الاثنين، 9 فبراير، 2015

راصد إخباري من إفران و آزرو //اجتماعية- حوادث- تربوية//

راصد إخباري من إفران و آزرو
//اجتماعية- حوادث- تربوية//

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
إعانات ومساعدات
على اثر موجة البرد التي تجتاح المناطق الجبلية ببلادنا  من  بينها إقليم إفران الذي عرف انخفاض حاد درجة الحرارة نتيجة تساقطات ثلجية و تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى مواجهة ظروف الطقس وفك العزلة عن المناطق الجبلية.
قامت السلطة الإقليمية برئاسة السيد عبد الحميد المزيد –عامل إقليم إفران- بالانتقال إلى منطقة عين عربي التابعة للجماعة القروية لتيمحضيت والتي نبعد عن مدينة إفران بحوالي 60 كلم قصد تقديم الإعانات على شكل مواد غذائية زيوت شاي سكر وعجائن أغطية شتوية لساكنة هده المنطقة التي تتواجد بأعماق جبال إقليم إفران والمعروفة بصعوبة المسالك والانخفاض الحاد لدرجة الحرارة, وقد استفاد من هده الإعانات أزيد من 100 شخص . و بالموازاة مع هده البادرة الاجتماعية والإنسانية استفادت هده الساكنة من خدمات طبية شملت بعض التخصصات كأمراض النساء طب الأطفال طب الأنف الأذن والحنجرة والطب العام وبلغ عدد المستفيدين من هده القافلة الطبية 193 شخص منهم 91 رجال و37 نساء و65 من الأطفال وبلغت قيمة الأدوية الموزعة حوالي 2 مليون سنتم .
نقطة حسنة
ارتياح عميق خلفه تدخل  للسيد احسان صديقي - باشا مدينة إفران- وقيامه هذا الصباح يومه 09/02/2015 بعملية فك سكان "تييدرين" مشيخة الحجاج جماعة ضاية عوا من العزلة داخل الثلوج المتراكمة منذ أسابيع أمام " أعين المنتخبين" الذين كان من المفروض ان يقدموا يد العون للساكنة القروية .
استغاثة مسجد
يوجد مسجد الصباب بمدينة آزرو في وضعية كارثية حيث المياه عائمة بسبب القطرات التي تنزل من سقفه(انظر الصورة) خلقت امتعاضا وسخطا من قبل المصلين المتوافدين  مما حدا بعدد من هؤلاء إلى توجيه نداءاتهم إلى كل من السلطات المحلية والإقليمية مركزين على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من اجل التدخل وصيانة المسجد قبل حدوث كارثة تضع الجميع في موقف المسؤولية والمحاسبة؟
إيقاف
تمكنت مصالح الشرطة بمدينة آزرو خلال الأيام القلية الماضية بالمحطة الطرقية  من إيقاف شخص (من تاونات) وبحوزته 3كلغ ونصف من مخدر الشيرا- موزعة على 32صفيحة-  وهو يحاول توزيعها بالمدينة ..
 وقد تمت إحالة الموقوف على أنظار العدالة لتقول كلمتها في النازلة.
 تحقيق
 لازالت الشرطة بمدينة آزرو تباشر تحقيقاتها بخصوص ما تعرض له محل لبيع الحلي بالمدينة ... وقد تم تقديم الحارس بالمنطقة واحد المشتبهين فيهم على أنظار العدالة بمكناس حيث أمر الوكيل العام بمحكمة الاستئناس إطلاق سراهما وإغلاق الحدود وتعميق الأبحاث لفك لغز خيوط هذه السرقة...
دورة تكوينية
استفاد مؤخرا مدراء التعليم الابتدائي والإعدادي فضلا عن إطار إداري عن كل مؤسسة باقليم إفران من دورة تكوينية في مجال تدبير الوضعيات الإدارية في نظام "مَسير2"  وركز السيد احمد امريني  نائب التعليم في كلمته على أن الظرفية أصبحت تدعو الانتقال بالتدبير الإداري من إطاره المادي التقليدي إلى المعلوماتي العصري، المركز والموحد  محليا وجهويا ومركزيا.فيما أشار  لسيد الحسين بوصوف رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية والاتصال بالأكاديمية الجهوية بالأكاديمية بأهمية البرنامج ودور المصلحة في المواكبة الفورية لكل العمليات المتعلقة بتنزيل نظام "مَسير2" وإعطاء حلول للاكراهات المرتبطة بتطبيقه.. وقد تميز اليوم الأول بعرض تقويمي لمشروع "مَسير 2"، تطرق فيه السيد محمد قويدر المؤطر المرجعي للبرنامج بالجهة، مبرزا  تجربة أكاديمية جهة مكناس تافيلالت،ومواكبتها الميدانية  للنيابات الثلاث، ومؤكدا على أن الانطلاقة الفعلية للتدبير الجهوي للموارد البشرية رهين بالتحكم في النظام المعلوماتي على جميع المستويات. فيما اشتغل المشاركون في اليومين الثاني والثالث من الدورة التكوينية داخل ورشتين ساهم في تأطيرهما كل من السادة: حنان مشعل وكروم عبد الكريم ومحمد فركاني. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق