الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010


الحقيبة الرياضية لجهة مكناس- إفران – آزرو
محمد عبيد – آزرو
// حلم مركب رياضي في مهب الريح
من بين المرافق والبنيات التحتية التي تقدم بها المغرب في ملفه لاحتضان مونديال 2010 يستذكر المكناسيون على الخصوص ذلك المجسم الذي أعلن من خلاله عن بناء مركب رياضي متميز خارج مكناس في تجاه مدينة الحاجب ، مركب رياضي ذات المواصفات الدولية، و لكن بمجرد أن خسر المغرب الرهان في احتضان المونديال الذي جرى بجنوب إفريقيا ، لم يعد يظهر لذلك المجسم أي اثر بل حتى الرقعة التي كانت محط زيارة لجنة من ألفيفا قبيل الحسم في ملفات الترشيح لاحتضان ذلك المونديال تحولت عبارة عن مزرعة..الحديث عن هذا المجسم استحضرته فعاليات رياضيات بالعاصمة الإسماعيلية و بالمنطقة في خضم الملف الذي أنجزته حاليا الجامعة الملكية المغربية في ترشحها لاحتضان منافسات كاس إفريقيا 2016 و الذي يغيب عنه هذا المشروع الذي يظهر انه اقبر ...
فعاليات و مهتمون راودتهم جملة من الأسئلة في هذا الموضوع نورد منها التالي:
أين هي الوعود و أين هي الالتزامات التي تغنت بها عدد من الفعاليات إقليميا و وطنيا صرفت عليها فاتورات الضيافة بالمبالغ المهمة و فواتير أخرى منها فاتورة انجاز المجسم الذي لم يعد يظهر له اثر؟
و أي مصير يتوعد البقعة التي كانت مبرمجة لبناء المشروع ؟ أكانت وهما في وهم ؟ أم هي صفقة دخلت في طي الكتمان بتجاهل الملف ؟
// تزكية أبو خديجة
زكت المحكمة الإدارية بمكناس عبد المجيد أبو خديجة كرئيس للنادي الرياضي المكناسي بدعوى عدم شرعية الجمع العام الاستثنائي الذي عقد قبل خمسة عشر يوما حيث توصل أبو خديجة بوصل الإيداع من طرف قائد الملحقة الإدارية العاشرة بصفته رئيسا للنادي المكناسي لكرة القدم فيما رفضت منح الوصل لسعد الله الرئيس السابق.
و استندت المحكمة قرارها على توضيح مصدره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي عللت الموقف بالمادة 11 من القانون الأساسي المنظم للجموع العامة و الاستثنائية :"إن الجمع الاستثنائي يعقد بمبادرة من المكتب المسير ، أو باتفاق نصف أعضاء المكتب المسير زائد عضو واحد "، وهما الشرطان اللذان لم يحترمهما سعد الله في جمعه.
// مصير هشام الادريسي
يواجه المدرب هشام الإدريسي ضغوطات جمهور النادي الرياضي المكناسي الذي يتهمه بتواضع نتائج الفريق الذي حصد 11 نقطة (إلى حدود الدورة التي جرت في تاريخ الأحد 31/10/2010) في ثمان مباريات وهي نتيجة ليست في مستوى تطلعات الجمهور المكناسي ما جعل مستقبله مهددا بالبقاء على الشأن التقني للكوديم وان كانت هناك آراء ترد هذا التراجع لأسباب مادية..
// فعالية خط هجوم في الميزان
يستغرب الجمهور الكوديمي من أداء خط الهجوم بالفريق و إن كان قد سجل 11 هدفا في 8 مباريات بالمقارنة مع ما يتوفر عليه هذا الخط من طاقات بشرية تعتبر ذات حدس تهديفي على مستوى هذه الدرجة الوطنية ( حسن عبدالوهاب- شيشا- الفاتح- ايت عزا – بنقصو- محمد بنسعد الملقب بحمودة -أمين الزبير- عثمان حبوري- عبد الوهاب جدية- و الكونغولي بافوافوا مولانغو و العاجي فرانك هيرمان...) و إن كان هذا الهجوم يعتبر ثاني خط هجوم في بطولة القسم الوطني الثاني لفرق من بطولة الصفوة إلى جانب خط هجوم اتحاد المحمدية بعد خط هجوم الاتحاد الزموري للخميسات (16هدفا) فان غالبية الأهداف جاءت في مباراتي الرشاد البرنوصي (د2 بحصة بتسجيل 5 أهداف) و النهضة البيضاوية (د6) ب3 أهداف و الأهداف الثلاثة الأخرى خارج مكناس فيما عجز في التهديف بميدانه في دورتين ( د4 أمام اتحاد تمارة و د8 الأخيرة أمام اتحاد ايت ملول) هاته المباراة الأخيرة أمام شباب اتحاد ايت ملول التي كان الأثر واضحا خلالها على خط الهجوم المكناسي الذي ضيع مجموعة من الأهداف بواسطة بنقصو في الدقيقة 10 والدقيقة 52، والعميد أمين الزبير في الدقيقة 54، وهيرمان في الدقيقة 66 وحسن عبد الوهاب في الدقيقة 74.. فهل للأمر سر يكمن في غياب تجانس هذا الخط؟
// اليد ل"عبدالاله الكتاني "
بعد مسلسل مد وجزر ، انتخب عبد الإله الكيناني المترشح الوحيد بعدما سحب محمد شقرون لترشيحه ، رئيسا جديدا لفرع النادي المكناسي لكرة اليد خلفا لعمر الكوهن الذي كان قد قدم استقالته من رئاسة الفرع منذ الجمع العام العادي المنعقد يوم 23 من شهر شتنبر الماضي ، و ذلك في أعقاب الجلسة الثانية من أشغال الجمع العام الاستثنائي المنعقد مساء الخميس (28/05/2010) بمقر المكتب المديري للنادي الرياضي المكناسي ، حيث حصل على إجماع 30 منخرطا حضروا هذا الجمع من أصل52.
// اللجنة الجهوية للتحكيم:
انطلقت أشغال و اجتماعات اللجنة المركزية للتحكيم التابعة لعصبة مكناس –تافيلالت و التي يرأسها الحكم الفيدرالي السابق عادل بوجنان منذ أسبوعين بشكل مواظب و استعدادا للموسم الكروي الجديد للعصبة ..
و يذكر أن عصبة كرة القدم بمكناس – تافيلالت التي يرأسها الأستاذ محمد بنحليمة تعد إحدى العصب التي تعاني من ضائقة مالية و في حاجة إلى مقر يليق و سمعتها و قيمتها داخل المشهد الرياضي .. و هو الملف الذي تمت مداولته في مناسبات عديدة لكن خروجه حيز الواقع لا يزال رهنا على مزاجية عقليات لتفعيله في اقرب الآجال؟
// عميد الكرة المكناسية الحاج قاسم بنونة
خضع مؤخرا الحاج قاسم بنونة احد أقدم المدربين و المسييرين للكرة بمكناس إلى عملية جراحية بإحدى مصحات مدينة فاس، و قد كللت هذه العملية بالنجاح و إن كان مضطرا إلى ملازمة فراشه ببيته مكناس.. دعواتنا في جريدة " النخبة " بالشفاء العاجل للحاج قاسم و عودة سريعة لنشاطه الدؤوب في مواكبة الأنشطة الكروية بمكناس ..
// غضبة عامل إفران
اتضح من خلال زيارة تفقدية لعامل إقليم إفران لمختلف الورشات القائمة بمدينة آزرو في إطار إعادة هيكلتها ، أن المسبح المغطى تم الاستغناء عن بنائه الذي وعدت وزارة الشباب و الرياضة بالتكلف به ، و هو الأمر الذي يظهر انه لم يرق عامل الإقليم الذي حسب مصادر جد مقربة يكون قد اتخذ موقفا للاتصال بوزارة الشباب و الرياضة لدعوتها إلى برمجة هذا المرفق و بنائه كما سبق أن أعلن عنه منذ تسطير برنامج إعادة هيكلة المدينة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
// تغيير في الشباب و الرياضة بإفران
مست الحركة الانتقالية لعدد من مندوبي وزارة الشباب و الرياضة في بعض الأقاليم المندوب الإقليمي للقطاع بإفران، السيد عبد الإله المنبه الذي قضى بهذا الإقليم ثلاث سنوات اعتبر خلالها البعض حضوره كعدمه سيما من فعاليات جمعوية رياضية ممارسة أو من هيآت المجتمع المدني الذين حملوه تجاهله للوقوف على قضاياهم و دعمهم حسب الإمكانيات المتوفرة سواء معنويا أو إداريا ، فيما رأى أخرى أن المندوب الذي طالته الحركة الانتقالية كانت لديه ايجابيات أخرى تجلت في مراقبته للأشغال التي همت بعض المنجزات بالإقليم حيث انه كان وراء توقيف الأشغال المغشوشة بالمركب الرياضي لآزرو و دخل في مشادات مع المقاولة المعهود إليها الانجاز ما كان من نتائجه حلول لجنة مركزية عاينت الغش في الانجاز ، وان المندوب أيضا كان مبادرا في توقيف الاختلالات التي كانت بملعب دار الشباب حيث أصبحت هاته الدار تضرب عرض الحائط المذكرة المتعلقة بمجانية خدمات دور الشباب ...
على العموم و ما يأمله المتتبعون و المهتمون بالشأن الشبابي و الرياضي أن يكون البديل أكثر فاعلية و ذي اهتمام و اعتبار لمسؤوليته حيث ذكريات لا تليق بسمعة القطاع تحتفظ بها ذاكرة عدد من الفعاليات الرياضية بالإقليم مع المسؤولين الإقليميين الأخيرين للقطاع من نتائجها التراجع عن عدد من المكتسبات سواء منها إداريا أو تقنيا بالرغم ما زعم في إحداث مدارس رياضية حيث من بناة الأفكار و عبارة عن حبر على أوراق في رفوف المكاتب ..
// منح مزاجية بإقليم إفران
سجل الملاحظون و المتتبعون لأشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لإفران المنعقدة برسم شهر أكتوبر 2010 غياب برامج تهدف إلى التشجيع و الاهتمام بالقطاع الشبابي رياضيا و هو المجال الذي يظهر انه لا مفهوم أو معنى له في قاموس المجلس الإقليمي الذي يتغنى بإنشاء بنيات تحية ( مركبات رياضية و قاعتان مغطيتان بالإقليم في إطار مشاريع الجهة) لكن الاهتمام بالطاقات البشرية الرياضية لا اعتبار له حيث الجمعيات النشيطة في الألعاب الرياضية الجمعية في احتضار متتالي لعدد منها كون المنح تحظى بها جمعيات محسوبة على المجال و هي تدر مداخيل من مارسيها تكفيها عن حاجتها لدعم أية جهة..
نفس الملاحظة في تغييب المنح للجمعيات الرياضية بمدينة إفران سجلت على المجلس البلدي للمدينة الذي تجلى أن الرياضة و الدعم الواجب تجاه الأندية المحلية هي مفردة غائبة في قاموسه و لا محل لها من اهتماماته ، أما في آزرو فان كان المجلس البلدي قد كشف منذ شهور عن المنح التي خصصها لدعم الجمعيات الرياضية فان هاته الأخيرة لازالت في انتظار المنح التي هي برسم سنة 2010 المشارفة على نهايته في حين يحل الموسم الرياضي الجديد الذي يتطلب من هاته الجمعيات وفرة رصيد يمكنها من انجاز مهامها الإدارية و التكفل ببعض مصاريف الإعداد التقني و التجهيزي لموسم 21010/2011..
المزاجية في التعامل مع المنح الرياضية طبعة إفرانية متميزة و كان القائمين عن الشأنين المحلي و الإقليمي فطمتهم أم واحدة على نبذ الرياضة، فلا أمة بلا رياضة.
// تجديد ثقة في التزحلق و القنص بآزرو
في جمعين عامين بآزرو ، تم تجديد الثقة في السيد عبد الرحمن المرابطين كرئيس للنادي الرياضي للتزحلق على الثلج و رياضات الجبل فيما سندت مهمتي الكتابة العامة للسيد محمد الزين و الأمانة المالية للسيد سعيد مرشيش ،منم جهة ، و من جهة أخرى كذلك احتفظ السيد فريد بلوادي بمنصبه كرئيس للنادي الرياضي لآزرو للقنص و الرماية الذي يقوم بمهام الكتابة فيه السيد حدو ازواغي و أمانة المال السيد بوبكر عزمي..
// ميلاد عصبة الوسط للدراجات
تم بمدينة آزرو ميلاد عصبة الوسط لسباق الدراجات و ذلك مساء السبت 30 أكتوبر 2010 بحضور مثلي 10 أندية تمثل مدن فاس ، الحاجب ، بوفكران ، إفران - مريرت، خريبكة و آزرو..
خلال هذا الجمع التأسيسي الذي اشرف عليه أعضاء جامعيون في شخص كل من محمد سعيد بنزكري و عبد الكريم زهير فالحاج مرداس ، و بعد عرض القانون الأساسي للمناقشة و مروره للمصادقة عليه، انتقل الحضور إلى انتخاب مجلس العصبة حيث اسند مهمة الرئاسة الشرفية إلى الحاج عزوز فالرئاسة الفعلية للدكتور مصطفى يعقوبي ...
تشكيلة مجلس العصبة جاءت كالتالي:
الرئيس الفعلي: الدكتور مصطفى يعقوبي ( تيكيركرة آزرو)
النائب الأول للرئيس: محمد كاتيم (خريبكة)
النائب الثاني للرئيس: سعيد وليد (ازرو)
الكاتب العام: فريد كمير ( تيكريكرة ازرو)
نائب الكاتب: رشيد ساطور (الحاجب)
أمين المال: احمد الرايس (خريبكة)
نائب الأمين: عبد العزيز إبراهيمي( مريرت)
المستشاران: رشيد شدادي (اتحاد فاس) و محمد معطاوي ( بوفكران )
// تصدع في ألعاب القوى بإفران
لم يعقد جمعان عامان لرياضة العاب القوى و التزحلق على الثلج لفرعي النادي الرياضي لإفران اللذان كانا مبرمجان نهاية الأسبوع الأخير من أكتوبر المنصرم، و بحسب الأصداء الرائجة فان مرد هذا التعثر يعود بالنسبة للتصدع الذي يعيشه فرع العاب القوى الإفراني مع احد أبطال المسافات الطويلة و صاحب ألقاب عالمية المقيم بإفران الذي يتهمه احد مسيري النادي الإفراني بتهجير ابرز عدائيه و وساطته لهم للانضمام لأندية وطنية دون استشارة أو إذن من الفرع المنتمين إليه محليا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق