الجمعة، 5 فبراير 2010


مكناس
انطلاقة اللقاءات الاستشارية الجهوية حول
مشروع الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة

تنطلق بمركب الحبوس بمدينة مكناس يومي الاثنين 15 و الثلاثاء 16 فبراير الجاري اللقاءات الاستشارية الجهوية حول مشروع الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة و الذي تشرف عليه ولاية جهة مكناس تافيلالت التي تنظم هذا البرنامج التشاوري تنفيذا للتعليمالت المولوية السامية للحكومة بمناسبة خطاب العرش لسنة 2009 و المتعلقة باعداد ميثاق وطني شامل من اجل الحفاظ على البيئة و التمية المستدامة ..
و يعتبر هذا المشروع الذي استدعيت اليه مختلف الفعاليات في المجتمع المدني بالجهة احدى الاليات الوطنية التي ستساهم في ايجاد تناغم و تكامل بين النمو الاقتصادي و الاجتماعي و متطلبات حماية البيئة و الحفاظ على الموروث المغربي الطبيعي و الثقافي و بالتالي تحديد الميثاق المشروع المجتمعي الذي دعا اليه جلالة الملك محمد السادس..
فانطلاقا من من منظور التنمية المستدامة تتوخى الجهات المنظمة تحديد هذا الميثاق بناء على الاسس الكفيلة بتوجيه اعمال كل الفاعلين بشكل امثل و ضمان تعزيز المكانة التي ينبغي ان تتبواها البيئة في منظومة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ببلادنا..
و بكونه مشروعا مجتمعيا مشتركا فان الضرورة دفعت الى خلق فضاء للتشاور و تبادل الاراء و المقترحات على مستوى جهات المملكة و منها جهة مكناس تافيلالت حيث البرنامج يهدف الى الوقوف على وضع البيئة و تحديد المواضيع الكبرى في المغرب لمناقشتها في اطار اوراش ( الصحة و البئية – التنمية المستدامة في المغرب- دور الفاعلين المحليين في تقييم البيئة و الحفاظ عليها ) مع عرض المشروع الاولي للميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة .. قبل ان يختتم اللقاء التشاوري بجلسة عمومية تقدم خلالها تقارير مختلف الاوراش و الخلاصة العامة من اللقاء.

مكناس - محمد عبيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق