الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

بلماحي و مكناس و حلم الالعاب الاولمبية2024


بلماحي يركب التحدي لاحتضان مكناس
 دورة2024 للألعاب الأولمبية



البوابة الالكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/محمد عبيد- آزرو
أعلنت الجماعة الحضرية الإسماعيلية بمكناس عن عزمها تقديم ترشيح مدينة مكناس لاحتضان دورة الألعاب الأولمبية لسنة 2024. و ذلك خلال دورة يوليوز 2013 التي انعقدت يوم الأربعاء 2013/08/07 وقد أوكلت لمحمد بلماحي عضو المجلس البلدي لمدينة مكناس، (ورئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات) ،رئاسة اللجنة التي كلفت بإعداد ملف المشاركة، والذي سينافس ملفات مدن  وعواصم عالمية، من المنتظر أن تقدم ترشيحها، كمدن: اسطنبول، دبي ،الدوحة ومدريد.
وقد أعرب "بلماحي" ـ بالمناسبة ـ عن ارتياحه  لمقومات ملف مدينة مكناس، هاته المقومات التي أجملها في : ـ المكانة المرموقة التي يحتلها المغرب على الساحة الدولية باعتباره جسرا بين إفريقيا و أوروبا ـ  تصنيف مدينة مكناس ضمن التراث العالمي الإنساني منذ سنة 1996 كما يراهن بلماحي على تجربتها السابقة في تنظيم  الألعاب العالمية للسلم، و على علاقتها وشراكاتها مع عدة مدن و مؤسسات دولية مهمة ،كمنظمة عمداء المدن الناطقة كليا أو جزئيا بالفرنسية، منظمة المدن المتوأمة، منظمة المدن العربية، منظمة المدن المصنفة كتراث عالمي ،المعهد العربي لإنماء المدن ... بالإضافة إلى  توفر مدينة مكناس على عدة منشآت رياضية.
 كما اعتبر محمد بلماحي، أن احتضان مثل هاته التظاهرة الدولية، سيكون سابقة عربية وإفريقية، وبالتالي فتنظيم  الألعاب الأولمبية  بمكناس سيشكل مصدر فخر للمغرب والمغاربة ككل،  كما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والرياضية بالبلاد.
و في تصريح توصلت المسار الصحفي به من قبل الأستاذ بلماحي قال: "أعتقد أن هناك احتمال كبير أن المملكة المغربية تقترح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية للمعاقين عام 2024 و أن اسم الجهة المنظمة للألعاب الأولمبية لعام 2020 لايزال غير معلن حتى الآن إذ سيعرف في 7 سبتمبر في بوينس آيرس اسم منظم بين اسطنبول ومدريد وطوكيو  المتنافسة.. على أي حال، إذا فاز مدريد، وسيعقد 2024 ليس في أوروبا، ويتطلب نظام التناوب... نفس السيناريو في حالة انتصار الأتراك أو اليابان، سيكون الباب مفتوح أمام مرشح إفريقي، منطقيا،و بالتالي فرصة سانحة للمملكة المغربية..
و  أن المعركة تدور رحاها بالفعل أكثر حول استضافة ألعاب 2024 حيث تثير المنافسة العالمية الكثير من النقاش على مواقع المدن المغربية مكناس، فاس و إفران، وأنها سوف تضع نفسها والتعبير عن رغبتها في استضافة لأول مرة الألعاب الأولمبية، على أرض إفريقية؟
و لم يخف الأستاذ محمد بلماحي سعادته بهذا الاحتمال معبرا خدمة لمصلحة مكناس و لساكنتها و كشف إمكانياتها، و ما سيفرضه احتضان دورة الألعاب الاولمبية عام 2024 من اتخاذ بل تفعيل مشاريع تنموية رياضية و اجتماعية و سياحية و اقتصادية تعود بالنفع على الجهة و المغرب ككل... إنه تحدي كبير و يبقى حلما مشروعا يتطلب تظافر جهود كل الفاعلين و المتداخلين في الشأن العام الوطني ككل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق