الخميس، 12 يونيو، 2014

عامل إقليم إفران باغي التيقار: في حوار افتراضي

عامل إقليم إفران باغي التيقار
في حوار افتراضي مع محمد بنريباك

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
*/* بسم الله الرحمن الرحيم..السيد العامل بداية نشكركم على إتاحة هذه الفرصة لتخصيص لحظة من وقتكم الثمين لإجراء هذا الحوار الافتراضي؟
/// العفو.. مرحبا فأنا كما ترى رهن الإشارة للرد على استفساراتكم ولو غير بالعاني (ههههه ياك؟)..
*/* السيد العامل هي زعما بالعاني ولكن فيها شويا ديال المعاني...
// أش كتقصد؟
*/* والو... غير بحيث قلتم أنكم فهمتو أنه حوار بالعاني..
///باركة من الدخول والخروج فالهدرة..يلاه أطلقنا..اسأل ولن يعدم وجاب..راني حتى أنا رجل إعلام وتواصل؟
 */*رجل إعلام من غير إعلام إقليم إفران الله اعلم و أما رجل تواصل فهذه هي القضية المثيرة للجدل في أوساط الإفرانيين شعبا ومجتمعا؟..
/// كيفاش عزماكين؟
*/* منذ أزيد من شهر توصلتم بطلب عقد لقاء بالصحافة المحلية ولازال هؤلاء في انتظار ردكم.. أما بشأن التواصل مع عباد الله والمستشعرين بالضرر في قضاياهم بكثرة الشكايات التي بلغنا أنها وصلتكم لا ولم تكن لها أية استجابة  لحد الآن؟؟؟ راها على كل لسان فالبلاد...فمنذ حلولكم كعامل على إقليم إفران، تناسلت الأحداث وتعاظمت المواقف المثيرة للجدل حول سير وسيرة دواليب عمالة إقليم إفران، وصفت ردود  فعلكم كممثل لصاحب الجلالة الملك لدى عموم الشعب الإفراني جد خجولة، تغيب لسبب أو لآخر، والتي تتجلى في العديد من توقعات تتبخر، وأهمها انعدام التواصل والاستماع إلى هذا الشعب مهما يمكن أن يكون، عكس كل الآمال التي كانت تحلم بالانفتاح واستحضار مفهوم إدارة القرب والإنصات لهموم الساكنة بمختلف مشاربها الاجتماعية إذ تم تسجيل عطل محدود بدء مما كان أن أعلنته صرخة تخلي العمران وشركات خليجية ومغربية عن مشاريع سياحية وعمرانية تسببت في تشريد العديد من الأسر أساسا بمدينة إفران فحصل"الشلل" الذي أصاب هاته المدينة مما ساهم في هروب عدة مستثمرين أجانب ومغاربة بل مست أيضا مؤسسات الدولة مما كان له الأثر البالغ في ركود اقتصادي من نتائجه تراجع العائدات السياحية ورفع نسبة البطالة بالإقليم .. ولتستفحل المواقف عندما أثارت أصوات من المواطنين العاديين تعرض مصالحها للشطط  بلغت ذروتها في انتشار السكن العشوائي للأسف بالعالم القروي (نموذج البقعة الأرضية المسماة بتحمارات الكائنة بدوار آيت عيسى تيمحضيت، وما يسجل بجماعة تيكريكرة من غزو للبناء العشوائي....وزيد وزيد... )، ناهيك عن حالات أخرى منها الاجتماعية والاقتصادية لضمان حماية المستهلك من المضاربات في الأثمان، ترك السكان القاطنين بالمنازل الآيلة للسقوط يواجهون مصيرا مجهولا خاصة مع قدوم موسم الأمطار رغم تلك الهبة الأخيرة التي لا ولم تكن لتشفي من جوع، عدم احترام بعض التجار للأثمنة المرجعية للمواد الأساسية وعدم إشهارهم للأثمنة في ظل غياب المراقبة الزجرية والفعالة... هذا دون إغفال المضاربة بأسعار النقل من قبل أصحاب الطاكسيات ( النقل بين المدن:استغلال المناسبات – عطل و أعياد- للرفع من السعر المألوف بنسبة 100 في المائة)،واعتماد تسعرة مزاجية لأصحاب سيارات الأجرة الصغيرة داخل المدار الحضري بإفران... واستغلال سيارات الدولة والجماعات بشكل فاحش من قبل بعض الموظفين ورؤساء الجماعات فضلا عن فضائح الصفقات العمومية التي أزكمت الأنوف... أما عن المجال البيئي و نهب الغابة وما خلفته وقائع ملموسة زكت قضية" حاميها حراميها"، فحدث و لا حرج و كأن الغابة تقع بإدارة ترابية من غير هذا الإقليم ليس من حقها أن ترجع الأمور إلى نصابها؟؟..في حين انقضى موسم الفلاحة والفلاحين شافوا اكثر من سبع نجوم مع كثرة سير واجي دون الحصول على دعم الدولة لهم ودون نسيان فشل مخطط المغرب الأخضر وما عرفته قضايا مرتبطة بالقطاع الفلاحي عند منتتجي الأشجار المثمرة وغيرها ... وأما الحديث عن الملك العمومي فحدث ولاحرج حيث استفحال ظاهرة التسلط عليه دون واعز الردع واحترام المجال العمراني للمدينة والقرية معا.. هذا هو واقع الحال في إقليم إفران عموما و بمدينة آزرو على وجه الخصوص التي تفتقر لسياسة تنموية جادة واضحة المعالم يسهر على إنجاحها مسؤولون ذوو حنكة و نزاهة واطلاع في التنمية البشرية والاجتماعية في جميع الميادين، وإشراك المجتمع المدني بكل وضوح و شفافية في التدبير والتسيير والآخذ بأفكاره ومقتراحته بل ملاحظاته على بعض الزلات المسجلة هنا و هناك لمحاربة الفساد وهدر المال العام والعنف الاجتماعي خدمة للوطن ككل.. لسنا في حاجة إلى التذكير بما تعانيه الجماعات القروية من سوء التدبير المالي والإداري، الشيء الذي أثر سلبا على التنمية المحلية التي تشاؤها ساكنة جل جماعات الإقليم ذات الطابع القروي المحض، ولعل ما تعيشه جماعة عين اللوح و واد إفران من مشاكل  تم التطرق إليها في العديد من المناسبات لخير دليل على سوء تدبير الأوضاع، والنماذج في ذلك كثيرة ...، كما أن مشكل أداروش وما تعيشه القبائل السلالية التابعة له، والتي تطالب باسترجاع حقوقها كاملة وإشراكها في اتخاذ القرارات التي تساهم في حل جذري للمشكل، إضافة إلى المشاكل الغابوية المتمثلة في النهب والاستغلال الجائر للخيرات الطبيعية بلا حسيب ولا رقيب، ثم سوء تدبير القطاعات الحيوية كقطاع الصحة الذي شيعت جنازته رمزيا في أكثر من مناسبة تعبيرا على تردي أوضاعه، و هو موضوع أسال الكثير من المداد وتصدر صفحات العديد من الجرائد الورقية و الالكترونية (المستشفى المتعدد الاختصاصات بآزرو، دار الولادة بواد إفران، المستوصف القروي بتكريكرة، وضعية الحراس الليليين بالمستوصفات، التجهيزات الطبية ، سيارات الإسعاف...).... هذا غيض من فيض، ولعل ما نكف عن ذكره عظيم وما خفي عن عيوننا أعظم  وما لم تنقله منابرنا المحلية والوطنية من ظلم وجور أسوء....
*/* برافو..برافو.. مرافعة هذه ليست بمناقشة صحفية تقدمت بها؟؟؟؟؟ ما خليتي لي مانقول؟ ...أش غادي نقول لك واش أنا بغيتي نخرج على خبيزي إلى قابلت هذه الهموم كلها؟ راه خصني معاها مصباح صلاح الدين الأيوبي وشوف تشوف واش نجزم الفصل فيها.... شوف عفا وليدي، أنا داروني هنا لأجل السهر على تسيير الإقليم بالشكل الذي لا يمكن أن يثير ورائي ضجة ويغضب أهل الحجة...  المهم أني أتحرك مهما كان؟
 */* فعلا يقولون أنك حركي..
 */* أش جابني لشي حركة ولا لشي تقدم ولا تأخر سياسي .. أنا بعيد عن الهيآت السياسية ..
*/* لا ما تفهمنيش غلط، حركي بمعنى أنك تتحرك ..
*/* آه، يرضي عليك.. تيقولوها بالصح؟
// إيه -وحق بويا عمر- كيقولوا هذا العامل حركي يتحرك فقط في المناسبات الكرشية... ولا يظهر في مناسبات ذات الحاجة الى التشبع  بالأفكار والإرشادات المرتبطة بالشؤون المحلية والوطنية والتي هي في حاجة إلى الإرشاد والوعي والتوجيه المعقلن كمشاكل المدرسة المغربية - بالإقليم -...
*/* كيفاش؟مناسبة التخمة... اللهم لاحسد ...أنا أكون سعيدا عندما أعلم أن هناك مناسبة منظمة وأن الناس المنظمين سيكونون أسعد بحضوري على مائدة كلها أذواق لهضم العسر.. حشومة يعيبوا على هذه المبادرة الإنسانية، فبحقك لما يستدعيك أحد لتشريفه بحضورك على مائدة الحواء الخوار وهو خسر زبالة ديال الفلوس ماشي حرام إلى خليتي تلك النعمة تضيع وربنا وصانا بالكرم والقص مزيان... فقط كما يقول المثل الشعبي الضيف ما يتشرط ومول الدار ما يفرط؟ أنا لا أشترط شيئا لكن جازاه الله خيرا من اهتم بتنوع ألوان المائدة الكرشية... راه شي مائدة أخرى كيف كتسميوها الحوار والنقاش أو ماشابه هاتين المفردتين فالحقيقة راها كتشد الوقت بزاف اكثر من وقت التخمة...أش بغيتيني نكونوا بحال الآخرين اللي عاطينها للشفوي في كل مناسبة ؟؟؟وصافي...
*/* انتظارات ساكنة الإقليم أكبر من أن يكون عامل صاحب الجلالة على إقليمهم مجرد سائح مقيم يتمتع بالماء والخضرة وممارسة الرياضة في مختلف الفضاءات الخاصة طيلة مدة ولايته كما فعل البعض ممن سبقوه، في حاجة إلى إشراف شخصي على مجموعة من المشاريع التنموية  والاجتماعية، والحزم في التعامل مع عدد من القضايا التي تهم الساكنة حتى ولو كانت تحت إمرة مسؤوليهم الجماعيين و...
/// (مقاطعا)باركا باركا..ها أنت عاود راجع تدير فيها مرافعة؟؟؟؟
*/* لكن مازال ماكملتش السيد العامل، أين غضبة رجال التعليم منكم حيث معاناة أساتذة خصوصا بالعالم القروي لتعرضهم للاضطهاد من بعض الساكنة بتحريض من بعض مساعديكم بالقرى وكذلك تعمد الضغط على اقتطاع أجور مضربين في التعليم (القطاع اليتيم) لقيام عون لكم بالتحريض للساكنة على رجل تعليم ومحاصرته طول يوم داخل مؤسسته بل منع نقابين في التعليم من ولوجوج مؤسسة تعليمية عمومية من قبل مقدم بابن الصميم بطريقة عنترية أثارت حفيظة الجميع دون اتخاذكم لموقف جزري ضد العون على الاقل ليكون تدخلكم عادلا في حق الطرفين، فضلا عن قضايا عاجلة بحسب علمنا تتطلب تدخلكم فوريا ولزوميا فيها؟
// بحالاش مثلا؟
*/* الترامي على الملك العمومي؟
*/* آه، هذي مزيان اللي طرحتها.. يا ك أنا أول عامل في إقليم إفران تدخل لمحاربة احتلال الملك العمومي وبالإمارة ناس "تيمدقين" خداوا سلخة مع حلولي بهذه المدينة... يا ك أنا اللي في ولايتي اتهم المحتجون أو المعتصمون باحتلالهم للملك العمومي وبالخصوص معتصمو قرية الأمل في عين اللوح... واش هذا ماشي محاربة  السطو على الملك العمومي... أما إلى كنت تعني تمظهرات أخرى فلقد أصبحت مألوفة في ظل الربيع المنتشر في العالم العربي ككل.....راه غير كل واحد وكيفاش كيغني على ليلاه؟...
شوف مللي انت هكذا صنطيح عفوا صريح... بغيت نعرف أش كيقولوا علي كشخص منين جيت لهذه المدينة الجميلة ؟
*/* ما كيقولوا عليك غير الخير... راجل داخل سوق راسو...
// فسر مزيان الله يرضي عليك؟
*/* كيقولوا مللي جيتي وأنت لربما متأثر جدا من جوج ديال الأغاني واحدة لعبد الحليم حافظ وواحدة لإبراهيم العلمي؟
/// راني عندي ذوق فني أصيل... مزيان ولكن أش من اغنيات كيعنيوا؟
*/* وحدة كيقول فيها المرحوم عبدالحليم" سواح وماشي في البلاد...سواح وانا ماشي فحالي ..سواح...."... والثانية للمرحوم العلمي" محلا ايفران ومحلا جمالو..."
/// هههه هه والله العظيم فاجيتيها علي.. عفاريت وتماسيح وسحرة حتى هيا ... هدوا داخلين حتى لاحواشي الفنية...
*/* ولكن السيد العامل فيها شي حاجة ماشي هيا هديك هذه الاغاني خصوصا منها محلا إيفران؟
/// شرح ووضح راني على قدر نيتي شي شويا حتى أنا..
*/* زعما أنكم تهتمون لمدينة إفران فقط للاستمتاع بالسياحة ...
/// آشنو؟؟؟.. ياك إقليم إفران مشهور أنه إقليم سياحي.. أش من عيب إلى اهتميت بالسياحة وكنت أول من يعطي المثال بالاهتمام بها... ولاّ, لا؟
*/* كاينة السيد العامل وبالإمارة حتى أنكم مرة مرة تقومون بزيارة رجلية لساحة الأسد والطواف بكعبتها (كيف كيسميوها الزوار)....
/// صاحيت هذي عملية أقوم مرة مرة لتفقد أحوال المدينة..
*/* تفقد أحوال المدينة فقط فالخصة؟
/// أييه لأنه إلى كان شي وحدين  في مناطق شاطئية يقومون بزيارات تفقدية للبحر فإنهم يقومون بذلك امتثالا لأغنية الحاجة الحمداوية الله يطول في عمرها... حاضيين البحر إلى يرحل... وأنا هنا فالجبل والطبيعة "حاضي الخصة إلى تبقى بلا فصة" ...ههههههه..
*/* طيب كيف تفسرون أنكم اهتممتم بقضايا اجتماعية وأنتم شهد التاريخ مؤخرا أنكم مررتم بمحطة احتجاجية بل اعتصام لشغيلة فقط همها الحصول على أجرها في العمل الذي يضرب عليه الحصار كل مرة لمدة 3اشهر؟
/// شوف آمولاي الهمومي... أنا بالفعل دزت قدام هدوك العاصيين ودرت عين ماشافت.... أنا ما مساليش كما قلت لك لكلام والصداع... وزايدون شكون هذوا اللي كيقولوا هاد الكلام؟
*/* أسيدي أنا فقط استفسرت في هذه الحالة بحسب ما تم تداوله ولا يمكن أن اذكر لك من هي الجهة أو هم الأشخاص الذين يروجون هذا الكلام..
/// إذن أنت تمارس التستر على رائجة كلام وهذا يعد عصيان لعدم التعاون..
*/* أسيدي اعتبر ذلك ماشئت، ثم أن مثل هذا الكلام ماشي جديد علي...سبق وان واجهني به أحدهم قبل 20عام  في هذا المقام بزعامة هذا الموقف وبحضورٍ كريمٍ حيث نعتث بالتعامل مع جهة مشبوهة أو مجهولة.... ههه، الله يسامح علينا كما جاء على لسان أحدهم آخر حين لم نخضع لاستفساراته التهديدية...
///  أجي بعدا، قالوا لي أنت لا تسمع؟
 */* صحيح...
/// إيوا كيفاش كاتفهم الحوارات والأخبارات ... وأنت شاد فيا أزيد من ساعة في الحديث؟
*/* الحمد لله أنا لا أسمع... لو كنت أسمع لكانت كتابتي أو الاخبارات أكثر فضائح مما يصلني الآن.. ولكنت وقفت بالمباشر على ما يدور من همسات بين الجلسات الخاصة والعامة  من خبايا قضايا ومواقف مثيرة بالمجتمع وبمختلف المحافل...
/// لا أشمت فيك، هداك أمر الله... قل لي، واش غادي تكتب شي مقال أو حوار على هذا اللقاء بيننا الآن؟
*/* نعم أمولاي..
/// ولكن هذا الحديث ليس بشكل رسمي بل افتراضي..
*/* أجل، راه قلناها منذ البداية..لأنه جاء من وحي بُناة أفكاري فقط..
// لا أتحكم في بُناة أفكارك فأنت حر في مهامك وشغلك...ولا أترصد حرية التعبير والرأي... فقط اعلم أني تقدمت في السن وما بقى قد مافات فالسربيس غير أوكان  كنطلب من الله يخرج سربيسنا على خير ..وانتــــــــــــــــــا، راني باغي التيقـــــــــــــــــــــــار. 
.......................................الحاصول اللهم اغفر لنا..........................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق