الأربعاء، 23 أغسطس 2017

///قرأت لكم///الجهل وسياسة التجهيل... فخلصونا من خنازيركم

///قرأت لكم///
الجهل وسياسة التجهيل... فخلصونا من خنازيركم
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
يروى أن رجلا يهوديا كان يعاني من الإملاق، فقصد الحاخام واشتكى له فقره وقلة حيلته.
فرد عليه الحاخام الذي كان يترأس الجالية اليهودية وأغناهم: لقد وقع خنزير بري في فخ نصبه الخدم في ضيعتي وكما تعرف، لا نحن ولا المسلمين نأكل لحم الخنزير، لذلك أرسلت لصديقي الجزار الفرنسي في المدينة المجاورة وسيأخذ بعض الوقت ليتسلم الخنزير، لذلك سأعطيك إياه، وعليك إطعامه حتى يحضر الفرنسي، وسأتنازل لك عن ثمنه لفك ضيقك.
رد اليهودي: ولكن يا سيدي، أنت تعرف أنني أعيش في غرفة مع زوجتي وأمي وأمها وثمانية أولاد!! فكيف سنستطيع العيش مع خنزير شرس وكيف سنستنشق الهواء من روائحه؟ إنه خنزير !!
رد الحاخام: هذا هو عرضي الوحيد !!
قبل اليهودي العرض وحفر وتدا في أقصى غرفته وأحضر له الخنزير وربط بسلسلة حديدية وعاش شهرا في كرب من نوع أخر، بين رعب من أن يقترب أحد أطفاله من الخنزير فيقتله وبين الروائح التي لاتطاق !!
وفي صباح أحد الأيام، طرق بابه الجزار الفرنسي، واستلم الخنزير وأعطاه قدرا من المال، وقصد الحاخام الذي أخذ منه المبلغ وأعطاه ثلثه!! وقال له: الباقي نصيبك لإخوانك الفقراء من أبناء جلدتنا !!
وسأله: كيف حالك الآن؟ فقال: لقد نسينا فقرنا لمدة شهر!! والآن تخلصنا من عِبء ثقيل ورغم أن نصيبي لا يتعدى دراهم معدودة إلا أنني مسرور لأنني سأذهب لبيتي وسأستنشق هواء نقيا وسأراه واسعا رغم ضيقه!!
ضحك الحاخام وقال لليهودي الفقير: لقد أمرت بحفر فخاخ كثيرة وكلما حصلنا على خنزير جديد، سنتركه لديك وبذلك ستحصل على ما ستسد به رمقك وستنسى فقرك مدة احتفاظك به ...
-------------------------------------
الجهل وسياسة التجهيل عبر عدة عقود، أنتج جيلا سقطت فيه المنظومة الأخلاقية وأصبحنا نرى خنازير على شكل بشر، وهناك من يستمتع بهذا الوضع!! حتى ينسى الجميع المطالَب الأساسية في التعليم والصحة والعدل ... ويصبح مطلبنا الوحيد، خلّصونا من خنازيركم ...
عن الصفحة الفايسبوكية ل"ياسير بنشريف"
                                                                                                                 Yasser Benchrif  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق