الخميس، 30 يوليو، 2015

ثقافي وفني في آزرو إفران يَبِّى لفران **أصدقاء الفضاء الأخضر/تكريم سيف ذو يزن في الأرز الذهبي/ مهرجان تورتيت بإفران**

ثقافي وفني في آزرو إفران يَبِّى لفران
**أصدقاء الفضاء الأخضر/تكريم سيف ذو يزن في الأرز الذهبي/ مهرجان تورتيت بإفران**

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
معرض منتوجات الصناعة التقليدية لأصدقاء الفضاء الأخضر بآزرو
افتتحت مساء يومه29 يوليوز 2015 بمجمع الصناعة التقليدية بأزرو، فعاليات الدورة الخامسة للمعرض السنوي لجمعية أصدقاء الفضاء الأخضر-إقليم إفران - بتنسيق مع جمعية أقشمير لمستغلي مرافق مجمع الصناعة التقليدية بأزرو تحت شعار: "من أجل صناعة إبداعية، ذكية وصديقة للبيئة"
وقد أشرف على افتتاح هذه التظاهرة مل من حسن السعود رئيس المجلس البلدي لآزرو والحسين المفخوخي مدير مجمع الصناعة التقليدية بآزرو بحضور كل من كريم نيتلحو سمير أورشيد عضوا الجماعة الحضرية لآزرو إلى جانب فعاليات محلية أخرى... الذين جابوا مختلف الأروقة المفتوحة بالمناسبة حيث قدم لهم العارضون التوضيحات كل منها حسب المنتجات المرتبطة التي تنوعت بما هو معدني: حديد ونحاس وما هو نسيج: زرابي خياطة طرز، وما هـو خشبي: نحت على الخشب...وما يميز هذه التظاهرة  تخصيص عرض لمنتوجات محلية من أعشاب ومواد غذائية وغيرها...
ويهدف المعرض الذي يستغرق افتتاحه إلى غاية يوم الاحد2غشت القادم  التعريف بالمؤهلات المتوفرة بالمنطقة والعمل على وضع لبنة أساسية لترويج هذه المنتوجات المحلية في مجالات الصناعة التقليدية والمنتوجات العشبية وكذا خلق فضاء لتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.
تكريم "سيف ذو يزن" في الدورة17 للفيلم القصير بإفران
تنطلق هذا الخميس 30يوليوز 2015 بقاعة المناظرات بإفران فعاليات الدورة 17 لمهجران الأرز للفيلم العربي"، إذ سيتم تكريم الممثل المغربي محمد حسن الجندي الشهير ب"سيف ذي يزن" للعبه هذا الدور يجسد فيه شخصية ملك اليمن  في المسلسل الإذاعي "' الأزلية" لسنوات السبعينيات من القرن الماضي والذي كان شد إليه الآذان عبر الإذاعة الوطنية، كما سيتم تكريم الممثلة السينمائية المغربية نفيسة بنشهيدة المقيمة بفرنسا، وذلك اعترافًا بتجربتهما الفنية ومجهودهما في المجال الفني المغربي.
وتأتي فعاليات الدورة، تحت عنوان "المقاربة الإيكولوجية في السينما" بمشاركة فنانين من عدة دول وجاء في بلاغ إدارة المهرجان، الذي تنظمه جمعية الطفولة والشباب بأزرو، عن فقرات متنوعة للدورة تشمل تكريم السينما الروسية والسينما الفلسطينية، وعروض أفلام روائية قصيرة داخل "مسابقة الأرز الذهبي الدولية"، وعروض أفلام وثائقية قصيرة حول البيئة لمبدعين شباب في إطار مسابقة "العربي الدغمي".
كما تتضمن الدورة ورشات تكوينية في مجال السينما  وندوة في موضوع "المقاربة الإيكولوجية داخل السينما في أفق تنمية مستدامة"، وتنظيم معارض للوحات التشكيلية.
وتعرض الدورة الجارية أفلام وثائقية داخل المخيمات الصيفية لفائدة الأطفال والشباب ولقاءات مفتوحة مع المخرجين حول تجاربهم وحول الإنتاجات المشتركة بحضور ممثلين عن غرفة المنتجين المغاربة ومناقشات حول الأفلام الوثائقية..
الدورة9 لمهرجان تورتيت بإفران مابين6و8غشت
تعيش مدينة إفران في الفترة مابين 6و8غشت 2015 -أي نهاية الأسبوع الأول من الشهر القادم- على ايقاعات الدورة 9 لمهرجان تورتيت تحت شعار:"الطبيعة في ملتقى الثقافات".
برنامج الدورة - كما جاء في بلاغ صحفي للمنظمين - يتضمن مجموعة من  الأنشطة الثقافية والرياضية وأخرى ذات البعد البيئي والتي تجسدها القرية الإيكولوجية التي تضم أروقة تبرز المؤهلات الطبيعية للمناطق الجبليةإلى جانب فضاء خاص بالطفل وآخر بالفنون التشكيلية  كما ستنظم في إطار فعاليات مهرجان تورتيت مسابقات في الرياضات الجبلية بمشاركة أبطال محليين ودوليين ، وللشعر الأمازيغي حضور قوي من خلال قراءات شعرية لفطاحلة الشعر الأمازيغي. فيما يخص  البرنامج الفني لهذه الدورة فان الأسماء الفنية التي وقع عليها الاختيار لإحياء سهرات مهرجان تورتيت بمركب السلم بإفران من بينها سلطان الطرب الشعبي سعيد الصنهاجي ولمعلم الكناوي حميد القصري والفنانة الأمازيغية تاشنويت وعبيدات الرما خريبكة برئاسة رضوان ونجم الراي الشاب سيمو والفنان الأمازيغي الكبير حوسة 46 في مجال الفكاهة وقع الاختيار على نجم كوميديا عبد الفتاح، المهرجان يعتبر كذلك فرصة مواتية لمجموعة من المواهب الفنية المحلية التي تحاول اكتساب خبرة من خلال الاحتكاك بالأسماء الوازنة .           
 وتراهن اللجنة المنظمة لمهرجان تورتيت بمدينة إفران ثاني أنظف مدينة في العالم - بحسب ذات البلاغ الصحفي- على الحفاظ على المكانة المتميزة والسمعة الطيبة التي يحظى بها المهرجان.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق