الأربعاء، 13 يونيو 2018

المغاربة ينتجون7ملايين طنا من النفايات سنويا وورشة في آزرو للترافع في مشروع الإنتاج المشترك للنظافة

المغاربة ينتجون7ملايين طنا من النفايات سنويا
وورشة في آزرو للترافع في مشروع الإنتاج المشترك للنظافة
 */*مدونة "فضاء الأطلس المتوسط"/ آزرو- محمد عبيد*/*
قال الأستاذ مولاي إدريس الهاشمي عضو جمعية مدرسي الحياة والأرض فرع آزرو في كلمة ألقاها بمناسبة نشاط تحسيسي بيئي -نظم مابعد صلوات التراويح من ليلة الأحد 24رمضان1439 الموافق ل10يونيه 2018 بساحة عمومية في أحداف لفائدة سكان مدينة آزرو- يدخل ضمن برنامج مشروع الإنتاج المشترك للنظافة، وفي سياق الترافع من أجل نموذج جديد لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة، أن كمية النفايات التي يخلفها كل مواطن مغربي خلال السنة الواحدة تبلغ270 كلغ أي ما يناهز0,75 كلغ يوميا، تنتج حسب المواد التالية: 175,5كلغ من المواد العضوية8,1كلغ من الزجاج، و27كلغ من البلاستيك، و10,8كلغ من المعادن، و27كلغ من الورق والكارطون، ف21,6كلغ من نفايات أخرى... مما جعل المغرب ينتج 7ملايين طنا سنويا من النفايات... وموضحا أن قطاع تدبير النفايات في المغرب يشهد تحديا كبيرا نتيجة الزيادة السريعة في حجم وتنويع منتجات النفايات الصلبة جراء النمو الديموغرافي و تغيير عادات المغاربة.
النشاط البيئي الموجه للساكنة والمجتمع المدني المنظم مساء يوم الأحد 10يونيو 2018 من قبل ودادية المستقبل لحيي النخيل والفرح بآزرو تحت شعار:"حي نظيف حق و واجب"، شكلت مناسبة من عدة مناسبات تعمل من خلالها جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع آزرو على مشروع أطلق عليه"الإنتاج المشترك للنظافة" يروم التحسيس بأهمية الفرز القبلي، يعتمد على أربع عناصر أساسية أولا أرفض المطويات والكتيبات الإشهارية والبلاستيك ثانيا أقلص بمعنى اشتري حسب حاجياتي المنتوجات المعروضة، ثالثا أعيد الاستعمال، ورابعا أعيد التدوير من أجل تقليص كمية النفايات.
ولقد عرف اللقاء مشاركة مجموعة من الأطفال برسومات فنية حول البيئة والنظافة، تلقوا على إثرها شواهد تقديرية تحفيزية للتربية على النظافة ولترسيخ مفهوم الحفاظ على البيئة.
وارتبطا بأنشطة جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع آزرو، وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة تنظم الجمعية مساء يومه الأربعاء 28رمضان1439 الموافق13يونيه 2018 ورشة ترافع في سياق مشروع الإنتاج المشترك للنظافة تحت شعار:"حي نظيف حق وواجب"، يهدف هذا النشاط تقييم حصيلة هذا المشروع البيئي المنجز بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض ومجموعة من الشركاء.. نشاط يسعى إلى ترسيخ التوعية والتربية على البيئة من اجل تطوير عملية فرز وتثمين النفايات المنزلية وتحسين النظافة بالأحياء وتخفيض الاستهلاك ب90حي سكني و100مؤسسة تعليمية ب22مدينة المشاركة في هذا المشروع حيث يتم بمدينة آزرو تقديم أهداف ومرامي المشروع وأنشطة تربوية وترفيهية ومسابقات لفائدة الأطفال والعائلات بالإضافة إلى معرض تدبير النفايات المنزلية وتجارب في إرساء سلسلة فرز وتثمين النفايات.
المائدة المستديرة التي تتمحور حول مشروع الإنتاج المشترك للنظافة وواقع تدبير النفايات المنزلية والمماثلة بإقليم إفران وإشكالية النفايات في الأوساط الطبيعية المحمية فقراءة في دفتر التحملات للتدبير المفوض للنفايات على صعيد إقليم إفران ثم إشكالية تدبير النفايات بالوسط الحضري... تتوج النشاط بتوصيات.
 ستكون لنا عودة للموضوع لنقل أهم ما سيتداول في المائدة المستديرة لمداخلات المشاركين المعنيين بشأن النظافة والبيئة على مستوى إقليم إفران...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق