الخميس، 15 أكتوبر، 2009

IFRANE - Plan de stratégie de la gestion des risques des inondations


إفــــــــــــران :
وضع إستراتيجية مندمجة في إطار مخطط إقليمي لتجاوز سلبيات و أخطار الفيضانات.


خصصت عمالة إقليم افران ما قدره 42 مليار درهم منها 10 ملايير حاليا لمعالجة 4 شعاب بالمدار الحضري لمدينة آزرو في إطار إستراتيجية مندمجة واضحة و مدققة لتدبير المخاطر التي تخلفها الفيضانات بالإقليم و بمختلف القروية و الحضرية سيما منها مدينة آزرو المنطقة الأكثر تعرضا للفيضانات ،والتي تعرف كل سنة خسائر مادية مهمة ،و آثار سلبية على الأسر المتضررة من جراء تسرب المياه إلى منازلها.
و يمتد هذا البرنامج على مدى سنتين 2009 -2010 يتم بموجبه القيام بعدد من المشاريع المهمة منها بناء سدود صغرى وقناطير على الطرق الرئيسة و الثانوية وجدران للحد من انجراف التربة و إصلاح الأودية والشعاب و مجاري مياه الفيضانات.
و في كلمته بالمناسبة ، أثار كريم قسي لحلو عامل إقليم إفران في لقاء مع رؤساء الجماعات المحلية التابعة للإقليم بمقر العمالة يوم الاثنين الأخير- 12/10/2009 الإستراتيجية الهادفة على العمل من اجل تدبير مشكل الفيضانات بمساعدة وكالة حوض سبو و الاستعدادات القائمة لمواجهة هذه الظاهرة الطبيعية من خلال توقيع اتفاقية مع 7 جماعات محلية .. مذكرا بدور و أهمية الجماعات المحلية في الحد من الآثار السلبية للفيضانات .و طالب القائمين عن شؤونها تحمل المسؤولية للقيام بالتدابير العاجلة و اللازمة لحماية السكان .
و قد استعرض مولاي إسماعيل هيكل رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة بشكل مفصل و شامل معزز ببيانات و توضيحات و صور حية المخطط الإقليمي لتدبير أخطار الفيضانات ، تطرق من خلاله إلى الإستراتيجية العامة لمعالجة المناطق الخاضعة للحمولات الفيضانية في كل جماعة على حدة ، وحدد المناطق المتعرضة لأخطار الفيضانات و التكلفة المالية المخصصة لها.
إفران - محمد عــبيـــد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق