الاثنين، 12 مايو، 2014

وقفة احتجاجية لقبائل أراضي جموع بسيدي المخفي ضد الحكرة

وقفة احتجاجية لقبائل أراضي جموع بسيدي المخفي ضد الحكرة

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
قررت قبائل بتراب جماعة سيدي المخفي بإقليم إفران تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 14ماي الجاري ابتداء من الساعة 10صباحا أمام مقر الجماعية القروية للتعبير عن تذمرها من سلوكات قائد بالمنطقة رأت فيها تجاوزاته لاستحضار العقلانية في تدبير مشاكلها المرتبطة بالرعي بأراضيها السلالية بكل من آيت مولي و آيت واحي وآيتا محمد أولحسن و آيت مرورل (فخضات آيت حدو أوعلي و ادلاوين و امراضن)...
 الوقفة الاحتجاجية بحسب مصادر من هاته القبائل فرضتها ظروف خلق الفتنة  بين الفخضات وتفشي نزوح الأغنام بأراضيها السلالية من مناطق أخرى حاملة لمرض الطاعون والحمى القلاعية فضلا عما يتسبب فيه هذا النزوح من تضييق الخناق على المجال الرعوي تجاه ذوي الحقوق ..
 و قد أوضح منسق هاته القبائل في اتصال له بالجريدة أن هذا النزوح الطوفان لأغنام من خارج مناطق قبائلهم جاء خلال الأسابيع الأخيرة لم تنفعهم  أية محاولات للفت السلطات إلى هاته الوضعية الخطيرة التي تضر بأغنامهم حيث لغة الخشب هي السائدة في التعامل مع هاته الحالة ..
 وبخصوص تدخل السلطات الإقليمية، ذكر المتحدث أن القبائل المتضررة سبق وأن أشعرت عامل الإقليم  بهاته التجاوزات سواء المرتبطة بنزوح الأغنام أو بما يتعمده قائد جماعة عين اللوح من إجراءات مواقفها لا تعفي هاته القبائل من الأضرار المتراكمة والمعروضة من عدة مناحي وأن عمالة الإقليم وجهت دعوة للحوار مع القبائل نهاية الأسبوع الأخير لكن الدعوة لم تتم الاستجابة إليها كونها وجهت لفرد واحد لا لممثلي كل القبائل وهو ما لا يتماشى مع تضامنهم في الواقعة... وأنهم ينتظرون من وقفتهم الجلوس بمقر الجماعة مع عامل الإقليم دون غيره حتى تتضح المسؤوليات في هاته الحالات التي استفحلت بشكل مثير؟؟؟؟ من أجل الاستماع إليهم والوقوف على الحقائق المثيرة والمضرة بهم مباشرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق