الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

AZROU: QUI OSE NOUS SOULAGER de la bombe synchronisée de cette boulangerie


آزرو// ساكنةالزنقة(2) بحي الأرز'5' تستنجد:
من يرفع عنا أضراره هذه المخبزة القنبلة الموقوتة ؟



في شكاية توصلنا في "فضاء الأطلس المتوسط " بنسخة منها معززة بعدد من الوثائق و الرسائل التي تهم نازلة تعود بداية همومها عما لا يقل عن ست سنوات، تتساءل ساكنة الزنقة 2 بحي الأرز5 بأحداف أزرو عن السر الذي يطال تنفيذ قرار عامل إقليم افران بخصوص إغلاق مخبزة تتسبب لها في أضرار متعددة كانت موضوع شاكيات سابقة و وقوف عدة جهات محلية و إقليمية على ما تدعيه هذه الساكنة التي طال صبرها و انتظارها لإعفائها من هذه الأضرار سيما بعد أن وقف عون قضائي من خلال استجواب للرئيس السابق للبلدية .. الاستجواب الذي بقي حبرا على ورق دون تفعيله منذ ما لا يقل عن 3 سنوات بل اعتبر بمثابة القرص المهدأ للإزعاج التي وراءها ما وراءها من تغييب للقانون الملزم لكل الأطراف بعيدا عن "إن" و أخواتها، و فيما يلي نص الشكاية التي ، يقول اصحابها:
"لم نجد من يرفع عنا الظلم و الجور اللذين استأصلا بزنقتنا جراء الأضرار البيئية و الصحية التي يخلفها تواجد فرن بالمخبزة التي عمد صاحبها إلى تجاوز كل التخصصات لتحدى كل الإجراءات الصادرة في حقه من قبل عدة دوائر مسؤولة محليا و إقليميا بل حتى قضائيا مما يطرح معه عدة تساؤلات حول الجهة أو الجهات التي تسانده في خرق القوانين و عدم الامتثال لكل القرارات الرسمية.." ....
فنحن ساكنة الزنقة 2 بحي الأرز5 بأحداف أزرو نشكو من تواجد فرن تم إحداثه بمخبزة بزنقتنا آملين أن تجد نداءاتنا من يخلصنا من الغبن الذي يطال مساكننا منذ ما لا يقل عن ست سنوات عندما أقدم صاحب "مخبزة الصانع" بإجراء تعديلات على المحل الذي اكتراه من مالكه على أساس بيع الخبز و الحلويات فقط، ليخل بالاتفاقية المبرمة بينه و بين المكتري الذي رفع شكاية إلى الدوائر المختصة لفضح التعديلات في التصميم دون استشارة أو ترخيص منه ، و مع ذلك تمادى صاحب المخبزة في تجاوزاته،... لنرفع من جهتنا شكايات متعددة محليا و إقليميا و جهويا نطالب من خلالها إنصافنا من الأضرار التي تخلفها المخبزة و التي تتسبب لنا في الانزعاج بدء من الدخان التي يتناثر صباح مساء على المساكن و يتسرب إلى بيوتنا ليؤثر على صحتنا و بالأخص صحة أطفالنا الصغار و من ضجيج يخلفه دخول الشاحنات و خروجها لإفراغ أو لشحن الخبز .. و من سلوكات لا أخلاقية مصدرها العاملون الذين في تبادلهم لحواراتهم يتلفظون جهرا بكلمات نابية و عبارات تخدش في الأعراض تصل إلى مسامعنا و نحن في قعر بيوتنا و بين أهالينا.....
ما يجعلنا نتوجه الآن إلى هذا المنبر الإعلامي هو أن كل تلك القرارات التي اتخذتها عدة دوائر مسؤولة محليا و إقليميا لم تجد طريقها السليمة رغم أننا كنا نأمل في أن يجد تدخل السلطات القضائية إعادة النصاب إلى أمورها إذ أن أمرا صدر من رئيس المحكمة الابتدائية بمكناس لأجل القيام باستجواب مع الرئيس السابق المجلس البلدي لمدينة آزرو في النازلة تم في تاريخ 28/04/2006 تناول ثلاث محاور أساسية في مثل هده القضية للوقوف على حقيقة توفر صاحب " مخبزة الصانع " على التصميم القانوني أو عدمه لإقامة الفرن بمراب طالب التنفيذ، فخلصت الإجابات كلها - و حسب محضر الاستجواب الذي نتوفر عليه- إلى نفي توفر صاحب المخبزة على ترخيص ليؤكد المستجوب (رئيس المجلس البلدي ) على توفر المشتكي به فقط على رخصة تحدد في نوعيتها الترخيص لبيع الخبز و الحلويات لا غير.
ففي وقت انتظرنا تحقيق العدالة في النازلة يستمر صاحب المخبزة في تجاوزاته و إبقاء الحالة على ما هي عليه دون على الأقل الامتثال لقرار بلدي بفتح باب على واجهة الشارع و إغلاق الباب المتواجدة بين الساكنة و في زنقة تتضرر بتواجد باب المخبزة بها و لا تملك أية وثيقة رسمية في افتتاحها..
إننا أمام هذه النازلة الشائكة قمنا بعدة تنديدات و وقفات احتجاجية نظمت على مراحل زمنية بعين المكان بعد أن ضاقت صدورنا صبرا من كل المضايقات و التجاوزات المسجلة و من استفحال لظواهر بيئية و صحية و خلقية تؤثر علينا و تسلبنا راحتنا و مع ذلك كذلك لم نجد من يرفع هذا الظلم لتستحضرنا عدة تساؤلات نرفعها جهرا عبر الصحافة :
*من يدعم صاحب المخبزة في تحدياته ؟ و من يتستر على تطبيق القرارات الصادرة في حقه؟ و من يعبث بمصداقية و بكل أسس تفعيل مضامين دولة الحق و القانون."
و في الختام نوجه نداءنا من خلال هذا المنبر لكل الضمائر الحية جهرا : () أنقدونا من أضرار هذه المخبزة، إنها قنبلة موقوتة تضر بنا و ببيئتنا و أسرنا و أطفالنا الصغار،... فهل من رادع؟

عدد التوقيعات:12
إضافة إلى الوثائق :
- شكاية إلى عامل إقليم افران تحمل أسماء و توقيعات المشتكين.
- شكاية إلى مفوضية الشرطة بازرو
- محضر استجواب رئيس المجلس البلدي في الشكاية الموجهة للمحكمة في تاريخ 28/04/2006
من قبل مأمور إجراءات التنفيذ لدى المحكمة الابتدائية.
- رسالة جوابية مؤرخة في 31-05-2008 تحت عدد 999 من عامل إقليم إفران بخصوص تطبيق قرار الإغلاق نظرا إلى الإخلال بالقوانين المنظمة للتراخيص التجارية استنادا إلى محضر استجواب صادر عن مركز القاضي المقيم بآزرو ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق