الأربعاء، 30 مارس، 2016

حوادث وأحداث في آزرو

حوادث وأحداث في آزرو 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
نسوة تسرقن ما قيمته 5ملايين سنتيم من المجوهرات
تعرض محل لبيع المجوهرات في السويقة بأحداف في مدينة آزرو الثلاثاء ماقبل الأخير(2016/03/22) لعملية سرقة منظمة من قبل نسوة وافدات من مدينة فاس...
 النسوة اللواتي تقدمن إلى صاحب المحل كزبونات ترغبن في اقتناء مجموعة من الحلي ، و حين كان المجوهراتي يقدم لهن ما ترغبن فيه، تكتفي واحدة منهن بمحاولات استدراجه في النقاش والنبش في الحلي المتواجد أمامها في حين كانت رفيقاتها ال3 الأخريات تسلبن مجوهرات مباشرة من واجهة العرض ... وفي لحظة انتبه المجوهراتي لهن، لكنهن كن قد أفلتن المحل ومحيطه ليقبض فقط على التي كانت واقفة أمامه ... وبالتالي تم إعلام الشرطة  التي حضرت عناصرها على الفور ..
وعند الاستماع إلى الموقوفة أقرت باعترافها برفيقاتها... وقدرت قيمة المسروق من المجوهرات بحوالي 50ألف درهما...
 وقد تمت إحالة الموقوفة على أنظار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمكناس، فيما لازال البحث جاريا لإيقاف شريكاتها.
المجتمع المدني يستنكر انتشار أوكار الشيشة
في غياب إستراتيجية مندمجة لاحتواء طاقة شباب مدينة أزرو وإخراجهم من لعنة الفراغ، وبالرغم مما يقام من مجهودات لتنمية مدينة آزرو بنيويا يلاحظ المواطن الآزروي أن بعض النقط السوداء لازالت تهيمن على المدينة خصوصا من الناحية الاجتماعية حيث  تحولت الحدائق العمومية غير المزودة بالإنارة الكافية، إلى مخابئ وتجمعات لتعاطي الحشيش واعتراض سبيل المارة ليلا، إلى جانب  الانتشار والعودة القوية ﻷوكار تدخين النرجيلة (الشيشة)، ولقد سبق وأن كانت هاته الظاهرة المشينة موضوع مقالات صحفية وكنا أيضا قد أثرنا فيها ترافع فعاليات المجتمع المدني بالمدينة أبرزها لمجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة أزرو ضد إفلات هذه المقاهي من الرقابة والمتابعة، وهي المجهودات التي تكللت حينها بإغلاقها جميعها بتنسيق بين السلطة المحلية والمجلس البلدي السابق، لكنها اﻵن عادت للواجهة بأبواب غير مفتوحة علنا، تقع وراءها أشكال خطيرة من الانحلال اﻷخلاقي واستقطاب كبير للقاصرات من تلميذات الصف الثانوي وفي بعض الأحيان الإعدادي...
فضلا عما يتم تسجيله بها  من سلوكات لا أخلاقية تضرب في العمق للآداب العامة ناهيك عن الفئات المتوافدة على مثل هذه المحلات من قاصرات على وجه الخصوص مما يفتح المجال على مصراعيه لتفشي ظواهر أخرى كالانحراف والفساد والسرقة وما إلى ذلك من موبقات تساهم بشكل أو بأخر في الانحلال الأخلاقي بشكل عام  باقتران استهلاك هذه المادة تكون مصدر تصرفات تمس بالأخلاق العامة.
حادثة سير في آزرو  وراءها خليجي
وقعت حادثة سير صباح يومه الأربعاء 30مارس2016 (حوالي الساعة 10والنصف) على مستوى مفترق الطرق بين شارع الحسن الثاني ومحور مفترق الطرق بمحيط مسجد النور بآزرو ... ذلك حين صدمت سيارة من نوع "داسيا" سيارة من نوع رونو خفيفة حيث أصيب سائق الأخيرة تطلبت نقله إلى المستشفى المحلي بالمدينة في حين لاذى سائق سيارة "داسيا" بالفرار...
وحسب معلومة من عين المكان فالسيارة كان يقودها قطري وقد تم إيقافه عند حاجز للشرطة بمخرج مدينة آزرو تجاه مريرت كونه كان يسوق بسرعة تجاوزت 140كلم/س وليتبين انه هارب من الحادثة التي خلفها وسط المدينة.
إيقاف تاجر مخدرات ومبحوث عنهم
تم خلال الأسبوع الأخير من مارس2016 إيقاف 4أشخاص من قبل الشرطة القضائية بآزرو حيث الاجراءات جرت تحت أشراف النيابة العامة ذات الاختصاص ، ويتعلق الأمر بتاجر مخدرات تمكنت الشرطة بضبطه متحوزا كمية من مخدر الشيرا، فيما الباقي اعتبروا في إطار المبحوث عنهم لأسباب إجرامية مختلفة..
 وقد تمت إحالة هؤلاء على أنظار العدالة لتقول فيهم نطقها. 
إيقاف تاجر مخدرات ومبحوث عنهم
تم خلال الأسبوع الأخير من مارس2016 إيقاف 4أشخاص من قبل الشرطة القضائية بآزرو حيث الاجراءات جرت تحت أشراف النيابة العامة ذات الاختصاص ، ويتعلق الأمر بتاجر مخدرات تمكنت الشرطة بضبطه متحوزا كمية من مخدر الشيرا، فيما الباقي اعتبروا في إطار المبحوث عنهم لأسباب إجرامية مختلفة..
 وقد تمت إحالة هؤلاء على أنظار العدالة لتقول فيهم نطقها. 
حراس امن المستشفيات بدون أجور
احتج حراس الأمن الخاص التابعين لشركة Vox Guaro والعاملين بمستشفيات أزرو صبيحة يومه الأربعاء 30مارس 2016بوقفة احتجاجية أمام مستشفى متعدد الاختصاصات للمطالبة بتسديد أجورهم عن الأشهر الست الأخيرة.. (اجر لا يتعدى 1200درهما شهريا)
 وقد حاول المحتجون تحويل الوقفة إلى مسيرة تجاه عمالة إقليم إفران إلا أنهم تعرضوا للمنع. 
إحياء يوم الأرض بآزرو
 إحياء ليوم الأرض 30 مارس وتضامنا مع الشعب الفلسطيني نظم كل من جبهة الدفاع عن الحقوق والحريات باقليم إفران والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآزرو وقفة تضامنية جماهيرية يومه الأربعاء 30 مارس 2016 ابتداء من الساعة السابعة مساء بساحة 20 فبراير أمام محطة البنزين السلامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق