السبت، 19 ديسمبر 2015

"غطيني" في آزرو.. نداء إنساني من"مبادرة فاعل خير في آزرو"لدفء بؤساء

"غطيني" في آزرو..
نداء إنساني من"مبادرة فاعل خير في آزرو"لدفء بؤساء

*-/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
في آزرو وبمدينة صغيرة تآلف مجموعة من الشباب ونظموا أنفسهم طواعية لفعل الخير مؤمنين بقول ه تعالى: إن المصدقين والمصدقات واقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم اجر كريم" وارتكزت قيمهم وأعمالهم على الحديث النبوي الشريف للنبي صلى الله عليه وسلم والذي يقول: افعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئا، فإن صغيره كبير، وقليله كثير"..
 شابات وشباب شكلوا جمعية تطوعية خيرية استطاعوا بفرض وجودهم مبرهنين بأن فعل الخير مسالة لا تحتاج إلى إمكانيات أو وسائل كبيرة بقدر ما ترتكز على العزيمة والإرادة وحب العطاء وعيا منهم بأهمية الوسائط الاجتماعية لنشر ثقافة التضامن الاجتماعي لجمع اكبر عدد من المواد التي يحتاجها الأشخاص المعوزون ولغاية نبيلة وشريفة...
مبادرة تستحق الوقوف عليها وقفة إجلال وإكبار، وتتطلب انخراط كل الشرائح الاجتماعية لتقديم العون والمساعدة ولو بأقل الأشياء التي هم في غنى عن استعمالها في بيوتاتهم ..
نعم فمبادرة يقول الفاعلون فيها فكرة شبابية انطلقت لقاءاتها على العالم الافتراضي والشبكات الاجتماعية انتقلت إلى أرض الواقع بعقد لقاءات متعددة بين أفرادها، لتتبلور بعد ذلك في مجموعة من الأفكار والمقترحات والمشاريع المستقبلية.. تهدف إلى "التأثير الإيجابي في المجتمع لتحسين وضعه الاجتماعي"، والرقي بالوعي العام على المستوى الفكري والثقافي والبيئي، وتحفيز الشباب على العمل التطوعي ودعمهم لحمل مشعل النهضة لتطوير أنفسهم والمجتمع من حولهم.. 
سعيد وادي،أحد الفاعلين الشباب بالجمعية يضيف:
نحن نعمل في إطار ناد داخل جمعية تسمى "جمعية فضاء الأسرة للتربية و التنمية و التطوير" مقرها مدينة أزرو حي الأرز بالقرب من مقاطعة أحداف ..الفاعلون كلهم شباب ذوي أصول أزريوية الكل طلبة هاجسهم الوحيد هو التأثير الإيجابي في المجتمع.. ونستثمر كل مجهوداتنا للتخفيف عن المحتاجين والمعوزين حسب الظروف والإمكانيات.. و ها قد حَلَّ موعد الثلوج بقساوة طقسه وصعوبة التأقلم مع مناخه.. وككل عام نجد أناساً بلا مأوى يعانون في كل مكان تحت قسوة هذا المناخ لا يمتلكون من وسائل التدفئة سوى تشبثهم بالحياة ومؤازرة بعضهم البعض... فقناعاتنا وإيماننا يجعلنا نعمل باستحضار الحكمة النبيلة:"مَن اعتَاد توزيع الوَرد فَسيبقى شَيء منْ عَطره فِي يَده، مَا دُمت تَفعلُ الخَير سَيصلُك أثرُه إنْ لَم يَكُن فِي الدُنيا فَسيكُون فِي الآخرَة".
في هذا السياق، قررنا نحن"مبادرة فاعل خير آزرو"الخروج لمساندتهم وذلك بالمساهمة في توفير الملابس وبعض وجبات الطعام والبطانيات للتخفيف من شدة آلامهم أو حتى بكلمة طيبة وإحساس متبادل قد يدفئ وجدانهم؛ تحت عنوان"غطِّيني (دفؤك هدفي)"..
 ولإنجاح هذا العمل نناشد النفوس الكريمة من ساكنة مدينة آزرو بالتبرع بكل ما قد يمكن من مساهمة لمساعدة هاته الشريحة البئيسة من الناس بقليل أو كثير أو حتى بالحضور في اليوم المنشود.
للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بمقر جمعية فضاء الأسرة للتربية والتنمية والتطوير (حي بام ـ أحداف ـ آزرو ) أو بالاتصال مباشرة بأحد أعضاء فريق العمل:
- صلاح الدين الكحلاوي: 0625557385      - نورا بنيز: 0602046483

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

تسجيل 732 مترشحة ومترشح بإقليم إفران لاجتياز الباكالوريا أحرار برسم 2016

تسجيل 732 مترشحة ومترشح بإقليم إفران
 لاجتياز الباكالوريا أحرار برسم 2016

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو محمد عبيد*/*
 صادقت اللجنة الإقليمية المكونة من موظفي مكتب الامتحانات على  732 ملف خاص بالمترشحين الأحرار كان أن توصلت به نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإفران في الفترة الممتدة مابين فاتح نونبر إلى غاية 06 دجنبر 2015 من الأحرار لاجتياز امتحانات الباكالوريا برسم دورة يونيو 2016، والتي توزعت حسب المسالك والشعب الدراسية والتقنية، وذلك تفعيلا للتوجهات الرسمية للوزارة في هذا الشأن والرامية إلى  تسهيل مأمورية إيداع ترشيحات المرشحين الأحرار.
وفيما يخص نسبة عدد المترشحين الذين طلبوا الإعفاء من اجتياز امتحانات التربية البدنية فلقد بلغ 16.12% يشكل الذكور منهم نسبة63.79%.
أما اللغات الأجنبية الثانية فتشكل اللغة الإنجليزية 96.12 والإسبانية 3.88%
رفقته الجدول البياني لمختلف التسجيلات حسب المسالك والشعب:
النسبة
العدد
المسلك والشعبة

إ
مج
44.95 %
138
329
الآداب
19.67%
54
144
العلوم الإنسانية
04.64%
18
34
علوم الحياة والأرض
11.75%
21
86
العلوم الفيزيائية
01.64%
06
12
العلوم الرياضية – أ -
00%
00
00
العلوم الرياضية - ب -
02.05%
04
15
العلوم الشرعية
1.50%
07
11
اللغة العربية
11.20%
24
82
الاقتصاد
02.46%
06
18
التدبير المحاسباتي
00%
00
00
التكنولوجيا الميكانيكية
00.14%
00
01
التكنولوجيا الكهربائية
00%
00
00
الفنون التطبيقية
100%
278
732
المجموع

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

فرز المستفيدين من مشروع القطب الحضري تيزكيت بإفران للسكن الاقتصادي

فرز المستفيدين من مشروع القطب الحضري تيزكيت بإفران
 للسكن الاقتصادي

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم مؤخرا الفرز النهائي للمستفيدين من البقع الأرضية من مشروع القطب الحضري –تيزكيت والذي تتعهد به مؤسسة العمران -على مساحة 45هكتار قرب زاوية سيدي عبد السلام - لبناء مساكن اجتماعية خصصت للبيع المباشر ل620سكن اقتصادي ذي مساحة 67متر مربع بقيمة مالية 180ألف درهم للسكن الواحد ...
 وجاء هذا المشروع بحسب مصادر من عمالة إفران كمتنفس للمستفيدين لتمكين العاجزين أو الغير المستفيدين  من مشروع السكن الاجتماعي الذي أقيم مع بداية 2015 على مساحة قدرها 27,822هكتار رقم الصك القانوني 9141 من أراضي الأملاك المخزنية- بحيث جموع السكنيات المتوزعة على عمارات: الاقتصادية بشقق مساحتها مابين 50 و60 متر مربع، والتنموية بشقق مساحتها مابين 62 و75 متر مربع، وأما الدور الأخرى فهي بتصاميم مختلفة (شاليه) فردية أو مزدوجة أو جماعية تفوق مساحتها 120 متر مربع.. المشروع الذي عهدت تحملاته لشركة استثمار مغربية سعودية حيث كانت العملية التي جرت مع متم سنة 2014 خلال ولاية العامل السابق محمد بنريباك وفي عهد  المجلس البلدي السابق قد حددت لائحة 528 مستفيد إثر عملية فرز لما مجموعه 1258 من الطلبات التي كانت قد تقدم بها فئة عريضة من سكان مدينة إفران وكون فقط 160 مستفيد هم من تمكنوا من أداء الحصة المطلوبة لفائدة الشركة السعودية مما أدى إلى بيع الباقي من البقع من خلال الشباك المفتوح لمن استجابوا للشروط المطلوبة..

الاثنين، 14 ديسمبر 2015

إعفاء المكلف بإدارة ثانوية علال الفاسي بإفران إقليميا رأب الصدع في انتظار الحسم في نوازل الملف جهويا

 إعفاء المكلف بإدارة ثانوية علال الفاسي بإفران إقليميا
رأب الصدع في انتظار الحسم في نوازل الملف جهويا 
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/* 
أقدمت النيابة الإقليمية يومه الاثنين على إعفاء المسؤول الإداري الذي كان مكلفا مؤقتا  بتسيير الإدارة بالثانوية التأهيلية علال الفاسي بإفران المسمى رشيد أقبلي وتكليف مصطفى جغبوب حارس عام من الثانوية التأهيلية محمد الخامس بآزرو للقيام بهذه المهمة..
 وجاء هذا الإجراء نتيجة ما خلفه سوء تسيير المكلف المعفى من مهامه للثانوية وما توج به مساره الإداري المؤقت من فضيحة لا أخلاقية تجاه الحارسة العامة للداخلية بنفس الثانوية والتي أثارت حفيظة كل مكونات الثانوية وأيضا أضحت حديث الخاص والعام سواء في الوسط التعليمي أو الرأي العام المحلي بإفران...
 و قد تم تحويل ملفه الذي قامت المصالح النيابية بالتحقيق في شأن المنسوب للمعني بالأمر والذي يقر تورطه في الفضيحة والسلوك اللا مسؤول الذي يشوه الفعل التعليمي جملة وتفصيلا إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مكناس تافيلالت للبث فيه واتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية ..
 وقد خلف القرار النيابي ارتياحا عميقا لدى الرأي العام التعليمي وأيضا خارجه بالمدينة معتبرا إياه بقرار لرأب الصدع أملا في استرجاع المؤسسة سمعتها تربويا وإداريا نظرا للاختيار الواقع على المكلف الجديد الذي سبقت سمعته الطيبة تكليفه هذه المهمة...
 ويذكر أن الضجة التي سبقت هذا الإجراء الإداري الاقليمي بخصوص تحرش جنسي وسلوكات لا أخلاقية من قبل المكلف المعني بالموضوع بلغ إلى علم الجريدة تمسك المتضررة بالمتابعة القضائية نظرا لما أصابها من ضرر نفساني ومعنوي من الرسالة الهاتفية القصيرة المحقرة والمستفزة والداعية إلى سلوكات لا أخلاقية من خلال العبارات الوقحة الموجهة إليها... 

الأحد، 13 ديسمبر 2015

من ذيول هدم براريك في إفران..السلطة المحلية تتابع أحد السلاليين قضائيا

من ذيول هدم براريك في إفران
السلطة المحلية تتابع أحد السلاليين قضائيا

 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أفاد مصدر مسؤول باقليم إفران أن السلطة المحلية بهذه المدينة قد قررت متابعة احد السلاليين المحسوب على الجماعة السلالية لآيت الطالب أوسعيد ببن صميم وأنها اتخذت التدابير المسطرية اللازمة في حق هذا السلالي حيث وضعت المسطرة القانونية بين يدي نواب الأرض الجماعية المعنية قصد الإمضاء والمعاينة..
وجاء اتخاذ هذا الإجراء القانوني بعد أن كانت السلطة المحلية بإفران قد قامت يوم الأربعاء 9دجنبر 2015 بعملية هدم 126 براكة تناسلت بالمنطقة المجاورة  للمشروع السكن الاجتماعي  وللمركب الرياضي كانت قد بنيت مؤخرا بشكل عشوائي.. والتي ظهرت مؤخرا من مدخل مدينة إفران قدوما من مدينة آزرو وبالنقطة التي يتواجد بها ورش كبير لبناء مركبات السياحية من شركات و أمراء خليجيين..
و قد أثارت العملية نقاشا واسعا في الوسط الإفراني وبالخصوص في صفوف السلاليين بالمنطقة والذين كشفوا أن الرقعة الأرضية التي كان أن تم بها نصب ألبراريك جرت من قبل أحد السلاليين الذي قام بكراء هذه البقعة محتلا جزء من العقار التابع للتحديد الإداري 293/س المملوك للجماعة السلالية لآيت الطالب، إذ طالب هؤلاء أيضا بفتح تحقيق في الموضوع لإقرار الحقيقة ومتابعة المسؤول والمستفيد من عائدات كراء المكان الذي بنيت عليه ألبراريك المهدومة ومتسائلة لماذا بقي المسمى عبد الله  لعصير في المكان نفسه؟
المصدر السلطوي بالمدينة أكد بالفعل أن المسمى لعصير استغل العقار الجماعي في اسم آيت الطالب أوسعيد بدون سند قانوني وأنه حاول زعم ملكيته للعقار (15هكتار) وان التحريات و الأبحاث التي قامت بها السلطة كشفت عن حقيقة واحدة وهي أن العقار المعني هو عقار جماعي محدد نهائيا.. ولهذا قامت السلطة المحلية بهدم ما تبقى فوق العقار وأنها شرعت في انجاز المسطرة القانونية المعمول بها لانتماء المعني بالأمر ومتابعته على الاستغلال الغير القانوني عبر القضاء والمسطرة الآن بيد النواب لهذه الأرض الجماعية لإمضاء المعاينة.
واعتبرت مصادر عليمة أن إجراء السلطة المحلية لهدم هذه ألبراريك كان حكيما لأنه إجراء وقائي يستحضر معه حكمة "الوقاية خير من العلاج"، إذ أن مثل هذا التسلل في البناءات الغير القانونية هو ما يساعد على تفشي ظاهرة السكن العشوائي والذي تتعاظم مشاكل محاربته بعد فوات الأوان، وبالتالي يصعب معه مواجهة الواقعين في فخوخ النصب والاحتيال على أموالهم وكذا إيهامهم بيوت جنة لا أساس لها من الضوابط سواء الإدارية أو العمرانية.

بلمختار مطلوب للتصدي للتسيب الإداري واللا أخلاقي المتوج بتحرش جنسي لإداري مؤقت بثانوية علال الفاسي بإفران

بلمختار مطلوب للتصدي للتسيب الإداري واللا أخلاقي

أمن آزرو يصطاد مجرما فارا من أجل جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد منذ سنة 2010