الأربعاء، 22 يوليو، 2009

La richesse du patrimoine culturel d’IFRANE

معطيات عن واقع التراث الوطني بإقليم افران:


انجاز: محمــد عـــبــيـــد

يعتبر إقليم إفران من الأقاليم القليلة التي حافظت على رونقها الذي هو بالتالي قوة صارخة للنشاط السياحي الثقافي المتطور .. عن هذا التراث يمكن الحديث عن:
1)التراث الطبيعي:

يتوفر إقليم إفران على غنى طبيعي متميز بتوفره على أرضية غابوية التي تنتشر بها أكثر من مائة من
--Des canaries « le Pin et le Pin maritime-أنواع الأشجار و الصنوبر التي من جهتها تعد ناذرة مثل-
فيما يمثل انتشار الأرز وحده ثلث المساحة الوطنية في نوعه بمناطق : منظر يطو – أرز گورو – الشلالات– البحيرات و المنتزهات الطبيعية التي تشكل قواعد التنمية الثقافية الايكولوجية و من الطراز العالي.
2)
التراث التاريخي: إقليم افران غني بمواقع أركولوجية قديمة منها مواقع: زروقة – إيطو – غابة البحر – التي يعود تواجدها لما قبل التاريخ ، كذلك الشأن، بالنسبة للمغارات المنتشرة عبر تراب الإقليم.
و على مدى الحقبة الإسلامية ، يمكن الإشارة الى قلعة المهدي بن ساولة - تاولة – الواقعة قرب تيمحضيت و التي يعود تاريخها لعهد المرابطين.
و خلال العهد الحالي للدولة العلوية ، يمكن الحديث عن قصبتي المؤسستين من قبل السلطان المولى إسماعيل قصبة آزرو و قصبة عين اللوح ،كذلك الشأن بالنسبة للزوايا كزاوية وادي ايفران و زاوية سيدي المخفي ...
3)
التراث الشعبي:

نظرا لتنوع عادات ساكنة الإقليم، وكذلك غناه الطبيعي ، يتميز إقليم افران بعادات و فنون خاصة.
، فن الطبخ ، الصناعة التقليدية ، الغناء و الرقص الشعبي La Parure كيفية حسن التعايش و حسن العيش، من خلال اللباس هذه المعطيات تكون تخصصات ذاتية لتعريف ثقافي محلي، كونه يشكل عمودا من الأعمدة الثقافية بالأطلس المتوسط ، اللباس يتنوع حسب المناسبات و الطقس و كذلك حسب الجنس ن ذلك أن لباس النساء يتكون من : الحنديرة و السبنية و الهدونة و الشربيل(تامناكشط) تيغوين(الجوارب) فضلا عن الجواهر و التزيين الخاص.
بالنسبة للرجال فيرتدون: الفرجية – الجلابة – البرنوس – البلغة – الرزة – السروال..
فلكلور الأطلس المتوسط مطبوع بأصالته ، حيث يعتبر العنصر البشري أساسيا فيه، مع الغناء المزدوج و المبني على ثلاث أدوات موسيقية: البندير – الكمان – الوثر.
يمكن أن نسجل الأنواع الفلكلورية التالية: أحيدوس – تاماويت – أمهلل أو إنشاد।

4) مواقع أثرية لفترة ما قبل التاريخ بإقليم إفران:














5)مواقع أثرية للفترة الممهدة للتاريخ بإقليم افران:







6) مواقع أثرية و معالم تاريخية إسلامية بإقليم إفران:














7) لائحة بأسماء مواقع و معالم إقليم افران المصنفة في التراث الوطني:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق