الأربعاء، 22 يوليو، 2015

آزرو إفران يَبِّى لفران..حتى لاتبقى هناك فوضى...والسلام./. قضايا لمن يهتمون للأمور وأخبار لمن يتابعون الأمور

آزرو إفران يَبِّى لفران..حتى لاتبقى هناك فوضى...والسلام./.
قضايا لمن يهتمون للأمور وأخبار لمن يتابعون الأمور

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
الوردي لخرق الوظيفة الصحية بجامعة الأخوين بإقليم إفران
تناقلت أخبار من مصادر معنية بقطاع الصحة على مستوى إقليم إفران أن بعضا من الأطباء والممرضين المحسوبين على القطاع العمومي زاوجوا مهامهم بالعمل داخل جامعة الأخوين بإفران مقابل تعويضات مهمة وصلت حد ضعف أجورهم الوظيفية... واستندت الأصوات المرددة لهذا الخرق على كشفت عليه لوائح الناخبين في اللجان الثنائية مما دفع بالحسين الوردي وزير الصحة إلى إصدار قرار اعتبر بالجريء والقاضي بضرورة تراجع هؤلاء الأطباء والممرضين عن مزاولة مهامهم بجامعة الأخوين والتي تتنافى ومقتضيات الفصل 73 مكرر من القانون الوظيفة العمومية.
عودة "قهرني الماء والضوء" في آزرو
فوجئ عدد من المواطنين بمدينة آزرو بعدم توصلهم بفواتير الأداء عن الاستهلاك للشهر الأخير... وهو ما يثر علامات استفهام حول هذه الموقف اهو متعمد أم لتهور المشرفين على توزيع الإشعارات؟ وقد استغرب البعض من المواطنين الذين حاولوا معرفة الواجب أداؤه عن الشهر الجاري ليفاجئوا بتسعيرات مهولة بلغ يعضها ضعف العادي من سابق واجبات الأداء كما أن بعض المواطنين تدمروا كثيرا لتوصلهم بفاتورات الأداء وقد تجاوز وقت الإنذار بآخر الآجال إلى أكثر من يومين .. وقد وجه بعضهم رسائل احتجاج إلى ادارة الوكالة بآزرو؟
أما بخصوص الماء الصالح للشرب فجاء من الصرخة التالية:"واش هدا هو التضامن الاجتماعي مواطن استهلك 80.00 درهم ويؤدى 39.00درهم بلا سنتيمات".. ومن هو المستفيد منها كدعيرة؟ وأين نحن من شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة؟".. هذا هو التعليق يردد البعض من سكان إقليم إفران عموما بخصوص معاناتهم مع ظروف الأداء الشهرية لاستهلاك الماء خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان الأخير سيما مع بعض المكاتب الخصوصية التي فوضت لها مهام استخلاص الفواتير في إطار التدبير المفوض بينها وبين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.. "واش أعباد الله المكلفة بالأداء كتقول للزبناء لوردناتور عامر فلوس هادشي باش مبغاش يخدم.. واش لوردناتور رجع طاكسيفون وحتى التدبير المفوض لأداء فواتير الهاتف ولنترنيت لم ينجم هو كذالك من سيستيم مخدامش فقط وكالة اتصالات المغرب هي التي قامت بواجبها واستقبال الزبناء واستخلاص فواتير الهاتف والإنترنيت لتفادي انقطاعات لإنترنيت على زبنائها.." يضيف المتحدثون.
سكان في حاجة إلى تسهيلات لأداء فواتير الكهرباء في أحياء الأطلس والنخيل:
 استبشر عموم سكان منطقة مجموعة أحياء النخيل والاطلس2 والصنوبر بإحداث مكتب جديد في إطار التدبير المفوض "تسهيلات" وسط مجموعتهم السكنية كونهم سيخفف عنهم عناء التنقل مسافات إضافية وتكبد الانتظار بمكاتب أخرى وسط المدينة وفي جنوب أحداف... إلا أنهم فوجؤوا بعدم تمكن المكتب باستخلاص الفواتير لعدم توصله بترخيص من وكالة المكتب الوطني للكهرباء رغم أن هذا المحل توصل منذ افتتاح شهر رمضان بالترخيص عن أداء فواتير وكالات خدماتية في نفس الإطار..
 فهلا استحضر القيمون على المكتب الوكالة للكهرباء شعار تقريب الإدارة والخدمات من المواطنين؟
المنتزه الوطني لإفران وحماة البيئة:
أنقذوا متنزه تيزكيت؟
من الجميل حقا أن نفكر في تجميل المدينة من قبل القوارب في البحيرات على طول النهر والماء، والظل، ونظارة من اجل جذب  المزيد من الزوار خلال  الصيف وتمكينهم من المتعة الطبيعية التي حبا الله بها إفران ... الا ان تصبح مرتعا للاستحمام والسباحة فهذا امر غير محمود يتطلب معه تدخل كل من يعنيهم الامر للحفاظ على الغرض الذي من شانه أحدثت هذه المواقع، سيما وسط إفران؟
وأمام ما أصبحت عليه مواقع  من وديان ومجاري وشلالات بوادي تيزكيت يخشى الإفرانيون أن تصيب هذه المدينة السكتة القلبية من الناحية السياحية أساسا خصوصا وأن أكثر من جهة تتغنى بجمالية إفران ...
 وإذا كانت المسؤولية تحملّها الأصوات المنددة فقط للمجلس البلدي لإفران فإن الضرورة تستدعي أيضا تحميل هذه المسؤولية لإدارة المنتزه الوطني لإفران وكذا جمعيات حماية البيئة بالمدينة  واصقاء وادي تيزكيت التي يظهر أنها في سبات عميق أمام هذه الوضعية المقلقة لهذا المنتجع الذي يعتبر أحد أبرز منتزه بالإقليم والذي يستقطب عددا من الزوار سواء منهم المغاربة أو الأجانب...
ولعل في الصور رفقته ما يغني عن كل تعليق صحفي؟
المركب السوسيو رياضي بإفران: حالة يرثى لها؟
استغرب واستنكر الشباب الرياضي بمدينة إفران الوضعية المزرية التي أصبح عليها العشب الاصطناعي بملعب القرب بالمدينة والذي ظهرت به عيوب كثيرة حيث لم تعد أرضية هذا الملعب صالحة بتاتا للعب كرة القدم... ملعب القرب هذا الذي تم إحداثه منذ حوالي 4سنوات والذي يحتضن مجموعة من الأنشطة الرياضية تحت إشراف ادارة شابة التي عهدت إليها هذه المسؤولية منذ يونيه 2014 تقوم بمهامها بتنسيق مع جمعية لدعم تسيير المركز كتدبير موحد وطنيا حيث يم كراء الملعب بحسب الجريدة الرسمية 150درهما للفرق الراغبة في أنشطتها الكروية على هذه الأرضية المعشوشبة ..مصاريف تكفي فقط لتغطية النفقات الخاصة بالأطر والمؤطرين (05)  والمنظفين والحراس (02) فضلا عن فواتير خدمات الماء والكهرباء والهاتف والانترنيت  وتوفير الأجهزة الرياضية(كرات وشباك..) علما أيضا ن انخراط الأطفال النشيطين داخل المركز لايتجاوز25درهما سنويا..
 وقد اجتهدت الإدارة والمندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بإفران  من اجل إعادة فرشة العشب الاصطناعي بالملعب الذي تتطلب كلفتها ما يناهز 500الف درهما (مساحة 40م2x28م2 ) حيث وجهت رسائل إلى المصالح المركزية بوزارة الشباب والرياضة  منذ أكثر من سنة لكن لا تحرك ايجابي لحد الآن مما زاد من توثر الموقف تجاه الشباب الرياضي بالمدينة؟مما يتطلب معه الأمر التدخل الصريح والفاعل للوزارة الوصية.
ويذكر أن قيمة المتر المربع من العشب الاصطناعي تبلغ 400درهما.
 وتجدر الإشارة كذلك إلى بناية هذا المركب السوسيو رياضي في حاجة إلى إعادة تبليط جدرانها التي أصبحت تأثرت بفعل الرطوبة والحرارة معا وأضحت تشوه منظره.
الفنانة أعنوز في خدمة اجتماعية/إنسانية بآزرو
أقدمت الفنانة الأمازيغية مريم أعنوز يوم ثاني عيد الفطر السعيد على عملية إنسانية حين تقدمت إلى المواطن – يوسف ز.) الذي يعاني من شلل نصفي منذ أكثر من 5سنوات بهدية كرسي متحرك..
 وقد تم تقديم الكرسي من قبل الفنانة مريم أعنوز رفقة السيد الحسين عبد المالكي احد أعضاء جمعية أطلس للفنانين المغاربة بالخارج... الجمعية التي تتكون من فنانين ومقاولين وغيرهم من المغاربة المقيمين بكل من اسبانيا وبلجيكا وألمانيا والتي تعد بها الفنانة أعنوز ممثلة عن مدينة آزرو للخدمة الاجتماعية التي تعد ابرز هدف لهذه الجمعية حيث سبق ولها وان تبنت مساعدة مريضة من مدينة وجدة (اسمها هبة) من اجل إجراء عملية جراحية..
وقالت مريم أعنوز في حديث خاص بالجريدة:"نحن جمعية سوسيو ثقافية وفنية فرع فرانكفورت بألمانيا تتكون من فنانين ومهاجرين مغاربة تكتلنا في هذه الجمعية  التي تخصص جزء من مداخيلها من الحفلات والأنشطة المتنوعة لدعم شريحة مجتمعية مغربية معوزة ومحتاجة لكراسي للمعوقين ولشراء أدوية  والقيام بعمليات جراحية".
مساعدات أخرى ستقوم بتقديمها جمعية أطلس مغاربة الخارج بمدينة آزرو تهم جمعية .... وذلك خلال شهر غشت القادم بالمركب الاجتماعي للمعاقين بآزرو.
مرحبا ب"أنس أقشتول"
 في آزرو
بعد البكر "أيمن" ازدان فراش الزوجية للسيد محمد أقشتول مدير مدرسة مسار الأطلس وفاعل جمعوي بمدينة آزرو يوم 13يوليوز 2015 بمولود جديد اختار له من الأسماء:" أنس".
 بهذه المناسبة السعيدة نتقدم في بوابتي"فضاء الأطلس المتوسط" و"فضاء الأطلس المتوسط" نيوز" باسم كافة الفعاليات الاجتماعية والمجتمعية بمدينة أزرو إلى السيد محمد أقشتول وحرمه المحترمة السيدة غزلان والصغير أيمن بأحر التهاني وبأفضل دعاء "بارك الله لكم في الموهوب لكم ،وشكرتم الواهب، وبلغ أشدهُ، ورزقتم برهُ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق