الخميس، 11 مارس، 2010

تأهيل المؤسسات التعليمية بنيابة إفران
من خلال المشروع E1 P3 من البرنامج الاستعجالي

أتى البرنامج الاستعجالي 2009-2012 الذي تبنته الوزارة بإمكانيات كبيرة من أجل تأهيل المؤسسات التعليمية ، وذلك بتوفير المرافق الضرورية و الوسائل التعليمية مع ضمان تكافؤ الفرص بين الممدرسين بتوفير الإمكانيات النفسية و المادية لهم .
و تعتبر حكامة المنظومة التربوية وعصرنتها أساسا للارتقاء بها ككل، وذلك عبر تعبئة داخلية من أجل مواصلة الإصلاح بواسطة مشاريع حقيقية وموضوعية تعيد للمدرسة ثقتها و مجدها.ويسعى برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية E1P3، إلى إصلاح وتأهيل الداخليات والمؤسسات التعليمية وتجهيزها بالمرافق الصحية وربطها بالماء الصالح للشرب وبالكهرباء أو الطاقة الشمسية والتجهيزات المنقولة ...
وفي هذا الإطار سبق للنيابة الإقليمية بإفران أن قامت بجرد لحالة المؤسسات التعليمية بالإقليم وإعداد تقرير شامل ، معزز بصور واضحة عن الوضعية الحالية بالإقليم والمتسمة بتردي البنيات التحتية وغياب الصيانة والترميم المنتظمين، وأيضا غياب نظام صيانة وقائي منظم بصورة معيارية ممنهجة ومنتظمة، والسبب في ذلك يرجع الى الجهود التي كانت قد ارتكزت سابقا بالأساس على بناء مؤسسات جديدة على حساب إعادة تأهيل وإصلاح المؤسسات القائمة ،و التي كان من نتائجها أن أضحت المؤسسات المدرسية تعاني من نقص واضح في الصيانة.

و في إطار أجرأة هذا المشروع على الصعيد الإقليمي وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت ، قامت النيابة الإقليمية بإفران بتأهيل وترميم مجموعة من المؤسسات التعليمية ، بحيث همت عملية الإصلاح والترميم بهذا الإقليم 16 مؤسسة تعليمية، منها 16 مؤسسة للتعليم الابتدائي، و04 مؤسسات للتعليم الإعدادي، و03 مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي ، منها ما أنجز وما هو في طور الإنجاز.
كما أن النيابة قامت في اطار البرنامج الاستعجالي بتجديد التجهيزات المتلاشية ببعدة مؤسسات تعليمية ، وتجهيز المؤسسات التعليمية الجديدة والمحدثة بالعتاد الديداكتيكي اللازم.
وسعت نيابة إقليم إفران من خلال أجرأة المشروع E1 P3 إلى توفير الماء بالوحدات المدرسية بتثبيت صهريج بلاستيكي بمجموعة من الوحدات المدرسية بالوسط القروي بعد أن كشفت الوضعية الحالية للمؤسسات التعليمية القروية ، عن حالة متردية ونقص كبير في تواجد الماء وغياب شبه تام للمرافق الصحية ، مما يؤثر سلبا على شروط الوقاية الصحية وظروف التعلم ، خصوصا إبان اتخاذ الاجراءات للوقاية من الأنفلونزا.
وشملت عملية التأهيل ، تزويد مؤسسات الوسط القروي بمرفق صحي مصنوع من صفائح معدنية تستعمل عادة في مراكز التبريد ، بحيث تقي من الحرارة أو البرودة المتواجدة بالخارج ، كما قامت النيابة الإقليمية بتزويد المؤسسات والوحدات المدرسية بالوسط القروي والتي لا تتوفر على الماء بصهريج بلاستيكي (انظر الصور ).
وهكذا فقد تم ربط 04 مؤسسات تعليمية بشبكة الماء الصالح للشرب وبالكهرباء وتزويد 81 مؤسسة ووحدة مدرسية بالصهاريج البلاستيكية من اعتمادات من الأكاديمية وتوفير الفحم الحجري والمدفآت بالمؤسسات التعليمية بتغطية بلغت 100 % .هذا وتجدر الإشارة كذلك إلى مساهمة فرقاء النيابة الإقليمية في عملية التأهيل وكانت كالتالي :
*استفادة النيابة من18 صهريجا من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنفيذا لعقد الشراكة تم توقيعها إبان انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية بإفران بين عمال أقاليم جهة مكناس تافيلالت بصفتهم رؤساء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت .
*تدخل بعض الجماعات القروية بالإقليم لتوفير 25 صهريجا بلاستيكيا ، وتعهدها كل جماعة بملء الصهاريج المتواجدة بترابها ، تنفيذا لتعليمات من عامل إقليم إفران ، وفق خطة محددة ، وتنسيق محكم مع النيابة الإقليمية ومصالح وزارة الصحة بالاقليم.
*تأهيل 38 حجرة دراسية و16 وحدة مدرسية بالوسط القروي بشراكة مع كتابة الدولة في الماء والبيئة والمجلس الإقليمي لعمالة إفران .

برامج الموسم الدراسي : 2009 – 2010 :
البناء ( الوسط القروي):
المشروع
الجماعة
بناء 8 حجرات دراسية : 04 بأكدال وبالبقريت في إطار التحضير لإحداث مدرستين جماعيتين
الوسط القروي
بناء 10 مطاعم مدرسية
إحداث ملاعب رياضية
توسيع اعدادية عمر بن عبد العزيز لاحتضان السلك التأهيلي
تيمحضيت
إحداث ثانوية إعدادية بعين الحنوش بداخلية
تيزكيت
إحداث ثانوية إعدادية بزاوية بنصميم بقسم داخلي
بنصميم
إحداث داخلية بثانوية ابي بكر الصديق التأهيلية
عين اللوح
توسيع ثانوية ابن سينا الاعدادية ب (04 ) حجرات دراسية
سيدي المخفي
- انجاز الشطر الثاني لإتمام بناء الثانوية الاعدادية ابن رشد وإحداث داخلية بها
- إحداث مدرسة جماعتية بأداروش
تكريكرة
إحداث مدرسة جماعتية بإشواون
واد إفران
إحداث داخلية بالثانوية الاعدادية ضاية عوا
ضاية عوا
البناء ( الوسط الحضري ):
المشروع
الجماعة
إحداث ثانوية إعدادية أو ملحقة بحي الأطلس بإفران
إفران
إحداث ثانوية للرياضيين بإفران
توسيع ثانوية الوحدة الإعدادية بأزرو ب (04 ) حجرات دراسية
أزرو
بناء مدرسة بحي النخيل بأزرو
بناء مدرسة يوسف بن تاشفين بحي الرتـاحة بأزرو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق