الاثنين، 18 أبريل، 2016

يوم دراسي لمشروع فلاحي بتيمحضيت: بتنسيق بين السلطات وسلاليي الأرض الجماعية آيت بن احسين

يوم دراسي لمشروع فلاحي بتيمحضيت:
بتنسيق بين السلطات وسلاليي الأرض الجماعية آيت بن احسين
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
ينظم يوم الأربعاء 20ابريل 2016 بمقر قيادة تيمحضيت يوم دراسي لمشروع فلاحي في الأراضي السلالية التابعة للجماعة السلالية آيت بن احسين في الأرض المسماة عين عربي  يشارك فيه ممثلو ذوي الحقوق ونواب الجماعة السلالية والشركة المستفيدة من تفويت ارض هذه السلالة..
ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي بعد أن كانت الجماعة السلالية آيت بن احسين قد تقدمت سابقا بعريضة إلى القائد الملحق بالجماعة القروية لتيمحضيت تضمنت نقطتين: اللوائح المتعلقة بذوي الحقوق، وتفعيل قرار نيابي متعلق بإخلاء الأرض الجماعية المسماة "عين عربي"، وذلك من اجل تسهيل عملية التحفيظ العقاري والتي انتهت بشأنها التعرضات، مما حدا بالقائد إلى استدعاء السلاليين المعنيين يوم الخميس 31مارس الأخير للتداول في هذه القضايا ...
وبالفعل تم الوفاء بالعهد من قبل الطرفين لعقد اللقاء المحدد حيث تم الاتفاق على تنظيم يوم دراسي لمشروع فلاحي في الأرض الجماعية المعنية...
هذا وكان اللقاء الأخير أيضا قد عرف قراءة مراسلة مستعجلة من قبل عامل الإقليم السيد عبد الحميد المزيد حول ضرورة وضع والمصادقة على اللوائح المرتبطة بذوي الحقوق خلفت ارتياحا لدى السلاليين الذين يطالبون  بتسريع وثيرة تقسيم الأرض الجماعية عين عربي قيد التحفيظ العقاري..
على هامش الموضوع:"وفقا لمقتضيات الدورية رقم 51 بتاريخ 14 مايو 2007 المتعلقة بوضع لوائح ذوي الحقوق . و توضع هذه اللوائح لغاية معينة ( توزيع مدخرات، الاستفادة من أنصبة جماعية الاستفادة من بقع في إطار شراكة ... الخ )، و لها مدة صلاحية هذه اللوائح (نهائية أم مؤقتة).
و تعرض هذه اللوائح بعد المصادقة عليها من طرف السلطتين المحلية و الإقليمية على أنظار مجلس الوصاية للبث فيها.
و تجدر الإشارة إلى أن مصطلح ذوي الحقوق يشمل كل الأفراد من نساء و رجال المنتمين إلى الجماعة السلالية و ذلك تطبيقا لمقتضيات الدوريتين الوزاريتين عدد 60 بتاريخ 25 أكتوبر 2010 و عدد 17 بتاريخ 30 مارس2012 اللتان كرستا استفادة النساء السلاليات من الاستفادة من التعويضات العينية والمادية الناجمة عن المعاملات العقارية التي تعرفها الأراضي الجماعية (التفويتات أو الكراء) و من حق الانتفاع من الأراضي الجماعية موضوع تقسيمات جديدة من طرف الهيئات النيابية وذلك إسوة بذوي الحقوق الرجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق