الجمعة، 2 نوفمبر 2012


دور النقل السري في الحركة الرياضية المغربية

par Mohamed Elabdi خنيفرة:محمد العبدي//
هل كان بالامكان إنعاش الحركة الرياضية المغربية لو شددت السلطات الأمنية الخناق على الأندية و الجمعيات الرياضية بمنعها من استعمال وسائل النقل السري لضمان مشاركتها في مختلف والمنافسات الرياضية التي تنظمها الجامعات الرياضية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هناك أندية رياضية استفادت و تستفيد من المال العام و هناك أندية تعش على الفاقة و العوز على الرغم من الدور الريادي و الرياضي و التربوي الذي تقوم به و على الرغم من الخدمات التي يقدمها أعضائها بتضحياتهم الجسيمة
فكرة القدم بالعصب الجهوية و الهواة تنتعش حركيتها بفضل هاته الوسائل المحضورة قانونيا خاصة على مستوى الفئات الصغرى . أندية ألعاب القوى تعتمد في جزء كبير منها على هاته الوسائل لأجل ضمان مشاركتها في مختلف الملتقيات التي تنظمها العصب الجهوية و الجامعة.
كرة القدم النسوية سواء بالقسم الوطني الأول أو بالقسم الوطني الثاني أو العصب الجهوية تعتمد بنسبة كبيرة على وسائل النقل السري لأجل المشاركة في مختلف البطولات الجهوية و الوطنية . هل يوجد هناك مخاطرة أكثر من هاته ؟
هناك حاليا من ينظر لكرة القدم و ينظر لمختلف الرياضات دون أن يعيش مثل هاته المشاكل و دون أن يعرف ما الذي يجري و هناك حاليا من يحارب الأندية الرياضية و يدفع بها إلى تقديم استقالتها من التسيير و التدريب و التأطير بهدف نشر الفوضى و الدعارة و الفساد الرياضي....
شخصيا سأخصص هذا الجزء لكرة القدم النسوية لأنها فعلا تعيش مشاكل معقدة بسبب مسيريها و مسيراتها و بسبب لاعباتها و بسبب الاعلام الرياضي و بسبب مواردها المالية و كذا بسبب المؤسسات الرياضية الرسمية.
ليس هناك تقدير للجهود التي تبذلها الفرق الرياضية الصغيرة بالعصب الجهوية و التي تعتمد على التكوين و التنقيب و التأطير و تعمل ما في وسعها لأجل تأمين المشاركة ببطولة كما أن الجامعة لا تحمي مثل هاته الفرق من انتشار شناقة الكرة و مفسديها و لا تتخذ قرارات صارمة لأجل التنظيم المحكم لهاته اللعبة . فمختلف فرق كرة القدم النسوية التي تدعي أنها كبيرة مخترقة بمختلف أنواع الفساد ، بل أن هناك مسيريون أصبحوا مختصين في تدبير مثل هاته الانحرافات لأجل ضمان بقاء تلك الأندية و لأجل ضمان منافعهم على حساب سمعة و مستقبل اللاعبات اللواتي انخرط العديد منهن في هذا المستنقع.
الاعلام الرياضي يجهل مثل هاته المواضيع و يتعامل معها من منطلق الفرق الكبيرة و لا يناقش مستقبل الكرة النسوية و لا يناقش برامج التأهيل الخاصة بها و غير قادر على فهم ميكانيزمات ما يجري . و البعض الآخر منه يحاول ما أمكن أن ينأى بنفسه عن هذا الموضوع على الرغم من أن واجبه الاعلامي يتطلب البحث عن الحقيقة و يفتح الملفات لأجل المناقشة لا إغلاقها بدعوة أناس يدافعون عن مصالحهم و يحاربون التغيير و التشبيب و التقنين و كذا بدعوة أناس متواضعين فكريا غير قادرين على انتاج مشاريع قادرة على النهوض بكرة القدم النسوية.
الا ليس حريا بنا احترام الفرق التي تناضل لأجل الفتاة و تخاطر باستعمال وسائل النقل السري لأجل تمكينها من التجربة ؟ و غدا لما يلمع نجم لاعبة لا يعترفون بهاته المعاناة و لا يعترفون بما قامت به مثل هاته الأندية لسبب بسيط لأن شرذمة الفساد تهيمن على كل شيء حتى الحق في الكلام!!!
لكن نحن نتكلم و آخرون يقومون بدور الوشاة .... سنظل نتكلم و ندافع عن مشروع الكرة النسوية الذي أدى إلى ميلاد القسم الوطني الثاني لكرة القدم النسوية الموسم الجاري.

أمطار الخير تعري هشاشة البنية التحتية لمدينة القصيبة
 إقليم بني ملال بالمغرب

لحسن بلقاس //   القصيبة- اقليم بني ملال
عرت أمطار الخير التي هطلت هذه الأيام على القصيبة التابعة لإقليم بني ملال بالمملكة المغربية, على هشاشة ومدى عدم تحمل البنية التحتية للمدينة هذه التساقطات المطرية الغزيرة.
وتسببت هذه الأمطار في تراكم كمية هائلة من الأتربة وسط الطرقات وجنباتها, والتي زركشت شوارع وأحياء المدينة, بل أكثر من ذلك أدت إلى عرقلة السير في المدينة, حيث أصبح من المستحيل عبور أو قطع بعض الشوارع والطرقات وأحياء المدينة نظرا لجريان المياه في السطح والتي حملت معها مجموعة من الصخور والحجارة. كما جرفت وحفرت مستنقعات وحفر في الطرق قيد الانجاز في مشروع تهيئة المنطقة.
وكشفت هذه الحالة التي وصلتها المدينة عن عيوب في البنية التحتية الأساسية للمدينة, وخطورة الوديان والشعب المطلة على المنطقة وعلى أرواح الساكنة.
كما شهدت بعض الأحياء ليلة الأربعاء 31 أكتوبر 2012 دخول الماء على بعض المنازل, واكتساح سيول من الرمل والتراب جل الأماكن في المدينة. 

الخميس، 1 نوفمبر 2012


العثورعلى جثة شاب متعفنة في بيته في آزرو
آزرو- محمد عبيد
وقفت الشرطة العلمية على جثة متعفنة و قد بدأت تتحلل بأحد البيوت لدار كراء ببويقور أحد أحياء أحداف بمدينة آزرو قدرت مدة تواجدها بالبيت منذ لا يقل عن الأسبوع ...
 و كان أن توصلت السلطات الأمنية بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو بشكاية من ساكنة المنزل بعد أن أصبح انبعاث رائحة كريهة من داخل بيت احد الشبان ( المدعو قيد حياته عزيز بلحسن، من مواليد 1988 ينحدر من إيتزر إقليم ميدلت و يعمل نادلا بأحد مقاهي وسط المدينة) يزكم الأنوف، مما دفع بالشرطة إلى التنقل لعين المكان منتصف ليلة أمس حيث تم اكتشاف جثة الشاب جثة متعفنة.
 و بسؤال الجيران أفادوا بأن الشاب مقيم بمفرده بالبيت ولم يشاهدوه منذ فترة قبل افتضاح جثته هامدة و متعفنة.
 و قد نقلت جثة الهالك التي لم توجد بها شبهة جناية إلى الطب الشرعي للتشريح بمكناس، في حين كلف فريق من الضابطة القضائية بالتحري في الواقعة وظروفها وملابساتها. في انتظار نتيجة التشريح الطبي.

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012


Azrou lutte contre le proxénétisme

Une affaire du nouveau


PAR  Mohammed ABID 
Les services de la police d’Azrou continuent leur opération de contrecarrer au fléau de débauche arrestation d’une proxénète qui aménage son local à la débauche et la prostitution pour mineur d’âge arrêtée en flagrant délit avec des clients
C’est  après de nombreuses surveillances et filatures, la police, discrète mais efficace,  a interpellé les soupçonnées  de proxénétisme
La proxénète a été incarcérée, trois autres individus placés sous contrôle judiciaire. Le coup de filet, mené mercredi 31/10/2012 pour venir au souhait de la population azrouite  qui souffre de cette misère noire qui nourrit les proxénètes dans une région principalement touchée par la prostitution dont beaucoup de nos concitoyens se plaignent. Il fallait mettre un terme à ce spectacle dégradant, qui draine tout un flot d’individus pas très fréquentables

وفاة سيدة بالمستشفى الإقليمي لعدم توفر الأجهزة  الطبية  اللازمة

يثيرغضبا نسائيا بعين اللوح


بوابة "فضاء الاطلس المتوسط" 

انتفضت يومه الأربعاء (31/10/2012) نساء بقرية عين اللوح بسبب تردي الخدمات بالمستشفى الإقليمي كان من نتائجها وفاة سيدة (المدعوة العزيزة) جراء معاناتها مع مرض الربو، وحيث تم الوقوف على عدم وجود الأكسجين بالمستشفى اعتبرته النساء المتظاهرات سببا رئيسيا في إزهاق روح المواطنة ....
و تنقلت الوقفة الاحتجاجية عبر ثلاث نقط بالقرية بكل من أمام المستشفى و أمام القيادة و بشارع الحسن الثاني.


الشباب ودوره في البناء والتشييد..المغرب نموذجا
لحسن بلقاس//  القصيبة - إقليم بني ملال
يمتاز شبابنا العربي بدينامكية منقطعة النظير, وهذا يظهر بجلاء في موجة الربيع العربي وما يحمل من التغيير في جميع المجالات. ودفع هذا التغيير العديد إلى الانخراط في العمل السياسي, كالأحزاب السياسية أو الجمعيات المدنية أو منظمات إنسانية اجتماعية دينية. وأدى دورا مهما في النهوض بالبلد والسعي إلى إرساء معالم شبابية ورسمها في الحياة اليومية لهؤلاء الشباب, خصوصا ما لمسناه في الحركات التغيرية التي شهدها المغرب في السنوات القليلة الماضية.
ويظهر أن شبابنا يهتم بجميع المجالات و يعي جميع الأمور وان كانت هناك اكراهات تقف في طريقه للوصول ومواصلة طريق التغيير والحرية منها, ماهو سياسي متعلق بأحزاب لاتؤمن بالشباب وبقدراته على الممارسة السياسية, ومنها ماهو اقتصادي يدفع العديد من المقاولين إلى إبعاد الشباب عن ( مراكز // او اتخاذ )اخذ القرار, كما يعاني الشباب أيضا التهميش والإقصاء بكل أشكاله. رغم ذلك أبى الشباب إلا أن يصل إلى غايته بشتى الوسائل النضالية المكفولة له التي تخول له الممارسة والتدخل في اخذ جميع القرارات, حتى أصبحنا نسمع عن الشاب الطبيب والمهندس والسياسي المحنك والصحفي البارع  والإداري الفذ ووو... الخ من الأمور التي أعلنت أن الشباب قادر على حمل وتحمل المسؤولية والعمل في نطاق يخول له التميز والانخراط الفعال داخل مؤسسات مدنية سياسية اقتصادية اجتماعية .( لان الهمم  لا تاخذ من عزائم الشباب و طموحاته )
و لهذا جاءت ورقتنا هاته للوقوف عما يخالج نفوس مجموعة من الشباب المغربي من مختلف الأطياف لمقاربة موضوعية من خلال هذا الاستطلاع الصحفي  , وما يغمره من طموح للمساهمة الفاعلة في البناء والتشييد لمغرب الغد .. و ذلك من خلال الرد على الاسئلة التالية ،منها׃ كيف ترى دور للشباب المغربي في بناء وطنه؟ ماهي الاكراهات التي تقف أمام شبابنا المغربي خصوصا في المشاركة السياسية؟ هل ترى ان التجربة او الكفاءة امام الطموح كافيتين ليحمل شبابنا  ابرز المسؤوليات ؟ وجاءت الأجوبة على الشكل التالي׃
عمر ايت يحيى أستاذ وفاعل جمعوي بقصبة تادلة ׃
يرى الأستاذ عمر أن الشباب هم أمل المستقبل ورجال الغد فلا يبني الأوطان إلا الرجال ، والشباب المغربي كباقي شباب العالم هم أملنا ومستقبلنا ودورهم في بناء وطننا وامتنا واضح وبين.
وأضاف عمر ايت يحيى أن هناك اكراهات تعرقل مسيرة هؤلاء الشباب وتمنعهم من أداء رسالتهم منها سموم الإعلام الغير هادف الذي يبث سمومه في عقول الشباب فتخلق فيه اللامبالاة والكسل والعجز، أو تخلق لديه الانحراف والميوعة، ومن الاكراهات أيضا غياب التحفيز على الإبداع والإنتاج وغياب تشجيع المواهب واحتضانها في سياسات الدولة وهيئات المجتمع، كل هذه الاكراهات وغيرها كثير ولا يسمح للشباب بالقيام بدوره الحقيقي في بناء الوطن وتقدمه.
في حين ذهب الاستاذ  إلى القول أن المشاركة  السياسية لشبابنا رغم الانتعاشة الأخيرة تبقى المساهمة الشبابية عموما محدودة، حيث تصطدم ببيروقراطية الأحزاب وصعوبة تغيير الزعامات التاريخية وعدم الثقة في قدرة الشباب على تحمل المسؤولية تلك الثقة الكبرى التي جعلت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يجعل على رأس جيش المسلمين الذي سيحارب الروم زيد بن حارثة الذي لم يتجاوز عمره 17 سنة، ويختم كلامه بسؤال أين نحن من هذه الثقة في الشباب؟
عبد المجيد رشيدي صحفي بالدار البيضاء ׃
ابتدأ الإعلامي كلامه بالحديث عن كيف للوطن أن يتقدم بدون شباب، والشباب هم سواعد الوطن، والوطن ينتظر بدوره خدماتهم الجليلة لكن عليهم بالصبر والمثابرة والاجتهاد من اجل خدمة هذا الوطن ، رغم الاكراهات ولكن بالاتحاد والعزيمة القوية سيكون هؤلاء الشباب قد حققوا المعجزات وهي السمو بوطنهم الأبي إلى أرقى المستويات.
وفيما يخص الاكراهات السياسية عبر عبد المجيد عن ثقته أن الشباب المغربي أصبح واع بالمسؤولية السياسية أصبح ناضجا ومشاركا وابتعد عن سياسة وفلسفة الخبز وتوجه إلى السياسة التي تخدمه وتخدم الوطن. وأضاف قائلا إن الاكراهات لابد منها فالحروب السياسية في جميع مناطق العالم تحتاج إلى تأني وصبر وجهود متبدلة، وأكد على انه مع تسييس الشباب الطامح إلى الأفضل بالطبع مع إتباع أولي الأمر منا وكذا الدفاع عن وحدة المغرب وسيادته العظيمة.
وأنهى كلمته بان الشباب واع كل الوعي وهذا الشباب ليس شباب الستينات أو السبعينات، وعليه تحمل المسؤولية المناطة به رغما عنه لأننا في زمن العولمة والسرعة وعلينا جميعا بتحمل المسؤولية دائما خدمة للوطن الحبيب المغرب.
يونس حماد أستاذ التعليم الابتدائي بإقليم ازيلال ׃
يرى الأستاذ يونس أن الشباب المغربي  يتعامل جله, و حسب ما قال ׃״لا أقول كله لكي لايقال حطيئة يهجو كل شيء، جله يتعامل مع الوطن ببراكماتية״ ، أي يعطيه من الاهتمام والحب بقدر ما يعطيه هو، والأصل على حد قوله انه يجب التفريق بين المغرب كوطن يجمعنا والمغرب كإدارة تحكمنا. فالوطن بريء من سلوكيات خاطئة لبعض الساسة أورثت الفقر والبطالة، للأسف لايظهر جب الوطن إلا بشكل انفعالي في مباريات كرة القدم أو ردا على خصوم البلاد.
وأما عن المشاركة السياسية يقول أستاذنا الفاضل أن المشكل هو في كيفية الفصل بين الشعارات والواقع. فمصداقية السياسة أن تظهر من خلال نتائج ملموسة تتجلى في الكرامة والإنسانية ومل يحفظها من شغل وصحة وسطن وتعليم، زيادة على عدم استصنام بعض الزعماء التاريخيين للأحزاب وصعوبة منافستهم على مناصب القيادة من قبل الشباب، ولا ننسى كما أشار إلى ذلك الأستاذ يونس، الإرث المخزني الذي جعل السياسة تظهر كبعبع مخيف ينفر منه الكثير من الحيطة والحذر.
وأكد الأستاذ يونس حماد في النهاية على  أن الشباب المغربي له من المؤهلات ما يجعله قادرا على تحمل أعباء السياسة، ولم يقصي أستاذنا الشيوخ بل أعطاهم دور وان للشيوخ وزن تاريخي، فروزفلت أنقذ أمريكا من أزمتها، وتشرشل بطل مقاومة انجلترا، ودكول الكهل أيضا. ونبه إلى أنا نحتاج فقط إلى تناوب حقيقي وفعلي بين الأجيال بالإضافة إلى ماسسة الأحزاب بشكل يجعل قراراتها مشتركة بين الجيلين بما يضمن لها الاستمرارية من جهة ويوازن بين الفكرين المحافظ والإصلاحي من جهة ثانية، لان شبابنا حسب قوله أكثر ميلا للراديكالية والشيوخ أكثر للمحافظة.
أمال الزيتوني مديرة موقع منار اكسبريس مدينة سلا׃
ترى الأستاذة أن الشباب له طاقة عظيمة تراها العامة تتفجر خلال الربيع العربي, لكن للأسف التماسيح والعفاريت عملت جاهدة على توجيه هذه الطاقة حسب رأيها في الاتجاه الخطأ والنتيجة حروب أهلية تطرف وتعصب أعمى.
وحسب قناعتها الشخصية فان الشباب عليه الأخذ بزمام المبادرة و اقتحام كل مجالات الحياة متسلحا بالعزيمة و روح قتالية عالية دون انتظار أي مساعدة من الجهات التي هي أصلا مسئولة عن معاناتها و ماساتها الاجتماعية.
فالحكومات العربية مهما تغيرت أشكالها أو انتماءاتها سواء بلحية أو بدونها, فهدف هؤلاء هو لجم الطاقات الشابة حفاظا على كراسيهم و مكتسباتهم على حد قولها.
وأضافت في قولها׃״ أن السياسة لعبة قذرة هذه حقيقة علينا تقبلها و التكيف معها..صحيح لا نخبة سياسية حقيقية لدينا في المغرب الآن, لكن هذا لا يمنع من الانخراط بقوة في العمل السياسي لنتمكن من تخليص الجسم السياسي المغربي״ .
كريم اسكلا، ناشط حقوقي ومدون - وارزازات -׃
حسب ما أشار إليه الأستاذ كريم اسكلا انه لا تبنى الأوطان إلا بسواعد كل أبنائها، وحينما أقول كل فبكل ما تحمل الكلمة من معنى على حد قوله، كل الأعمار كل الإيديولوجيات كل التوجهات الفكرية والثقافية والسياسية على حد قول الناشط الحقوقي ...حيث أن فئة الشباب هي الفئة الكبرى اجتماعيا في المجتمعات المعاصرة.
كما ذهب إلى القول على أن الاكراهات التي تواجه الشباب هي في عدم رغبة "السلطوية" في تجديد النخب، سواء الفكرية أو الثقافية أو الأدبية أو الاقتصادية....ويسيطر عليها مبدأ التزكية والوراثة...بحيث توضع متاريس وكوابح عديدة لتمنع القوى الصاعدة من الوصول، ويذهب أكثر من ذلك إلى أن قوى مقاومة التغيير لن تسمح ببروز فئات شبابية لها توجها تخرج على السائد. فتصنع بالتالي حواجز عبر التكوين والتعليم غير الملائم للمستقبل، ثم صناعة سوق شغل يقوم على الريع والزبونية والاتكالية والفساد...فلا مجال للمقاولات الصغرى للتنافس والتطور بالسبل الشرعية... لا المنافسة الشريفة ولا التحرير الشفاف...فقط لوبيات اقتصادية كبرى تستحوذ على كل شيء، فكيف سيبادر من سيبادر؟
ويؤكد الأستاذ الفاضل على أن خروج الشباب إلى الشارع في تونس ومصر ثم في المغرب دليل على وعي عميق بالإشكالات التي تعيشها هذه المجتمعات، وإعلان صريح لفشل كل تلك التحاليل التي ترجع جميع المشاكل إلى "سلبية " و"انسحاب"الشباب، وختم كلمته بقوله׃״ هذا الحراك الشبابي دليل على فشل المؤسسات القائمة في الإجابة على أسئلة الراهن, ودليل على عدم ثقة الأجيال الحالية بخيار الإصلاح والتغيير״.
عبد الكريم رمزي عامل   مدينة بزو   إقليم ازيلال ׃
قال رمزي في معرض كلامه عن دور الشباب׃״ فعلا الشباب له دور ودور مهم جدا في بناء الوطن لايجب أن تغالطنا بعض المواقف لشباب منحرف أو بطال اومتعثر في الدراسة اوغيره, لان هناك شباب أخر يحرك دواليب الاقتصاد والسياسة والتنمية بالبلاد, انظر إلى نسبة المقاولين والبرلمانيين والوزراء الشباب ستجد أن هناك ديناميكية ملحوظة لدى هذه الفئة من المواطنين. ولا أدل على ذلك أن هذه الفئة هي من تملك القوة والإرادة والحماس لتغيير أوضاعها على الصعيد الشخصي كما في المجال العام, وهذا يظهر جليا في الأحداث الأخيرة وما يصطلح عليه بالربيع العربي الذي حركته هذه الفئة من المواطنين التي كان لها الفضل في هذا التغيير الذي لاحظناه على المستوى الوطني والعربي״.
وأضاف قائلا ׃״لازال المجتمع ككل ينظر للسياسة بعين الريبة والتوجس, الإحصائيات تقول انه فقط 17% من المواطنين في أحسن الأحوال ينتمون لأحزاب سياسية, بالاضافة لغياب الديمقراطية الداخلية لدى الأحزاب وسياسة الزعيم الخالد التي لاتترك مجالا للشباب لتسلق المراتب داخل الأحزاب السياسية״.
وأكد أن الشباب قادر على تحمل المسؤولية بل أن التربية على المسؤولية تبدأ منذ الطفولة, وأضاف انه من الواجب فقط أن نثق في هذا الشاب ونزوده بالخبرة والتكوين اللازمين وبمتابعة وإرشاد من ذوي الخبرة والتجربة. وأنهى كلامه بالسؤال, هل كانت لنا الجرأة لنحمل هذا الشاب المسؤولية ثم ننظر ها الذي سيصنعه ثم نحاسبه فيما بعد.
ياسر الخلفي-أكادير--- صحفي بجريدة الانبعاث׃
يرى السيد ياسر الخلفي في نقطة واحدة و هي صدمة الشاب بمجرد دخوله الفعلي للممارسة السياسية و اكتشافه للنفاق الذي تتميز به هياكل الأحزاب التي تبني نفسها على شعارات براقة الألوان، ومظاهر عكس ما تصرح به و تدعي أنها تمارسه، فضلا عن غياب ديمقراطية حقيقية داخل هاته الأحزاب السياسية التي أصبح مجموعة من الإنتهازيين يتصرفون في تسييرها، كما أن ما يوصف داخل الأحزاب بالقيادات التاريخية و الوطنية، ونظرتها الاستعلائية و تصورها الحالي بأن دور الشباب و الشابات الأحزاب هو مقتصر في زمن الحملات الانتخابات، والانخراط في توزيع المنشورات و المطويات الدعائية جعل الشاب ينظر للحزب على أنه فرصة موسمية لكسب و تحصيل مبلغ مهم من المال و الانصراف بعيدا عن السياسة و أرقها.
 ويؤكد على أن الشباب قادرعلى تحمل المسؤولية المناطة به و له, شريطة التوضيح معه، وتشجيعه مع التوجيه بهدف إعطاء مردودية أكثر في أي مجال أسند له، وأكيد أن واع بهذه المسؤولية ما دام همه الأول إثبات ذاته تجاه الآخرين على أنه خير خلف لخير سلف.
محفوظ اقرنوف مراسل المسار الصحفي وفاعل جمعوي مراكش الحمراء׃
قال مراسل المسار الصحفي الأستاذ محفوظ قرنوف موجها الخطاب للشيوخ׃״اتركوا الشباب يمارس دوره واش ما بغيتو تفهمو راسكم راه ملك البلاد يريد التشبيب ها العار سيروا فحالكم كونوا تحشموا لصقا هادي״. وأضاف أن المغرب يعاني عدة مشاكل في العمل السياسي. وحسب قوله فان الشباب يريد الراحة و العمل ومدارس في المستوى وإدارات ومستشفيات و دور للشباب و الثقافة. كما أشار أيضا׃״ كفانا فسادا و شيوخا اللي كلا حقوا يغمض عينيه ماذا تبحثون عن الشهرة أم عن نهب أموال البلاد״.
و تأسف الأستاذ من عدم تفهم ديناصورات السياسة لأحوالهم, كما تأسف أيضا لما يراه في واقع الحقل السياسي المغربي. وختم كلامه بقول النبي صلى الله عليه وسلم׃״ إذا لم تستحي فاصنع ما شئت״.

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012


الحضور المتميزللوفد الشبابي المغربي
المشارك في الورش الدولي وملتقى الشباب بمدينة "بلوة" الفرنسية مابين 13سبتمبر و03أكتوبر2012
من إنجاز: كريم الزحمد
تم استقبال، يومه الثلاثاء  12من سبتمبر على الساعة الثامنة مساء، الوفد الشبابي في مطار باريس أورلي من طرف السيدين شارل فورني و أغنود موايان حيت تكلفوا بإيصال الوفد إلى مكان إقامته بجانب الوفود المشاركة. مكان الإقامة عبارة عن مركز شبابي ترفيهي يسمى ب    كما توضح الصورة أسفله:  
                                                       
الورش تنظمه الجمعية الفرنسية بشراكة مع بلدية بلوة، الورش عبارة عن مخيم تطوعي دولي حيث ضم حوالي 20 شابا وشابة من سبع جنسيات مختلفة(المغرب،الجزائر،صربيا،المكسيك،تركيا،الصين،ألمانيا) بالإضافة إلى ثلاثة منشطين فرنسيين.
فكرة الورش تروم إلى قيام مجموعة من الشباب المتطوعين بعمل ذات مصلحة عامة كتشجير حديقة او إعادة طلاء مدرسة الى غير ذلك...أما الورش الذي شارك فيه الوفد الآزريوي فكان مختلفا حيث عمل المتطوعون على بناء خشبة مسرح فوق عربة متحركة والفكرة هو أن هذه العربة ستتنقل بين شوارع المدينة خلال أيام الملتقى الشبابي وذلك من أجل نشر ثقافة التطوع بين الشباب الفرنسي.

أما عن الأنشطة الموازية التي كان يقوم بها المتطوعون فكانت متعددة ومختلفة منها رحلات استكشافية للمناطق المجاورة للمدينة وزيارات للمآثر التاريخية وكذلك أنشطة ترفيهية متعددة. والأبرز من هذا كله هو اللقاء الصحفي الذي جمع المتطوعين والصحافة المحلية بحضور أعضاء من منظمة فرنسا للمتطوعين فرع المغرب (أنظر الصورة أسفله) وكذلك اللقاء الرسمي الذي حضي به المشاركون في الورش من طرف بلدية بلوة.                 
أما بخصوص الأنشطة التي قام بها الوفد الآزريوي فهي كالتالي:                                  
- مشاركة أنور قطني في الحفل الاستعراضي الذي أقيم في إطار ملتقى الشباب الذي نظم أيام 27-28-29 سبتمبر، أنور قطني لعب دورا مسرحيا وكانت مشاركته متميزة.                                                              
- مشاركة هناء الغريب في برنامج مواكب لملتقى الشباب على الإذاعة المحلية لمدينة بلوة تحت موضوع "الشباب والأحكام المسبقة"  وتركزت مداخلة الآنسة  هناء، بعد تقديمها لنفسها ومسارها الدراسي والجمعوي والهدف من الورش الدولي، حول واقع الشباب وعلاقته بالعمل التطوعي.                                                                  
- مشاركة الشاب الزحمد كريم في نفس البرنامج وفي موضوع تحت عنوان " المكانة الجديدة للشباب على غرار النموذج الكلاسيكي المؤسسة التعليمية –سوق الشغل" وتركزت مداخلة الشاب بالمقارنة بين الشباب المغربي والفرنسي وإشارته أن غالبية الشباب المغربي يتبع هذا النموذج الكلاسيكي حيث يأتي العمل التطوعي غالبا ما بعد مرحلة العثور عن العمل والذي يكون في شكل نشاط جمعوي خيري كما أوضح الشاب كريم أن ثقافة العمل التطوعي لازالت ضعيفة في المغرب وأنه يقابلها في كثير من الأحيان سوء فهم من لدن المجتمع.
- كما قام الشابان الزحمد كريم و زكرياء العلوي لمراني بزيارة للإدارة الأنظمة المعلوماتية لبلدية بلوة بتنسيق مع موظفة بالبلدية...التقى الشابان المسؤول عن الإدارة وتبادلا أطراف الحديث حول موضوعات تقنية مختلفة وحول آفاق الأنظمة المعلوماتية والمشاريع المستقبلية للبلدية كما قاما بزيارة معية السيد المسؤول لمركز المعطيات .
- حضور الوفد الشبابي الآزريوي لاجتماع رسمي لجمعية بلوة-آزرو حيث أكد رئيس الجمعية وأعضائها على ضرورة خلق جمعية مماثلة بمدينة آزرو تضم مختلف فعاليات المجتمع المحلي لتكون جسر وصل مع الجمعية في التراب الفرنسي ولتكون دعامة أساسية لمشروع التوأمة بين المدينتين.                                                      
- استضافة الوفد الشبابي من طرف الجالية المغربية وخصوصا أعضاء جمعية آزرو- بلوة حيث تم استدعاءهم إلى وجبة غداء بأحد بيوتهم وكذلك إلى حصة سباحة بالمسبح البلدي للمدينة الذي يديره أحد المغاربة.                     
- لقاء الوفد الشبابي بموظفة التنسيق ببلدية بلوة وكذلك موظفين بمصلحة الشباب من أجل تقييم  مدة إقامة الوفد والأنشطة التي قام بها وكذلك من أجل طرح  أفكاره وآراءه من أجل تطوير العلاقات  بين المدينتين.                                                                                

 إسبانيا تقرر فتح حدودها
        في وجه المغاربة بدون تأشيرة
            تحت شرط سفر الخدمة 








 بوابة فضاء الأطلس المتوسط 
قررت الحكومة الإسبانية فتح الحدود في وجه المواطنين المغاربة ابتداء من بداية الشهر القادم، كما ألغت التأشيرة على الجوازات المغربية.
 وكانت الحكومة الإسبانية قد قررت في وقت سابق تسهيل شروط للحصول على تأشيرة "شينغن"، بعدها وقعت وزارة الخارجية اتفاقية بين البلدين لتشجيع السياح لولوج الأراضي الإسبانية.
 وجاء في هذا القرار على أن لا تدوم الإقامة أكثر من 90 يوماً، وعلى أنه كل من ضبط يزاول أي مهنة بعد 90 يوما سيتم ترحيله إلى المغرب.
و في تفسير معمق لذا الاعلان ، ذهبت بعض التوضيحات الى ان فتح الحدود الاسبانية في وجه المغاربة  بدون تأشيرة  فقط يهم حاملي جوازات سفر الخدمة.
 و قد صدر بالجريدة الرسمية الإسبانية الصادرة بتاريخ 24 أكتوبر 2012 القانون المطبق للإتفاقية المغربية - الإسبانية و الموقعة بتاريخ 03 أكتوبر 2012 بإلغاء التأشيرة في وجه السياح المغاربة 
الحاصلين على جوازات الخدمة الراغبين في دخول التراب الإسباني.
و عليه فكل حامل لجواز السفر المغربي (جوازخدمة- passeports de service) له الحق في الدخول التراب الإسبانية من دون تأشيرة، القرار سيصبح جاري المفعول حسب الإتفاقية و القانون الصادر إبتداءا من 02 نوفمبر المقبل على أن لا تدوم الإقامة أكثر من 90 يوما ، و كل من ضبط يزاول أي مهنة أو تجارة داخل 90 يوما سيتم ترحيله إلى المغرب، و هكذا ستصبح حدود فرنسا هي حدود الإتحاد الأوروبي و تأشيرة شينغل بالنسبة للمغاربة الحاصلين على جوازات سفر خاصة تمنح من طرف وزارة الداخلية بطلب من وزارة الخارجية.
و تعتبر هذه الخطوة كإجراء لتشجيع السياح المغاربة ليتوجهوا نحو إسبانيا التي تعرف أزمة خانقة في الشهور الأخيرة.
رفقته
نسخة من الجريدة الرسمية الإسبانية