السبت، 23 يوليو، 2016

التبوريدة تجذب زوار مدينة إفران في إطار فعاليات مهرجان إفران الدولي

التبوريدة تجذب زوار مدينة إفران
في إطار فعاليات مهرجان إفران الدولي
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
انطلقت منذ الجمعة الأخير22يوليوز الجاري 2016 فعاليات المسابقة الإقليمية في فن التبوريدة بضاء بمدينة إفران بمشاركة 10سربات (08من إقليم إفران و2من واحدة منهما من الحاجب والأخرى من إيموزار)... إذ يعرف فضاء "أرز بلادي" الذي خصصت  به ساحة لهذه التظاهرة  حضورا جماهيريا مكثفا لعشاق التبوريدة..
 المسابقة التي تدخل ضمن احتفالات عيد العرش المجيد وفي إطار فعاليات المهرجان الدولي لإفران والتي ينظمها منتدى إفران للثقافة والتنمية
 فسحة فرجوية على مدى 3ايام (الجمعة 22والسبت23والاحد24/07/2016) تكشف عن مزيد من الطقوس والرموز والدلالات التراثية العميقة بمنطقة الأطلس المتوسط من خلال عروض للفانتازيا منشطوها خيالة أصحاب البارود و التبوريدة...
وتعبر "التبوريدة" التي تعود تسميتها إلى البارود الذي تطلقه البنادق أثناء الاستعراض، وهي عبارة عن مجموعة من الطقوس الاحتفالية المؤسسة عن أصول عريقة ومن وجهة بيئية محلية ذات الطابع البدوي... ويعتبر هذا الفن الفرجوي من بين العلامات المميزة لهذا المهرجان، خاصة أنه يختلط بكثير من الطقوس والرموز والدلالات التراثية العميقة.
ويأتي المهرجان بحسب المنظمين له تثمينا للمنتوجات المجالية ورافعة للتنمية المستدامة تحت شعار "تقارب"...
وستفرز التظاهرة التقليدية في حفل الاختتام يوم يومه الأحد 24يوليوز عن أجود الفرق (السربة) حيث تسهر على التتبع والتقييم  لجنة مختصة للإعلان عن  الفائزين بالمسابقة حسب اللباس والخيل والسرج والطلقة الموحدة وعدة نقط أخرى..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق