الخميس، 21 نوفمبر 2013

انطلاقة برنامج التربية البيئية بالأطلس المتوسط

انطلاقة برنامج التربية البيئية
 من أجل المحافظة على الموارد الطبيعية بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد
نظم مؤخرا بمركز مؤسسة الأعمال الاجتماعية للمياه والغابات بإفران يوم خصص لانطلاقة برنامج تربوي موزاي للبيئة على مستوى المنتزه الوطني بإفران في إطار تنفيذ مشروع التنمية للسياحة البيئية وتربية الاحياء المائية والتنوع البيولوجي للأسماك للمساهمة في الحفاظ على الموارد المائية في الأطلس المتوسط وبالأساس بإقليم إفران والأطلس الكبير الشرقي..
جاء هذا اللقاء تبعا لاتفاقية شراكة بين النيابة الإقليمية لوزارة التربية اللوطنية بإفران والتكوين المهني والإدارة الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والجمعية المغربية للسياحة الجبلية والمحالفظة على البيئة  بهدف التحفيز لبدل كل جهد الممكنة  لإكمال هذا النشاط التعليمي وجعله في  قلب الحديقة الوطنية، والذي يسعى المشرفون على هذا البرنامج  إلى أن يكون الرائد في المغرب بصفة عامة وعاصمته البيئية إفران من خلال تنفيذ برنامج تعليمي لصالح المتمدرسين خاص بالحدائق ومحيطها، وفق جدول زمني سنوي لتطوير موارد المناهج الدراسية المحددة في المياه والتنوع البيولوجي،
سيما و انه  استهدف تكوين المدرسين المسؤولين عن الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية بالوسط  القروي بالاقليم  حيث أكد المؤطرون عن أهمية اللقاء  في مجال حماية البيئة من جهة وفي التدريب على تفعيل  الإيكولوجية المواطنة من جهة أخرى ....
أربع ورقات قدمت بالمناسبة ارتبطت بخصوصية التعليم البيئي في المناطق الجبلية كدعامة لإعداد الأجيال القادمة لمواجهة تحديات الحفاظ على الموارد الطبيعية...
عروض شاملة للمشروع تناولتها أربعة محاور همت تقييم السياحة البيئية في الأسماك والتنوع البيولوجي المائي من الأطلس المغربي للمساهمة في الحفاظ على الموارد المائية- حالة المنتزه الوطني لإفران والأطلس الكبير الشرقي -.
 الغرض من الاتفاق الثلاثي والتي منها واحدة من المكونات الثلاثة المخصصة للتعليم على البيئة لتطوير موارد المناهج الدراسية المحددة في المياه والتنوع البيولوجي المرتبطة بالمنتزه الوطني لافران إفران والأطلس الكبير الشرقي، والرسوم المتحركة وتنفيذ برنامج تعليمي لصالح المتمدرسين الخاص بالحدائق و محيطاتها، وفقا لجدول زمني سنوي، وتدريب و التزام المؤطرين، وتطوير التعليم والتعلم بواسطة الأدوات التي يمكن أن تكون بمثابة الأساس لبرنامج تعليمي، وإدماج البرنامج التعليمي في ما بعد المدرسة ضمن المناهج الدراسية يتعلق بمنطقة المتنزهات الوطنية والاستفادة على نحو مستمر في الزمان والمكان بالنسبة جميع المتمدرسين من هذا البرنامج.
ويذكر أن  العرض التقديمي لهذا البرنامج توخى من المنظمات غير الحكومية الوطنية المساهمة في الحفاظ على الطبيعة والتنوع البيولوجي سيما مع صدور مرسوم رسمي بتاريخ 08/10/2004 للمحافظة على 53800 هكتار، ومن ثم مددت في أبريل 2008 لتغطية ما يقرب جميع الغابات في المنطقة... وهو يغطي الآن 125ألف هكتار، تتشكل من غابات ومرتفعات وهضاب وتلال وأراضي رطبة تعد كأداة لتحقيق التنمية المستدامة في جبال الأطلس المتوسط بما في ذلك جميع غابات الأرز من المنطقة.
وقد توج هذا اليوم التعليمي الذي كان مكرسا للبرمجة من الدراسة والاكتشاف بورشات عمل ، لدراسة أوراق العمل واحتياجات التدريب في مجال التعليم المتصلة بالبيئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق