الاثنين، 20 يونيو 2011




















آزرو – محمد عبيد

صدى الخطاب الملكي في آزرو :
عرفت شوارع مدينة آزرو أجواء من الفرحة والابتهاج مباشرة بعد نهاية الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس ليلة الجمعة الأخير و الذي أعلن من خلاله  عن مشروع الدستور الجديد الذي سيعرض للاستفتاء يوم فاتح يوليوز القادم.. إذ مجرد انتهاء الخطاب الملكي, خرج مئات الأشخاص إلى مختلف شوارع المدينة من مختلف الأعمار، وفي مقدمتهم الشباب، حاملين صور الملك والأعلام الوطنية للتعبير عن الفرحة ودعمهم لمضمون مشروع... كما قامت بعض الجمعيات المهنية بجولة عبر أهم شوارع المدينة صبيحة اليوم الموالي للخطاب الملكي للتعبير عن مشاعرها تجاه الخطاب الملكي السامي ، و منها جمعية أرباب و سائقي سيارات الأجرة الصغير
ة  بآزرو ..
المجتمع المدني بآزرو ينبه من مغبة تفويت أو خوصصة مرافق عمومية :
وقعت فعاليات سياسية و ثقافية و جمعوية بمدينة آزرو عريضة رفضها لأية عملية تفويت أو خوصصة أو تسليع المرافق العمومية و الاجتماعية و الثقافية بمدينة آزرو كما هو عليه الحال لمركز الاستقبال بالمدينة ..
 واعتبرت الفعاليات الموقعة على العريضة – التي توصلنا بنسخة منها – إن هذا الإجراء حرمانا لأبناء آزرو و للفعاليات المحلية من حقها في التأطير والتكوين والتنظيم والتوعية والتواصل ، و ضربا لحقها في الاستفادة من المرافق الاجتماعية و العامة ..
 و قال حقوقي في حديثه للجريدة إننا نطالب بالتراجع الفوري عن أية عملية تفويت من شانها تراجع الوضع ، كما نطالب بضمان حق الساكنة المحلية و فعالياتها في الاستفادة من المرافق الاجتماعية و الثقافية العامة و ندعو إلى إحداث مرافق أخرى تواكب التطور السكاني و العمراني للمدينة .
الملتقى الثاني للمجلس العلمي المحلي بإفران:
ينظم المجلس العلمي المحلي بإفران بتعاون مع عمالة إقليم إفران الملتقى الثاني في فقه السيرة النبوية في موضوع : "السيرة النبوية وأهميتها في ترشيد الشباب" تحت شعار:" من أجل شباب راشد".
وذلك يوم السبت القادم  22 رجب 1432 الموافق 25 يونيو 2011 بجامعة الأخوين بإفران.
دراسة مشروع البرنامج التعاقدي الجهوي لجهة مكناس - تافيلالت وإقليم إفران
تم مؤخرا إحداث لجنة محلية والناطق باسمها لمتابعة وتقديم المقترحات المتعلقة بأهداف البرنامج التعاقدي بين المجلس الإقليمي للسياحة وجهة مكناس  تافيلالت والمتعلق بمنطقة  إفران من اجل إحصاء المؤهلات السياحية بالإقليم بالاعتماد على مخطط التنمية لكل جماعة بالإقليم.
جاء ذلك نتيجة تقديم مشروع البرنامج التعاقدي الجهوي لجهة مكناس - تافيلالت وإقليم إفران خلال الاجتماع الموسع المنعقد بمقر  العمالة اجتماعا برأسه عامل الإقليم وبحضور مناديب وزارة السياحة والصناعة التقليدية، رئيس المجلس الإقليمي للسياحة وفريق الشركة المغربية للهندسة السياحية إلى جانب رؤساء الجماعات المحلية بالإقليم، في إطار  مواكبة البرنامج السياحي نظرة 2020 ، والذي يهدف إلى  تموقع المغرب ضمن 20 قبلة عالمية. وكان من بين المقترحات :
إدماج الأكاديمية الملكية والقاعة المغطاة في برنامج التنشيط الرياضي والترفيهي. إحداث محطة اصطناعية للتزحلق على الجليد . توسيع مطار إفران  . تقنين الإقامة السياحية لدى الساكنة. استعمال التكنولوجيا الحديثة في مجال التواصل للتعريف بمؤهلات الإقليم. إدماج مجمع الصناعة التقليدية في المدار السياحي .
استفادة ساكنة قرية تيمحضيت من قافلة طبية :
اعتبارا لدور الصحة في تحقيق التنمية، وانطلاقا من أهمية تقريب الخدمات الطبية لساكنة العالم القروي والتخفيف من آلامهم الناتجة عن الأزمات المرضية. انتقلت قافلة طبية تضم أزيد من 30 طبيب في مختلف التخصصات إلى جماعة تيمحضيت لتقديم خدماتها إلى ساكنة هذه المنطقة النائية والجبلية. حيث استفاد أزيد من 1200 مواطن من الكشوفات الطبية شملت الاختصاصات التالية : الجهاز الهضمي - الجهاز العصبي- النساء والتوليد - القلب والشرايين- الجلد ...... بالإضافة فحوصات  في الطب العام.
كما قامت  هذه القافلة التي أشرفت على تنظيمها الهيئة الوطنية للحق في الصحة وحماية المستهلك بشراكة مع الاتحاد الوطني النسائي المغربي وبتنسيق مع السلطات الإقليمية بإفران بتوزيع كميات وافرة من الأدوية وتنظيم ورشات تحسيسية في مجال الحفاظ على سلامة الأسنان.وتجسيدا للبعد التضامني توجت هذه الحملة الطبية بانتقال الفريق الطبي للقافلة إلى مجموعة من الدواوير من أجل تسليم كراسي متحركة وأغطية لفائدة مجموعة من المعاقين . وقد خلفت هذه المبادرة الإنسانية أثر ا إيجابيا في نفوس ساكنة هذه المناطق الجبلية.    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق