الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

جمالها وطبيعتها أهلها لاحتلال المرتبة2من أنقى مدن العالم

إفران تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث نظافة المدن

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو-محمد عبيد
وكالات
احتلت مدينة إفران المرتبة الثانية عالميا من بين المدن الأنظف في العالم بعد "جالجاري" الكندية...
هذا ما أعلنته جريدة MBC time  في موقعها الرسمي بعد الاستطلاع السنوي الذي تقوم به في مجالات عدة، ويأتي هذا التتويج  في أعقاب تضخم النمو السكاني والاستغلال المفرط  للموارد الطبيعية في الثلاثين سنة الماضية، حيث شهد العالم تدهورا بيئيا  شديدا، ما دفع مجموعة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية الدولية  تتجه نحو اتخاذ تدابير ضد تأثير تغير المناخ، و تطبيق هذا المفهوم خاصة في المدن، حيث تم تطوير ما يعرف بالعمران المستدام.
أنظف المدن في العالم والتي حددت هذه السنة في 12 مدينة، تدرج في استراتيجياتها البرامج البيئية للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، إضافة إلى  جمال المناظر الطبيعية والحضرية، فضلا عن الجانب الثقافي، وجودة المواد الغذائية، الشيء الذي يرفع من نسبة زيارتها.
هذه الدراسات الاستقصائية التي تقوم بها الجريدة كل عام ، تأخذ بعين الاعتبار عوامل عدة ، مثل توافر المياه ، و التخلص من النفايات، وتوافر شبكات الصرف الصحي ، و انعدام تلوث الهواء وضعف الكثافة المرورية .
و تعد مدينة إفران حسب ذات التقرير من بين المدن التي تنعدم فيها الصناعات، حيث يعتبر هواؤها نقيا بنسبة كبيرة. و توفرها على  حديقة وطنية طبيعية، إضافة إلى غنى النظام البيئي وتنوع المناظر الطبيعية، ويساعده في ذلك وقوعها في قلب سلسلة الأطلس المتوسط  على  الهضبة الكارستية، إذ تمتد على مساحة تناهز 500 كم ²....و تحتضن أكبر غابة من أشجار الأرز في  المغرب، إضافة إلى منتجعات سياحية نادرة كمنتجع تيزكيت، وعين فيتال، وبحيرة ضاية حشلاف وضاية إفراح، وضاية عوا، بالإضافة إلى منتجع للتزلج بمشليفن.
وفيما يلي ترتيب أنظف المدن في العالم حسب " إم بي سي تايمز"
1-كالكاري  الكندية
2-إفران المغربية
3- هيلسنكي الفنلندية
4-الهونولولو
5-ويلينجتون النيوزيلاندية
6-أديلاييد الاسترالية
7-كوبي اليابانية
8-أوتاوا الكندية
9-ريكافيك الإيسلندية
10-سننغافورة
11-وريتيبا البرازيلية
12-بريسبان الاسترالية

هناك تعليق واحد:


  1. Said Nassiri22:19
    إفران مدينة مذهلة بطبيعتها الخلابة وهدوئها زرتها عدت مرات في جميع فصول وأشهر السنة روعةةةةةة تستحق هذه المرتبة مدينتي المفضلة

    ردحذف