الثلاثاء، 26 أبريل 2016

الملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه بإفران "إستراتيجية ابْسيكو/ بيداغوجية"

الملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه بإفران
"إستراتيجية ابْسيكو/ بيداغوجية"
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو/محمد عبيد*/*
ركز الملتقى الاقليمي للإعلام والمساعدة في التوجيه الذي نظمته المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بإفران يوم السبت الأخير(23أبريل2016) تحت شعار:"إعلام هادف من اجل توجيه سليم" على جملة من الجوانب ذات الأهمية في حياة المتمدرس والطالب ركزت في شموليتها على جوانب تربوية و أخرى نفسية ..ساهمت في جذب انتباه زوار الملتقى لتجاوز الضغط النفسي من خلال التفاعل والحوار والمناقشة وأساليب تثير الحافزية لدى التلميذات والتلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات الإشهادية خصوصا على المستوى الثانوي والتأهيلي ..
الملتقى الذي احتضنته الثانوية التأهيلية طارق بن زياد بمدينة أزرو استهدف التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات الباكالوريا والمهنية ضم عدة أروقة للمدارس العليا الخصوصية والعمومية وكذلك لمختلف الكليات المغربية...ولقد عرف إقبالا شديدا من طرف التلميذات والتلاميذ مؤسسات عن الثانويات التأهيلية وأخرى عن التكوين المهني بالإقليم، إذ شاركت فيه فضلا عن الجامعات والكليات إلى جانب المدارس العليا حسب تخصصاتها والتي تشتغل في ميدان التكنولوجيا والاتصالات والتجارة والكهرباء والموارد البشرية والهندسة والعلوم التطبيقية، وكذا مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، حيث سعى المشرفون على هذا الأخير إلى  تشجيع التلاميذ على خلق مقاولاتهم الشخصية والتشغيل الذاتي..
وقد حظي التلميذات والتلاميذ الزوار الذين التحقوا بفضاء هذه الثانوية بكثير من الاهتمام كاشفين عن تعطشهم  لمعرفة التوجه الذي سيسلكونه بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا  من خلال طرحهم عدة أسئلة على مسؤولي مختلف الأروقة ومناقشتهم للعروض للوقوف على توجيه سليم يمكنهم من الاختيار الصحيح والدقيق والملائم لقدراتهم الدراسية والعلمية لتجاوز ما قد يعترض مسارهم الدراسي العالي من مشاكل وعوائق..
وعن أغراض وأهداف هذا الملتقى، قال الأستاذ أحمد امريني المدير الاقليمي للتربية والتكوين بإفران:"...عموما هذا الملتقى يستهدف التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات شهادتي التعليم التكوين المهني والباكالوريا يسمح للتلاميذ ولأوليائهم كذلك الإطلاع على كل التوضيحات وكيفيات أساليب التوجيه نحو مختلف الشعب، حيث أنه تمت تهيئة كل وسائل التوجيه الخاصة بمختلف الأطوار، كما أنه من شأنه مساعدتهم في التخلص من حالة القلق والخوف والضغط النفسي بتقديم الشروحات والمساعدات سواء منها ذات الأهداف العامة.. ويمكننا ان نعتبر أن  تنظيم هذا الملتقى الاقليمي سنة حميدة تدخل في برنامج نشاطات التوجيه المدرسي والمهني، ويتمثل الهدف الخاص في تدوين المعلومات للتلميذ بحيث تصبح لديه كل المعلومات لكي يختار التوجيه السليم وبالتالي بناء مشروعه المستقبلي... فالملتقى عرض مختلف التخصصات وأنماط التكوين والمنافذ والمهن المتوفرة على مستوى مراكز ومعاهد التكوين والتعليم المهنيين، مع عرض كل شعب التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بمشاركة مستشارين في التوجيه المدرسي والمهني، إلى جانب عرض معلقات حول فروع ومنافذ التعليم والتكوين، مع توزيع مطويات إعلامية على التلاميذ...".
وعن الجانب البسيكولوجي لدى التلميذة أو التلميذ المقبل على الامتحانات الإشهادية، خص مستشار في التوجيه المدرسي "الجريدة" بالقول:"إن عملية التكفل بالتلميذ تبدأ بمرحلة التحضير الجسمي من خلال الاهتمام بالنظام الغذائي بحوالي شهرين قبل موعد الامتحان إلى جانب إتباع الطريقة المثلى للنوم، مع تلقيهم نصائح خاصة بتناول بعض المأكولات التي تساعد المخ على العمل العلمي من بينها الفواكه الجافة التي تساعد على مقاومة الضغط النفسي كونها غنية ب"المغنيزيوم" إلى جانب التحذير من السهر طويلا من أجل المراجعة... وبضبط جدول أسبوعي خاص بالمذاكرة على أن تخصص المواد الأساسية في الفترة الصباحية ومراجعة المواد الثانوية في الفترة المسائية و باتباع جملة من التقنيات التي تساعدهم على مقاومة الخوف والقلق والضغط النفسي من بينها تقنيات الاسترخاء في جو هادئ وتجنب الأولياء المبالغة في حرمان أبنائهم من مشاهدة التلفاز وغيرها من وسائل الترفيه في بعض أوقات النهار لتبقى ممارسة قليل من الرياضة أفضل وسيلة للتخلص من الضغط والقلق...".
واستحسن مجموعة من التلميذات والتلاميذ الذين جمعتهم منهم الجريدة تصريحاتهم تنظيم هذا الملتقى، مؤكدين أن هذه المبادرة سمحت لهم بالاطلاع على عدة مسائل جديدة واكتساب معلومات لم تكن ضمن قواميسهم، حتى تتضح الأمور أكثر أمامهم، فيما يخص توجههم عندما تأتي لحظة اختيار الشعبة التي يرغبون انتهاجها في مختلف مراحل مشوارهم الدراسي، مبدين اهتمامهم الكبير بالنصائح التي يتلقونها سواء منها تلك المرتبطة بالتوجيه أو المتعلقة بأفضل الطرق للمراجعة والتحضير للامتحانات، فضلاً عن العادات التي يجب تجنبها قبل موعد الامتحانات..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق