الأربعاء، 22 أكتوبر 2014

الصنهاجي وتاشنويت وأزلماض..في مهرجان التفاح بميدلت

الصنهاجي وتاشنويت وأزلماض..في مهرجان التفاح بميدلت
البوابة الالكترونية "فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
تنطلق بمدينة مدينة ابتداء من هذا الخميس 23 اكتوبر فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان التفاح 2014 والذي يستمر إلى غاية يوم السبت 23من نفس الشهر تحت شعار"الجودة التصنيف وتثمين المنتوج لتسويق أفضل ".
مهرجان التفاح2014 الذي تنظمه عمالة الإقليم بشراكة مع المجلس البلدي والمجلس الإقليمي وجهة مكناس تافيلالت والمجلس الإقليمي للسياحة، المهرجان أصبح عرسا تقليدا سنويا يلتقي من خلاله منتجو هذه الفاكهة بالجهة لتبادل التجارب والخبرات واكتساب معارف جديدة من خلال ندوات ولقاءات علمية وتحسيسية يؤطرها أساتذة باحثون، ويتعرفون على آخر الوسائل التقنية المستعملة في إنتاج التفاح...
كما يسعى المنظمون - بحسب بلاغ صحفي - كذلك من خلال موسم التفاح التعريف بسلسلة إنتاج هذه الفاكهة وتوسيع دائرة تسويقها وفتح أسواق جديدة حيث يعرف المعرض توافد أعداد كبيرة من الزوار من مختلف جهـات المملكة ويساهم في خلق رواج تجاري مهم.
وتجدر الإشارة إلى أن إقليم ميدلت يحتل الصدارة وطنيا من حيث إنتاج فاكهة التفاح بمساحة تقدر ب7500هكتار وإنتاج يتجاوز مائتي ألف طن، وتعتبر الفلاحة خاصة زراعة التفاح القاطرة التي تقود التنمية . 
المهرجان فرصة أيضا لتنشيط المدينة ولقاء ساكنتها وزوارها مع أنشطة متنوعة منها  الثقافية الرياضية والفنية التي تحتضنها فضاءات المدينة بالموازاة مع معرض التفاح ، ويتعلق الأمر بندوات علمية تتناول موضوع "دعم المجلس الفلاحي من أجل جودة أفضل " و"تصنيف فاكهة التفاح "و"تثمين منتوج التفاح" يشرف عليها أطر المعهد الوطني للبحث الزراعي وأخرى تنتمي للمكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية... كما سيتم عرض شريط وثائقي حول شجرة التفاح بميدلت..
عشاق الشعر الفصيح والكلمة الموزونة سيكونون على موعد مع أمسية شعرية بالعربية والأمازيغية بمشاركة شعراء مرموقين من الإقليم والجهة، الريشة والألوان ستكون حاضرة في معرض للفنون التشكيلية يقدم آخر إبداعات شباب المدينة، بالإضافة إلى أنشطة رياضية أخرى كالكرة الحديدية، التكواندو،وكرة القدم بمشاركة مختلف الفئات العمرية..
مهرجان التفاح بميدلت يعرف كذلك تنظيم سهرتين فنيتين كبيرتين بمشاركة نجوم فنية كبيرة كالفنانة عائشة تاشنويت وسلطان الطرب الشعبي سعيد الصنهاجي والفنان الأمازيغي المرموق علي أزلماض والمجموعة الشابة سمارت آرت من مدينة سلا ومجموعة من المواهب الشابة التي تنتمي إلى إقليم ميدلت.
 وفي تصريح خص به بوابة "فضاء الأطلس المتوسط نيوز"قال السيد محمد السعودي المنتج التلفزيوني والمدير الفني للمهرجان: "مهرجان التفاح في دورته الثالثة يؤكد وبالملموس المجهودات الجبارة التي يبذلها المسؤولون على هذه التظاهرة سواء السلطات الإقليمية أو المحلية أو المجلس البلدي أو المصالح الخارجية من أجل إعطائها إشعاعا كبيرا... ولعل البرمجة الفنية لهذه السنة والتي تتميز بالغنى والتنوع واستحضار الموروث الثقافي والفني للمنطقة، تؤكد ذلك... وقد أضحى موسم التفاح موعدا سنويا قارا كما أنه بدأ يكسب ثقة الشركاء ويحتل مكانة محترمة بين مهرجانات الجهة وهو قيمة مضافة للمدينة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق