الجمعة، 17 أكتوبر 2014

عمل إجرامي غريب لقطع حبل مولد كهربائي بحي في آزرو

عمل إجرامي غريب لقطع حبل مولد كهربائي بحي في آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
أثارت عملية إجرامية غريبة فضول الناس في آزرو عموما وفي حي الأطلس 2 (حي التكوين) على وجه الخصوص فضلا عن الجهات المعنية من المكتب الوطني للكهرباء والسلطات الامنية والمحلية حين وقف الجميع عن سر انقطاع التيار الكهربائي سواء بالمنازل والأزقة الذي حصل ليلة الخميس/الجمعة 2014/10/17 حوالي الساعة 4صباحا والذي تجلى في قطع حبل المولد الكهربائي (التيار القوي) بأحد الغرف العمومية  المعتمدة من قبل المكتب الوطني للكهربائي والتي ذات الخصوصية بكل تجمع سكني لتزويده بالتيار الكهربائي  ..
وقد أبدت الجهات المعنية استغرابها من العملية الإجرامية لوقوفها على قطع الحبل "كابل" بشكل احترافي (بمقص خصوصي) داخل الغرفة المخصصة للمولد الكهربائي لتزويد حي الأطلس2 بالتيار الكهربائي...
العملية التي يبقى سببها مبهما إما جراء طيش ومغامرة متعمدين أو عن كون الفاعل أو الفاعلين المجهولين قد يكونون من المحترفين في المجال الكهربائي وأن غرضهم لم يفهم من هذه العملية كونهم اكتفوا بقطع الحبل دون القيام بأية عملية تفسر السبب سواء سرقة بالغرفة أو بمحيطها أو غيره إذ مع انقطاع الكهرباء لم تسجل أية عملية أخرى تفسر غرض المجرمين من هذه العملية...
 استنفار كل من المكتب الوطني للكهرباء بأزرو وبمتابعة من السلطات سواء المحلية أو المجلس البلدي جرى بشكل مسؤول حين تمت عملية تركيب حبل "كابل" جديد تم استقدامه من مكناس مساء نفس اليوم(مع وقت صلاة المغرب) لإرجاع التيار الكهربائي بالحي وكذا الطمأنينة في نفوس الساكنة.
لتبقى علامات استفهام عالقة الجواب لفك لغز هذا العمل الإجرامي الغريب من نوعه في انتظار التوصل إلى نتائج البحث والتحقيق التي تباشرها السلطات الأمنية بالمدينة.

الخميس، 16 أكتوبر 2014

نادي آزرو لكرة السلة يجري لقاء وديا مع نادي الشمال الرياضي القطري

نادي آزرو لكرة السلة يجري لقاء وديا مع نادي الشمال الرياضي القطري
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
دشن النادي الرياضي لآزرو لكرة السلة الفريق استعداداته للبطولة الوطنية التي التحق بقسمها الوطني الثاني هذا الموسم 2014/2015 والتي انطلقت مبكرا بإجراء لقاءين وديين ضد فريق نادي الشمال الرياضي القطري، آلت نتيجة المباراة الأولى بإفران لفائدة القطريين فيما عادت الثانية بآزرو لأصحاب الأرض.. وكانتا المبارتان فرصة للطاقم التقني للوقوف عن مدى جاهزية لاعبي الشبان المعول عليهم لتعزيز فريق الكبار ...كما أن النادي الآزروي أجرى مباراة إعدادية ضد شباب الريف الحسيمي احد أندية القسم الممتاز...
 وبخصوص نادي الشمال القطري فيذكر أنه حل خلال الأسابيع الأخيرة بالمغرب لإجراء تربص إعدادي للبطولة القطرية أجرى خلاله مجموعة من اللقاءات الودية مع أندية مغربية الجيش الملكي وجمعية سلا والنادي القنيطري وشباب الريف الحسيمي والمغرب الفاسي وكلها بمدينة إفران.

انطلاق برامج محو الأمية والتربية غير النظامية لموسم 2014/2015 بنيابة إفرانى

انطلاق برامج محو الأمية والتربية غير النظامية
لموسم 2014/2015  بنيابة إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
مراسلة خاصة
أشرف السيد أحمد امريني نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم إفران رفقة القائد ممثل السلطة المحلية ورئيسة مصلحة محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية وبعض رؤساء المصالح الخارجية صباح يوم الاثنين الآخير (13 أكتوبر2014) بمدرسة عبد الكريم الخطابي بأزرو  على حفل  انطلاقة برنامجي محاربة الأمية والتربية غير النظامية لموسم 2014/2015 ، ترأس الحفل السيد النائب الإقليمي وذلك  احتفاء باليوم الوطني لمحاربة الأمية والتربية غير النظامية الذي يوافق يوم 13 أكتوبر من كل سنة.
 بداية، تقدمت السيدة سعيدة سرحان رئيسة مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالنيابة بعرض مجموعة من المعطيات الإحصائية حول خريطة الأمية بالإقليم وما تحقق من أهداف في محاربة هذه الآفة من خلال جداول ومبيانات دقيقة توضح مجهودات جميع المتدخلين المساهمين في هذا المشروع، سواء منهم قطاع التربية الوطنية(البرنامج العام) ،أوالقطاعات الحكومية المختلفة، ، وجمعيات المجتمع المدني.
نائب الوزارة بإقليم إفران السيد أحمد امريني أوضح  في كلمة ألقاها بالمناسبة  حرص النيابة وتأكيد الأكاديمية والوزارة على  التتبع والمواكبة الدائمين  لبرامج محو الأمية والتربية غير النظامية،  كما استعرض  في كلمته  التدابير المصاحبة لمختلف برامج محو الأمية برسم الموسم 2014/2015 وعزمه توسيع العرض التربوي  لبرامج محو الأمية بالإقليم خصوصا بالوسط القروي، وكذا برنامج مدرسة الفرصة الثانية وإخضاع المراكز الأربعة المفتوحة حاليا لزيارات ميدانية من قبل المصلحة المعنية بالنيابة  من اجل تتبع و تقييم تنفيذ البرامج .
رئيس العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية بأزرو في كلمة ألقاها  نيابة عن باقي الجمعيات الشريكة في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية عبر عن أمله في  إرساء تدبير تشاركي متين، تجنبا للصعوبات التي تعترض الجمعيات  في إدماج المستفيدين في التكوين المهني و صعوبة تتبع هذه الفئة في غياب التكوين و الدعم اللازم و التفكير كذلك كفريق عمل مشترك في صيغ جديدة لتطوير أداء الجمعيات العاملة في المجال داعيا إلى تجنيد جميع الفاعلين من اجل إنجاح هذه المحطة المهمة .
بعد ذلك قام  نائب الوزارة  رفقة الوفد المرافق له بزيارة لقسم  لمحاربة الأمية وقسم للتربية غير النظامية  حيث تم توزيع المراجع المقررة على جميع المستفيدين تشجيعا لهم على الحضور والمواظبة  ، وفي كلمة تحفيزية أوضح للمستفيدات  أهمية  برنامج محو الأمية  في الحياة وما تعطيهن من قيمة مضافة للإنسان لتطوير حياتهن ، إذ تجعلهن متمكنات من قراءة القرآن الكريم وتعلم مبادئ الحساب واكتساب مجموعة من المعارف تساعدهن على الاندماج في التنمية. الوفد قام كذلك بزيارة لرواق الكتب والمناهج المعروضة الى جانب  المنتوجات الخاصـة بالجمعيات الشريكة والنشطية في النسيج الجمعوي .
وفي ما يلي بعض الإحصائيات المقدمة خلال هذا الحفل:
 برسم 2013/2014:
مجموع المستفيدين من برامج محو الأمية:  6430(نسبة الإناث منهم 66.85%)
بالوسط الحضري : 2325 ( نسبة الإناث منهم 85.41% )
بالوسط القروي : 4105  ( نسبة الإناث منهم 56.34% )
    برسم  2014/2015 :
البرنامج العام :توقع  300 مستفيد ومستفيدة
برنامج القطاعات الحكومية :توقع  2600 مستفيد ومستفيدة
برنامج الجمعيات :توقع  3350 مستفيد ومستفيدة
برنامج التربية غير النظامية : 04 جمعيات شريكة برسم 2014/2015 
مع توقع 457 مستفيد ومستفيدة.    

وقفة احتجاجية لقبيلة سلالية بعين عرمة إقليم مكناس

وقفة احتجاجية لقبيلة سلالية بعين عرمة إقليم مكناس
البوابة الإكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
مكناس- مراسلة خاصة
 نظمت  قبائل آيت مروول فرقة آيت حدو وعلي اذلاوين يوم الأربعاء ألأخير (15اكتوبر 2014) على الساعة التاسعة صباحا بجماعة عين عرمة إقليم مكناس وقفة احتجاجية  في شأن عدم تنفيذ حكم قضائي لفائدة الجماعة السلالية آيت مروول ضد رئيس جماعة عين عرمة سابقا وذويه الذين كانوا يستغلون الأراضي السلالية التابعة لآيت مروول لمدة زمنية تتجاوز 30 سنة لمساحة تفوق 300 
هكتار.. حكم استئنافي نهائي رقم 1401/12/3707  بتاريخ 13 يونيو 2013 باستئنافية مكناس.
و يأتي هذا الحراك أمام تماطل السلطات المعنية في تنفيذ الحكم المذكور الشيء الذي حدا بذوي الحقوق إلى مباشرة استغلال عقارهم المذكور عبر عملية الحرث اليوم.وقد دخلت على الخط الشبكة المغربية لحقوق الإنسان بمجلسها الوطني و كذا مجلسها الجهوي بمشاركتها الوطني الوقفة حيث قال رئيس المجلس الوطني عيسى عقاوي في تصريح خاص بالجريدة إن حضور  الشبكة  جاء للتأكيد على ضرورة احترام الاحتكام الصادرة عن الهيئات القضائية و إجبارية تنفيذها دون تماطل أو تسويف و تؤكد مساندتها اللا مشروطة دفاعا عن حقوق الفرد و الجماعات.

رئيس المجلس الاقليمي لإفران يقر بتوصله ب30مليون سنتيم من وزارة الداخلية بعد الضغط والتهديد بعدم المصادقة على الميزانية؟

رئيس المجلس الاقليمي لإفران يقر بتوصله ب30مليون سنتيم
 من وزارة الداخلية بعد الضغط والتهديد بعدم المصادقة على الميزانية؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
كشف لسان رئيس المجلس الاقليمي لعمالة إفران وبتلقائية عن الكيفية التي تدبر بها أمور المجالس المنتخبة عموما حين قال في رد له عن تساؤل بخصوص اقتنائه لسيارة من النوع الممتاز على حساب المجلس انه بالفعل اقتنى السيارة وان تحوزه لها جاء نتيجة حوار ساخن بينه وبين مصالح وزارة الداخلية منذ سنة 2009بشان تمكينه من مبلغ 40مليون لاقتناء السيارة حيث لم امتنعت الوزارة عن طلبه هدد بعدم مصادقته على الميزانية السنوية المتعمدة من هذه الوزارة لمجلسه لترضخ مصالح الوزارة إلى طلبه بتقليصه إلى 30مليون سنتيم وبالتالي التصديق على الميزانية وشرائه للسيارة من نوع بوجو 508 آخر موديل على شاكلة سيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند كلفته إضافة مليون سنتيم إلى ال30المستفيد منها نتيجة الضغط على وزارة الداخلية، وتساءل رئيس المجلس الاقليمي في رده عن هذه النقطة"فين كاين المشكل؟"... ليبقى السؤال لدى الرأي العام المحلي فعلا أين يكمن مشكل تحصيله على هذا المبلغ مادام يقر بلسانه انه جاء نتيجة التهديد على عدم التصديق على ميزانية وزارة الداخلية؟ وكيف أن هذه الأخيرة رضخت لتهديده؟ فأين إذن يكمن سر هذه التنازلات بين الطرفين؟ وماذا وراءه؟ .. وليتبين للرأي العام عن الكيفية التي تدبر بها الأمور المالية من مقايضة و تبادل المنافع بين المجالس المنتخبة ككل تتلبس بعضها بالصفقات العمومية التي تحمل في طياتها صفقات شخصية بين الأطراف المشرفة على تدبير ميزانيات الدولة ومن مال الشعب عموما؟
جاءت هذه الإثارة بمناسبة إجراء الحلقة ال13 من حوار بلا حدود التي نظمتها جمعية شباب بلا حدود باقليم إفران تحت عنوان "المجلس الاقليمي لإفران..أية حصيلة؟"والتي احتضنتها قاعة الاجتماعات بدار الشباب أقشمير مساء السبت الأخير(09/10/2014) بمدينة آزرو حيث بعد تقديم شريط مصور نقل من خلاله رأي الشارع العام بخصوص رأي في هذا الجهاز حيث تباينت الآراء بين تعرفها على هذا المجلس وعدم تعرفها به ككل  قبل أن يفتح المجال لمحاورة الضيف عبد الله أوحدة رئيس المجلس الاقليمي من قبل ضيفين على البلاطو إذ اتهم الضيف الأول عبد السلام النهضي عن حزب العدالة والتنمية الرئيس بالرشوة عبر 3شيكات (قيمة 30الف درهما)من الأعضاء لتمرير الحساب الإداري برسم 2012/2013 لينكر المستجوب التهمة،فيما اتهمه الضيف الثاني محمد إيشو –أوصحابو- بالمتواطئ مع السلطة وقال له بالحرف "عوض أن تتواجد مع من انتخبوك نجدك مع المخازنية ضد المواطن"... كما اتهمه بالتواطؤ مع مقاولات محسوبة تمرر لها الصفقات دون مقاولات أخرى مشيرا له بالاسم لمقاولة محظوظة استحوذت على كل المشاريع المبرمجة إقليميا ( مشاريع في المخطط الأخضر وفي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية متسائلا:أليست هناك مقاولات أخرى سوى أشقيق.. إذن هناك علامة استفهام؟..قبل أن يشير الضيف إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم ذات مردودية على الناس بشكل ضعيف بل أنها تتوفر في البنادير وهذا شيء يندي له الجبين؟..ليثير أيضا استفادة الرئيس  من 20 مليون سنتيم رصدها من ميزانية المجلس لتعبيد الطريق المؤدية إلى ضيعته بأوسماحة؟فضلا عن إثارته لقضية فضيحة  الماعز التي تفجرت في ولاية الرئيس السابق والتي لها ارتباط بشخصه كرئيس حالي حيث كان قد  وزعها في إطار المبادرة الوطنية على جمعيات وكذلك المقاول المستفيد من هذه الصفقة فإن المعز لم يبق منه إلا الاسم؟؟؟
ردود رئيس المجلس الاقليمي عن هاته التساؤلات أفرزت تهربه عن المثير منها وبرد شمولي مدعيا انه يدعم الجمعيات وانه ليس ببرلماني أو رئيس الحكومة لتلبية كافة الطلبات معلنا أنه يبرمج ويقدم المشاريع للأمر بالصرف ويتلقى أحيانا رفضا قاطعا عن مشروعه المالي ماعدا السيارة التي اقتناها ب31مليون سنتيم عن طريق التهديد بعدم المصادقة على الميزانية الخاصة بمجلسه..
 تساؤلات الحضور تنوعت في عدة قضايا منها اتهام رئيس المجلس الاقليمي عدم القيام بالانجازات المهمة بالإقليم أساسا بالعالم القروي من حيث غياب التمويل المعقول لمشاريع التنمية التحية خاصة المسالك الطرقية والكهربة والماء الصالح للشرب.. وكذا التفويتات المشبوهة للأراضي السلالية للمجلس الاقليمي بطرق غير مشروعة (بثمن رمزي 0,70 سنتيم -14ريال مروكي- للمتر المربع ومنها أيضا أراضي سلالية لوزارة الشبيبة والرياضة وجامعة العاب القوى  فضلا عما يعانيه السلاليون من اضطهادات وتهديدات في أراضيهم المفوتة للخليجيين دون استشارتهم أحيانا...وتمت مساءلته عن عدم الوفاء بالوعود لمساعدة سكان العالم القروي لترميم المسالك الطرقية خصوصا في أوضاروش بمنطقة أداروش بدعوى توفر أشخاص غير مرغوب فيهم.. وعن عدم الاهتمام بشريحة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة..تساؤلات عديدة منها ما ذهبت إلى حد التساؤل عن كيف للمجلس الاقليمي التزام الصمت أمام ضياع مكتسبات أساسا في الثرات الوطني بالإقليم لفائدة جهات وأجهزة من خارج الإقليم تفعليه مداخيل قارة ومهمة مثال "منتجع تيومليلين" الذي تذهب مداخيله لحساب المجلس الاقليمي بمكناس وكذا مداخيل ارض بنيت عليها مؤسسة صحية بمدينة آزرو مداخيلها المحددة في99سنة كلها تذهب لحساب المجلس الاقليمي بمكناس؟ هذا مع إثارة تساؤل حول كيف للرئيس الانفراد بالقرارات والبرمجة إن كانت لا تتم باستشارة كافة الأعضاء المستشارين بالمجلس فإنها في غالبية الأحيان كذلك تتم دون علم العضوين بمكتبه؟؟؟؟؟ وتنم فقط مع العامل؟..إذ أن الملاحظة العامة التي أفرزتها عدة فرص تم من خلالها طرح تساؤلات على رئيس المجلس الإقليمي أو بعض أعضاء هذا المجلس بخصوص بلاغات أو بيانات أو قرارات اطلع عليها العموم ووصلت إلى يد هذا العموم أن تدبير الأمور داخل المجلس الاقليمي لا تسير كما هو معلوم في شأنها ذلك حين استغرب هؤلاء المباشرين لمهامهم بالمجلس جهلهم بمضامينها أو ما جاء فيها سيما وإن كانت بعض هذه القضايا قد أصبحت شائعة بوثائق  صادرة عن المجلس.... قضايا ذات أهمية في الوسط المجتمعي (توزيع المنح مثلا سواء منها المرتبطة بالتعليم أو الجمعيات بالإقليم)...  ليفتضح بعض الأمر من بين جملة من الأمور بخصوص من يحرر ومن يعد الحسابات المالية ومن يقرر في مصير بعض القضايا داخل المجلس الإقليمي؟ فهل هذه الهيئة مغلوبة على أمرها؟ رغم ما تتمتع به من صفة قانونية أمام الدستور مادامت تخضع لسلطة إقليمية مباشرة هي التي في الأخير يكون لها حق التصديق أو التوزيع إذا كان معلوما أن العمال هم الآمرون بالصرف في مجالس الأقاليم والعمالات... لتفرز هاته الازدواجية التشريعية التنافي في دراسة الحساب الإداري مع مبدأ المساواة في الخضوع لنفس المقتضيات القانونية عند تشابه المراكز القانونية؟ وبمعنى آخر إذا كان الولاة والعمال و رؤساء المجالس الحضرية والقروية يمثلون السلطة التنفيذية في جماعاتهم وينفذون الميزانية ومقرراتها ويعدون الحساب الإداري، فلماذا لا يخضعون لنفس المقتضيات القانونية في دراسة حساباتهم الإدارية ما دام أن الجماعات التي يمثلونها لها نفس القيمة الدستورية؟ مع العلم أنه لم يسبق لأي مجلس جهوي أو مجلس عمالة أو إقليم أن رفض الحساب الإداري المعروض من طرف الوالي أو العامل.

في رسالة مفتوحة إلى وزير العدل: زوجة سجين تلتمس إعادة التحقيق في ملف اعتقال زوجها بتهمة اختلاس أموال عمومية بإدارة اتصالات المغرب بإفران

في رسالة مفتوحة إلى وزير العدل:
زوجة سجين تلتمس إعادة التحقيق في ملف اعتقال زوجها
بتهمة اختلاس أموال عمومية بإدارة  اتصالات المغرب بإفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
 اتصلت السيدة سارة الحجوي زوجة السجين جواد زروالي مسرور الذي يقضي حاليا عقوبة حبسية بالسجن المدني بتولال مكناس على اثر اتهامه بتورطه في اختلاسات أموال عمومية بإدارة اتصالات المغربية بإفران لنشر رسالة ملتمس موجهة إلى وزير العدل من أجل إعادة فتح التحقيق في الملف ألاستئنافي عدد 1871/ 2014،جلسة2014/80/16.
 و تقدمت زوجة المعتقل بكل الدلائل والقرائن والتسجيلات الصوتية التي تثبت براءة زوجها والتي لم تأخذ بعين الاعتبار منذ افتضاح هذه النازلة وعبر المراحل السابقة من الملف سواء من قبل ادارة اتصالات المغرب أو من قبل المحكمة ...موضحة أن زوجها الذي قضى 31سنة في الخدمة باتصالات المغرب يشهد له عند الجميع محليا وإقليميا بالنزاهة و التفاني والإخلاص في عمله لم يسبق خلالها أن سجلت عليه مخالفة مهنية قبل أن يقع في فخ مدير الوكالة بإفران وتوريطه في اختلاس أموال من صندوق الإدارة بطرق ملتوية فبركها مدير الإدارة و اقر بها عند افتضاح الأمر من خلال ما تتوفر عليه هذه الزوجة من تسجيل صوتي صريح.
 وتناشد الزوجة وزير العدل بإنصاف زوجها واعتبار وضعية الأسرة التي تتركب من طفلتين أملة الأخذ بزمام الأمور بكل جدية كما عهدته في شخصه والعدالة المغربية.
ملتمس إعادة التحقيق تقول السيد سارة الحجوي تبنيه على ما تتوفر عليه من تسجيلات صوتية التي تثبت براءة زوجها مستعدة لمدها لشخصه مادام الأمر لحد الآن لم يأخذ بعين اعتبارها من كل الجهات التي باشرت الملف  إحقاقا للحق وإنصافا لزوجها.

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

توقيف 70شخصا خلال عيد الأضحى في مدينة آزرو

توقيف 70شخصا خلال عيد الأضحى في مدينة آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
سجلت حصيلة  حملة تطهيرية للمصالح الأمنية بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بمدينة آزرو خلال أسبوعي ما قبل وما بعد عيد الأضحى عن توقيف 70شخصا بتهم متفرقة توزعت على  3حالات بسبب السرقة وبالعنف تحت طائلة التهديد بالسلاح والعنف وحالتين(02) بتهمة هتك عرض قاصرة والاختطاف والاحتجاز و40شخصا من أجل التحقيق في الهوية و25شخصا تم تقديمه للنيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بالمدينة بتهمة السكر العلني البين.
وقد خلفت هذه الحملة ارتياحا عميقا  لدى عدد من سكان المدينة الذين سجلوا من جهتهم النتائج الايجابية الملموسة والمرتبطة  بمحاربة ظاهرة ترويج المخدرات كونها تقلصت بشكل ملفت، و رد هؤلاء هذه النتيجة إلى اليقظة والحزم اللذين باشرتهما السلطات الأمنية خلال الأشهر السابقة مما ساهم بشكل ملحوظ  في التراجع  من انتشار هذه الآفة وترويجها بالمدينة وبالتالي أدى إلى قطع الطريق عن المتاجرين فيها...
 وبالرغم من هذا، فيطالب عموم السكان بالمدينة المزيد من تكثيف الدوريات والحملات التمشيطية لمحاربة ظاهرة ترويج المخدرات على الخصوص إضافة إلى السرقة... والاستمرار على نفس الوثيرة من اليقظة والجدية لحفظ الأمن بالمدينة.

الاثنين، 13 أكتوبر 2014

إيقاف وسيطة في الدعارة في آزرو و5أشخاص آخرين بسبب الفساد

إيقاف وسيطة في الدعارة في آزرو
و5أشخاص آخرين بسبب الفساد
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تم يوم الأربعاء 08اكتوبر الجاري -2014-  إيقاف 06أشخاص (4نسوة  و4رجال) بمنزل مخصص للدعارة  بحي القشلة بتهمة ممارسة الفساد...
 وجاء إيقاف الأظناء على اثر عدد من المكالمات الهاتفية من سكان الحي للمطالبة بوضع حد لصاحب سكنى اشتهرت بين ظهرانيهم بوضع محلها رهن المومسات واستقطاب الزبناء في تحد سافر للأخلاق العامة ...لتنتقل إلى عين المكان فرقة أمنية بعد تلقيها إشارة بدخول بعض الأشخاص المحل المشبوه ولتتمكن عناصر الشرطة من ضبط 3فتيات وشابين بالمحل تبين أنهم جميعهم حضروا إلى السكنى من اجل ممارسة الجنس بعد أن تبين عدم علاقتهم لا بالسكنى ولا بمحيطه، وبعد تفتيش المحل تم حجز مبلغ مالي قدره 75درهما لدى صاحبة المحل و 09عوازل طبية مع العثور على رضيع لا يتجاوز عمره شهرا واحدا  و18يوما كشف التحقيق في شانه انه نتيجة الدعارة التي تمارسها ربة صاحبة المحل التي اقرن بان لا والد معلوم  للرضيع ولتكشف أنها منذ سنتين وهي تتعاطى للدعارة وأنها كانت قد غادرت السجن مؤخرا لنفس التهمة وأنها عادت للتعاطي لمهمة القوادة لضمان لقمة عيشها وان المحجوز من الأموال هو دخلها هذا اليوم من مهمتها تقتسمه مع الفتاتين المضبوطتين معها لحظته...الشابان من جهتهما لم يجدا من بد لإنكار أن تواجدهما بالمحل هو من اجل ممارسة الجنس .. وقد اكتشف التحقيق آن فتاة أخرى – تدعى مليكة-  لعلمها بوصول الشرطة للمحل لاذت بالفرار ليتم بعد انجاز المحضر بمركز الشرطة وبأمر من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بأزرو وإصدار مذكرة بحث في شأنها...
 وقد تم تقديم الموقوفين للنيابة العامة للنظر في ملفهم قبل عرضه على المحكمة.

تقييم الدخول المدرسي2014/2015 وتشخيص وضعية قطاع التعليم بإقليم إفران

تقييم الدخول المدرسي2014/2015
وتشخيص وضعية قطاع التعليم بإقليم إفران

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد 
احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم إفران، يوم الخميس 09 أكتوبر 2014،اجتماعا ترأسه السيد محمد بنريباك عامل صاحب الجلالة على إقليم إفران رفقة السيد الكاتب العام للعمالة والسيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإفران بحضور السادة رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة وبعض رجال السلطة، ورؤساء المصالح بالنيابة ومديرو مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي بالإقليم ، ورؤساء جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بها، وأعضاء مكتب الفيدرالية الإقليمية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ .
 في البداية رحب السيد العامل بالحاضرين موضحا أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس -نصره الله وأيده- الرامية إلى الاهتمام بقطاع التعليم، وإحاطته بعناية خاصة، ومساعدته على تجاوز مختلف الإكراهات، وسيتيح الإحاطة بمختلف جوانب تدبير شؤون المؤسسات التعليمية للوقوف على مختلف الإكراهات والعوائق التي تعرقل اشتغالها، مشيرا إلى وجود عدة ظواهر بالمؤسسات التعليمية تستوجب دراستها والتفكير في الصيغ الممكنة لتجاوزها والقضاء عليها.
 السيد عامل الإقليم أكد على ضرورة إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية بتظافر الجهود، ومن خلال الانخراط الفعلي لجميع المتدخلين والفاعلين للنهوض بالمدرسة المغربية، والرقي بها ومساعدتها وتأهيلها  لكي تلعب مختلف الأدوار المنوطة بها  في تخليق الحياة العامة وتوعية وتطوير المجتمع.
كما أكد السيد العامل على أن التعليم مقاربة تشاركية، وأن عمالة إفران مستعدة  في كل وقت للتعاون من أجل الدفع بالقطاع إلى الأمام، مشيرا إلى أنه سبق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2014 أن رصدت اعتمادا يقدر ب 6.5 ملايين درهم لتزويد ثلاث مؤسسات تعليمية بالتدفئة المركزية، مشيرا إلى أن الدولة  تبذل الكثير من المجهودات لإصلاح التعليم على مستوى التأطير وإحداث البنيات التحتية للرقي بالعملية التعليمية.
السيد نائب الوزارة بإفران، افتتح كلمته بالإشادة بمستوى التعاون والتنسيق اللذين يطبعان علاقة مصالح النيابة بكل من السلطات الإقليمية والمنتخبين والشركاء لتوفير كافة التدابيـر الملائمة للعملية التربوية، والمساهمة الفعالة في تذليل كل الصعوبات والإكراهات التي تعترض المسيرة التربوية بالإقليم، مستعرضا الجهود التي تبذلها مصالح النيابة للنهوض بالقطاع مشيرا إلى أن الإقليم احتل المرتبة الأولى جهويا على صعيد جهة مكناس تافيلالت من خلال نتائج الباكالوريا للموسم الدراسي 2013-2014 ، وأحرز على الجائزة الكبرى جهويا في منافسات السينما التربوية والجائزة الأولى  في مسابقة وطنية للسلامة الطرقية وحصل على ثلاث ألوية خضراء في المنافسات الوطنية للتربية البيئية، وأعلن عن  ميلاد ثانويتين تأهيليتين بالإقليم بكل من تيمحضيت وسيدي المخفي، حيث دعا الجميع إلى تكثيف الجهود من أجل الاحتفاظ بهذه المكاسب، منوها بالمناسبة بالدعم الكبير الذي يحظى به قطاع التعليم من طرف السلطات الإقليمية والمحلية والمجالس المنتخبة والمصالح الأمنية والخارجية المعنية.
السيد النائب أكد  في كلمته على أن نظام التعليم بالإقليم يعرف طفرة نوعية من خلال التنزيل المكثف لمجموعة من المشاريع والبرامج، وكذا من خلال تكريس مفهوم التدبير التشاركي مع الفرقاء الاجتماعيين وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ والفيدرالية الإقليمية والشركاء علاوة على التعبئة الشاملة لكل المتدخلين الأساسيين في منظومة التربية والتكوين بالإقليم.
وخلصت أشغال هذا اللقاء الذي تميز بحوار مفتوح وصريح بين جميع الحاضرين إلى تشكيل لجنة مشتركة للتتبع، دعت إليها السلطة الإقليمية، من أجل تتبع مجموعة من الملفات المرتبطة بقطاع التعليم بالإقليم(النقل المدرسي، ربط المؤسسات والوحدات المدرسية بالوسط القروي بالماء والكهرباء، توفير المرافق الصحية، عملية توزيع المنح، فك الاكتظاظ ببعض الداخليات....)وتنفيذ التعليمات الوزارية الهادفة لتطوير النوعية وتحقيق الجودة بما يضمن لأبنائنا وبناتنا التكوين المناسب.
في ختام اللقاء، دعا السيد العامل إلى اعتماد الحزم في كل شيء دون المساس بمبادئ تكافؤ الفرص والإنصاف والاشتغال على بناء وصيانة القيم في إطار تخليق الحياة المدرسية والتركيز على التأطير التربوي لتحقيق التربية على المسؤولية، مؤكدا على أن القانون فوق الجميع، وأن الواجب يلزم كل العاملين بالقطاع إلى العمل على رد الاعتبار للمدرسة المغربية، مشيدا بمجهودات النيابة الإقليمية وأطرها، وبمبادرات الفيدرالية الإقليمية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وجميع المتدخلين في القطاع.
                                                     مكتب الاتصال والشراكة بنيابة إفران
 الصديق الميساوي 

Des écoles primaires de la province d’Ifrane décrochent le label Pavillon Vert

Des écoles primaires de la province d’Ifrane  
décrochent le label Pavillon Vert
Portail électronique"Fadaa Al Atals Al Moutawasset"/Azrou-Mohammed ABID  
     Trois écoles primaires relevant de la délégation provinciale  du ministère de l’éducation nationale et de la formation professionnelle d’Ifrane ont décroché  le label Pavillon Vertdécerné par la Fondation Mohammed VI pour la protection de l’environnement au titre de l’année scolaire 2013-14. Une distinction octroyée aux écoles qui portent l’éducation à la protection de l’environnement au centre de leur programme et pour avoir réalisé les objectifs du programme éco-école, en guise d'encouragement et de motivation à la compétition interscolaire
    Ces trois écoles primaires publiques qui ont honoré la province d’Ifrane avec l’obtention de ces trois LABEL PAVILLON VERT sont celles de Bir Anzarane dans la ville d’Ifrane capitale écologique du Royaume, Kadi Ayad et Abdelkarim khattabi dans la ville d’Azrou cette émeraude dans un écrin vert au cœur du Moyen Atlas
       Ces trois écoles ont travaillé d’arrache pied durant toute l’année scolaire écoulée sur ce programme Eco-Ecoles en suivant la méthodologie précise en sept étapes que tous les établissements scolaires peuvent adopter. Ce processus basé sur les éléments d’un programme de Management Environnemental, comprend un grand nombre de parties prenantes mais ce sont les élèves qui ont le rôle le plus important
       Ce dernier Critère est essentiel pour l'obtention du label « pavillon vert » délivré par la Fondation Mohamed VI pour la Protection de l'Environnement sachant bien que le programme Eco-Ecole est basé sur des thèmes prioritaires : (Minimiser la consommation de l'eau, minimiser la consommation d'énergie, et Gestion des déchets) avant de passer aux thèmes complémentaires //une alimentation saine, et conservation de la biodiversité
     Tout en présentant nos félicitations aux établissements concernés par cet exploit et en particulier à leurs directions et corps enseignants respectifs avec à leur tète les coordinateurs locaux de l’EEDD, nous rappelons que le cœur de Mission de la Fondation Mohammed V/ pour la protection de l’environnement est l’Education à l’Environnement. En effet de nombreux programmes, selon les vœux de SAR La Princesse Lalla Hasnaa, sont dédiés aux enfants prescripteurs majeurs d’un éco comportement
      Aussi, le programme Eco Ecoles est l’un des programmes phare de la Fondation pour l’Education à l’Environnement (FEE) et a été introduit au Maroc en 2006 par la Fondation Mohammed VI Pour la Protection de l’Environnement. Séduite par les potentialités du programme Eco Ecoles, Son Altesse Royale, a lancé en 2006, une phase pilote de grande envergure, comprenant 8471 élèves, répartis sur 17 écoles primaires relevant de 9 régions
     Aujourd’hui près de 896 écoles sont inscrites au programme. Eco-Ecoles permet aux écoliers ainsi qu’aux différents acteurs de l’établissement scolaire de construire un projet environnemental concret sur le lieu de vie qu’ils partagent
     Afin de généraliser et introduire de manière progressive le programme : Eco-écoles  au sein des écoles primaires, une convention de partenariat a été signée entre la Fondation et le Ministère de l'Education Nationale et de la Formation professionnelle, le 24 avril 2010, et renouvelée à l'occasion du 7éme Congrès Mondial de l'Education à l'Environnement WEEC 2013 du 9 au 14 Juin 2013 à Marrakech, sous la Présidence de Son Altesse Royale la Princesse Lalla Hasnaa , afin d'inculquer l'éducation environnementale pour un développement durable
      A signaler enfin que ce programme selon ses initiateurs est une démarche pédagogique et volontariste qui incite les élèves à jouer un rôle actif et à établir un diagnostic de leur lieu de vie afin de remédier aux problèmes environnementaux soulevés. Elèves, Enseignants, Elus locaux, Parents d’élèves, Administration scolaire, et Associations trouvent dans ECO-ECOLES au Maroc un vrai projet de fertilisation croisée
        Dès la mise en place d’une méthodologie très précise, en 7 étapes, ce programme leur permet d’expérimenter un concept social novateur : La Démocratie Participative, l’avis de chacun étant requis dans le débat
       Cinq grands thèmes de travail sont proposés : Gestion des déchets, Economie de l’Eau, Economie de l’Energie, Alimentation et Biodiversité. Chaque thème traité engendre des retombées dans l’Ecole et autour de l’Ecole, en termes de qualité de vie, d’économie de ressources et d’apprentissage d’une Citoyenneté ancrée dans l’engagement
                                                                        IFRANE- Mohammed Drihem