الأربعاء، 29 يونيو، 2016

المميزات والمميزون في حفل نهاية السنة الدراسية باقليم إفران

المميزات والمميزون في حفل نهاية السنة الدراسية باقليم إفران

*/*البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
ترأس السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يوم الثلاثاء 28يونيه 2016 بقاعة المناظرات بإفران الحفل الاقليمي لنهاية الموسم الدراسي 2016/2015 والذي أقيم على شرف التلميذات المتفوقات والتلاميذ المتفوقين ...
وقد استعرض السيد أحمد امريني المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران بالمناسبة حصيلة الموسم الدراسي المنته مستحضرا انطلاقة ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين الذي دشنه المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس والذي يولي عناية خاصة للقطاع خاصة في خطابي ذكرى ثورة الملك والشعب لسنتي 2012و2013 وخطاب الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش المجيد والتي وضعت تشخيصا لواقع المنظومة التربوية ورسمت خارطة الطريق لإصلاح التعليم ببلادنا "... الأوراش التي كان أن انطلقت لتفعيل التدبير الأول الهادف إلى تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي بأربع مؤسسات بالإقليم للتجريب، وجرى تفعيل التدبير الثاني المتعلق بالرفع التدريجي من عتبات الانتقال بين الأسلاك،كما تمّ إحداث وتوسيع المسالك الدولية للباكالوريا المغربية في ثانويتي طارق بن زياد ومحمد الخامس بآزرو"... قبل أن يستعرض السيد المدير الاقليمي حصيلة الموسم الدراسي الذي تميز على الخصوص بنجاح العديد من الأنشطة والمشاريع التربوية وتتويج ثلاث مؤسسات تعليمية ابتدائية باللواء الأخضر وأخرى بميدالية نحاسية في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية إضافة ترشح ثلاث مؤسسات أخرى للتباري على شارة اللواء الأخضر الدولي هذه السنة. ..ومشيرا الى  تألق مديرية إفران من خلال برنامج "تحدي القراءة" والذي شاركت فيه أربع وعشرون مؤسسة، فحصلت التلميذة كوثر احميداني على المركز الخامس وطنيا التي ستمثل المغرب في الإقصائيات الدولية شهر شتنبر المقبل.
وبلغة الارقام قدم السيد المدير الاقليمي جردا لمختلف محطات الإمتحانات الإشهادية لهذا الموسم والتي جاءت على النحو التالي:
عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا دورة يونيو2016 بلغ:878ناجح وناجحة بنسبة 52.65 % على صعيد الجهة، حيث كان أعلى معدل هو 18.90 في شعبة العلوم الرياضية حصلت عليه التلميذة  ندى الخمخومي من مؤسسة الشيماء الخصوصية بازرو،  وثاني معدل بالثانوية العسكرية الملكية التانية  من نصيب التلميذة اعزيزي رقية شعبة الفزياء 18.33...
الإقليم حصل كذلك على 246 ميزة تتوزع بين 37 حسن جدا، 88 حسن و 121 مستحسن.
وقد ناهزت نسبة النجاح لدى الإناث 56.61% مقابل 48.24% لدى الذكور.... وبلغ عدد الناجحين الممدرسين855 بنسبة 52.65 %، فيما بلغت نسبة المترشحين الأحرار5.71%.
كما أبرز السيد المدير الاقليمي أن عدد المترشحين الأحرار الذين كان من المرتقب حضورهم بعد اجتيازهم اختبارات التربية البدنية والرياضية بلغ 734 مترشحة ومترشحا فيما بلغ عدد الحاضرين فعليا 665 مترشحة ومترشحا بنسبة90.95 %.
يذكر أن الحفل الذي حضره كل من السيد الكولونيل ماجور مدير الثانوية العسكرية الملكية الثانية، ورئيس المجلس الإقليمي، ورئيس المجلس البلدي بإفران، ورئيس المجلس العلمي ورؤساء المصالح الأمنية والداخلية وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى إلى جانب عدد من آمهات وآباء التلاميذ وأطر التربية والتعليم بمختلف الاسلاك التعيلمية بالاقليم، كان أن انطلق بتحية العلم المغربي على أنغام  النشيد الوطني من أداء المجموعة الصوتية للثانوية الملكية العسكرية ،وتخللته مجموعة من الفقرات الفنية التي أداها تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية، عرف كذلك توزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في مختلف الأسلاك والمسابقات والأنشطة التربوية والثقافية أولمبياد الرياضيات والرياضية ذات قيمة مثيل تسليم حواسيب ومبالغ مالية على الناجحين بأعلى المعدلات.. إضافة إلى تكريم عدد من الجمعيات التي تبذل مجهودات في سبيل دعم قطاع التعليم بإفران في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية.
 ليختتم الحفل بتلاوة السيد المدير الإقليمي السيد احمد امريني لبرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
 كما تجدر الاشارة إلى أن السيد عامل إقليم إفران قبيل هذا الحفل الاقليمي للمديرية كان أن ترأس بالثانوية العسكرية الثانية حفلا خاصا بمناسبة نهاية السنة الدراسية 2016/2015 حيث تم كذلك تسليم الجوائز للتليمذات المتفوقات بهذه المؤسسة التعليمية...
وجاء هذا الحفل قبيل إجراء الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا 2016 لمختلف المترشحات والمترشحين للمتمدرسين والأحرار في جميع الشعب والمسالك ستجري وفق المواقيت التالية:
* الامتحان الجهوي الموحد يومي09و11يوليوز2016 الخاص بالمترشحين الأحرار ومترشحي السنة الأولى من سلك الباكالوريا.
* الامتحان الوطني الموحد أيام 12و13و14يوليوز2016الخاص بمترشحي السنة الثانية من سلك الباكالوريا والمترشحين الأحرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق