الثلاثاء، 5 يوليو 2011


تكريم الإخوة ميكري و السينما اللبنانية في الدورة الثالثة عشر لمهرجان العالم العربي للفيلم القصير
 بإفران و آزرو ما بين 21 و 24 من يوليوز الجاري


آزرو - محمد عبيد
تحتضن مدينة افران في الفترة ما بين 21 و 24 يوليوز الجاري(2011) الدورة 13 لمهرجان العالم العربي للفيلم القصير الذي دأبت على تنظيمه جمعية ندي الشاشة للطفولة و السينما بآزرو ، إذ ستعرف الدورة إجراء مسابقتين بمشاركةحوالى32فيلم لدول:العراق،مصر،موريتانيا: تونس، لبنان،السعودية،عمان ،فلسطين ،المغرب ،الجزائر..إلى جانب المخرجين بالمهجر أمريكا،بريطانيا،ألمانيا..
و تعتبر الدورة الثالثة عشر لمهرجان العالم العربي للفيلم القصير المنظم  بدعم  من المركز السينمائي المغربي و عمالة إقليم افران و شركاء آخرين امتدادا لمحور الدورة السالفة  »:  السينما و الماء" متخذا شعار السينما والأرض  كدلالات الأرض في السينما مرتبطة بالصورة الواقعية عن ما يجري وما يقع فوق الأرض من دمار وتخريب و تهميش ... كلها مشاهد يعيش عليها الكائن..
و عن  مضامين هاته الدورة ، قال مدير المهرجان السيد عبد العزيز بلغالي في حديث له مع " فضاء الأطلس المتوسط" :
 إننا من خلال هذه الدورة نسعى لجعل المشاهد على مدى أيام المهرجان يضطلع على أهم الإبداعات السينمائية التي تتناول الموضوع بالصورة المعبرة والفنية لمعالجة إحدى جوانب المواضيع المطروحة بموضوع السينما و الأرض وذلك: باعتبار السينما مرآة المجتمع والفن هو الواقع تقريبا من خلال تسليط الضوء على المنسيين و المهمشين ، وبالتالي فإن هؤلاء جزء لا ينفصل عن الصورة المتشكلة عبر المرآة حتى وان همشت أدوارهم وحصروا في مجموعات أو فئات أو طوائف أو غيرها مثلا في أفلام صلاح أبو سيف ومن بعده عاطف الطيب ورضوان الكاشف وداود عبد السيد ومجدي أحمد على وخيري بشارة وغيرهم...جعل فقرات المهرجان تتناول قضايا البيئة بمزاياها ومساوئها مع مخرجين جعلوا الصورة تنوب عن همومهم وتبليغ رسالتهم سواء بالحل أو بالتعبير عن إحساس.
فتح نقاش مع أوسع جمهور حول جدلية الموضوع إبداعا و نقدا و تصورا....استحضار تاريخ سينما المقاومة من اجل استرجاع الأرض و الاحتفال بيوم الأرض....هذا بالإضافة إلى فقرات موازية حيث سيعرف حفل الافتتاح رفع الستار تكريما للسينما اللبنانية  إلى جانب تكريم الفنان و الممثل المقتدر يونس ميكري مع الإخوة محمود حسن و جليلة  ميكري....كذلك ستنظم مسابقتين الأولى، مسابقة الأرز الذهبي تشمل الإبداعات للمخرجين السينمائيين إبداعات حرة لا تتعدى مدتها 20دقيقة....المسابقة الثانية جائزة المرحوم العربي الدغمي للبيئة حول قيمة المهرجان السينما و الأرض بنفس الشروط السالفة الذكر.
 كما انه ستنظم على هامش المهرجان سينما القوافل التي ستشمل قرى جماعات الإقليم  تعرف بالمنتوج السينمائي المغربي، و كذلك تنظيم منتدى فكري حول موضوع: المنظور الفني للأرض باعتبارها فضاء للحياة و التسامح، بالإضافة الى لقاءات مفتوحة مع رجالات الفن والنقد والسينما.
  للاشارة ، فهذه الدورة ستعرف تكريم دولة لبنان و تسليط الضوء الشرفي على دولة أوروبية كضيفة شرف على المهرجان فضلا عن تكريم احد الصحفيين القدامى  بالإقليم السيد لحسن مصحو ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق