الأحد، 17 يونيو 2012

                  أجندة مهرجانات صيف إفران 2012    
في خدمة التنمية المستدامة
يعود الصيف و تعود معه مهرجانات إفران أيضا، مهرجانات بألوان مختلفة تهدف إلى التعريف بالمؤهلات السياحية والطبيعة للإقليم والتحفيز على الخلق والإبداع و فرصة لترويج المنتوج المحلي.

مهرجانات صيف إفران التي ستقام في الفترة الممتدة ما بين يونيو وغشت 2012، حيث جاء الإعلان عن أجندتها في ندوة صحفية عقدت الجمعة الأخير (14/06/2012) عرفت بعد مجمل العروض التي تم تقديمها كل على حدى استعرض من خلالها  استراتيجيته و برمجته للمهرجان الذي يشرف على تنظيمه، تمت مناقشة هاته التظاهرات من قبل ممثلي الصحافة الوطنية بالإقليم و الجهة توسعت خلالها العديد من النقط  الهادفة إلى الإشعاع المرغوب فيه للإقليم من جل النواحي السياحية و الثقافية و الفنية فضلا عما تتميز به إفران من تضاريس و مناخ و خصوصيات ايكولوجية ساعدتها على التموقع في المشهد الوطني و الدولي كمحطة امتيازية متميزة من شان هاته المهرجانات أن ترفع من قيمة و شانه خدمة للساكنة من حيث الرواج الاقتصادي و السياحة المحلية في استقطاب اكبر عدد من السياح  سواء منهم بالمغرب  أو من خارجه، دون إغفال أهمية الأنشطة المبرمجة في كل مهرجان كونها ستساهم في إمتاع الجمهور المتتبع حسب الاهتمام و الذوق للعشاق من خلال الأجواء الصيفية الباردة الممزوجة بجمالية الطبيعة التي تميز الإقليم .
المهرجانات التسع (09) المنظمة بإشراف من عمالة إقليم إفران بتنسيق مع عدة فعاليات جمعوية بالإقليم تحت شعار "ثقافة فنون ورياضة في خدمة التنمية المستدامة" جاءت اوراقها وفق الأتي:
·         سباق ماراطون الأرز الدولي :
 سباق ماراطون الأرز الدولي الذي سيعرف مشاركة أزيد من 100 متسباق سيقطعون عبر أربع محطات مسافة 90 كلم بالمرور على أهم مواقع السياحة البيئية والجبلية بالإقليم كشلالات واد إفران ضاية افنورير ممر الأرز  القيساريت... وتعتبر هذه التظاهرة مناسبة للمزج بين الرياضة والسياحة خلال الفترة الممتدة من 21 الى24 يونيو2012.
·       مهرجان حب الملوك بعين اللوح:
مهرجان حب الملوك الذي تحتضنه منطقة عين اللوح من 22 الى24 يونيو 2012  مناسبة للتعريف بأهمية إنتاج فاكهة الكرز بالإقليم عموما وبمنطقة عين اللوح على وجه الخصوص حيث يعتبر إقليم إفران أول منتج للكرز على المستوى الوطني بنسبة 40 في المائة. المهرجان سيعرف تنظيم معرضا يضم عدة أروقة لعرض مختلف أنواع حب الملوك بالإضافة إلى تقديم فقرات فنية وعقد ندوة علمية حول الأشجار المثمرة. ويهدف المهرجان إلى تشجيع المزارعين على غرس أشجار الكرز بالمنطقة واستقطاب المزيد من الاستثمارات.
·         مهرجان الفلك بإفران :
مهرجان الفلك المنظم من طرف جامعة الأخوين يعد تظاهرة علمية ستمكن الجمهور المحلي وزوار مدينة افران من مختلف الأعمار من قضاء لحظات ممتعة باكتشاف عوالم الفلك من خلال عروض و باستعمال وسيلة المنظار وستجرى هذه التظاهرة خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 11 يوليوز 2012 .  
·       مهرجان فنون الفرجة بازرو :
تحتضن مدينة خلال الفترة الممتدة بين 2 و 5 غشت 2012 فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان فنون الفرجة وهو مناسبة تمكن الجمهور المتعطش لهذا الفن الراقي من تتبع فرجة الحلقة التي تقدم عروضها بفضاءات متعددة بالمدينة إلى جانب عروض مسرحية لفرق مسرحية محترفة ويهدف هذا المهرجان إلى تكريس ثقافة مسرحية جادة بالإقليم ورد الاعتبار لدور الحلقة في الممارسة المسرحية وتنظم هده الدورة تحت شعار »  مغرب ما بعد الاستقلال: نصف قرن من الممارسة المسرحية، الحصيلة و الآفاق « .
·       مهرجان العالم العربي للفيلم القصير :
مهرجان العالم العربي للفيلم القصير الذي يعتبر فرصة أمام عشاق الفن السابع لتتبع فقراته الغنية بالمشاهد السينمائية التي تعتمد على توظيف الصورة في عملية التواصل بين المخرج والجمهور وقد اختار منظمو هذه التظاهرة السينما والبيئة شعار هذه الدورة التي ستعرف هذه السنة تكريم الفنان الكوميدي المتألق سعيد الناصري الى جانب السينما العراقية واحتضان دولة كندا كضيفة شرف.
ويهدف هذا المهرجان استقطاب المنتجين والمخرجين للاضطلاع على المؤهلات التي يزخر بها الإقليم والممكن توظيفها في التصوير السينمائي فقرات هدا المهرجان ستحتضنها مدينتي ازرو وافران  خلال الفترة الممتدة من 23الى 26 2012.
·         المهرجان الوطني لفن احيدوس:
يعرف هذا المهرجان  مشاركة حوالي 30 فرقة احيدوس وشعراء امازيغين يقدمون على مدى ثلاثة أيام ( ما بين 24 و 26 غشت 2012) في دورته رقم 13 ، قصائد شعرية ورقصات مستوحات من فن احيدوس وذلك بفضاء مؤثث بخيام امازيغية تحتضن المشاركين وزوار المهرجان.
كما تنظم ندوة فكرية حول الثقافة الامازيغة تساهم في إثراء النقاش  والبحث في التراث الامازيغي...
 ويهدف هذا المهرجان إلى ضمان استمرارية فن احيدوس وتشجيع الفرق على الإبداع كما يعتبر فرصة للاضطلاع على التراث الشفهي الامازيغي .
·       مهرجان تورتيت الدولي :
فقرات مختلفة لمهرجان تورتيت الدولي  في دورته السادسة من سهرات فنية تتضمن الأغنية العصرية الشعبية الشبابية والامازيغية بمشاركة أزيد من 100 فنان وموسيقي ومعرضا للفنون التشكيلية وفضاء للقطب الطبيعي ومسابقات في الرياضات الجبلية ودلك في الفترة الممتدة من 23 الى26 غشت 2012  تحت شعار الطبيعة في ملتقى الثقافات...
·       مهرجان الألعاب التقليدية
يتميز صيف هذه السنة بتنظيم ولأول مرة مهرجان الألعاب التقليدية (يومي 22 و 23 غشت 2012) ،والذي تشرف عليه وزارة الشباب والرياضة حيث ستشهد عدة  فضاءات بالمدينة برنامجا ترفيهيا يتضمن ممارسة عدة ألعاب تقليدية بدأت تعرف الانقراض ويعتبر هذا المهرجان فرصة لرد الاعتبار لهذا الفن الرياضي والتشجيع على ممارسته .     
·       مهرجان "إتكل" آزرو:         
هذا مع الإشارة إلى أن الدورة الثالثة  لمهرجان "إتكل " بمدينة آزرو سيتم الإعلان قريبا عن فترة تنظيمها...
 من الندوة الصحفية لعرض أجندة مهرجات صيف إفران 2012 
ألبوم صور بعدسة: إدريس بدوري - آزرو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق