السبت، 5 فبراير 2011

بلاغ صحفي في شأن الوضع الحالي للجامعة الوطنية للأندية السينمائية (جواسم)

من اجل تصحيح مسار جواسم


من اجل اطار شرعي يساهم بدينامية جديدة في الحقل الثقافي السينمائي . ناقشت الجمعيات و الاندية السينمائية التالية :
• نادي الطليعة السينمائي سيدي سليمان
• جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم
• نادي الطفولة و الشباب بمدينة ازرو
• نادي باديس الحسيمة
• جمعية النادي السينمائي بمدينة خريبكة
• نادي انفاس بمشرع بلقصيري
• اطر واعضاء المكاتب الجامعية السابقة الحاضرة بمدينة طنجة
الوضع الحالي للجامعة الوطنية للاندية السينمائية (جواسم) .
حيث وقفت على الفراغ و الجمود التام على مستوى التسيير المركزي منذ سنوات دون ان يعلن المكتب الحالي عن تاريخ عقد الجمع العام الاستثنائي خاصة بعد انتهاء صلاحيته لمدة ثلاث سنوات. و للأسف لا زال يمثل الاندية السينمائية في العديد من التظاهرات و المهرجانات السينمائية الوطنية و الدولية و التي تعقد داخل وخارج الوطن . دون ان يحس اعضاؤه باي احراج . لذا نناشد المركز السينمائي المغربي وشركاء الجامعة الوطنية للاندية السينمائية ان يأخذوا بعين الاعتبار هذه الوضعية وذلك بالعمل على تجميد تمثيليتهم للاندية في كل التظاهرات الثقافية السينمائية الى حين عقد جمع عام استثنائي . كما نناشد الاندية السينمائية التي احتجت على المكتب الحالي بتجميد عضويتها او انسحابها من الاطار ان تعود الى حضيرة الاندية السينمائية المنضوية تحت لواء جواسم وان تساهم بفعالية في النقاش و اللقاءات التي ستعقدها الاندية السينمائية من اجل وضع تصورات جديدة لهذا الاطار يتماشى مع التطورات التي يعرفها مشهدنا الثقافي و السينمائي و السمعي البصري بالمغرب .
وفي هذا السياق اتفق الجميع على عقد اول لقاء بمدينة سيدي قاسم يوم الاحد 06 مارس 2011 على الساعة العاشرة صباحا على ان تلتحق الاندية البعيدة يوم السبت 05 مارس 2011 (النادي السينمائي سيدي قاسم يتكفل بايوائهم ) وذلك وفق جدول الاعمال التالي :
1. مناقشة الوضعية الحالية لجواسم القانونية و التنظيمية
2. التحضير لعقد جمع عام استثنائي
3. وضع تصورات ومشاريع و مقترحات لتطوير اداء فعل جواسم من خلال ورشات
ولتأكيد الحضور و المشاركة سواء بالنسبة للاندية السينمائية او اعضاء المكاتب الجامعية السابقة او الجمعيات و الاندية التي جمدت عضويتها او انسحبت من الاطار و الاندية السينمائية التي اسست حديثا . المرجو الاتصال ب :

0668437509 او 0668712600
او البريد الالكتروني : elm-attalia@hotmail.com او cinsidikacem@yahoo.fr

الخميس، 3 فبراير 2011

حجز 237 كلغ من السلع المهربة على متن حافلة للركاب بالمحطة الطرقية في آزرو

آزرو – محمد عبيد

تم صبيحة أول أمس الأربعاء بمدينة آزرو حجز كمية مهمة السلع المهربة ناهزت 237 كلغ عبارة عن ملابس جاهزة و أحذية رياضية و متنوعة- قدرت قيمتها المالية في ما لا يقل عن 25 ألف درهم- كانت على متن حافلة لنقل الركاب قادة من مدينة الناضور في تجاه مدينة ميدلت التي بدورها بعد عملية مراقبة من قبل الشرطة تم توقيفها..

و قد فتحت المصالح الأمنية بمدينة آزرو بحثا مع سائق الحافلة و مساعده لمعرفة أصحاب هذه السلع عندما لم يكشف أي احد من الركاب عن ملكيته لها....

الأربعاء، 2 فبراير 2011




لهذه الأسباب لن تزحف الثورة إلى المغرب؟

محمد عبيد – آزرو

للمغرب تاريخ عظيم برجالاته و الذين صنعوه منذ القدم .... و للمملكة المغربية تاريخ أعظم يتجسد بتضامن شعبها و التفافه حول ملكه كقوة ضاربة أمام أي محاولات دنيئة لتشتيت وحدة ترابها و زعزعت مقدساتها..العقليات الخبيثة و أصحاب الأفكار المسمومة و العقد الشخصية تحلم و تهرتل و تتنبأ في فنجان اسود قعره مثقوب.. تنجم ..و تزعم نبوءة من أوهام وسادة خالية عسى أن يغرق بلدنا المغرب في الدماء و الأشلاء ، لكن الوطن المغربي بمواطنيه الأوفياء و بمؤسسته الملكية بالمرصاد لتطهير ترابه من العابثين الفاسدين و المفسدين نتيجة حكامة رشيدة يشارك فيها بكل عقلانية المجتمع المدني و الإعلام المغربي الغيور لقمع كل محاولات التسلسل لخلق الفتن و إحباطها التي تهلل بها العقول المتحجرة و المظلمة ..

ففي فجر ثورة الشعب التونسي و في خضم الاحتجاجات الشعبية بمصر و في ترقب لما قد تعرفه بلدان عربية أخرى من ارتفاع أصوات شعوبها، بالصدفة جالست في مقهى احد الشباب العربي و نحن نتتبع على شاشة التلفزة أحداث مصر تجاذبنا أطراف الحديث ، و سألني هل يمكن للثورة أن تنتقل إلى المغرب من تونس ومصر و الجزائر؟.. أجبته باختصار شديد:هل تعلم يا أخي لماذا ملك المغرب لا يحضر اجتماعات الدول العربية –لأنها اجتماعات اكذب علي و اكذب عليك-؟

أكدت له أنه في الوقت الذي يجتمع فيه العرب ليكذب بعضهم على بعض، ملك المغرب يكون منشغلا في إعطاء انطلاقات مشاريع التنمية على كل المستويات و لا وقت لديه للنفاق مهما أن الدول العربية مسيرة من طرف دول الفيتو بصفة عامة ، استرسلت في الكلام و ليس دفاعا عن وطني أو إنكارا لكل أنواع الظلم و الفساد الذي يسوده و إنما لتحليل موضوعي صرف أمام دولة تنهج سياسة المشاريع الكبرى بدون غاز و لا بترول.

أجبت الشاب ثانية هل تعلم يا أخي أن ثمن اللتر الواحد من البترول بالمغرب 7 مرات ثمنه في جل الدول العربية ؟

هل تعلم يا أخي أن أسباب ثورة تونس و مصر و الجزائر كان لها ملك المغرب و لا يزال يرسل المفسدين واحدا تلوى الآخر إلى المحاكم و منها إلى السجون ؟

هل تعلم يا أخي شيئا عن حضارة الإنسان المغربي الذي يرفض إحراق جسده و وطنه من اجل الخبز ؟

و استرسلت في الحديث، يا أخي إن المغرب الذي يقوده ملك شاب، ويتوفر على مجتمع مدني فاعل، بخلاف باقي دول المنطقة، فإنه المؤهل لتحقيق عدالة اجتماعية ومساواة حقيقية بين المواطنين، وكذا المحافظة على استقرار المجتمع وتعزيز وحدته الوطنية، وأمنه الاجتماعي والسياسي، باحترام إرادة الشعب....

ودعت الشاب و هو يتأمل هذه الأسئلة و انصرفت و أنا أفكر في اليوم الذي تعلن الجهات المسؤولة عن الطاقة و المعادن عن اكتشاف أحواض الغاز و البترول بالمغرب أو عن خبر انطلاقة عملية استخراج الأورانيوم من الفسفاط أو عن خبر تصدير الطاقة الشمسية إلى الدول المجاورة...

الاثنين، 31 يناير 2011

القبض علىتاجر مخدرات بحوزته 60 كيلوغرام من الحشيش بمدينة أزرو


محمد عـبــيــد – آزرو –

تمكنت مصالح الأمن بمدينة أزرو مساء الخميس 27/01/2011 من إلقاء القبض على احد تجار المخدرات قرب فندق بانورما بالمدينة و ضبطت بحوزته ما يقارب ستون كيلوغراما من الحشيش..

و يذكر انه في إطار إستراتيجية ممنهجة لمحاربة الجريمة بكل أنواعها بالمدينة تمكنت مؤخرا عناصر مفوضية الشرطة بآزرو من إيقاف مجموعة إجرامية تتكون من 4 أفراد يمارسون السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض بمحاذاة المنحطة الطرقية و الحي الصناعي.....و قد قاد البحث مع الأظناء الأربعة إلى أنهم من خارج مدينة آزرو وافدون من مدينة الحاجب.

و في نفس السياق و في إطار محاربة ترويج المخدرات ، تمكنت أيضا نفس العناصر من القيا بعمليات تمشيطية مستمرة لاجتثاث هاته الظاهرة أسفرت عن توقيف 60 شخصا من اجل الحيازة و الاتجار في المخدرات حيث شكلوا موضوع 28 مسطرة قدموا بموجبها أمام النيابة العامة بمكناس ، و ذلك خلال الشهرين الاخيرين ...

توقيف عصابة متخصصة في سرقة الماشية في آزرو

آزرو – محمد عبيد

أحالت مصالح الدرك الملكي بازرو خلال الاسبوع الاخير من يناير 2011 خمسة افراد كانوا يقومون بعمليات السرقات في ضيعات لمربي الماشية بالناحية .. و جاء وضع حد نشاط هذه العاصابة على اثر شكايات لعدد من الكسابين بالمنطقة اخرها شكاية لمربي ماشية تعرض لسرقة 190 راسا من الاغنام بضيعته ضواحي مدينة افران ( جماعة بن الصميم).. مما دفع بالمصالح الدركية الى القيام بحملات تمشيطية و البحث و التحقيق في عدد من المشتبه فيهم و اعتماد حواجز طرقية ادت الى الى ايقاف العناصر الخمسة التي زعزعت سكون الكسابين و راحتهم ..و قد ومكن البحث الذي اجرته مصالح الدرك الملكي بالاقليم من إرجاع 132 من رؤوس الأغنام إلى أصحابها. فيما تمت إحالة أفراد هذه العصابة على العدالة.

استمرار مجزرة الغابة بالأطلس المتوسط:


ما يناهز 48 آلاف متر مكعب من شجر الأرز نهبتها مافيا الأخشاب

محمد عـبــيــد –آزرو – إقليم إفران /

خرج عدد من مستغلي الغابة بإقليم إفران عن صمتهم ليضعوا الدوائر المسؤولة عن القطاع الغابوي في قفص الاتهام التي كثيرا ما كانت سهامه تتجه فقط صوبهم تضعهم في موقع التواطؤ في الشؤون الغابوية كمستنزفي ومهربي شجر الأرز الذي يتم تهريبه من منطقة الأطلس المتوسط إلى عدد من المناطق المغربية يباع فيها بأثمان باهضة لاوراش النجارة على وجه الخصوص بمدينة مراكش


فلقد أثارت بعض المصادر المقربة من القطاع الغابوي بإقليم افران انه منذ 3 سنوات و الغابة تتعرض للتدمير في سرية تامة مما جعلها عبارة عن مجزرة لأشجار الأرز التي تتحول إلى مجموعات من القطع (مادرية) سجلت أرقاما قياسية كون انه جاء في تقرير للجنة الجهوية أن حجم الأرز في نونبر 2009 الذي يترك على بقع المخالفات وصل إلى 9 آلاف متر مكعب و في يونيه 2010 انتقل إلى 18 ألف متر مكعب ليصل إلى حجم إجمالي قدر ب 36 ألف متر مكعب أي ما يناهز 4 آلاف شجرة أرز ، هذه الإحصائيات التي تكشف تقريبا عن 4800م3 فقط في 11 دفعة إضافة إلى 2400 جزمة خشبية من الأرز تم حجزها من قبل المصالح الغابوية مما يفرز معه مدى الكارثة البيئية التي تعد سابقة في المغرب مما أضحى بسببه الغطاء الغابوي في إقليم إفران ، مهددا بالانقراض في أي لحظة، جراء استهدافه من قبل مافيا تهريب شجر الأرز.. و ما يفسره من الضغط الذي تتعرض له الغابة، من قبل مافيا التهريب... و بحسب مهنيي الخشب فان القطعة الواحدة من خشب الأرز المهرب تباع على الأقل ب ب200 درهم، في حين أن الثمن العادي للقطعة لا يتجاوز خمسمائة درهم في الحالات العادية

خلفت هذه العملية – التي ليست بالأولى من نوعها و التي تكررت في أكثر من مرة خلال السنتين الأخيرتين على وجه الخصوص – ردود فعل لدى الرأي العام الإقليمي الذي استنكر ما تتعرض له الغابة بإقليم افران من نهب و ضغط كبيرو ممنهج تتعرض له الغابة لاحتوائها على شجر الأرز و طلبت فعاليات مهتمة بالشأن الغابوي المصالح المركزية للمياه و الغابات و معها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالتدخل السليم و الصريح للكشف عن حقيقة و هوية مجرمي الغابة و الضرب على أيديهم و تطبيق المساطر القانونية المعمول بها في إطار تجريم السطو على الغابة كتراث عالمي و ما يتم إعماله في إطار القانون الجنائي الخاص بالمسطرة الجنائية الدولية و ما يتطلبه الأمر من اعتماد المشرع المغربي إلى الرفع من درجة تجريم الاعتداءات على الغابة و جعلها في درجة الجنح و الجنايات، للحد من خطورة الأوضاع التي تهدد المجال الغابوي و تأثيرها على التوازن البيئي و ما يترتب عن ذلك من تهديد للحياة و من تهديد التشكلات الغابوية بالإقليم من أشجار و غطاء نباتي و ثروات حيوانية، محملا المسؤولية بصفة خاصة للجهات الموكل إليها حماية الغابة و وضع التدابير الملائمة لحماية هذه الثروة باعتبارها التراث الوطني، مع العلم أن الغابة بإقليم إفران كانت قد شهدت مؤخرا عمليات متعددة لقطع الأشجار الخضراء بعشوائية مما عرض عددا من البقع بالغابة إلى إتلاف أشجار قبل الأوان

النادي المكناسي يمطر شباك الجمعية السلاوية برباعية وخيري يقدم استقالته

عبد الإله بنمبارك

قدم عبد الرزاق خيري استقالته من تدريب فريق الجمعية السلاوية عقب الهزيمة القاسية التي ألحقها بها فريق النادي المكناسي في المباراة التي جمعت بينهما بالملعب الشرفي برسم الدورة التاسعة عشر من بطولة القسم الوطني الثاني والتي أدار أطوارها الحكم بوليفة من عصبة الشمال.

البداية عرفت الحيطة و الحذر من طرف الفريقين مع الرغبة الملحة للمحليين في انتزاع 3 نقط تحت التشجيعات المتواصلة للمحبين الذين حجوا بكثرة إلى الملعب الشرفي ، وبالفعل أثمرت المجهودات بهدف أول في د.20 حمل توقيع المدافع مهدي عياش ، والكل كان ينتظر رد فعل الزوار قوي لكنه كان باهتا · بعد فترة الاستراحة واصل أصحاب الأرض ضغطهم قصد مضاعفة النتيجة ، فتأتى ذلك في د.58 بواسطة نفس مسجل الهدف الأول ، وقد لوحظ انهيار تام للفريق السلاوي حيث تفككت خطوطه مما سهل مأمورية عناصر النادي المكناسي في إضافة الهدف الثالث حمل توقيع البديل يونس بلطام في د.71 بضربة راسية ثم هدف رابع للاعب السداسي في د.87 · انتصار مستحق بحصة قوية من شانه أن يرفع أكثر معنويات اللاعبين و تمكنهم من الانقضاض على الصدارة · في حين ناقوس الخطر يدق في البيت السلاوي لان الأمور ازدادت تعقيدا ، مما يطرح أكثر من تساؤل حول أسباب تواضع نتائج الجمعية ، وفي رد على هذا السؤال أجاب ع.الرزاق خيري مدرب الفريق أن هناك أيادي خفية سياسوية تريد الإطاحة بالفريق و تعصف به إلى القسم الموالي ، فقرر تقديم استقالته لأنه يكره العمل في مثل هذه الظروف ۰

المنتخب الوطني للدراجات يحتل الرتبة الثانية في طواف الغابون

عبد الإله بنمبارك

يواصل المنتخب الوطني للدراجات تألقه خلال المشاركة في طواف الغابون ، وأصبح الدراج عادل جلول يحتل المرتبة الثانية إلى حدود المرحلة الخامسة التي جرت أمس الأحد بفارق 7 ثوان .

وقد أوضح رئيس الجامعة محمد بلماحي والذي أصبح رئيسا للمكتب المديري للنادي المكناسي بعد نهاية مباراة النادي المكناسي والجمعية السلاوية ، بعد اتصال هاتفي مع مصطفى النجاري المدير التقني للمنتخب أن العناصر المنتخب الوطني بسطت سيطرتها أمام 22 دولة مشاركة في طواف الغابون والذي يحمل " طواف أميسا بانغو نسبة لأخت الرئيس الغابوني"

وللإشارة ، فإن المنتخب الوطني يتكون من ست دراجين ويؤطرهم المدير التقني مصطفى النجاري.