السبت، 10 أغسطس 2013

الدورة السابعة للمهرجان الدولي تورتيت بإفران الأولوية للفنانين المغاربة

الدورة السابعة للمهرجان الدولي تورتيت بإفران
الأولوية للفنانين المغاربة
  
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
أخيرا و بعد مخاض عسير توصل منظمو مهرجان تورتيت بمدينة إفران الى تحديد مكان إقامة السهرات المرتبطة بالدورة7 المبرمجة أيام 22-23-24-25 غشت 2013 حيث تم تحديد الساحة المجاورة للمركب الرياضي السلم بإفران الذي كان دوما مسرح هاته السهرات منذ إحداث هذا المهرجان، و يعود سبب برمجة سهرات هاته الدورة بشكل استثنائي الى الأشغال التي يعرفها المركب استعداد لاحتضان مدينة إفران الاولمبياد المغربي الخاص المزمع إجراؤها شهر شتنبر القادم..
و يذكر أن اللجنة المنظمة في شخص "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي و الرياضي و الفني و حماية موروث المدن الجبلية" كثفت من اجتماعاتها مؤخرا لتسطير البرنامج النهائي لهاته الدورة التي ارتبط شعارها ب" الطبيعة في ملتقى الثقافات".
و بحسب بلاغ للجمعية، فإن هاته الدورة ستعرف تنظيم أربع أمسيات فنية بمشاركة حولي 30 فرقة موسيقية تمثل الأغنية العصرية و الشعبية  الشبابية الأمازيغية والتراثية، وتضم حوالي 100 فنان وفنانة سيتداولون على منصة  المهرجان  لتقديم فقرات من الطرب والغناء تستجيب لمختلف أذواق  فئات الجمهور . و من بين نجوم الفنانين المغاربة الذين سينشطون سهرات الدورة هناك البشير عبدو و الصنهاجي و جمال الزرهوني و حمان قرقبو الى جانب مجموعات أحباب الغيوان وعبيدات الرمى وفراولة و أوركسترا العمراني فضلا عن الفنانين الأمازيغ المختار البركاني و أزماط و حوس كبيري...
ويعتبر مهرجان تورتيت فرصة أيضا لتشجيع الطاقات الفنية المحلية من خلال مشاركتهم الى جانب الفرق الوطنية والدولية ومناسبة   لتنظيم القطب الطبيعي الذي يضم عدة أروقة  مخصصة للتعاونيات والجمعيات لعرض متوجاتهم  المحلية  وكذلك لعرض لوحات وبيانات تبرز أهمية التنوع الطبيعي و البيولوجي الذي يتميز به إقليم إفران، كما سيعرف المهرجان تنظيم مسابقات في الرياضات الجبلية كالرماية والصيد في الأنهار و السباقات عبر الممرات السياحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق