الجمعة، 26 ديسمبر، 2014

600مليون درهما لتهيئة مدينة آزرو ..أية آليات للمراقبة والتتبع؟

600مليون درهما لتهيئة مدينة آزرو
..أية آليات للمراقبة والتتبع؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد*/*
انطلقت مؤخرابعض من الأشغال تدخل في إطار تهيئة مدينة آزرو والتي تم خصص لها خلاف مالي قدره 600مليون درهما تهم محاور: التأهيل الحضري والبنيات التحتية والتنمية البشرية تمتد على 24شهرا أي إلى غاية سنة2016..ورغم المجهودات المبذولة ،لا تزال مدينة آزرو تعاني من عدة مشاكل و أن الأشغال أو المشاريع تتطلب معها استحضار العقلانية والمراقبة الفاعلة وتطوير آليات هذه المراقبة والعمل على تقييم البرنامج التأهيلي... خصوصا وان المتتبعين لأشغال قنوات الصرف الصحي عبر شارع الحسن الثاني سجلوا بعض الملاحظات فيما يخص أساسا القنوات ونوعيتها قبل الحديث عن جودتها ومدى قابليتها لتحمل الضغط مع توالي السنين؟
مشاريع حسب معطيات رسمية من سلطات إقليم إفران تفيد أنها في نهاية الدراسة لأجل تقديمها لتمويلها من طرف مختلف الشركاء، ومن بين أبرز هذه المشاريع مشروع التطهير السائل الذي يوجد في طور التنفيذ والذي رصد له غلاف مالي قدره 120مليون درهما بمساهمة البنك الأوربي بنسبة 50 في المائة ووزارة الداخلية بنسبة 50 المائة أيضا منها 500 مليون سنتيم مساهمة المجلس البلدي لآزرو، هذا المشروع قسم إلى 3 مراحل المرحلة الأولى تهم داخل مدينة آزرو من خلال مد قنوات الصرف الصحي عبر شارع الحسن الثاني، والذي أوشكت أشغالها على نهايتها، والثانية تمتد من تباضليت إلى كعوانة وستنطلق بعد مع بداية سنة 2015، فيما المرحلة تخص بناء محطة تطهير السائل بكعوانة، والتي ستنطلق بمجرد معرفة المقاول الذي سيتكلف بالمشروع...
كما أنه تمت برمجة تهيئة المدينة القديمة والتي تمتد من مقر مفوضية الأمن الوطني  إلى ثانوية طارق بن زياد بغلاف مالي قدره 19.5 مليون درهم...وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز (تباضليت، مشرمو، أحداف، بويقور) بميزانية قدرها 116.8 مليون درهم...
 تحسين وسائل التنقل الحضرية بميزانية قدرها 165 مليون درهم تهم بالخصوص فك العزلة عن مشرمو وتباضليت وإنجاز طريق جديدة تمتد من مدرسة بن خلدون إلى طريق خنيفرة عبر المجزرة.... فالتهيئة الطبيعية والبيئية بميزانية قدرها 130 مليون درهم.
 هذا إلى جانب تدعيم التجهيزات الاجتماعية للقرب بميزانية قدرها 167.8 مليون درهم وتهم بناء ملاعب القرب والمسبح البلدي والمسبح المغطى والمسرح البلدي والمقبرة ومركز ثقافي ديني والقصر البلدي ومركز صحي وتجهيزات طبية، وسيحظى فضاء مسجد النور بالتهيئة التي خصص لشطرها الأول غلاف قدره 04ملايين درهما حيث من المنتظر أن تنطلق الأشغال قريبا ... فمشروع تهيئة شارع الحسن الثاني حيث الصفقات سيتم الإعلان عنها قريبا ويبلغ غلافه 4ملايين درهما... فضلا عن السوق المركزي الذي  دراسة تهيئته في طور الإنجاز..
مشاريع أخرى منها تشوير مدينة آزرو بميزانية قدرها 8 ملايين سنتيم ..وخلق فضاء تجاري على مساحة تصل إلى 873 هكتارا، لفائدة مدينة آزرو التي يبلغ عدد سكانها أزيد من47 ألف نسمة..
وإذا كانت هذه المشاريع تعتبر في حد ذاتها محمودة فالملاحظ أن تدخل الدولة لمعالجة أزمة المدينة اقتصاديا واجتماعيا من خلال الإجراءات التي يمكن فعلا أن تخدم التنمية البشرية تبقى جد محتشمة إن لم نقل شبه منعدمة من الناحية الاقتصادية في غياب برمجة إحداث المناطق الصناعية، والتي توازي الأعمال الاجتماعية للمساهمة وإقرار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تدخل ضمن إطار برامج محاربة الفقر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق