الأحد، 26 يوليو، 2009

AIN LEUH / IFRANE : 9ème Edition du FESTIVAL NATIONAL D’AHIDOUSS – DU 1er au 3 AOUT 2009-

عين اللوح تحتضن المهرجان الوطني التاسع لفن أحيدوس
مابين فاتح و 3 غشت2009
ستعيش فضاءات و الجبال المحيطة- دادا حمو و أجغبو- بقرية عين اللوح في الفترة ما بين 1 و 3 غشت 2009 (أي نهاية الأسبوع الجاري) على نغمات و أصداء البنادير و أصوات النشادين و النشادات المفعمة بالمواويل لفن أحيدوس- تماويل و تماويت.. بمناسبة تنظيم المهرجان التاسع لفن أحيدوس الذي تشرف عليه وزارة الثقافة و جمعية تايمات و بتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح ..اعتبارا للقيمة الفنية التي يكتسيها فن أحيدوس كونه تعبيريا عريقا يعبر عن أحاسيس تغوص في الوجدان المغربي ..
و قد جرت إقصائيات أولية لاختيار الفر ق الوطنية المشاركة في هذه التظاهرة الفنية الأصيلة التراث إذ من أصل 41 فرقة من مجموع تراب المملكة التي شاركت في الاقصائيات التي احتضنتها قاعة الفقيه محمد المنوني بمكناس يومي 13 و 14 يونيه المنصرم ، وقع اختيار لجنة التحكيم التي تكونت من ممثل عن المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و ممثل لوزارة الثقافة و ممثل عن جمعية تايمات لفنون الأطلس و ممثل عن الجماعة القروية لعين اللوح و شاعر امازيغي و أستاذ باحث في التراث الأمازيغي ،على تأهيل 30 فرقة تمثل مناطق و أقاليم : الخميسات والرشيدية وتازة وصفرو وفاس وبولمان وبني ملال و زاوية الشيخ وخنيفرة و مكناس و الحاجب و إفران.
و يتعلق الأمر بفرق: ""أم الربيع" و"إغبولا إيزيان" و"أفراح لفن أحيدوس مريرت " (إقليم خنيفرة(، و"تيط زيل – كيكو " (إقليم بولمان)، و"إزماون بوقشمير" و"أعشابو إمازيغن - الصفاصيف" (إقليم الخميسات) و"ج. ايت حديدو" (إقليم الرشيدية) و"ج. امدو كال -عين عرمة "و "ج. ايت عيسى عدي" (إقليم مكناس) و"عاري أوحيدوس – عين تاوجطات " و"إزماون أحيدوس" (إقليم الحاجب) و"ألموعين عين الشكاك" و"أمساسا إموزار- ايموزار " و"تازديي" (إقليم صفرو)، و "ج.اعريش تيتوارين" و "ج. إلولا وايور" (اقليم تازة) و" ج. آيت مولال "(إقليم بني ملال(،و "ج. المو اوكدال الحد واد ايفران" و " ج. ارار اشاين" و "ج. اغبالو نسرحان – تكريكرة" وعن عين اللوح ، و "ج. احن وامان" و "ج. اثيال" عن آزرو و "ج. اسمون " عن تيمحضيت ، و " ج. اثران" ادلا وين" عن افران فضلا عن جمعية "تايمات لفنون الأطلس المتوسط " المنظمة للمهرجان.
فيما يخص فرق انشادين و امليازن فالفرق المشضاركة هي: ج. ايت مولي و ج. تايمات من عين اللوح، و ج. كروان – عبد غلال و ج. كروان – محمد اوحسي من الحاجب، و ج. ايت لياس و ج. بن علا الحسين من تيمحضيت و ج. احناجن من صفرو و ج. اتيال من آزرو.
و ستتخلل أيام المهرجان ندوات فكرية حول فن احيدوس التراث الأمازيغي المتجذر ، و عروض لفرق الفروسية .. كما سيتم تكريم وجوه فنية امتازت باهتمامها و حضورها في الشعر الأمازيغي و فنونه و يتعلق الأمر بكل من محمد خروقي (شاعر من المنطقة بالضبط من قرية البقريت بعين اللوح) و حسين نبومية( شاعر و فنان).

محمــد عــبــيـــد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق