الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

عودة المحن وكثرة الوعود للدور الآيلة للسقوط في آزرو...

الدور الآيلة للسقوط في آزرو...
عودة المحن وكثرة الوعود
من كوارث الدور الايلة للسقوط في آزرو خلال الامطار الاخيرة للسبت والاحد 23و24نونبر2013
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
مع أولى قطرات المطر هوت سقيفات3منازل ايلة بالسقوط بحي القشلة وغمرت المياه بعض المساكن في وسط مدينة آزرو وبالضبط بزنقة باتريس لومامبا ...

 وأعادت هاته الاهتزازات موجة الاحتجاجات الى الواجهة بالمدينة حيث اضطرت عائلات من المتضررين الى فرض لقاء لها بالسلطة المحلية يوم الاثنين الاخير.. وقد تحقق لها هذا المطلب بحضور باشا المدينة واللجنة المحلية الخاصة بالدور الايلة للسقوط و ممثلي كل من مؤسسة العمران بمكناس و مكتب الدراسات و ممثلي المجتمع المدني..
وبعد مناقشة اوضع الكارثي الذي استفحلت مظاهره على هاته الدور التي منذ سنوات و هي تامل ان تأخذ وضعيتها بالجدية من كل قبل كل الاطراف المعنية بالموضوع اقليميا و جهوةيا و وطنيا حيث عبر المتضررون عن امتعاضهم من كثرة الوعود بدون تفعيل لجملة من المقترحات لحبل هاته الاشكالية كلما حل موشسم الامطار و الثلوج،ـ تم طرح بعض الاقتراحات الجديدة من قبل الدوائر المسؤولة الحاضرة تجلت في الشروع من طرف مكتب الدراسات المعني بالعملية من اجل دراسة البنايات الواردة باللائحة الاولى المتضمنة ل17منزل مهدد، و العمل على ايجاد حلول للبنايات المصنفة في خانة الافراغ و التعويض ببقع ارضية بتجزئة النخيل3، الا ان قاطني الدور الايلة للسقوط ادلوا بالتزامات مصادق عليها تفرز تخليهم عن التعويض و الرغبة في الاستفادة من الدعم الممنوح لاعادة ترميم مساكنهم الحالية..
وقد تم الاعلان عن اعداد لوائح من طرف اللجنة لجميع الاصناف الواردة بلوائح التصنيف المنجزة من قبلPE.E وإدراج الدور الغير المصنفة التي تستدعي الاستعجال للتدعيم، كما تم تحيين لائحة باسقاط البنايات التي تمت اعادة بنائها من طرف مالكيها او البنايات المهددة عن آخرها كونها اصبحت بقعا شاغرة، على الاعم الغير المستوفية للشروط الواردة بالمحضر المنجز على مستوى اللجنة الاقليمية.
و قد خلف هذا الاجتماع ردود فعل جلها املت ان لا يعرف المحضر الجديد نفس مصير المحاضر السابقة التي بقيت فيها الوعود عبارة عن حبر على ورق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق