الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

موقف بطولي من رجل أمن في آزرو لإيقاف مجرم مبحوث عنه في جريمة قتل بالخميسات

موقف بطولي من رجل أمن في آزرو
لإيقاف مجرم مبحوث عنه في جريمة قتل بالخميسات
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أفرز موقف شجاع لرجل امن(ع ع) حين طارد احد الفارين من العدالة الذي تسلل إلى منطقة خلال شاسعة بمدخل آزرو مستغلا حلول الظلام للإفلات من قبضة رجل الأمن الذي كان يباشر مهامه في حاجز امني بمدخل المدينة قدوما من الحاجب وتنقيط العابرين عبر المحركات (سيارات و طاكسيات...) كون الشخص الذي حاول الفرار كان ضمن ركاب سيارة أجرة كبيرة ليلة الجمعة الاخير 27نونبر 2015، ولما طلب الشرطي من كافة الركاب الإدلاء ببطائق تعريفيهم الشخصية لتنقيطها، تم اكتشاف أمر الشخص بأنه مبحوث عنه منذ ما لايقل عن 10 سنوات في جريمة قتل كان أن اقترفها بمدينة الخميسات، غير أن محاولته للهروب باءت بالفشل بعد مطاردة رجل الآمن الذي ألقى عليه القبض وسط مساحة خلاء و لم يقف احد عند هذا الأمر بل بادر الهارب إلى مواجهة الشرطي ومحاولة الاعتداء عليه، حيث أفاد شهود عيان للجريدة أن المشهد الذي تفرجوا عليه  آلت نتيجته لرجل الأمن الذي تمكن من إفشال محاولة الهارب... غير أن رجل الأمن أصيب بجروح على مستوى اليدين وعلى كتفه اليمنى نتيجة القوة الجسمانية لمُعارِكه  وفتوة بنيته وسنه الذي لا يتجاوز العقد الرابع... و بالتالي تم اعتقال الهارب الذي تبين انه من مدينة تطوان ...
 وقد قامت مصالح الشرطة بآزرو بتسليم المجرم المبحوث عنه إلى مصالح الدرك الملكي لترحيله إلى الخميسات لأجل عرضه على القضاء.
هذه العملية التي تدخل في إطار التدخلات الأمنية الرامية إلى مكافحة الجريمة المنظمة وذلك في إطار احترام المقتضيات القانونية الوطنية وأحكام الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالتعاون الأمني والقضائي الدوليين، كما تندرج في سياق الجهود التي تبذلها المصالح الأمنية المغربية...
وقد عاينت الجريدة مع هذه الحملة على مستوى مدينة آزرو وبمداخلها خصوصا من مكناس الحاجب، إيقاف عدد من المشتبه فيهم أو المبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث وطنية أو بمقتضى أوامر بإلقاء القبض... وتأكِّد هذه العزيمة والإخلاص التي يقوم به رجال الشرطة عزمهم على حرمان المشتبه بهم الذين يرتكبون جرائم ويجتهدون في التنقل بين مدن المغرب عموما وبهذه المنطقة خصوصا لاتخاذها ملاذا آمنا هروبا من العدالة...

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2015

جرت أشغال دورته العاشرة في آزرو: المجلس الوطني لمديري التعليم الابتدائي يطالب بإنصاف هيئة الإدارة التربوية

جرت أشغال دورته العاشرة في آزرو 
المجلس الوطني لمديري التعليم الابتدائي يطالب بإنصاف هيئة الإدارة التربوية



*/*البواة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
حمل المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب وزارة التربية الوطنية مسؤولية الاحتقان الذي ما فتئت تخلفه قراراتها الأحادية الجانب أمام إجهازها الممنهج على الحقوق والمكتسبات وإغلاقها لباب الحوار مع الجمعية وتماديها في تجاهل طلبات الجمعية المتكررة من أجل فتح باب الحوار الجدي والمسؤول والتغييب المقصود للجمعية عن مختلف الأوراش المتعلقة بالإصلاح خصوصا منها التدابير ذات الأولوية والرؤية الإستراتيجية.. وكذا تعنت بعض مديري الأكاديميات وبعض النواب في تفعيل مضمون المحضر المشترك الموقع بين الجمعية والوزارة بتاريخ 05/05 /2011: تعويضات التنقل(الشاوية ورديغة، طنجة- تطوان...)، التحاق زوجات وأزواج هيئة الإدارة التربوية داخل الأكاديميات، السكنيات، الطاقم الإداري المساعد، التدبير المفوض،...فضلا عن الحيف الذي لحق المديرات والمديرين الذين طالهم مرسوم التمديد بعد بلوغ سن التقاعد (حرمانهم من التعويض عن الأعباء الإدارية)،..
ومعلنا في استمرار تشبت والتفاف القواعد حول الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب إقليميا وجهويا ووطنيا أمام تماطل الوزارة في إصدار النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم وضمنه الإطار الخاص بهيئة الإدارة التربوية ومنددا الاستمرار في حملة الإعفاءات المزاجية التي تطال المديرات والمديرين وتغليب مبدأ المحاسبة على مبدأ المصاحبة، وتغييب تمثيلية الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وفي المجالس الإدارية للأكاديميات..
 هذه النقط والإشارات التي جاءت ضمن البيان الختامي لانعقاد الدورة العاشرة للمجلس الوطني لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب التي احتضنتها قاعة الشريف الادريسي بثانوية طارق بن زياد يوم السبت الأخير(28نونبر2015) تحت شعار:"إنصاف هيئة الإدارة التربوية وخلق إطار خاص بها هو المدخل الأساسي لإصلاح منظومة التربية والتكوين" والتي تضمنت أشغالها عرضا حول مستجدات الإدارة التربوية ومآل ملفها المطلبي وصياغة برنامج عمل الجمعية من خلال مناقشات وتصورات المجلس الوطني حيث اجمع المشاركون على تأسيس إطار خاص بهيئة الإدارة التربوية مسجلين تقاطعا على مضمون الرؤية الإستراتيجية للوزارة خصوصا من حيث البرنامج الاستعجالي على اعتبار أن أي إصلاح لابد وان يتأسس على انجازات سابقة ومعتبرين أن منظومة التربية والتكوين تحتاج بفعل طبيعتها إلى تجديد متواصل ونفس مستمر وهو ما دفع بالمجلس الوطني في هذا اللقاء وضمن بيانه إلى مطالبة الوزارة بفتح حوار جدي و مسؤول مع الجمعية يفضي إلى إيجاد حلول عادلة للقضايا العالقة وعلى رأسها مطلب الإطار، وبالتدخل لدى الأكاديميات والنيابات المعنية للتسريع بتسوية ملف التعويضات والالتحاق، وبإرجاع مستحقات المديرات والمديرين الذين طالهم مرسوم التمديد بعد بلوغ سن التقاعد،..
 وليثير البيان لفت انتباه الوزارة إلى مغبة تماديها بعدم الاستجابة لمطالب الجمعية التي قررت تسطير برنامج نضالي إنذاري في حالة عدم الاستجابة لمطالبها من بين محطاته وقفات احتجاجية على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني، تنظيم مسيرة وطنية يفوض للمكتب الوطني تحديد تاريخها..
مع الإشارة إلى أن الجمعية شاركت في المسيرة الاحتجاجية ليوم الأحد 29 نونبر2015 بمدينة الدار البيضاء.

عامل إقليم إفران والمندوب السامي للمياه والغابات يشرفان على انطلاق حملة التشجير لموسم 2015-2016 بغابة آزرو

عامل إقليم إفران والمندوب السامي للمياه والغابات
يشرفان على انطلاق حملة التشجير لموسم 2015-2016 بغابة آزرو
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قام السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران رفقة الدكتور عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر يومه الثلاثاء فاتح دجنبر2015 بجولة ميدانية عبر غابات الأرز بإقليم إفران وبالضبط بمنطقة "سهب مودمدان" ناحية تيمحضيت، التي تدخل ضمن برمجة عدة محطات موضوعاتية، حيث تم التوقف عندها لتسليط الضوء على عملية إعادة تخليف شجر الأرز، وتجديد المغارس القديمة، وذلك تبعا للعشاري الجديد) 2015-2024) الذي سيعرف إعادة تشجير15.940 هكتار، منها 7.165 أغراس جديدة و 8.775  هكتار أغراس قديمة.
الزيارة الميدانية التي توجت بانطلاقة حملة التشجير والتخليف الخاصة بموسم 2016/2015.
 كما اشرف المسؤولاني معا على عملية توزيع حوالي 130 فرن اقتصادي على مجموعة من المواطنين بحضور بعض الجمعيات المهتمة بمجال التنمية البشرية والمحافظة على البيئة كأكدال.. والتي تدخل ضمن ما مجموعه  530 فرنا محسنا على 3020 مستفيد من الساكنة المحلية بالأطلس المتوسط عموما  برسم موسم 2015-2016، وذلك بهدف الاقتصاد في استعمال الخشب بنسبة 35 في المائة.
مع الإشارة إلى أنه ستتم برمجة 10 مليون درهم قصد توزيع 10 ألاف فرن محسن  برسم البرنامج العشاري 2015-2024.
ويذكر أن توزيع هذه الوسائل بالأطلس المتوسط عموما شملت مقاصة الرعي، حيث سبق وأن استفادت، إلى حدود 2014، ثلاثة وعشرون(23) جمعية بهذه المنطقة من أربعة ملايين وستمائة واثنان وأربعون ألف درهم على مساحة محظورة من الرعي تقدر ب18.570 هكتار....
هذا ويتوقع أن تصل قيمة مقاصات الرعي في أفق العشاري الجديد 75 مليون درهم.
في ختام هذه الزيارة الميدانية، قام عامل إقليم إفران السيد عبد الحميد المزيد رفقة المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر الدكتور عبد العظيم الحافي  بتعزيز الفرق المكلفة بحراسة الغابة ب 12سيارة (ذات الدفع الرباعي) قصد الرفع من فعالية التدخل لمواجهة العصابات المنظمة التي تهاجم الغابة.
وبحسب بلاغ صحفي للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر- توصلت الجريدة بنسخة منه- فإنه بالنسبة لمنطقة الأطلس المتوسط، فستشمل أشغال تخليف الأرز 30000 هكتار خلال العشاري المقبل،بعدما حققت المندوبية السامية ما مجموعه 27000 هكتار خلال العشاري الماضي.
هذا ويرمي مخطط العشاري المقبل على الصعيد الوطني إلى تكثيف عمليات التشجير وبلورة نماذج مندمجة لتدبير المجال عن طريق إعادة تشجير600.000هكتار ودراسة التهيئة التشاركية بالمجالات الغابوية على مساحة 4,5مليون هكتار..ولضمان نجاح عمليات التشجير، ولا سيما في المناطق التي ينتشر بها الرعي يتمإعطاء أهمية بالغة لمشاركة السكان في تنمية الموارد الغابوية عبر تنظيمهم في إطار تعاونيات وجمعيات الكسابين)165جمعية(معترف بها قانونيا يُعهد إليها إنجاز عدة تدخلات مُدرة للدخل وكذا ضبط ممارسة حق الانتفاع كما سيستفيد ذوي حق الانتفاع  من التعويضات عن المساحات المشجرة إلى حين اكتسابها مناعة ضد الرعي .
ففي إطار البرنامج المتعلق بإعادة التشجير وتخليف الغابات تم تسجيل ارتفاع في وتيرة الإنجاز وصل في المعدل 36.500 هكتار في السنوات العشر الأخيرة والتي كانت لا تتعدى 17.000 هكتار سنويا خلال الثمانينات.
وبفضل هذه الإستراتيجية والمجهودات المتواصلة التي بُذلت في هذا المجال، فإن الغطاء الغابوي الذي كان في تراجع بنسبة 1- % في العُشرية 1990-2000 أصبح يعرف نُموّاً في العُشرية 2000-2010 بنسبة 2+ % - وهذا مكسب مهم.

العثور على جثة متشرد في واد وراء مفوضية الشرطة في آزرو

العثور على جثة متشرد في واد وراء مفوضية الشرطة في آزرو
*/*البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم صبيحة يومه الثلاثاء(فاتح دجنبر2015) العثور على جثة أحد المتشردين (الملقب قيد حياته ب"اجوران" نسبة إلى واد الصباب الذي يجري بالمنطقة مسرح الحدث-من مواليد 1957 من أبناء عين اللوح ) مرمية في واد محاد لمفوضية الشرطة بمدينة آزرو..
النازلة التي وقفت عليها مصالح الأمن، إذ فتحت في شأنها فوريا الشرطة القضائية والعلمية تحرياتها وتحقيقاتها لتستنج أنها وفاة عادية حيث لم تسجل على جثة أية علامات عنف أو تعنيف... سيما وأن الهالك اعتاد ارتياد هذه المنطقة لقضاء ليلته بها وللنوم...
وقد تم نقل الجثة إلى مستودع الأموات  بالمستشفى المحلي بآزرو.

الأحد، 29 نوفمبر 2015

إحداث شركة البيئة المحلية لصيانة "حدائق إفران"

إحداث شركة البيئة المحلية لصيانة "حدائق إفران"
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
حظي مشروع إحداث شركة البيئة المحلية لصيانة الفضاءات الخضراء "حدائق إفران"والذي تمت مناقشته ضمن دورة استثنائية للمجلس البلدي مدينة إفران جرت الأسبوع ماقبل الأخير(18نونبر2015) برآسة هشام عفيفي وحضور محمد زهير الكاتب العام لعمالة للإقليم بالمصادقة..
ويشكل إحداث شركة البيئة المحلية بشراكة مع الجماعة الحضرية لإفران "حدائق إقران"مهمتها صيانة الفضاءات الخضراء (منها حديقة القدس) وكذلك منتزه فيتال، إذ من بين جملة أهداف هذا المشروع الحماية والاندماج الايكولوجي والبيئي لواد تيزكيت، محاربة الاستغلال غير متوافق مع حماية الموقع خصوصا من الناحية الايكولوجية والبيولوجية.. استقبال وتنظيم أنشطة تعليمية وترفيهية للزوار..تدبير وتسيير الفضاءات بشكل يستجيب مع النظام البيئي والتصور التنموي الايكولوجي..
والملاحظ أن المساحات التي تتعدى مساحتها 200هكتار بمدينة إفران وضواحيها هي في حالة تدهور مستمر وذلك لعدم توفر الاعتمادات المالية للجماعة لحضرية، وصيانة هذه المساحات الخضراء لحد الآن هي من شأن العمالة عبر ميزانية المجلس الإقليمي.. ولتفادي هذه الحالة فقد تم التفكير في خلق شركة للبيئة المحلية مع جميع الفرقاء المعنيين في المياه والغابات والتي ستكون مهمتها العناية وتسيير جميع الحدائق وكذلك مرافقها من مآرب السير والألعاب والمقاهي..رأس مال الشركة هو20.000.000درهم.. للمساهمين حق أفضلية اكتتاب الأسهم النقدية بصورة متناسبة مع عدد الأسهم التي يملكونها.. ويتولى ادارة الشركة شخص طبيعي يعينه مجلس الإدارة بصفته مديرا عاما للشركة.. وسيتكون المجلس من خلال انعقاد جمع عام يشارك فيه جميع المساهمين مما كان عدد أسهمهم.