الاثنين، 20 يونيو 2011


دور الإعلام في تنمية المجتمع
 و تفاعل الحوار المجتمعي مع الإعلام
محمد عبيد –
عرف القرن العشرون، في نصفه الثاني بصفة خاصة، إضافة مصدر جديد للمعلومة بصفة عامة وللخبر والتواصل بصفة خاصة هو الشبكة الإلكترونية للمعلومات التي أصبحت تضم إلى جانب مظاهر أخرى منابر إعلامية إلكترونية، إذ أصبحت المعطيات متوفرة، وأصبح التواصل بها سريعا وفعالا، وصار له دور جعل التواصل بالأخيار والمعلومات مباشرا بين الناس من مختلف أنحاء العالم، متجاوزا كل الحدود وكل أشكال الرقابة على المعلومة والخبر.
 أدت التطورات السالفة الذكر التي استفادت فيها الممارسة الإعلامية من التطور العلمي- التقني، إلى تزايد الطلب في المجتمعات الإنسانية المختلفة على الدور الثقافي للإعلام، وعلى ضرورة انخراط وسائل الإعلام بكل أشكالها في طرح القضايا المجتمعية وفي تطوير الحوار بصددها.
 وقد لعب الإعلام بالفعل دورا تثقيفيا عاما بحيث يمكننا القول إن الإعلام ساهم في الرفع من المستوى الثقافي العام، بما في ذلك مستوى أولئك الذين لا يقرؤون ولا يكتبون، فلم يعد هؤلاء محرومين نتيجة لأميتهم من متابعة أخبار بلادهم ومتابعة أخبار العالم بصفة عامة، بل وأكثر من ذلك، فإنهم غير معزولين عن تحليل الوقائع والأخبار، وخاصة عبر الإعلام المسموع والمرئي.
و يتعزّز الدور الثقافي للإعلام بما تقدمه وسائل الإعلام المسموعة والمرئية بصفة خاصة من برامج وثائقية، وأحرى حوارية، وكذلك التقارير المتعلقة ببعض القضايا.
مهدنا لقصدنا البحث في شروط تطوير الإعلام لكي يلعب دوره في تنمية المجتمع ببيان أهمية الإعلام، مشيرين بإيجاز في نفس الوقت إلى أهمية الإعلام والتطورات التي لحقت أشكاله وجعلته مؤهلا لكي يلعب دوره في الحوار المجتمعي المرغوب فيه بوصفه شرطا من شروط المجتمع الديمقراطي. و لم نختر أن يكون حديثنا مباشرة عن العوائق التي تعوق الإعلام عن لعب الدور الأساسي المطلوب، لاعتبارنا أن تلك العوائق تظهر خلال صيرورة الإعلام وتطوره، لأنها جزء من هذا التطور ذاته.
يتركز سعينا في المحاولة الحالية في الحديث عن الإعلام الذي نرغب في تطويره وفي حضور دوره الإيجابي في سيرورة الحوار المجتمعي... و لكننا تمهيدا لهذا المسعى نبحث في العوائق الذاتية، أي التي تخص المنابر الإعلامية، والمجتمعية التي تعوق الإعلام عن القيام بدوره المطلوب.
منذ ظهور المطبعة تطور الإعلام المكتوب، وصار وسيلة بدون نظير في السابق لنشر الخبر والرأي والتحليل... وقد صار بإمكان الناس في نفس البلد، في البداية على الأقل أن يعلموا عبر الإعلام المكتوب ذاك الوقائع الجارية في محيطهم المباشر وفي بلدهم ككل... و نعلم أنه صار من الممكن بعد ذلك انتقال الصحف من بلدها الأصلي إلى بلدان العالم الأخرى، وأن ذلك تطور مع تطور وسائل النقل وسرعتها.
 وهكذا، كما صار العالم موحدا بفضل وسائل الاتصال والتواصل، صار كذلك واحدا بأخباره وبتحليل الإعلام لتلك الأخبار.
 تطور بعد ذلك الإعلام المسموع وصار الصوت الناقل للخبر والمحلّل له قابلا لتلقيه في أنحاء العالم المختلفة، وهو كما نعلم أسرع انتشارا من الإعلام المكتوب وأوسع تأثيرا من حيث إنه يعم من يقرؤون ومن لا يقرؤون.
ظهرت تطورات علمية وتقنية زادت من قوة الإعلام وانتشار دوره وزيادة تأثيره. و نقصد هنا الإشارة إلى ظهور التصوير، ثم التصوير الملون، ثم الصورة الحركية، ثم التلفزيون، والقنوات التلفزيونية الأرضية وبعد ذلك الفضائية التي يمكن التقاطها في أنحاء العالم المختلفة. كان لهذه الاكتشافات العلمية- التقنية التي توالت منذ القرن التاسع عشر، وزادت وتيرة ظهورها في القرن العشرين أثر على مهمة الإعلام التي تطورت في أشكالها وطرق تفاعلها مع الجمهور المتلقي لها.
ننطلق من الإيمان بأن الإعلام في كل مجتمع مظهر من مظاهر نموه أو تأخره في هذا النمو، وهو يتبادل التأثير في ذلك مع مظاهر أخرى في الحياة المجتمعية، ولذلك نرى تأثيره إيجابيا أو سلبيا بحسب وضعه وتوجهات تطوره... و للنمو، كما نأخذ به، مظاهر مادية وأخرى ثقافية وكيفية، والإعلام واحد من هذه المظاهر الأخيرة... وللحوار المجتمعي دور في الوعي بمظاهر النمو المطلوبة وتحديد الوسائل والطرق بالسير في اتجاه ذلك النمو.
المطلب الحالي هو البحث في مدى مساهمة الإعلام بكل أشكاله في تنمية الحوار المجتمعي، ثم عبر ذلك في مساهمته إلى جانب عوامل أخرى في التطور نحو التنظيم الديمقراطي للمجتمع. لكن الإعلام الذي نطلب منه هذا الدور يكون هو ذاته في حاجة إلى شروط تؤهله لكي يلعب الدور المنتظر منه.
هناك ضرورة للحوار المجتمعي داخل كل مجتمع يتجه نحو البناء الديمقراطي. فالمجتمع الحواري ديمقراطي بهذه الصفة، أو هو مجتمع في الطريق السليم نحو هذا النظام المجتمعي. هناك عوامل متعددة تلعب دورا في تطوير الحوار المجتمعي، ونأخذ في هذه الدراسة الإعلام من حيث هو عامل من عوامل الدفع بالحوار المجتمعي نحو الارتقاء شكلا ومضمونا. وغايتنا الآن هي البحث في المظاهر التي تتيح للإعلام بأشكاله المختلفة أن يلعب هذا الدور المجتمعي، دون أنغفل البحث عن المظاهر التي تعوق هذا الدور..نأخذ الإعلام هنا بكل أشكاله: الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي. و قد عرف الإعلام في كل هذه الأشكال تطورا تمثل في توسعه وتجديد تقنياته، كما توسعت إمكانية الاتصال به مع أكبر عدد من المتلقين لإنتاجه. زاد، كذلك، الوعي بأهمية الإعلام في صيرورة الحياة المجتمعية، والسياسية والثقافية بصفة خاصة، كما نما الوعي لدى كل الجهات المعنية بضرورة الأخذ بكل ما يساعد الإعلام بأشكاله المختلفة من مظاهر التطور التقنية، وتنويع أشكال التواصل والبرامج المرتبطة بالوظيفة المجتمعية المنشودة.
قدمنا الظاهرة الإعلامية في تناول سابق لها بوصفها ظاهرة ثقافية، أي بوصفها جزءا من الفعالية الثقافية( كان ذلك في مقال تحت عنوان: الثقافة والإعلام، وقد نشرناه في البداية ضمن ركن أوراق فكرية ضمن تناولنا للمسألة الثقافية، وذلك سنة 1993، ونشرناه سنة2007، ضمن كتابنا البعد الثقافي 2007 )، وركزنا حينئذ على علاقة التداخل وتبادل التأثير بين الثقافة والإعلام. ونحتفظ من ذلك في مقامنا الحالي بتأكيدنا على أن المهمة الإعلامية تتطلب تكوينا ثقافيا عاما، ، وتكوينا ثقافيا متخصصا في الظواهر التي يتعلق بها الفعل الإعلامي من جهة أخرى.( ظواهر ثقافية عامة أو علمية بصفة خاصة، ظواهر اقتصادية أو سياسية أو مجتمعية أو رياضية…الخ) فالمهمة الإعلامية، كما أكدنا ذلك في دراسة سابقة أخرى، ليست مجرد مهمة إخبارية، بل هي مهمة إخبارية- دون ازدراء هذا المستوى منها- وفوق ذلك مهمة تقدم لمتلقيها تحليلا للخبر يساعده على تمثل الوقائع وفهمها. وهذا هو الجانب الذي تفيد فيه الثقافة العامة والمتخصصة للإعلامي ،ذلك أنّ الجانب الثقافي للإعلام ضمانة من ضمانات قيامه بوظيفته في كل مستوياتها على أفضل وجه.
نشعر في السياق الحالي لموضوعنا بالفائدة الإجرائية بتحديد المعنى الذي نتحدث به عن الحوار المجتمعي. فإننا لا نأخذه بالمعنى الضيق الذي تنحصر فيه دلالته على المشكلات المتعلقة بالمطالب التي تتعلق بالشغل وشروط الطبقات الشغيلة وما تنادي به من حقوق في إطار عملها. فما نقصده بالحوار المجتمعي هو ذلك الانفتاح الذي يكون للمجتمع بكل مكوناته على القضايا الأساسية المطروحة فيه بكل جوانبها وبكل مستوياتها، وبمشاركة كل التوجهات الفكرية والسياسية المتواجدة في المجتمع. و من شأن الإعلام أن يحقق هذه المشاركة، بل وإنه يبدو قادرا على إشراك كل الفئات يما فيها تلك التي تكون متلقية أكثر منها مساهمة في الحوار بطريقة مباشرة...الحوار الذي نرى المجتمع في حاجة إليه ممارسة ديمقراطية تتوافق مع رغبة المجتمع في السير في طريق هذا النظام المجتمعي، كما تعبر في الوقت ذاته عن جدية تلك الرغبة وصدقها... المجتمع الذي لا يتحاور حول قضاياه ليس مجتمعا ديمقراطيا، بل وإنه لا يسير، كما قد يعلن عن ذلك، في هذا الاتجاه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق