الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

ناقشها المجلس الإقليمي لإفران

ناقشها المجلس الإقليمي لإفران:
استمرار تعثرمشاريع مخطط المغرب الأخضر بالإقليم
ملف الدورالآيلة للسقوط ... وعود في وعود
ضرورة استكمال البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية
سير حلزوني في أشغال البناءات في التعليم مثار امتعاض

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
شكلت مشاكل الدور الآيلة للسقوط بمدينة آزرو ووضعية الطرق وقضايا التعليم  والفلاحة بالإقليم أبرز نقط الدراسة والمناقشة لدى المجلس الإقليمي لعمالة إفران خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر والمنعقدة يوم الخميس 31 أكتوبر 2013..وذلك بعد تقديم العروض المرتبطة بهذه القطاعات من طرف المسؤولين عليها إقليميا وجهويا..
وفي هذا الصدد أشار عامل إقليم إفران وفي كلمة توجيهية إلى أن مشاريع مخطط المغرب الأخضر لازالت تعرف نوعا من التعثر نتيجة المقاربة المعتمدة حاليا من طرف المصالح المختصة ويظهر دّلك من خلال تراجع مبالغ التمويل بين سنة2012 حولي 54 مليون سنتم وسنة و2013 التي لم يتجاوز مبلغ الدعم 29 مليون سنتم  وأن نسبة الإنجازات لم تتجاوز 40%  من  مجموع البرنامج المسطر مما يستدعي وحسب رأي العامل مراجعة المقاربة المتبعة حاليا.
 أما فيما يتعلق بمشكل الدور الآيلة للسقوط بآزرو والتي كانت ضمن الاتفاقية الموقعة أمام صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله اثناء زيارته للاقليم بتاريخ 25/01/2007، فلقد قامت السلطة الإقليمية بالتدخل لدى مصالح العمران في إطارا إجراءات توافقية ستمكن من تسهيل المسطرة والتسريع بمعالجة ما تبقى من هاته الدور من طرف مؤسسة العمران .
 و بخصوص قطاع الطرق بالإقليم،  فإن البرنامج  الوطني الثاني للطرق القروية قد عرف تقدما نسبيا، حيث أكد عامل الإقليم في  هذا الشأن على ضرورة استكمال هذا البرنامج  الذي خصص له غلاف مالي يقدر بحوالي 72 مليون درهم، 15 في المائة منه كمساهمة للجماعات القروية.
 مناقشة العرض الذي تقدم به النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران من طرف أعضاء المجلس الإقليمي أبان عن البطء في وثيرة إنجاز بعض المشاريع المرتبطة بالبنية الاستقبالية التعليمية  (اعداديات، داخليات الثانويات..) بالاضافة الى عدم ربط مجموعة من المؤسسات بالماء والكهرباء، إذ تبين من خلال رد النائب الإقليمي للتعليم على تلك التساؤلات  أن هدا البطء ناتج عن عدم توصل النيابة الإقليمية بالاعتمادات من الأكادمية الجهوية للتعليم.. وقد قرر المجلس  بهذا الخصوص طرح المشكل بحدة اثناء انعقاد المجلس الإداري للأكادمية الجهوية للتعليم.
 وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الإقليمي صادق على برمجة فائض الميزامية الذي قدرب 4.774.000 درهم لفائدة برنامج البنيات التحتية للقرب.
واختتمت أشغال هذه الدورة برفع برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله                     
خلية الصحافة  

عمالة اقليم افران 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق