الجمعة، 1 أغسطس 2014

مهرجانات تورتيت وإيتكل وأحيدوس والأرز الدولي للفيلم القصير تنشط صيف إقليم إفران 2014

مهرجانات تورتيت وإيتكل وأحيدوس والأرز الدولي للفيلم القصير
تنشط صيف إقليم إفران 2014
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد 
تفرض وحدها المهرجانات الجادة حضورها صيف افران 2014 لتبصم على مواظبتها  للتوقيع على ميزتها عن باقي المهرجانات التي تناسلت خلال السنوات الاخيرة دون ان تتمكن من فرض وجودها واستمراريتها لاسباب متعددة خلفت وراءها اصداء لامحمودة نظرا لما طبعها من عشوائية احيانا و من اغراض لاشريفة من جهة اخرى مؤثرة على الغرض الشريف من هاته التظاهرات الفنية التي هدفها امتاع الجمهور والتمسك بالشفافية والاتزان في مجالات عروضها و تدبير وتسيير مهرجانات بالشكل الذي يؤهلها لمزيد من الحضور وتوقيع هذا الحضور في التاريخ. للتوقيع عن فاعليتها وجديتها ...
فلقد كشف مسؤولو مهرجانات "تورتيت بافران" و"إتكل بآزرو" و"أحيدوس بعين اللوح" و"الفيلم العربي القصير بآزرو وإفران" عن مواعيد تنظيم دورات حفلاتها المتنوعة خلال غشت الجاري2014....
مهرجان تورتيت الدولي بإفران... الاستمرارية الفاعلة 
(من 14 إلى 17 غشت 2014)
وهكذا، اعلنت "جمعية تورتيت للتنشيط الثقافي والرياضي والفني وحماية موروث المدن الجبلية" عن تنظيم الدورة 8 لمهرجان تورتيت الدولي  بافران في الفترة مابين من 14 إلى 17 غشت 2014 تحت شعار "الطبيعة في ملتقى الثقافات" الذي يتضمن  هذه السنة، ندوات فكرية وقطب الطبيعة حيث التنشيط البيئي والاقتصاد التضامني،والدورة الثانية لسباق الجبل، ومسابقتي الصيد ورمي الأقراص...بخصوص الجانب الفني، ستحتضن منصة مركب السلم بإفران كل ليلة من ليالي المهرجان سهرات غنائية بمشاركة أزيد من 100 فنان وموسيقي حيث السهرات الثلاث التي تتنوع مابين الأغنية العصرية والشبابية والشعبية  والأمازيغية سينشط فقراتها في حفلها  الأول (الجمعة15غشت) على عزف الجوق العصري كل من الفنان الشاب مراد بوريقي والمطرب بدر سلطان والفنانة سعيدة شرف و الشاب مصطفى أومكيلد والفنانة الأمازيغية مريم عنوز ومجموعة جورجيا...وفي الأمسية الثانية (السبت16غشت) يتناوب على الأداء كل من عشاق الفن والفنان الشاب حسن الحسيني و مجموعة تكدة وفرقة شباب إفران وأمدياز أحنصال وعاشور خضيري..، أما السهرة الختام (الأحد17غشت) فتتحف فيها أسماع الجمهور كل من مجموعة اعبيدات الرما والفنانة الامازيغية عائشة تاشينويت والفنان الداودي  و الفنان مولاي ادريس.. هذا فضلا عن لقاءات شعرية لقراء الشعر بجهة الأطلس المتوسط من الأجيال الثلاثة...
البرنامج الكامل للدورة8 لمهرجان تورتيت الدولي بإفران

المهرجان الوطني لأحيدوس بعين اللوح... الحضور المضمون
(ايام 15و16و17غشت 2014)
يعتبر المهرجان الذي ينظم  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت إشراف وزارة الثقافة بتعاون مع جمعية تايمات لفنون الأطلس وكذا الجماعة القروية لعين اللوح  أضحى ضمن أهم التظاهرات والمهرجانات التراثية التي تنظمها وزارة الثقافة من المواعيد الثقافية و الفنية التي بصمت حضورها المتميز في مشهد المهرجانات الوطنية كونه يحتفي بأحد الفنون ذات الصبغة التراثية الهادفة إلى التعريف بالموروث الثقافي الفني الأمازيغي من خلال أحيدوس لما يتميز به من مقومات للذاكرة الأمازيغية وتاريخها العريق.
 المهرجان الذي أصبحت له مكانة هامة في خريطة المهرجانات الثقافية المغربية، باعتباره تقليدا سنويا لأهالي المنطقة للاستمتاع بسهرات يومية تحييها مختلف الفرق المؤهلة، والانغماس في أنشطة موازية تنعش منطقة عين اللوح القابعة وسط أدغال جبال الأطلس المتوسط، التي تعرف توافد الآلاف من السياح بهذه المناسبة التي تساهم في التعريف بها رغم ضعف إشهارها.. في هذا المهرجان تتحول عين اللوح إلى مرقص جماعي شعبي ينسلخ فيه الجميع من كل القيود من قبل أناس يحبون الحياة ويقبلون عليها دون تعقيدات وهم يغوصون في لحظات انتشاء غير مسبوقة تتماها فيها الأجساد على إيقاع رقصات تذوب فيه الانتماءات والحدود الترابية..
وتشارك 36 فرقة لفن أحيدوس من 12 إقليم ومدينة مغربية المتأهلة عن الإقصائيات التي جرت سابقا بمكناس، والتي ستشارك في مختلف الأمسيات المبرمجة خلال الدورة التي ستجري خلال ايام 15و16و17غشت 2014...
إذ سيكون إقليم إفران ممثلا في هذه الدورة، ب13 فرقة 6 منها تنتمي إلى منطقة عين اللوح، وتحمل أسماء «سبعة داوماثن» و«العش أوغلياس» و«إغبولا نسرحان» و«إغبولا نبوحرش» و«أراو إمناين» و«إيمناين أجعبو»، مقابل فرقتي «إدلاوين» و«آيت واحي» من منطقة سيدي المخفي، وفرقتي عبد السلام الغازي من وادي إفران، و«أثيال» من منطقة بنصميم... وفرقة «إثران إفران»من مدينة إفران، فيما تمثل فرقة «إيرض إثراسن» منطقة تكريكرة، بينما يأتي إقليم صفرو ثانيا من حيث عدد الفرق المشاركة ، إذ تمثل بأربع فرق هي «ألمو» و«إحمامن للفلكلور الأمازيغي» من عين الشكاك، و«تيفاوت» من آيت السبع و«أمساسا» من إيموزار... ويحضر إقليم خنيفرة أحد معاقل فن أحيدوس بواسطة 3 فرق يمثل اثنان منها مدينة مريرت وهما فرقتا «أفراح لفن أحيدوس» و«عيون أم الربيع»، فيما تمثل منطقة تيغاسالين بفرقة «تنغريت»، على أن يحضر إقليم ميدلت بفرقتي «أحمام للفنون الشعبية« من منطقة إيتزر، و«إيتكل تانوردي» من منطقة تانوردي.
ويشارك إقليم بولمان بفرق «تطوين للثقافة والتنمية» من تاسيوانت و«إيخف أغبالو» من جماعة كيكو و«آيت صالح للفن الأمازيغي» من سكورة، فيماتحضر من إقليم فكيك فرقة «آيت سعيد أولحسن » من تالسينت، شأنه شأن تنغير الذي ستنقل منه فرقة «تزويت قلعة مكونة للتنمية وإحياء التراث» من سوق الخميس، ومكناس الممثلة بفرقة «إمدوكال» من عين عرمة، وفاس الممثلة بفرقة «إزم فاس».
وتحضر منطقة الصفاصيف بإقليم الخميسات بفرقتي «أعشابو إيمازيغنط و«شباب أحيدوس» فيما تمثل منطقة بوقشمير من الإقليم ذاته بفرقة إزماون بوقشمير، على أن يمثل إقليم الحاجب بفرق بني مطير للمحافظة على التراث من قلب المدينة و«غزماون» من رأس جيري و«عاري أحيدوس» من منطقة القصير، بينما يمثل إقليم تازة بفرقة «إعريمن نايت وراين»من منطقة عين فندل...
وتخصص إدارة المهرجان فضاء خاصا ورحبا لاحتضان المهرجان، على شكل ساحة طبيعية مفتوحة على ملعب لكرة القدم عادة ما تنصب بها منصة لاحتضان السهرات الليلية، فيما تتحول مختلف الخيام المنصوبة بالفضاء، إلى أماكن لاستعراض إبداعات الفرق المشاركة التي تحولها إلى لوحة بانورامية تغري الزائر الذي سرعان ما ينغمس في وسط تلك الاحتفالات الشعبية التلقائية.
الدورة 16 مهرجان الأرز الدولي للفيلم القصير بأزرو/إفران
(من 28غشت إلى غاية 31 منه)
تكرم الفنانة الوزيرة
السعدية قريطيف /ثريا جبران
تستحضر فعاليات مهرجان العالم العربي للفيلم القصير هذه السنة وهي تطفأ شمعته السادسة عشرة خلال الفترة الممتدة من 28غشت إلى غاية 31 منه  البعد البيئي في علاقته بالإنسان باعتبار أن هدا الأخير يعد المحور الأساسي لهده العلاقة والفاعل الرئيسي في تدبيرها وذلك في إطار رؤية سينمائية مستقلة عن كل الخلفيات والتوجهات و الإيديولوجيات التي تجعل من موضوع البيئة وسيلة لتحقيق أهداف اقتصادية تنموية وسياسية وذاتية.
 وحسب تصريح  لمدير المهرجان السيد عبد العزيز بن الغالي فان هذه الدورة تتميز بالإعلان عن تغيير الاسم الحالي للمهرجان باسم مهرجان الأرز الدولي للفيلم القصير بأزرو/إفران ، ومضيفا أن المهرجان سيعرف  ضمن فقراته إلى جانب المسابقتين مسابقة الأرز الذهبي والثانية مسابقة العربي الذغمي للبيئة والخاصة بالشباب المبدعين،  تنظيم محترفات للتكوين سيشرف عليها مجموعة مت الأخصائيين هي عالم السينما وتكريم وجوه فنية مغربية ثريا جبران وكمال كمال إلى جانب سينما دولة قطر وفرنسا باعتبارهما ضيفتا الشرف، وليلية الاعتراف لكل من بوشتى الابراهمي مخرج ومنتج سينمائي وعبد الإله جواهري مخرج ومعد برنامج عالم السينما.
المهرجان كذلك يعرف تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان سينما االانسان والبيئة في خدمة التنمية المستدامة والحق في بيئة نظيفة، سيشرف عليها مجموعة من الدكاترة والنقاد السينمائيين: احمد عصيد، ادريس القري، آيت همو يوسف، علي الصافي ومحمد الكسيري بناصر الصردي من تونس...فضلا عن توقيع كتاب السيرة الذاتية لثريا جبران بإشراف الأستاذ محمد بهجاجي.
وتتخلل فقرات المهرجان أنشطة فنية وعروض سينمائية بالهواء الطلق بمدينتي آزرو وافران وخرجات بيئية تعريفا بأهم المحطات الخاصة بالتصوير السينمائي، إلى جانب لقاءات ليلية مع الفنانين والمخرجين.
لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقتين سيشرف عليها كل من : محمد عهد بنسودة بصفته رئيسا للجنة الأولى وعلي الصافي بالنسبة للجنة الثانية إلى جانب السادة:عز العرب الكغاط ومحمد هيدمو من موريتانيا وهلموت ويس من ألمانيا ومحمد مهداوي من الجزائر وبابا ديوب من السينغال وفاطمة خير من المغرب وأمال صقر وعبد العزيز بن عبو. 
وستكون الدورة فرصة أمام المتتبعين من مخرجين نقاد، باحثين، منتجين وتقنيي السمعي البصري وكل الفاعلين في الحقل السينمائي لفتح نقاش صريح   موضوعي حول  علاقة الإنسان بالبيئة  من خلال توظيف هده العلاقة في المشهد السينمائي والصورة ولتحقيق هدا الهدف فقد عملت إدارة المهرجان على برمجة 32 فيلم من مختلف الدول  له علاقة بموضوع الدورة من بين85 فيلم متوصل بها.
كما جعلت إدارة المهرجان من موضوع البيئة والإنسان في المشهد السينمائي والأدبي الفلسفي والعلمي محورا أساسيا لمنتدى المهرجان... هذا المنتدى الذي سيتم تأطيره من طرف خبراء وباحثين في مختلف التخصصات وسيتوجه هذا المنتدى بإصدار توصيات ومقترحات ترمي إلى جعل الفعل السينمائي يساهم في تحقيق توازن بيئي  وضمان حياة سليمة لكل المكونات البيئية وعلى قمتها العنصر البشري دون تعصب واندفاع.
ولبلوغ الحلم الذي تسعى إدارة المهرجان  تحقيقه وهو تحويل المهرجان إلى مؤسسة فنية وعلمية فإنها تعمل كل سنة على تخصيص فترة للتكوين المستمر في مجال مهن السينما وتشجيع المخرجين على جعل من إقليم إفران فضاء للإبداع السينمائي وقبلة كل المنتجين والعمل على تشجيع الطاقات الإبداعية الشابة تماشيا مع توجهات المركز السينمائي المغربي.. ويشمل المهرجان حفل تكريم السيدة التي ارتبطت حياتها من الوقوف على خشبة المسرح والمشاركة في الأفلام السينمائية مغربيا وعربيا ودوليا إلى الجلوس على كرسي وزارة الثقافة المغربية في حكومة 2007 الفنانة/الوزيرة السعدية قريطيف التي اشتهرت باسمها الفني ثريا جبران.
مهرجان إيتكل في آزرو... تحدي للإكراهات
(مابين21و24غشت2014)
واحتفظت مدينة آزرو من جهتها على طابع الاحتفالية خلال الصيف من خلال عزم "جمعية آزرو للتنمية" بدعم من الجماعة الحضرية لآزرو وعمالة إقليم إفران على تنظيم الدورة الخامسة في الفترة مابين21و24غشت2014، المهرجان الذي يعتبر بمثابة فرصة لتبادل الآراء والأفكار بين مختلف تيارات التعبير الموسيقي ومناسبة لاستمتاع الجمهور العريض للمدينة بلوحات فنية وتكريسا لسياسة المهرجان ولأهدافه المسطرة، من شأنها خلق دينامية اجتماعية تتيح دعم قيم التفاهم و التلاحق الثقافي،و دعم إشعاع المدينة على الصعيدين المحلي و الوطني ليكون تكريسا سنويا يهدف إلى تقوية البعد السياحي والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والموروث الثقافي المحلي... إذ بالرغم من حلول المحطة الخامسة هاته فإن المنظمين تحدوهم الرغبة في مزيد من التحدي لتجاوز بعض الإكراهات اللوجيستيكية.. حيث تشمل البرمجة التي وضعت في آخر لمساتها و المنتظر الكشف عنها قريبا مجموعة من الفقرات المهرجان تتوزع ما بين عروض فنية ورياضية  وثقافية، بمشاركة فنانين وموسيقيين على المستوى الوطني والمحلي من مختلف الألوان والمشارب لإمتاع الجمهور الآزروي وضيوفه من المصطافين  بأغاني شعبية وفنية وتراثية... والتي سيحتضنها فضاء أقشمير "المسرح اليوناني" إلى جانب عدة فضاءات بالمدينة التي ستعرف  أنشطة ومسابقات رياضية ..
وقد استلهم المهرجان تسميته من أعرق شجرة في أفريقيا " إيتكل" الكلمة الأمازيغية التي تعني بالعربية" شجرة الأرز" نسبة إلى مكتشفها الفرنسي والتي لا تزال شامخة لحد الآن بغابة مودمان بمنطقة أوكماس على بعد حوالي 7 كلم من آزرو و16 كلم من مدينة إفران، كونها تعد كذلك أكبر شجرة الأرز في العالم من نوع أرز أطلنتيكا عمرها حوالي 820 سنة ، طولها يصل 42 مترا و محيطها فاق آل 9 أمتار رغم مرور السنين عليها..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق