الجمعة، 17 يوليو 2009

Le plan de développement de la requalification de l’oued de FES sacré du PRIX D’OR DE S BATIMENTS DURS

مخطط التنمية الحضرية المتعلق بإعادة تهيئة واد فاس



يفوز بالجائزة الذهبية لمشاريع البناءات المتينة
المقدمة من طرف الفرق المتعددة الجنسيات بالمغرب

فاس: عبد الإله بنمبارك

فاز المخطط الشامل والطويل الأمد لإعادة الاعتبار للمدينة القديمة بفاس بالجائزة الذهبية لمنافسة Global Holcim Awards 2009 وجائزة مقدارها 300.000 دولار أمريكي، والمشروع الفائز هو من تخطيط فريق من المغرب وكندا وهولندا والولايات المتحدة تحت إشراف المهندسة المعمارية السيدة عزيزة شاوني والسيد "تاكاكو تاجيما".
وقد أقيم حفل توزيع الجوائز عشية أمس الخميس بقاعة ولاية فاس بولمان بحضور والي الجهة السيد محمد غرابي وسفيرة اليابان بالمغرب وسفير سويسرا وعدد من الشخصيات وممثلي الصحافة الوطنية والدولية .
ولقد تم اختيار هذه المقاربة التجديدية في البناء المتين من بين 5000 مشروع تقدم بها 121 بلدا، وبالمناسبة قدمت المديرة العامة ل"الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة" السيدة جوليا مارطون صحبة مهندسين معماريين دوليين من القارات الثلاث الكأس خلال حفل توزيع الجوائز والمنظم من طرف Holcim المغرب.
ويركز مخطط التتمية الحضرية على تحسين شروط حياة ساكنة المدينة ، كما أنه يتبنى استراتيجية ترمي إلى ملاءمة الحياة الاقتصادية والاجتماعية للسكان مع التواجد البيئي للنهر ، وشرحت المهندسة الفائزة عزيزة شاوني بأن المشروع يهدف إلى إعادة إدماج واد فاس في المدينة القديمة بشكل إيجابي في البنية التحتية الحضرية للمدينة كما صرحت قائلة "إننا نطمح أن تكون المدينة القديمة دائما محيطا حضريا حيا في مستوى القرن الواحد والعشرين بعيدا عن اعتبارها مجرد موضوع متحفي".
وهنأت لجنة التحكيم المشروع الفائز لحرصه على مزايا النهر الاقتصادية والاجتماعية والاكولوجية التي تفترض ملاءمة جديدة لمعمار المدينة القديمة وإحياء الأماكن العامة والدباغة التقليدية وخلق مناطق جديدة للراجلين وتطوير المناطق الرطبة وتفعيل الصناعة التقليدية وتحسين الساكنة بقضايا البيئة ونظافة المدينة، كما أن كل مرحلة من مراحل المشروع تشكل جزءا من مسلسل إعادة التهيئة التي تسمح بتخلات مستقبلية ومن بينها خطر الفيضانات التي يمكن أن تتجاوز قدرة المناطق الرطبة استيعابهاحيث أعدت طرق عديدة للتدخل بسيطة وغير مكلفة أبانت عن نجاعتها في مناطق أخرى .


وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة الفضية ومقدارها200.000 دولار أمركي كانت من نصيب المجمع الجديد لجامعة الهندسة المعمارية ب"هي شي مينه" الفيتنام ويهدف المشروع إلى خلق تجانس بين كل عناصر المنظومة البيئية والجائزة البرونزية وقدرها 100.000 دولار أمركي وكانت من نصيب التخطيط المستدام لجماعة قروية ب: "بكين" بالصين.


وقد أقيمت زيارة ميدانية لممثلي الصحافة الوطنية لثلاث نقط تتعلق بواد فاس"واد الجواهر" ووقفوا عن كثب على الأشغال الجارية كما قدمت لهم شروحات حول المشروع المستقبلي للمدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق