الأربعاء، 12 أبريل، 2017

حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران إقرار بايجابيات مرحلة 2016/2011

حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران
إقرار بايجابيات مرحلة 2016/2011

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
انعقد صباح يومه الثلاثاء11أبريل2017،اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية تحت رئاسة عامل إقليم إفران السيد عبد الحميد المزيد بحضور السيد محمد زهير الكاتب العام للعمالة، إلى جانب أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورجال السلطة، وبعض رؤساء الجماعات، وبعض رؤساء أو ممثلي الأقسام والمصالح التابعة لعمالة إفران وكذلك المصالح الخارجية بعمالة إفران، وبعض ممثلي اللجان المحلية للجماعات أو جمعيات المجتمع المدني المستهدفة بالإقليم، وبعض ممثلي وسائل الإعلام..
فيما غاب عنها برلمانيا الإقليم وممثل عن المجلس الإقليمي للعمالة.
بداية الاجتماع ذكر السيد العامل بجدول الأعمال الذي تضمن 6نقط -:
1/عرض حول حصيلة المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية2016/2011.
2/المصادقة على مشروع تأهيل الباعة المتجولين بآزرو الشطر الثاني -المركز التجاري لسيدي عسو-.
 3/المصادقة على مشروع اقتناء سيارتي إسعاف مجهزتين لفائدة الجماعات الترابية ضاية عوا وسيدي المخفي.
 4/المصادقة على مشروع بناء دار الأمومة بالجماعة الترابية لتيمحضيت.
5/المصادقة على الاتفاقية المتعلقة ببناء دكاكين خشبية لفائدة جمعية بائعي منتجات الصناعة التقليدية بإفران.
6/ إلغاء اتفاقية الشراكة بين اللجنة الإقليمية لتنمية البشرية وجمعية أصدقاء واد إفران في شأن تسيير مركز تنمية الكفاءات النسوية بإفران.
 ليتقدم السيد مبارك الماموني رئيس القسم الاجتماعي بعمالة إفران، بعرض معززا ببيانات حول حصيلة المرحلة2 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرة خلال الفترة ما بين2011 والتي عرف إجمالي عدد المشاريع المنجزة خلالها 274 مشروعا بتكلفة ناهزت 234.104.000.00درهما، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 108.294.000.00درهما، حيث وصل عدد المستفيدين خلال هذه الفترة 113348، إذ عرفت سنة2016 في شقها المالي التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 85%، في حين بلغت نسبة الصرف 39%.
أما في الجانب المتعلق ببرامج التكوين وتنمية القدرات التي جاءت في إطار حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فإنها عرفت إجراء7 تكوينات خلال 25 يوما، استنفاد منها حوالي 660شخص، كلفت ميزانية مجموعها 125.080.00درهما، حيث عرفت هذه المحطات التكوينية تنمية قدرات المستفيدين فيما يتعلق بإعداد مخطط جدوى المشاريع والأنشطة المدرة للدخل، وآليات تتبعها وتقييمها، كما استفادت بعض التعاونيات والجمعيات العاملة في مجال النسيج من تكوين في النسيج الأفقي.
كما أشار تقرير حصيلة سنة2016، إلى استفادة الإقليم من تغطيتين إعلاميتين شاملتين سنويا في إطار الشراكة المبرمة بين وزارة الداخلية ووكالة المغرب العربي للأنباء، وعرف الجانب التواصلي في الحصيلة عقد30نشاطا في إطار تواصل القرب استفاد منها2500مستفيدة ومستفيد بميزانية قدرها 276.748.00درهما خصصت لتنظيم هذه الأنشطة، والتي تمثلت في مجموعة من  اللقاءات التواصلية، وكذا تنظيم أنشطة تستهدف تسويق المنتجات المحلية.
وتجدر الإشارة إلى أن الافتحاص المتعلق بتدبير المبادرات المنجزة سنة2015 الذي قامت به اللجنة الوطنية للافتحاص والتدقيق الداخلي المكونة من المفتشية العامة لوزارة الداخلية، والمفتشية العامة للمالية انتهى إلى  المصادقة على الحسابات الخاصة بالعمليات المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإقليم إفران بدون تحفظ....
وقد تضمن الملخص العام لنتائج التقرير الإشارة إلى أمانة وصحة ومصداقية الحسابات المتعلقة بالبيانات المالية لسنة2015، كما أقر التقرير تعليل النفقات المتعلقة بالفترة المدققة من خلال الوثائق اللازمة، وخلصت نتائج هذا  التقرير إلى استجابة جل المعاملات المسجلة بالحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمعايير الأهلية.
وبعد ذلك فتح باب المناقشة في وجه الحضور والتي صبت بعضها في اتجاه ضرورة اعتماد تكافؤ الفرص بين جماعات الإقليم،  كما أنه سجل اعتراف بعض رؤساء الجماعات بالدور الذي لعبه السيد العامل لتجاوز الهشاشة حيث استفادت الأحياء(حي مشرمو نموذجا) وظهرت بعض نتائج المبادرة على جماعة آزرو، وهو نفس الاعتراف الذي جاء على لسان رئيس جماعة ضاية عوا وكذلك رئيس جماعة تيمحضيت.
مداخلات أخرى من بعض فعاليات المجتمع المدني تطرقت للعناية بالباعة المتجولين في آزرو وعن دار الأمومة بتيمحضيت وعن النقل المدرسي وعن التفكير في توفير سيارات النقل للأندية الرياضية على الأقل واحدة بكل جماعة حضرية (آزرو وافران) تكون رهن إشارة جميع الفرق عند تنقلاتها الرسمية..
ولقد تمت المصادقة على كل النقط التي جاءت في جدول اشغال هذا الاجتماع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق