الخميس، 17 يوليو 2014

انعقاد الدورة الأولى للمجلس الإداري لأكاديمية مكناس – تافيلالت برسم سنة 2014 تحت عنواني: ...

*/*نحو اعتماد مقتضيات الدعامة الثالثة من الميثاق الوطني للتربية والتكوين قصد تحقيق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي.
*/*ومن اجل ترسيخ المقاربة التشاركية وأسلوب التقاسم كمدخل لتحسين الخدمة العامة التربوية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
التأم أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس - تافيلالت يوم 14يوليوز 2014،بمقر المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس في دورته الأولى التي ترأسها نيابة عن السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد شفيق أزبة مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة، وخصصت الدورة لتقديم حصيلة الموسم الدراسي 2013-2014، وتحضيرات الدخول المدرسي 2014-2015 وحصيلة الاقتراحات المقدمة خلال اللقاءات  التشاورية  حول المدرسة المغربية .
السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني،  ذكر في كلمة تلاها نيابة عنه السيد مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة ، بالسياق العام الذي تنعقد فيه الدورات الحالية للمجلس الإداري باعتبارها مناسبة لاستحضار التوجيهات الملكية السامية المضمنة في الخطب الملكية المتواترة،  كموجه أساسي لها قصد إجراء وقفة مع الذات، وتقييم الوضع الراهن للمنظومة التربوية، واستشراف آفاقها، وذلك باعتماد النقاش الواسع و البناء، في مقاربة الورش التربوي.
كما جاء في كلمة السيد الوزير في سياق العرض التربوي انشغالات الوزارة من أجل مواكبة حاجيات الاقتصاد الوطني وذلك من خلال تقوية الجسور بين النظامين التربوي والمهني، حيث ستعمل الوزارة على اعتماد مقتضيات الدعامة الثالثة من الميثاق الوطني للتربية والتكوين قصد تحقيق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي. 
كما ثمن السيد الوزير المساهمة القيمة و الفعالة للأكاديمية الجهوية على إثر الأجواء الإيجابية التي انخرطت فيها بجدية في إطار اللقاءات التشاورية، حيث أكد على المساهمة الملتزمة للأكاديمية في إعادة المدرسة المغربية إلى عمق النقاش من زاوية تشخيصية واستشرافية تروم تحديد معالم مشروع تربوي جديد، كما لم يفت السيد الوزير للتذكير بالسعي إلى تنفيذ مجموعة من المستجدات خلال الموسم الدراسي 2015-2014 والمرتبط بمجال التوجيه، وذلك في سياق التدابير المتخذة من أجل تفعيل التوجه الاندماجي بين قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني.
من جهته، استعرض السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس – تافيلالت السيد محمد جاي منصوري، حصيلة الموسم الدراسي للأكاديمية برسم 2013-2014 حيث أشار السيد المدير بتنزيل أوراش هامة ومهيكلة ساهمت في تحسين كل من العرض التربوي، والعمل التربوي، ومحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية.
أما فيما يخص تنفيذ ميزانية 2013 والأسدس الأول من 2014، فلقد أبرز السيد مدير الأكاديمية التعبئة الإدارية المعتمدة والتي ساهمت في التحكم في ميزانية هذه المؤسسة العمومية التعليمية وفق أسس الحكامة الجيدة. وبخصوص  تحضير الدخول التربوي 2014-2015 فالسيد المدير أكد على مواصلة المجهودات قصد تنزيل أوراش مهيكلة للمشروع التربوي الجهوي مع تقوية اليات الجودة .
وانتقل السيد المدير إلى عرض يهم تقديم اقتراحات عملية بشأن الحلول الممكنة لتجاوز الوضعية الحالية للمدرسة المغربية؛ والتي أفرزتها اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية.
وقد تميز هذا اللقاء بتقديم مجموعة من التوصيات من طرف مقرري اللجن المنبثقة عن المجلس الإداري والتي انصبت في مجملها على تثمين المجهودات المبدولة من طرف الوزارة والأكاديمية والنيابات والسلطات المحلية، كما عبرت هذه اللجن في مقرراتها على ضرورة استثمار المكتسبات بشكل يستجيب لطموحات المرتفقين مع المرفق التربوي.
هذا وقد شكلت القضايا المرتبطة بالمشروع التربوي بالجهة موضوع نقاش مستفيض من قبل أعضاء المجلس الإداري، حيث دعا المتدخلون إلى ترسيخ المقاربة التشاركية وأسلوب التقاسم باعتبارهما مدخلا لتحسين الخدمة العامة التربوية.

وفي ختام أشغال هذه الدورة تمت تلاوة برقية الولاء المرفوعة إلى السدة العالية بالله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق