحقا.
لجنة الإعلام والتواصل لإدارة المهرجان