الجمعة، 6 أكتوبر 2017

وفد عاملي يتفقد سير أشغال مشاريع بجماعات ترابية في إقليم إفران

وفد عاملي يتفقد سير أشغال مشاريع بجماعات ترابية في إقليم إفران

*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قام السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران رفقة السيد حمو أوحلي رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران  والسيدة مديرة التطهير بالوزارة المكلفة بالماء والبيئة ممثل وكالة حوض سبو والسيد المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب ورؤساء الجماعات الترابية المعنية بكل من مشروع محطة التطهير لتصفية المياه العادمة  لمدينة آزرو وضواحيها و مشروع اختيار موقع لبناء سد بالجماعة الترابية لواد إيفران على واد بوحرش نقطتين .
في حين وقف العامل والوفد المرافق له خلال هذه الزيارة التفقدية نهار الثلاثاء03أكتوبر2017 على سير الأشغال بمحطة التصفية المتواجدة بتراب جماعة تيكريكرة والتي بلغت نسبة تقدمها 90 ٪... ومن المتوقع أن يبدأ تشغليها مع بداية السنة المقبلة.
وجاء في بلاغ صحفي لخلية الإعلام والتواصل بعمالة إقليم إفران أن العامل استمع للشروحات التي تهم هذا المشروع والذي بلغت تكلفة انجازه حوالي 65 مليون درهم ساهم فيها المكتب الوطني للماء ب50 ٪، ووزارة الداخلية والوزارة المكلفة بالماء والبيئة والجماعة بالنصف من التكلفة الإجمالية، وسيستفيد من خدمات هذه المحطة 63 ألف نسمة....
وتبلغ سعة التصفية بهذه المحطة 4600 مترا مكعبا في اليوم، وذلك من خلال ثلاثة مراحل للمعالجة وهي:
*المعالجة القبلية لإزالة الشحوم والرمال بواسطة الضخ.
 *المرحلة الأولية وتهم معالجة الأوحال.
*المرحلة الثانية وتهم المعالجة البيولوجية وتجفيف الوحل بواسطة 18 الحوض.
*المرحلة الثالثة وتتعلق باستخراج الروائح ومعالجتها بيولوجيا.
بعدها انتقل العامل والوفد المرافق له إلى الموقع المقترح لبناء سد على واد بوحرش وواد زاوية إيفران، وهو موقع حدودي بين جماعتي عين اللوح وواد إيفران، مما سيكون له وقع ايجابي على ساكنة الجماعتين.
وقد كلف العامل وكالة حوض سبو بإنجاز دراسة لهذا السد في اقرب الآجال، كما طالب من مجلس الجهة والمجلس الإقليمي تقديم الدعم المالي لهذا المشروع التنموي.
واختتمت الزيارة التفقدية لعامل الإقليم بالاطلاع على سير الدراسة بمدرسة فرع اشواون التابعة للجماعة الترابية لواد إيفران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق