الثلاثاء، 18 مارس، 2014

مقتل عاملين وجرح عشرة في حادث بمناجم عوام بمريرت

وتستمر فاجعة وفيات عمال مناجم عوام بمريرت
في حادث جديد سجل مقتل عاملين وجرح عشرة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد

لقي عاملان حتفهما وأصيب 10 آخرون بجروح بليغة في حادث وقع ليلة الاثنين- الثلاثاء الاخيرة (17/18مارس الجاري) بأحد مناجم تويسيت-.
وعلم لدى السلطات المحلية أن الحادث وقع في منجم "إغرم أوسار"، قرب مدينة مريرت، عندما هوى المصعد الذي كان على متنه حوالي 12 عاملا بعد أن أنهوا عملهم، جراء عطل في النظام، مخلفا قتيلين وعشرة مصابين....وقد تم نقل الجرحى إلى مصحة خاصة بمدينة مكناس.
ومن المرشح أن يعود التوتر إلى هذه المنطقة بعد هذا الحادث، وهو ليس الأول من نوعه، إذ سبق أن سجلت حوادث مميتة في مناجم منطقة جبل عوام ناهزت الستة خلال المدة الزمنية الأخيرة لحوالي 18شهرا أخرها الحادث الذي يعود لتاريخ 14نونبر 2013 حين أدى بوفاة عامل في سن 48 الذي كان مختصا في تركيب المتفجرات التي أدى تركيبه شحنة منها "الديناميت"، وهي تستعمل تسريع عملية الحفر في باطن الأرض حيث كان العامل يباشر عمله، دون الحديث عن قائمة غير محددة من الوفايات بسبب السيليكوز..ليتجدد السؤال مرة أخرى حول ظروف السلامة داخل المناجم؟
 علما أنه سبق لعمال المناجم أن خاضوا إضرابات متكررة للمطالبة بتوفير شروط السلامة والتعويض عن ساعات العمل.
وتنتشر بالمنطقة عدة مناجم لاستخراج الرصاص والزنك والفضة والذهب، غير أن سكان المنطقة يقولون إن الشركات المستغلة منذ فترة الاستعمار وما بعدها استنزفت الفرشة المائية للمنطقة وخربت الطبيعة دون أن تحقق تنمية حقيقية للسكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق