الأحد، 8 يوليو 2012

في حوار للأستاذ لحسن الواردي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران مع " فضاء الأطلس المتوسط": "إن من يصنع المنتوج هم المتواجدون في الصفوف الأمامية"


في حوار للأستاذ لحسن الواردي
النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران 
 مع " فضاء الأطلس المتوسط":
"إن من يصنع المنتوج
هم المتواجدون في الصفوف الأمامية"
فضاء الأطلس المتوسط: السيد  لحسن الواردي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بنيابة إفران مرحبا بك بالبوابة الالكترونية " فضاء الأطلس المتوسط ".
  السيد النائب: شكرا ومرحبا بكم أنتم كذلك

فضاء الأطلس المتوسط : لا حديث هذه الأيام إلا عن امتحانات الباكالوريا ونتائجها، اسمح لنا في البداية أن نطلب من سيادتكم التحدث عن الأجواء التي مرت بها هذه الامتحانات بنيابتكم الموقرة....
السيد النائب: مرت هذه الامتحانات في ظروف نعتبرها متميزة، مطبوعة بالحزم والصرامة لصون تكافؤ الفرص والمصداقية، هذا فضلا عن انخراط جميع هيئات المنظومة التربوية والسلطات الإقليمية والمحلية ورجال الأمن والدرك والقوات المساعدة. كانت الدورة صعبة حيث كانت مناسبة لاختبار مدى قدرتنا كمنظومة على تثبيت التراكمات الإيجابية والتصدي للسلبيات في إطار مسار رد الاعتبار للمدرسة المغربية،ومدى تنفيذ التعليمات الوزارية الأخيرة ،  ونعتقد أننا نجحنا على أن نعمل من أجل أن تكون لهذه التجربة امتدادات في تدبيرنا اليومي، فالقناعة قائمة والإرادة موجودة وثمار التعبئة الجماعية شاهدة.   
 فضاء الأطلس المتوسط : هل تم تسجيل حالات غش؟ في حالة تسجيل حالات، كم عددها؟ وكيف تم التعامل معها؟     
السيد النائب: بناء على القوانين المنظمة للامتحان وزجر الغش واستنادا إلى المرجعيات التربوية ، حاربنا وبدون هوادة الغش مما كان له الوقع الحسن لدى التلاميذ والأسر والأطر التربوية، إذ لا يمكن أن نربي أبناءنا على قيم الغش. ولم نتردد في طلب التدخل من السلطات العمومية المتخصصة لردع كل من سولت له نفسه المس بالامتحان أو الإساءة إلى رجال ونساء التعليم، علما أن التلاميذ في المجمل أبانوا عن مستوى متقدم من الشعور بالمسؤولية.وقد تم تسجيل ثلاث حالات استعمال الهاتف النقال، عند تلميذة ممدرسة  و02 تلاميذ أحرار ، والحالات كلها تم البث فيها  بعدم  الاستفادة من الدورة الاستدراكية ، وحرمان الأحرار من الترشيح لاجتياز الباكالوريا لمدة سنة كاملة  : وإحالة التلميذة الممدرسة على مجلس الانضباط ، لينال كل جزاء مخالفته للقوانين.   
فضاء الأطلس المتوسط : بلغت نسبة النجاح بالمغرب حسب تصريح الوزارة هذه السنة أزيد من 48 بالمائة، فما هي نسب النجاح بنيابة إفران ؟   
السيد النائب: نحن واثقون من أن النجاح في التربية في لحظة من اللحظات هو ثمرة جهود التلاميذ والأساتذة ورجال الإدارة والأسر وكل المتدخلين، لكن لابد من التذكير بأن أجيالا متعاقبة من المؤطرين والمسؤولين ساهموا في صنع النتيجة نحن نتقدم بخطى ثابتة وواعدة. وهكذا بلغت  نسبة النجاح 55.47 %  لتحتل نيابة إفران المقدمة على مستوى أكاديمية جهة مكناس تافيلالت ، وتبقى نسبة النجاح الجهوية 47.41% بينما نسبة النجاح الوطنية 48.96%
 فضاء الأطلس المتوسط : عودتنا نيابة إفران تحقيق معدلات جيدة في السنوات السابقة، فهل من جديد هذه السنة؟ 
السيد النائب: اعتدنا مقارنة النيابة بنفسها أولا، وإذا ما اتجهنا إلى المقارنة مع نيابات أخرى مع اختلاف الظروف والإمكانات والإكراهات فمن اجل تعميق البحث والاستفادة. لكن أقول على أن النتائج في جانبها الكمي تتعزز سنة بعد أخرى من الناحية النوعية وأعني بذلك ما تشهده المعدلات والميزات من تطور إيجابي. وإذا ما حاولنا إلقاء نظرة على جغرافيا النجاح، سندرك على أن التوجه العام في شكل تصاعدي بالنسبة للمؤسسات، وهذا أمر لا يمكن أن يكون صنيع ظرفية أو مصادفة، بل لنا من المعطيات ما يؤكد الجهود المبذولة على مستوى مؤسسات عرفت تذبذبا بل تراجعا توفقت في استجماع قواها وأحسنت استثمار مكانتها وطاقاتها.
ماذا عن الدورة الاستدراكية؟ فضاء الأطلس المتوسط:
السيد النائب: سيكون للدورة الاستدراكية خلال هذه السنة تميز من شأنه آن يسمح للمستدركين بتجاوز عثرات الامتحان من خلال احتساب أفضل نقطة في المادة المحصل عليها خلال الدورتين(العادية والاستدراكية) ومن هنا، وبالنظر للأعداد المستدركة نتوقع تحسنا واضحا في النتائج... إن شاء الله. 
  فضاء الأطلس المتوسط :ماذا عن باقي الامتحانات الاستشهادية؟
السيد النائب : هاته المحطات من جهتها كذلك ،جرت في أجواء عادية وفق نفس المنهجية، فكلها تنتهي بدبلوم أو شهادة وكلها تهيئ للمستقبل، وسنعمل على تكريم الاجتهاد والتميز وتحفيز كل من يكد ويسهر ويثابر خلال الحفل الإقليمي للتميز المزمع تنظيمه نهاية الموسم الدراسي الحالي.  
فضاء الأطلس المتوسط:  لنبتعد قليلا عن أجواء الامتحانات، ماذا عن الحركة الانتقالية المحلية التي دامت طويلا وعرفت وتعرف جدلا واسعا بين صفوف نساء ورجال التعليم بالنيابة؟
السيد النائب: لابد من التذكير من باب التوضيح أننا اخترنا مع شركائنا الاجتماعيين العمل منذ الموسم المنصرم  في تجربة ثمارها إيجابية، إذ سنقوم  بتدبير الحركة تدبيرا جماعيا يسمح بمواكبة جماعية وتدبير في إطار اللجنة الإقليمية المشتركة وهدفنا الكبير هو استقرار الأطر التعليمية، عوض منح تكليفات قد تخلق ملاحظات وشبهات. وسنعمل على تقويم هذه التجربة في نهاية الموسم الدراسي.. الأمور تتم وفق تدبير ديموقراطي ونقاش بناء وشجاعة على حسن الاستثمار والاختلاف...
فضاء الأطلس المتوسط : كلمة أخيرة لزوار الجريدة الالكترونية " فضاء الأطلس المتوسط"..
السيد النائب: إن من يصنع المنتوج هم المتواجدون في الصفوف الأمامية وأعني بهم تلميذاتنا وتلاميذنا وأساتذتنا ورجال ونساء الإدارة في المؤسسات والمفتشين والموجهين،  وجمعيات المجتمع المدني والسلطات والمؤسسات المنتخبة. إننا إذ نشعر بنشوة النجاح من خلال نجاح أبنائنا،  ونحن واعون بتعاظم مسؤولياتنا إزاء مدرسة مغربية نعتز بها، ونعمل على صون هيبتها واعتبارها، تحية تقدير وإجلال للجميع وهنيئا لأبنائنا وبناتنا. وتحية ملؤها المحبة والتقدير لبوابة "فضاء الأطلس المتوسط " ذات التوجه المتميز والخط المستقيم.
فضاء الأطلس المتوسط : شكرا لكم السيد النائب الإقليمي بنيابة إفران على حسن الاستقبال وعلى الأجوبة الشافية، وبدورها " فضاء الأطلس المتوسط " تتمنى لجميع التلاميذ التوفيق والنجاح لبناء مغرب المستقبل، مغرب مزدهر ومتقدم. كما لا يفوتنا أن نشكر جميع الأطر التعليمية والفرقاء الاجتماعيين على المجهودات المبذولة خدمة للتعليم بهذا الإقليم، وشكرا مرة أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق