الأربعاء، 13 مايو، 2015

خطورة طبيعية تهدد صحة الناس في إفران مصدرها شجر الصفصاف

خطورة طبيعية تهدد صحة الناس في إفران
مصدرها شجر الصفصاف

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
انتشرت بل استفلحت بشكل مقلق ومثير في أجواء مدينة إفران ظاهرة تطاير نوع من الكومات ذات شكل  لايزال هشا للغاية ويسقط بسهولة بسبب الرياح القوية من أشجار الصفصاف المتواجد بالمدينة...
إفرازات خطيرة وجد سامة بحسب المهتمين بالمجال البيئي والطبيعي قد تؤثر على صحة سكان إفران من حيث تعرضهم  لصعوبة التنفس وقد تتسبب  للبعض منهم في حالات اختناق...
ففي إفران حيثما وليت وجهك مجرد أن تطأها قدماك وخصوصا هذا الأسبوع الذي يعرف ارتفاعا في درجات الحرارة تصطدم بعاصفة غريبة على  شكل كويرات ثلجية تعيق الرؤيا أو السير العاديين وكأنها سرب من الحشرات الطائرة المثناترة  في السماء... أما معاناة هؤلاء السكان فتزداد مع اضطرارهم إلى إغلاق نوافذ بيوتاتهم التي أصبحت مغطاة بهذه الإفرازات الطبيعية المثيرة..
الظاهرة التي تسجل سنويا خلال هذه الفترة من السنة، تتطلب من السلطات المحلية تنظيم عملية اقتلاع واسعة لهذا النوع من الأشجار حفاظا على صحة المواطنين..
و فسر السيد ادريس بغدادي - أحد المواطنين الإفرانيين-  في حديث له مع الجريدة بأن هذا النوع من أشجار الصفصاف معروف أن إفرازاته تشكل خطورة على السكان ومحبذ كثيرا عدم غرس أشجاره في المناطق الآهلة بالسكان .. وإن كانت شجرة الصفصاف قد انتشرت غراستها في إفران منذ عهد الاستعمار فإن الفرنسيين آنذاك كانوا يتجنبون غرسها في المناطق ذات الكثافة السكانية"..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق