الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

تبادل التجارب في مجال التنمية لفائدة التعاونيات باقليم إفران

تبادل التجارب في مجال التنمية
موضوع لقاء لفائدة التعاونيات باقليم إفران

البوابة الإكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
شكل لقاء إقليمي احتضنته قاعة المناظرات بإفران يومه الأربعاء 04دجنبر 2013  في موضوع "تبادل التجارب في مجال التنمية" فرصة لتقوية القدرات في مجال التنمية البشرية تتويجا لمراحل التكوين لهذه السنة..
وبلغ عدد المشاركين في اللقاء حوالي  -120 مشارك –  جلهم ممثلون عن الجمعيات التعاونية والفاعلين المحليين والفرق التنشيط المحلية إلى جانب المصالح الخارجية بالإقليم المعنية بالتنمية، إذ أنه يدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للاستفادة من هذه التجارب خاصة في مجال إدماج النساء في سوق الشغل ومحاربة الفقر في الوسط القروي.
هذا اللقاء الدراسي - الذي أشرف على تنظيمه قسم العمل الاجتماعي التابع لعمالة إقليم إفران- عرف تقديم ثلاثة  تجارب مرتبطة بالتنمية البشرية على مستوى إقليم إفران وهي :
* تجربة مشروع  تجميع وتقطير الأعشاب الطبية والعطرية.
* تجربة مشروع تجميع الحليب.
* تجربة مشروع تربية المعز.
تجدر الإشارة إلى أن مواضيع برنامج التكوين وتقوية القدرات في مجال التنمية البشرية خلال هذه السنة شمل المحاور التالية :
 1/ المقاربات التشاركية
2/ الإطار المؤسساتي والتنظيمي لحامل المشاريع
3/ التسيير والتدبير للمشاريع المدرة للدخل
وقد كشف بلاغ للمنظمين أنه استفاد من هذا البرنامج حوالي 35432 /شخص/يوم/تكوين بنسبة 71 في المائة من مجموع مؤشر النجاعة المطلوب.
ويذكر أنه تم خلال السنة الماضية  رصد ميزانية قدرها 18 مليون درهم لإنجاز عدد من المشاريع التنموية على مستوى إقليم إفران٬ وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
يشار كذلك  إلى أن حجم الغلاف الإجمالي الذي تم رصده لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم إفران برسم الفترة 2011-2015 بلغ حوالي 89 مليون درهم..كما انه سبق وان تم التوقيع على شراكة بين مؤسسة مغرب التسويق و 11 تعاونية جلها نسائية تهتم بإنتاج العسل والأعشاب الطبية/العطرية بإقليم إفران والتي سبقت وان انخرطت في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق