الأحد، 3 مايو، 2015

كوكتيل أخبار من إقليم إفران

كوكتيل أخبار من إقليم إفران




*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
الرايس رئيس جيد للمنطقة الإقليمية للأمن بإفران
 عرفت المنطقة الإقليمية للأمن بإفران تغييرا لرئاستها نتيجة انتقال العميد الاقليمي السيد محمد عطا إلى مدينة سيدي سليمان وحل محله العميد الاقليمي السيد سمير الرايس.
تمنياتنا للمغادر بالتوفيق لما أسداه من خدمة لهذا الإقليم خلال سنوات أربع ماضية على رأس الإدارة الإقليمية للآمن الوطني بإفران، ودعواتنا كذلك للرئيس الجديد بمسار متفوق خدمة للصالح العام ولاستثبات مزيد من الأمن بهذا الإقليم ...
مساطر تعجيزية تأرق بال المستفيدين من السكن الاقتصادي بإفران
مازال المستفيدون من  مشروع السكن الاقتصادي بمدينة إفران يواصلون احتجاجهم  نتيجة تعرضهم لمساطر تعجيزية فرضتها الشركة المحتضنة للمشروع والمتمثلة في الحصول على سكن، ضمن المشروع السكني "حدائق إفران" المزمع إنشاؤه قرابة ثانوية علال الفاسي بإفران، والمتمثلة في دفع تسبيق مالي يقدر ب 10 مليون سنتيم، دون توفير وثائق الوعد بالبيع للزبناء من أجل، الاستفادة من قروض بنكية، وتغطية مصاريف وتكاليف الشقة، هي إذن إجراءات تعجيزية للطبقات الفقيرة بإفران، والراغبة في الاستفادة من السكن، التي تعتبرها إقصاء وحرمان بشكل غير مباشر، لتبقى 100ألف درهم سابقة في تاريخ السكن الاقتصادي بالمغرب، وبمدينة تعرف ارتفاع الطلب مقارنة مع العرض..
الترافع من أجل جهوية ديمقراطية
 نظمت جمعيتا  الشباب لآجل الشباب و شباب بلا حدود باقليم إفران يوم 25ابريل الأخير لقاء مفتوحا مع الشباب حول موضوع:"من اجل جماعات ترابية بقيادات شبابية/المداخلة الممكنة".
 اللقاء هدف تقوية الحركة الشبابية للمساهمة في الحوار العمومي والمرافعة من اجل ضمان مشاركة فعالة للشباب في ورش إعمال الجهوية الديمقراطية، ومن اجل تطوير مجموعة من الأنشطة ذات الطابع التكويني والتوعوي والتحسيسي والمرافعة تلامس حث الحكومة والمجالس المنتخبة على اتخاذ الاجراءات والقوانين الكفيلة بإعمال الديمقراطية التشاركية والحكامة، مع العمل على تنمية وعي الشباب بأهمية المشاركة في تدبير الشأن العام محليا وجهويا ووطنيا بصيغ خلاقة ومبدعة من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات التشاورية و دورات تكوينية وندوات جهوية تلامس إعمال حقوق الشباب من خلال برامج وسياسات عمومية محلية مندمجة.
"بيبلوس" الفرنسية في مدرسة المسيرة الخضراء بآزرو
قام فريق من أساتذة فرنسيين بتقديم بعض الدروس  لفائدة تلاميذ سنتي الخامسة والسادسة بمدرسة المسيرة الخضراء بمدينة آزرو وذلك خلال الفترة ما 20و24ابريل الأخير همت الدعم وتقوية الأساليب اللغوية لهؤلاء التلاميذ من خلال قصص وأشعار وحوارات ثنائية وجماعية ..
 الفريق الفرنسي التربوي الوافد من جماعة فيلنوف"Villeneuve"من منطقة لوط الواقعة بأكويتين مابين مدينتي بوردو و تولوز بمثل جمعية تهتم بالمكتبة تدعى:"Byblos" تهدف إلى إثراء وتعزيز اللغة الفرنسية لدى المتمدرسين في شمال إفريقيا من خلال توفير نافذة على الثقافة الفرنسية..
وجاء تنظيم هذه الأيام بمدرسة المسيرة الخضراء بأزرو على اثر اتفاقية شراكة مع جمعية بيبلوس الني قال مسؤولوها في حديث خاص مع الجريدة:لقد جددنا هذا العام اتفاقية الشراكة مع مدرسة المسيرة الخضراء لمدة3سنوات من بين أهدافها إنشاء مكتبة مدرسية نوفر فيها كتبا تساعد المتعلمين على تقوية مفاهيمهم اللغوية فرنسيا " فيما عبرت اطر مدرسة إداريا وتربويا عن ايجابية هذه الشراكة خصوصا عندما مكنتهم وكذا تلامذتهم من الوقوف على نوعية التلقين والاستفادة من خلال بيداغوجية الدعم التي قدمها الآساتذة الذين جلهم يتكونون من أستاذات فر نسيات متطوعات في هذه المناسبة"..
ها أضواء المرور..و"وقتاش"التزفيت لشارع الحسن الثاني بآزرو؟
انطلقت خدمة علامات المرور بالأضواء بمدينة آزرو وبالخصوص على مستوى شارع الحسن الثاني بأحداف... الخدمة التي خلفت بعض الارتياح لدى الساكنة والتي من شانها التخفيف من وطأة استفحال السياقة بالسرعة من قبل مستعملي المركبات المتحركة بالمدينة أوعابريها والتي من \انها تعويد  الراجلين احترام  قانون السير والجولان...
وينتظر السكان أن يتم التسريع بتزفيت الشارع حتى يكون على الأقل من مستوى ومن قيمة الاسم الكبير الذي يحمله.
وإن كانت البوابة قد تلقت معلومة تفيد أن الأشغال ستنطلق قريبا وأن عمالة إقليم إفران تسابق الزمان في هذا الإجراء الذي يتوقع أن لا يتعدى شهر يوليوز القادم.
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وفاتح ماي في آزرو:
نظم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة آزرو وقفة احتفاء بالعيد الأممي للعمال يوم فاتح ماي 2015 بساحة 20فبراير بأحداف اعتبارا واعتزازا من الجمعية بالمكتسبات التاريخية التي حققتها عبر نضالاتها وفي نفس الآن كانت فرصة للاحتجاج على التراجعات الخطيرة التي تمس المصالح المادية والمعنوية للطبقة العاملة..
 وجاءت الوقفة  تكريسا لمواقفها المبدئية حول قضايا الشغل والحقوق الشغيلة ولتعبر عن انخراطها التام في جميع الأشكال الرافضة لاستغلال الطبقة العاملة أو استخدامها أو إدلالها... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق